نافذة على العالم

رياضة : شيخ الأزهر يعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الصباح

الأحد 15 سبتمبر 2024 10:53 صباحاً

نافذة على العالم - يتقدم الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بخالص العزاء وصادق المواساة إلى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وإلى الشعب الكويتي، في وفاة الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح رئيس الوزراء الكويتي الأسبق، الذي وافته المنية عن عمر ناهز 82 عامًا.

ويعرب الأزهر عن تقديره لرحلة عطاء  الفقيد في كل ميادين العمل، ويذكر له محبته للأزهر الشريف وعلمائه، وإخلاصه في خدمة وطنه ودعم قضايا أمته، داعيا المولى عز وجل أن يجعل ما قدمه شفيعا له يوم القيامة.

 كما يتوجه شيخ الأزهر بخالص العزاء وصادق المواساة لأسرة الفقيد وذويه، داعيًا الله -عز وجل- أن يتغمده بواسع مغفرته ورحمته، وأن يُسكِنَه فسيحَ جناته، وأن يُلهِمَ أهله وذويه الصبرَ والسُّلْوانَ، "إِنَّا للهِ وإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ".

شيخ الأزهر يستقبل رئيس هيئة قضايا الدولة

وعلى صعيد اخر؛ استقبل الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمشيخة الأزهر، المستشار عبدالرازق شعيب، رئيس هيئة قضايا الدولة؛ للتهنئة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

ورحب شيخ الأزهر برئيس هيئة قضايا الدولة والوفد المرافق له، مؤكدا أننا نحتفي بذكرى ميلاد خير البشر الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وبرسالته التي سوف تبقى ما بقي الليل والنهار، منارة الإنسانية وضوئها الذي يرشدها ويصحح مسيرتها كلما ضلت الطريق وتقطعت بها السبل، مشددا على أن عالمنا اليوم في أمس الحاجة إلى عودة الهدي المحمدي؛ لإنقاذ عالمنا ومجتمعات المسلمين أنفسهم من الأوضاع اللا إنسانية.

من جانبه، أعرب رئيس هيئة قضايا الدولة، عن تقدير الهيئة لدور فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر في بيان الصورة الحقيقة والمنصفة للدين الإسلامي، وتفنيد الأفكار المتطرفة؛ من خلال آراء فضيلته المعتدلة وكلماته في مختلف المحافل الدولية والأقليمية والداخلية، مؤكدا أن الأزهر الشريف يمثل رمزا للعلم والوسطية والتسامح حول العالم، داعيا المولى عز وجل أن يديم على فضيلة الإمام الأكبر نعمتي الصحة والعافية.

حضر اللقاء، الأستاذ الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، والشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والمستشار محمود إبراهيم، المستشار القانوني لمجمع البحوث الإسلامية وقطاع المعاهد الأزهريّة، والمستشار زين الهواري، رئيس المكتب الفني للهيئة، والمستشار أحمد ثابت، الأمين العام للهيئة، والمستشار أحمد سعد، المشرف العام على مكتب رئيس الهيئة.


أصيب 6 أشخاص في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بشارع التسعين، بمدينة التجمع الخامس، محافظة القاهرة، اليوم الأحد، وأخطر اللواء طارق راشد مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة.

تلقى مسؤول غرفة العمليات بالإدارة العامة لمرور القاهرة، إشارة من إدارة شرطة النجدة بوقوع حادث مروري ووجود مصابين بشارع التسعين، بمدينة التجمع الخامس.

انتقلت الخدمات الأمنية والمرورية، إلى مكان البلاغ في إتجاه الطريق الأوسطي وبالفحص والمعاينة تبين أنه في أثناء سير سيارة ميكروباص بالطريق المشار إليه اختلت عجلة القيادة بيد قائدها مما أسفر عن انقلابها بنهر الطريق وإصابة 6 أشخاص من مستقليها.

وجرى نقل المصابين، إلى مستشفى القاهرة الجديدة، ورفع أثار الحادث والعمل على عودة حركة السيارات لطبيعتها مرة آخرى.

 إصابة 35 شخصا في في حادث أتوبيس سياحي بالسويس

أصيب 35 راكبا في حادث انقلاب أتوبيس سياحي في نطاق محافظة السويس، ونقل رجال الإسعاف المصابين إلى مجمع السويس الطبي لتلقى العلاج.

وكان مرفق إسعاف السويس تلقى بلاغا من قائدي السيارات يفيد انقلاب أتوبيس سياحي بوصلة أم القمر، ووجه الدكتور مينا فوزي مدير مرفق الإسعاف 25 سيارة من نقاط التمركز على طريق "السويس – الإسماعيلية" و"السويس – القاهرة" لموقع الحادث.

وأفادت المعاينة أن المبدئية أن سبب الحادث السرعة الزائدة، ما أدى لانقلاب الأتوبيس السياحي العائد من جنوب سيناء وكان يستقله 43 سائحا، وأسفر ذلك عن إصابة 35 سائحا من جنسيات مختلفة في الحادث.

وقال مصدر طبي بمجمع طبي السويس، إن قسم الطوارئ استقبل المصابين تباعا في الحادث، ويجري فحص الحالات التي تصل تباعا تمهيدا لتقديم البروتوكول الطبي وتحويلهم للأقسام الداخلية لاستكمال العلاج.


أفادت “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل لها، بأن طواقم الإطفاء الإسرائيلية تعمل على إخماد حرائق شمالي الجولان بعد رشقة صاروخية من حزب الله.

 

وكان نشر "حزب الله" اللبناني ملخصا لعملياته التي نفذها ضد الجيش الإسرائيلي يوم السبت، "دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة"،  وفقا لوكالة" روسيا اليوم ".

 

وقال الإعلام الحربي في "حزب الله" إن "المقاومة الإسلامية نفذت عددا من العمليات ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية بتاريخ السبت 14 سبتمبر 2024، وفقا للآتي":

استهداف المقر الاحتياطي للفيلق ‏الشمالي وقاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل ومخازنها اللوجستية في عميعاد بعشرات من صواريخ ‏الكاتيوشا، كرد على ‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الامنة وخصوصا في بلدة الاحمدية. 

2- استهداف دبابة ميركافا على طريق ‏رويسات العلم – زبدين بصاروخ موجه وإصابتها بشكل مباشر مما أدى الى تدميرها واشتعال ‏النيران فيها، كرد على ‌‏‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا في بلدة ‌‏الأحمدية.

3- استهداف قاعدة ومقر اللواء المدفعي والصواريخ ‏الدقيقة 282 ومخازن التسليح والطوارئ التابعة لها في يفتاح إليفليط شمال غربي بحيرة طبريا ‏بعشرات صواريخ الكاتيوشا، كرد على ‌‏‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الامنة وخصوصا في بلدة كفرمان


اشتعلت أسعار الطماطم في أسواق محافظة البحيرة، اليوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، والتي وصلت إلي 50 جنيها للكيلو الواحد في بعض مدن المحافظة، مما تسببت في حالة من الاستياء بين المواطنين؛ لإرتفاع أسعارها بشكل كبير، وعدم القدرة على شرائها رغم أهميتها  لتجهيز الأطعمة المختلفة 

وتراوحت أسعار البطاطس مابين 20 إلي 25 جنيها للكيلو ، بينما تراوحت أسعار الباذنجان ما بين 10 إلي 12 جنيها للكيلو، وتراوحت أسعار الخيار ما بين 14 إلى 16 جنيها للكيلو ، وتراوحت أسعار الكوسة ما بين 18 إلى 20 جنيها للكيلو، وتراوحت أسعار الفلفل ألوان ما بين 26 إلى 30 جنيها للكيلو ، وتراوحت أسعار البصل ما بين 10 إلي ح للكيلو،  وتراوحت أسعار الملوخية ما بين 10 إلي 12 جنيها للكيلو، بينما تراوحت أسعار الليمون ما بين 10 إلي 12 جنيها للكيلو، وتراوحت أسعار البامية ما بين 35 إلى 30 جنيها للكيلو .

