أخبار عاجلة

إقتصاد : انعقاد قمتين عربية وإسلامية بالرياض لبحث عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

إقتصاد : انعقاد قمتين عربية وإسلامية بالرياض لبحث عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة
إقتصاد : انعقاد قمتين عربية وإسلامية بالرياض لبحث عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

الأربعاء 8 نوفمبر 2023 03:24 مساءً

الرياض – مباشر: تستضيف مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، الأيام المقبلة، قمتين عربية وإسلامية لبحث تداعيات العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية، مساء الثلاثاء، أنه تقرر تأجيل موعد انعقاد القمة العربية الإفريقية الخامسة إلى وقتٍ يحدد لاحقاً، بعد التنسيق مع أمانة جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي، وحرصاً على ألّا تؤثر الأحداث السياسية في المنطقة على الشراكة العربية الإفريقية التي ترتكز على البعد التنموي والاقتصادي.

وأضافت الخارجية، أنه تم تأجيل موعد انعقاد القمة؛ نظراً إلى التطورات الحالية في غزة، والتي استدعت الدعوة إلى انعقاد قمة عربية غير عادية وقمة إسلامية؛ تختصان ببحث الأزمة الحالية، وما تشهده من تداعيات إنسانية خطيرة.

وكان من المقرر عقد القمة العربية الإفريقية الخامسة في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري بالعاصمة الرياض.

ومن المقرر أن تستضيف الرياض، مطلع الأسبوع المقبل، القمة العربية الطارئة، في خطوة يعول عليها الشارع العربي التوصل إلى موقف موحد تجاه عدوان الكيان الصهيوني المحتل ضد المدنيين في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط أكثر من 10 آلاف شهيد، أغلبهم من الأطفال والنساء.

وتلقت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في وقت سابق، طلبا رسميا من كل فلسطين والمملكة العربية السعودية؛ لعقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة برئاسة المملكة العربية السعودية، التي ترأس الدورة الحالية في الرياض.

وفي 11 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عقدت أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى وزراء الخارجية، برئاسة ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وحضور وزراء الخارجية بالدول العربية، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، لبحث العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وسبل التحرك العربي لوقف هذا العدوان.

وكان اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري؛ بناء على طلب دولة فلسطين والمملكة المغربية وتم خلال الاجتماع بحث سبل التحرك السياسي على المستوى العربي والدولي لوقف العدوان الاسرائيلي على غزة، وتحقيق الأمن والسلام المرتكز على القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

كما أعلنت منظمة التعاون الاسلامي، أمس الثلاثاء، أنها ستعقد قمة إسلامية استثنائية بناء على دعوة المملكة العربية السعودية، بصفتها رئيس القمة الإسلامية الحالية، وذلك يوم الأحد المقبل الموافق 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023م، في مدينة الرياض؛ لبحث العدوان الاسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني.

وأدانت منظمة التعاون الإسلامي، في وقت سابق، التصريحات العنصرية لوزير الثقافة الإسرائيلي، عميحاي إلياهو؛ بشأن دعوته إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة، مشددة على أنها تعتبر أن ذلك يعكس خطاب التطرف والكراهية والتحريض على العنف والارهاب المنظم وجريمة الابادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الاسرائيلي يوميا ضد الشعب الفلسطيني، في انتهاك صارخ للقانون الدولي والمواثيق والقرارات الدولية.




واعتبرت المنظمة أن هذا الخطاب المرفوض يشكل امتدادا لفكر ارهابي متطرف، ما يستدعي من المجتمع الدولي إدانته، واتخاذ الاجراءات الفعالة لوقف العدوان العسكري والمجازر اليومية وجريمة الابادة الجماعية التي يقترفها الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

وعقدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، اجتماعا طارئا للجنة الفرعية لذوي العلاقة المعنيين بتحقيق التنمية المستدامة بالدول العربية المتأثرة بالنزاعات وذلك من أجل دعم غزة؛ وذلك​ في إطار تنفيذ القرار الصادر عن اجتماع مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية في دورته غير العادية بتاريخ 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 بشأن سبل التحرك السياسي لوقف العدوان الإسرائيلي وتحقيق السلام والأمن.

وتتطلع جامعة الدول العربية في هذا الاجتماع إلى مواصلة تقديم مختلف أشكال الدعم الإنساني والإغاثي من الدول الأعضاء ومختلف المنظمات والجهات الرسمية العامة والأهلية والقطاع الخاص وكافة الشركاء، خاصة وأن العدوان الإسرائيلي الغاشم وسياسة الحرب المفتوحة المدمرة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، قد خلف وما يزال معاناة إنسانية كارثية طالت مختلف مناحي الحياة لحوالي 2.3 مليون شخص.

 ومن جانبه، حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الأربعاء، من انفجار كامل للوضع في الضفة الغربية؛ بسبب إمعان سلطات الاحتلال الإسرائيلي في القتل والقمع وتشديد الحصار على السكان، فضلاً عن تسليحها على نحو متزايد للمستوطنين الخارجين على القانون، بما يُنذر باندلاع المزيد من العنف.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

السعودية تتيح إصدار تأشيرة "زيارة الأعمال" للمستثمرين من كل دول العالم

مجلس الوزراء يصدر 14 قراراً.. تشمل مذكرات تفاهم مع مصر

"صندوق الاستثمارات العامة" يدرس استثمار 250 مليون دولار في شركة سيارات صينية

 


المصدر : إقتصاد : انعقاد قمتين عربية وإسلامية بالرياض لبحث عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إقتصاد : وزير الصحة اللبناني: 25 وفاة في أحداث 18 سبتمبر مع ارتفاع عدد الإصابات
التالى إقتصاد : السعودية الأولى عربياً والـ 14 عالمياً في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي