أخبار عاجلة

إقتصاد : اعلان شركة الرياض للتعمير عن توقيعها اتفاقية استحواذ على أصلين عقاريين بقيمة 1.4 مليار ريال عن طريق زيادة رأس مال الشركة من خلال إصدار أسهم جديدة لشركة ريمات الرياض للتنمية

إقتصاد : اعلان شركة الرياض للتعمير عن توقيعها اتفاقية استحواذ على أصلين عقاريين بقيمة 1.4 مليار ريال عن طريق زيادة رأس مال الشركة من خلال إصدار أسهم جديدة لشركة ريمات الرياض للتنمية
إقتصاد : اعلان شركة الرياض للتعمير عن توقيعها اتفاقية استحواذ على أصلين عقاريين بقيمة 1.4 مليار ريال عن طريق زيادة رأس مال الشركة من خلال إصدار أسهم جديدة لشركة ريمات الرياض للتنمية

الأحد 1 سبتمبر 2024 05:54 مساءً

نافذة على العالم - بند توضيح مقدمة تعلن شركة الرياض للتعمير ("الشركة") عن إبرامها اتفاقية استحواذ على أصلين عقاريين مع شركة ريمات للتنمية ("البائع") عن طريق زيادة رأس مال الشركة من خلال إصدار أسهم جديدة للبائع مقابل مساهمته العينية بتلك الأصول (ويشار إليها بـ "اتفاقية الصفقة") ("الصفقة").

تأتي هذه الاتفاقية في إطار استراتيجية الشركة الهادفة إلى تعظيم العائد الكلي للمساهمين والتسريع في تحقيق مستهدفاتها الاستراتيجية والتي تسعى الشركة لتحقيقها منذ إعلان استراتيجيتها مطلع العام 2023م تحت شعار "نستثمر للنمو"، والتي تهدف إلى ترسيخ مكانتها في قطاع التطوير العقاري وإدارة التطوير وتعزيز الجهود للارتقاء بأعمال الشركة لمواكبة النهضة العمرانية والاقتصادية التي تشهدها مدينة الرياض بصفة خاصة والمملكة بوجه عام.

تاريخ توقيع الاتفاقية 1446-02-28 الموافق 2024-09-01 اسم (الشركة التي سيتم الاستحواذ عليها)/(الأصل الذي سيتم شراؤه) تتمثل الصفقة في شراء أصلين عقاريين مملوكين من البائع وهما كالآتي:

(1) قطعة أرض بمساحة إجمالية تبلغ (787,477.19) متر مربع تقع في شمال طريق الدمام، حي الرمال، الرياض، المملكة العربية السعودية.

(2) قطعة أرض بمساحة إجمالية (214,000) متر مربع تقع في جنوب طريق الدائري الشمالي، حي المروج، الرياض، المملكة العربية السعودية

(ويشار إليها بـ "عقارات البائع").

قيمة (الشركة التي سيتم الاستحواذ عليها)/( الأصل الذي سيتم شراؤه) تبلغ القيمة الإجمالية المتفق عليها لعقارات البائع مبلغ وقدره مليار وأربعمائة وثلاثة مليون وثمانمائة وستة وعشرون ألف وخمسة وعشرون (1,403,826,025) ريال سعودي (غير شامل ضريبة التصرفات العقارية). قيمة الشركة المدرجة تبلغ قيمة الشركة السوقية كما في تاريخ 25/2/1446هـ (الموافق 29/8/2024م) (وهو التاريخ المتفق عليه لغرض تحديد الأسهم الجديدة) أربعة مليار وأربعمائة وأربعة وأربعون مليون وأربعمائة وأربعة وأربعون ألف وأربعمائة وخمسة وعشرون (4,444,444,425) ريال سعودي. رأس المال قبل الزيادة يبلغ رأس مال الشركة قبل زيادة رأس المال مليار وسبعمائة وسبعة وسبعون مليون وسبعمائة وسبعة وسبعون ألف وسبعمائة وسبعون (1,777,777,770) ريال سعودي. عدد الأسهم قبل الزيادة 177777777 حجم زيادة رأس المال يبلغ حجم زيادة رأس مال الشركة خمسمائة وواحد وستون مليون وخمسمائة وثلاثون ألف وأربعمائة وعشرة (561,530,410) ريال سعودي. نسبة زيادة رأس المال % % 31.58 رأس المال بعد الزيادة سيبلغ رأس مال الشركة بعد الزيادة ملياران وثلاثمائة وتسعة وثلاثون مليون وثلاثمائة وثمانية ألف ومائة وثمانون (2,339,308,180) ريال سعودي. عدد الأسهم بعد الزيادة 233930818 معادلة (نسبة) مبادلة الاسهم لا ينطبق. التأثيرات أو المخاطر المحتملة لإصدار هذه الأسهم على مساهمي الشركة الحالية وعلى الشركة وعلى اتخاذ القرار فيها بعد إتمام الصفقة، ستنخفض نسبة ملكية المساهمين الحاليين من (100%) إلى (76%)، مما يؤثر على حقوق التصويت التابعة لها. نسبة ملكية الشركة المدرجة في (الشركة التي سيتم الاستحواذ عليها) / (الأصل الذي سيتم شراؤه) بعد إصدار الأسهم (%) % 100 نسبة ملكية الشركاء الذين ستصدر لهم أسهم جديدة بعد انتهاء عملية الاستحواذ (%) % 24 معلومات اضافية او شروط جوهرية تخضع الصفقة لاستيفاء عدد من الشروط والتي تشمل (على سبيل المثال لا الحصر) الحصول على الموافقات النظامية المطلوبة وموافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة على الصفقة وغيرها من الشروط الأخرى المنصوص عليها في اتفاقية الصفقة.

كما تشمل اتفاقية الصفقة على ضمانات اعتيادية مقدمة من قبل كل طرف.




ستعلن الشركة عن أي تطورات جوهرية تتعلق بالصفقة في حينه.

قامت الشركة بتعيين شركة الأهلي المالية مستشاراً مالياً لها وشركة أبوحيمد وآل الشيخ والحقباني كليفورد تشانس مستشاراً قانونياً لها فيما يتصل بالصفقة.

أطراف ذات علاقة تنطوي الصفقة على وجود طرف ذو علاقة، حيث تعد شركة ريمات الرياض للتنمية (البائع) طرف ذو علاقة نظراً لأن رئيس مجلس إدارة الشركة ممثل لأمانة منطقة الرياض والتي بدورها تملك شركة ريمات الرياض للتنمية (البائع) بشكل كامل. تاريخ انتهاء الاتفاقية يحق للشركة أو البائع إنهاء اتفاقية الصفقة في حالة عدم إتمام الصفقة بحلول تاريخ 31/8/2025م، أو أي تاريخ آخر قد يتم الاتفاق عليه بين الطرفين خطياَ من وقت لآخر. شروط فسخ الاتفاقية يجوز إنهاء اتفاقية الصفقة قبل إتمام الصفقة من قبل أي من الطرفين عند حدوث أمور معينة، بما في ذلك (على سبيل المثال لا الحصر) في حال إخلال الطرف الآخر بأي من التزاماته وإقراراته وضماناته الجوهرية المنصوص عليها في اتفاقية الصفقة (والتي لم يتم تصحيحها إذا كانت قابلة للتصحيح خلال الفترة الزمنية المحددة في اتفاقية الصفقة) أو إذا لم يتم إتمام الصفقة بحلول التاريخ الذي اتفق عليه الطرفان في اتفاقية الصفقة، أو الذي قد يتفقان عليه خطياً من وقت لآخر. الموافقات 1-الحصول على عدم الممانعة اللازمة لإتمام الصفقة من الهيئة العامة للمنافسة (في حال لزم الأمر) أو على شهادة عدم وجوب الإبلاغ من قِبل الهيئة العامة للمنافسة (في حال لم تكن عدم الممانعة مطلوبة).

2-الحصول على موافقة هيئة السوق المالية فيما يخص الصفقة.

3-الحصول على موافقة السوق المالية (تداول) لإدراج الأسهم الجديدة الناتجة عن زيادة رأس المال.

4-الحصول على موافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة وذلك وفقًا لما ورد في نظام الشركات وقواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة.

الملفات الملحقة   


المصدر : إقتصاد : اعلان شركة الرياض للتعمير عن توقيعها اتفاقية استحواذ على أصلين عقاريين بقيمة 1.4 مليار ريال عن طريق زيادة رأس مال الشركة من خلال إصدار أسهم جديدة لشركة ريمات الرياض للتنمية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إقتصاد : "بلدي" تعلن تغير هيكل الملكية بعد صفقة "المنجم" وتؤكد استمرارها كشركة مدرجة
التالى اقتصاد قطر : الخارجية الأمريكية: الدوحة تدير استثماراتها بسياسات مسؤولة