أخبار عاجلة

اقتصاد قطر : منتدى قطر للأسواق المالية 2024 يناقش توجهات الأسواق الناشئة والبنية التحتية المستدامة

اقتصاد قطر : منتدى قطر للأسواق المالية 2024 يناقش توجهات الأسواق الناشئة والبنية التحتية المستدامة
اقتصاد قطر : منتدى قطر للأسواق المالية 2024 يناقش توجهات الأسواق الناشئة والبنية التحتية المستدامة

الثلاثاء 23 يناير 2024 06:20 مساءً

اقتصاد

48

23 يناير 2024 , 06:31م
alsharq

الدوحة - قنا

 ناقش منتدى قطر للأسواق المالية 2024، الذي انطلقت فعالياته اليوم، توجهات الأسواق الناشئة والبنية التحتية المستدامة والمبادرات في مجال النقل، وأحدث التطورات والتحديات داخل هذه الأسواق.

وخلال هذه الدورة وهي الثانية من المنتدى الذي يستضيفه مركز قطر للمال بمشاركة وكالة بلومبيرغ إنتليجنس، تم التركيز على المبادرات الاستراتيجية لدولة قطر في مجال تعزيز البنية التحتية المستدامة، والدور الرئيسي للسياسات في التحول نحو وسائل النقل الكهربائية، فضلا عن مناقشة سبل تعزيز التنمية المستدامة في قطر، بالإضافة إلى الاتجاهات المؤثرة في الأسواق الناشئة خلال 2024، وسوق الشرق الأوسط في السياق العالمي، والتوقعات المستقبلية للبنوك الخليجية.

وفي كلمتها ضمن الجلسة الافتتاحية، نوهت الآنسة مها سلطان السويدي مساعد محافظ لقطاع استقرار النظام المالي في مصرف قطر المركزي، بأهمية المنتدى كمنصة لتبادل المعرفة بهدف تعزيز النمو الاقتصادي.

وقالت: "في العقود الأخيرة ترافق دمج التقنيات الجديدة والمتقدمة مع مجموعة من الفرص والتحديات، مما أثر بشكل كبير على الازدهار والمرونة الاقتصادية وأسلوب الحياة وديناميكيات العمل، ويتمتع القطاع المالي بوضع جيد يسمح له بالاستفادة من الفرص ومعالجة التحديات التي يفرضها التطور التكنولوجي، ومن خلال اعتماد نهج استشرافي، فإننا نسعى جاهدين لتمكين القطاع المالي من امتلاك المرونة ورأس المال والسيولة اللازمة للاستفادة القصوى من الفرص، وتقليص المخاطر بشكل فعال".

من جهته، قال السيد يوسف محمد الجيدة الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال: "يسعدنا أن نتعاون مرة أخرى مع بلومبيرغ إنتليجنس لاستضافة النسخة الثانية من منتدى قطر للأسواق المالية.. لقد بات هذا المنتدى منصة مهمة لتبادل المعارف والخبرات، وإجراء مناقشات هادفة تتيح لنا اكتساب رؤى جديدة حول التوجهات الاقتصادية والصناعية المتغيرة، وتحديد الفرص ومعالجة التحديات التي قد تؤثر على تشكيل مستقبلنا".




وأضاف أن موضوع هذا العام يكتسب مكانة خاصة نظرا لأهمية فهم الديناميكيات المتغيرة للأسواق الناشئة، والبنية التحتية المستدامة والنقل، من منظور اقتصادي واستراتيجي.

أما السيد إدموند كريستو، كبير محللي الصناعة في بلومبرغ إنتليجنس فقال: "تتفوق منطقة الخليج العربي على أوروبا وتتصدر الأسواق الناشئة من خلال مشاريع إنشاءات تفوق قيمتها 1.7 تريليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، باستثناء تلك المتعلقة بالبنية التحتية المرتبطة بالطاقة، ويهدف هذا الاستثمار الكبير إلى تنويع اقتصاد المنطقة المعتمد على النفط، مما يتيح للبنوك القطرية والمقرضين والمستثمرين الخليجيين الآخرين فرصة فريدة لاغتنام مسار النمو القوي وتنظيم السيولة الخضراء".

وإضافة إلى ذلك، قدم محللون من المركز والوكالة سلسلة من العروض التقديمية وحلقات النقاش، سلطت الضوء على مجالات رئيسية مثل: التقنيات الخضراء، والطاقة المتجددة، والتخطيط الحضري الذكي، وحلول النقل المرنة، مؤكدين على أهمية محاور وموضوعات هذه الدورة من المنتدى على الصعيد العالمي وانعكاساتها المحتملة على دولة قطر، والتعاون والحوارات المستمرة في معالجة التحديات المعقدة للأسواق الناشئة والتنمية المستدامة.

يشار إلى أن مركز قطر للمال يوفر منصة أعمال متميزة للشركات الراغبة في التأسيس ومزاولة أنشطتها في قطر أو المنطقة بوجه عام، ويتمتع بإطار قانوني وتنظيمي خاص ونظام ضريبي وبيئة أعمال راسخة تجيز الملكية الأجنبية بنسبة تصل إلى 100%، وترحيل الأرباح بنسبة 100%، وضريبة على الشركات بمعدل تنافسي بنسبة 10% على الأرباح من مصادر محلية.

وتعد وكالة بلومبيرغ إنتليجنس الذراع البحثية لبلومبيرغ العالمية، وتقدم تحليلات معمقة وبيانات مجمعة حول الصناعات والشركات والقطاع الحكومي والائتمان والنزاعات القضائية والعوامل الاقتصادية.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : اقتصاد قطر : منتدى قطر للأسواق المالية 2024 يناقش توجهات الأسواق الناشئة والبنية التحتية المستدامة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إقتصاد : ترقب لتصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي اليوم وسط مخاوف السياسة النقدية