أخبار عاجلة

فوائد الشوفان للرضع.. كنز غني بالفيتامينات

فوائد الشوفان للرضع.. كنز غني بالفيتامينات
فوائد الشوفان للرضع.. كنز غني بالفيتامينات

الأربعاء 7 أغسطس 2024 06:40 صباحاً

نافذة على العالم - ترغب بعض الأمهات في معرفة فوائد الشوفان للرضع ومتي يمكن إضافته ان ضمن النظام الغذائي اليومي لأطفالهن؛ تخوفًا من أن يتم تقديمه خلال سن مبكرة، ما يؤثر بالسلب على صحة الرضيع، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد الشوفان للرضع.

فوائد الشوفان للرضع

وعن فوائد الشوفان للرضع، يؤكد الدكتور حاتم فاروق، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الشوفان يعد أحد من الحبوب الكاملة المفيدة للصحة، ويتضمن كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف مقارنة بالحبوب المصنعة، فالشوفان غني بالفسفور، وأيضًا فيتامين أ، وكذلك الماعنسيوم، والزنك فضلًا عن الفوليك أسيد، مشيرًا إلى أنه من أبرز فوائد الشوفان للرضع ما يلي:

  • يفيد تناول الشوفان من التقليل من خطورة الاصابة بأمراض القلب.
  • بجانب تحسين وظائف الدماغ وتعزيز قوة الذاكرة.
  • كما يتضمن الشوفان على نسبة من الكالسيوم الذي يفيد نمو العظام والأسنان.
  • فضلًا عن دوره في تحسين الهضم.
  • بالإضافة إلى أنه يشعر الطفل بالشبع؛ بفضل احتوائه على الكثير من الألياف.
أم تطعم رضيعها الشوفان

 

هل الشوفان يزيد وزن الطفل الرضيع؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال هل الشوفان يزيد وزن الطفل الرضيع؟، ينوه أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن الشوفان يتضمن العديد من العناصر الغذائية الضروري لنمو الرضيع، وينصح بتناول من 3 ـ 9 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان مرة في اليوما يتم تقسبمها على وجبتين.




ويوصي الدكتور حاتم فاروق، بضرورة استشارة اخصائي الأطفال لمعرفة كمية الشوفان، لاسيما في حال كان وزن الرضيع زائدًا؛ فلكل رضيع احتياجه.

متى يقدم الشوفان للرضع؟

وبخصوص إجابة سؤال متى يقدم الشوفان للرضع؟، يذكر الأخصائي أن إدخال الشوفان للرضع يعد مرحلة هامة لتنويع طعامهم، موضحًا أنه في العادةً يتم تقديم الشوفان للرضيع عندما يبلغ عمر 4- 6 أشهر.

ويشير الدكتور حاتم فاروق إلى أنه خلال هذه المرحلة، يكون الجهاز الهضمي للرضيع قادرًا على تحمل الأطعمة الصلبة والتعامل معها.

 

هل يمكن اعطاء الشوفان يوميًا للرضع؟

وبشأن إجابة سؤال هل يمكن إعطاء الشوفان يوميًا للرضع؟، يقول أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة:" عادة ما يُسمح للطفل الرضيع بسن 4 - 6 أشهر بتناول ما بين 1 - 4 ملاعق من الشوفان 1 - 2 مرّة باليوم".


المصدر : فوائد الشوفان للرضع.. كنز غني بالفيتامينات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق دراسة: المراهقون المصابون بالاكتئاب أكثر عرضة للتدخين الإلكتروني
التالى هل من الضروري الصيام قبل إجراءات قسطرة القلب؟.. تجربة سريرية تكشف الإجابة