أخبار عاجلة

فوائد الزبادي بالعسل لصحة الجهاز الهضمي.. بينها تسهيل امتصاص العناصر الغذائية

فوائد الزبادي بالعسل لصحة الجهاز الهضمي.. بينها تسهيل امتصاص العناصر الغذائية
فوائد الزبادي بالعسل لصحة الجهاز الهضمي.. بينها تسهيل امتصاص العناصر الغذائية

الثلاثاء 6 أغسطس 2024 05:39 مساءً

نافذة على العالم - تساعد في عملية الهضم وتسهل امتصاص العناصر الغذائية

 

إذا كنت تستمتع بوعاء من الزبادي العادي في الصباح، فإن إضافة ملعقة من العسل هي طريقة لذيذة لتحلية طعام الإفطار المفضل لديك.

يدعم هذا الأمر ثقافات البروبيوتيك الموجودة في منتجات الألبان المخمرة الشهيرة، وفقًا لدراستين جديدتين من جامعة إلينوي أوربانا شامبين.

9c79e97801.jpg

الزبادي بالعسل

وبحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، قالت هانا هولشر، الأستاذة المساعدة في قسم علوم الأغذية والتغذية البشرية: "كنا مهتمين بالمزج بين الزبادي والعسل، وهو أمر شائع في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، وكيف يؤثر على الميكروبات المعوية".

يحتوي الزبادي اليوناني والزبادي الآخر على سلالات بروبيوتيك مثل Bifidobacterium Animalis بالإضافة إلى مزارع الزبادي التقليدية.. استهلاك بعض البروبيوتيك يمكن أن يعزز صحة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء المنتظمة، ويمكن أن يكون له تأثير إيجابي على المزاج والإدراك.

وقالت هولشر: "إن الإنزيمات الموجودة في فمنا ومعدتنا وأمعائنا تساعد في عملية الهضم وتسهل امتصاص العناصر الغذائية، ولكنها تقلل أيضًا من قدرة الميكروبات على البقاء، وهذا أمر رائع عندما يتعلق الأمر بمسببات الأمراض ولكن ليس بالضرورة عندما يتعلق الأمر بالبكتيريا المفيدة".

وأضافت: "أردنا أن نرى ما إذا كان العسل يمكن أن يساعد بكتيريا البروبيوتيك على البقاء في الأمعاء".

78.jpg

في الدراسة الأولى، "تأثير أصناف العسل بشكل تفاضلي على قابلية بقاء Bifidobacterium Animalis ssp.lactis في الزبادي من خلال محاكاة الهضم في المختبر"، أجرى الباحثون تجربة معملية حيث اختبروا تأثير أربعة أنواع مختلفة من العسل (البرسيم الحجازي، والحنطة السوداء، والبرسيم، وزهر البرتقال) على صلاحية بكتيريا B. Animalis في الزبادي من خلال محاكاة عمليات الهضم. لقد قاموا بزراعة ميكروبات في أطباق بتري باستخدام محاليل تحاكي تكوين اللعاب وحمض المعدة والصفراء المعوية والإنزيمات.

بالنسبة لللعاب وسوائل المعدة، لم تكن هناك اختلافات في بقاء B. Animalis على قيد الحياة بين أي من أصناف العسل ومعاملات التحكم في الزبادي الممزوج بالسكر أو الماء.




ومع ذلك، فإن الزبادي مع العسل - وخاصة صنف البرسيم - ساعد في دعم بقاء البروبيوتيك في المرحلة المعوية من الهضم.

بعد ذلك، أراد الباحثون اختبار النتائج التي توصلوا إليها في دراسة سريرية بعنوان "العسل المضاف إلى الزبادي مع Bifidobacterium Animalis subsp.lactis DN-173 010/CNCM I-2494 يدعم إثراء البروبيوتيك ولكنه لا يقلل من وقت العبور المعوي لدى البالغين الأصحاء".

جند الباحثون 66 شخصًا بالغًا يتمتعون بصحة جيدة وطلبوا منهم تناول عنصرين مختلفين لمدة أسبوعين لكل منهما - الزبادي مع عسل البرسيم واللبن المبستر والمعالج بالحرارة. قدم المشاركون عينات من البراز ومعلومات حول حركات الأمعاء. وقاموا أيضًا بملء الاستبيانات وأكملوا المهام التي تقيِّم مزاجهم وإدراكهم ورفاههم بشكل عام.

وقال هولشر: "أظهرت النتائج التي توصلنا إليها أن دمج العسل مع الزبادي يدعم بقاء بكتيريا البروبيوتيك الموجودة في الزبادي في الأمعاء، لذا تُرجمت نتائج الدراسة المعملية إلى تطبيق حقيقي على البشر".

ومع ذلك، لم تكن هناك تغييرات في وقت العبور المعوي، أو تردد حركة الأمعاء، أو أي من مقاييس المزاج والإدراك.

وقالت هولشر إن هذا على الأرجح لأن المشاركين كانوا بالفعل بالغين أصحاء ولديهم حركات أمعاء منتظمة، لذلك لم يكن هناك مجال كبير للتحسين.

وأجرى الباحثون أيضًا دراسة متابعة أصغر مع 36 مشاركًا تناولوا عنصرًا غذائيًا ثالثًا، وهو الزبادي مع السكر. وعندما قارن الباحثون نتائج الحالات الثلاثة، فإن مزيج الزبادي مع العسل يحافظ على معظم البروبيوتيك، ولكن لم تكن هناك آثار على التدابير الصحية.

وقالت هولشر: "وجدنا أن ملعقة كبيرة من العسل في حصة من الزبادي تساعد على دعم بقاء البروبيوتيك، ومع ذلك، علينا أن نضع في اعتبارنا أن العسل عبارة عن سكر مضاف، ويحتاج معظم الأمريكيين إلى أن يكونوا على دراية بكمية السكر في نظامهم الغذائي للحفاظ على وزن الجسم صحي".

وأضافت: "لكن إضافة القليل من العسل إلى الزبادي غير المحلى هو مزيج لطيف من الطهي يمكن دمجه في قائمة الطعام الخاصة بك".

ويقترح هولشر إضافة طبقة إضافية لصنع بارفيه الزبادي ودعم صحة الأمعاء والميكروبيوم عن طريق الحصول على المزيد من الألياف في نظامك الغذائي، على سبيل المثال، يمكنك إضافة التوت والبذور، أو المكسرات، ورش القليل من العسل فوقها.


المصدر : فوائد الزبادي بالعسل لصحة الجهاز الهضمي.. بينها تسهيل امتصاص العناصر الغذائية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ما فوائد السرة وعلاقتها بالأعصاب البصرية والأمعاء والجهاز العصبي المركزي؟
التالى كيف يحول بروتين p53 المتحور البروتينات الأخرى إلى محركات للسرطان؟