أخبار عاجلة

إقتصاد : "الفاو": تراجع مؤشر أسعار الغذاء العالمية في أكتوبر

إقتصاد : "الفاو": تراجع مؤشر أسعار الغذاء العالمية في أكتوبر
إقتصاد : "الفاو": تراجع مؤشر أسعار الغذاء العالمية في أكتوبر

السبت 4 نوفمبر 2023 06:44 مساءً

 

مباشر- أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، اليوم الجمعة، تراجع مؤشر أسعار الغذاء العالمية لأدنى مستوياته في أكثر من عامين، مدفوعاً بتراجع أسعار السكر والحبوب والخضروات والزيوت واللحوم.

 وسجل مؤشر الأسعار الصادر عن منظمة "الفاو"، الذي يتتبع غالبية السلع الغذائية المتداولة عالمياً، 120.6 نقطة في أكتوبر/تشرين الأول، بانخفاض من 121.3 الشهر السابق.

وتُجدر الإشارة إلى أن قراءة أكتوبر/تشرين الأول هي الأدنى منذ مارس/آذا 2021.

وسجل مؤشر أسعار الحبوب في المتوسط 125.0 نقطة، بانخفاض قدره 1.3 نقطة في سبتمبر/أيلول.




وأعلنت منظمة "فاو" تراجع أسعار الحبوب العالمية بنسبة 1.9% في أكتوبر/تشرين الأول، ما يعكس بوجه عام إمدادات أعلى من المتوقع في الولايات المتحدة والمنافسة القوية بين المصدرين.

وخالفت منتجات الألبان الاتجاه المتراجع في الأسعار، إذ ارتفع المؤشر بمقدار 2.4 نقطة ليصل إلى 111.3 نقطة بعد تسعة أشهر من الانخفاضات المتتالية.

وفي تقرير منفصل عن العرض والطلب على الحبوب، أبقت "الفاو" على توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي للعام الجاري عند 2.819 مليار طن متري، بزيادة 0.9% عن العام السابق.

وقالت "الفاو" إنه اعتباراً من عام 2024، تجري زراعة القمح الشتوي في نصف الكرة الشمالي، ومن المتوقع أن يكون نمو المساحة محدوداً، مما يعكس انخفاض أسعار المحاصيل العام الجاري.

وأفادت منظمة "الفاو" في تقريرها بأن الآثار المستمرة لحرب روسيا في أوكرانيا، بما في ذلك الوصول المحدود إلى الحقول وانخفاض الأسعار في المزرعة، إلى جانب الظروف الجوية غير المواتية، تؤدي إلى انخفاض مساحة القمح.

وأضاف التقرير أن في البرازيل، تشير المؤشرات المبكرة إلى تراجع زراعة الذرة بنحو 5%، حيث تميل نسب التكلفة إلى السعر إلى تفضيل زراعة فول الصويا.


المصدر : إقتصاد : "الفاو": تراجع مؤشر أسعار الغذاء العالمية في أكتوبر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد قطر : الخارجية الأمريكية: الدوحة تدير استثماراتها بسياسات مسؤولة