وفي أسواق الفاكهة وتراوحت أسعار المانجو ما بين 35 إلي 40 جنيها للكيلو، بينما تراوحت أسعار العنب ما بين 38 إلى 45 جنيها للكيلو، وتراوحت أسعار التين ما بين 40 إلى 50 جنيها للكيلو، وتراوحت أسعار الجوافة ما بين 15 إلي 20 جنيها للكيلو .

 

 

 


يلتقي فريق الكرة الاول بنادي برشلونة أمام نظيره جيرونا في المباراة التى تجمع بينهما على ملعب "مونتليفي" بالجولة الخامسة للدوري الإسباني.

 

موعد مباراة برشلونة وجيرونا في الدوري الاسباني 


تنطلق مباراة برشلونة وجيرونا في تمام الساعة الخامسة والربع مساءً (5.15) بتوقيت القاهرة والسعودية.

 

القناة الناقلة لمباراة برشلونة وجيرونا


تذاع مباراة برشلونة وجيرونا عبر قناة beIN sports HD 3.


ويسعى برشلونة للثأر بعد هزيمته في الموسم الماضي ذهابًا وإيابًا بنفس النتيجة 4-2 على يد جيرونا.

وحقق برشلونة الفوز في الجولات الأربعة الماضية ويتصدر ترتيب الدوري الإسباني برصيد 12 نقطة.

ويمتلك برشلونة العلامة الكاملة برصيد 12 نقطة، بعدما فاز في كافة المباريات التي خاضها، قبل التوقف الدولي.

 

قائمة برشلونة لمباراة جيرونا في الدوري الإسباني


وجاءت قائمة برشلونة لمباراة جيرونا في الدوري الإسباني كالتالي:

حراسة المرمى: تير شتيجن، إيناكي بينيا، كوشين.

خط الدفاع: باو كوبارسي، أليخاندرو بالدي، إينيجو مارتينيز، جول كوندي، إريك جارسيا، هيكتور فورت، جيرارد مارتن، سيرجي دومينيجز.

خط الوسط: بيدري، بابلو توري، كاسادو، داني أولمو، جييرمو فرنانديز.
خط الهجوم: روبرت ليفاندوفسكي، فيران توريس، باو فيكتور، لامين يامال، رافينها.


أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو لجنة التاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة أن الاحتفال بالمولد النبوى ارتبط بثلاثة أماكن هى قصر الخلافة والمشهد الحسينى فى العصر الفاطمى والحوش السلطاني أو حوش الباشا فى القلعة فى العصرين المملوكى والعثمانى وبركة الأزبكية أيام الحملة الفرنسية 

وأوضح أن الاحتفالية في العصر الفاطمي كانت بخروج الخليفة راكبًا حصانه ومن خلفه سيدة القصر في هودجها في موكب مهيب يبدأ من قصر الخلافة وحتى مشهد الحسين رضي الله عنه والمشهد هو المكان الذى يدفن فيه الشهيد، ومن هذا الموكب ظهر ما يعرف بحصان المولد وعروسة المولد

ونوه الدكتور ريحان إلى قصر الخلافة الفاطمى وكان قصر شرقى أسسه جوهر الصقلى عام 970م لوصول الخليفة المعزلدين الله، والقصر الغربي أُضيف في عهد العزيزبالله (حكم 975-996م) وبينهم ساحة تسمى بين القصرين

 ومكان القصر الشرقى اليوم هو مسجد الحسين وخان الخليلي إلى مدرسة الظاهر بيبرس البندقداري وقبة الملك الصالح نجم الدين أيوب، ومكان القصر الغربى اليوم سوق النحاسين وضريح قلاوون بشارع المعز لدين الله الفاطمى 

أمّا المشهد الحسينى فقد بنى في العصر الفاطمي 549 هـ – 1154 م، تحت إشراف الوزير الصالح طلائع بن روزيق، وأضيفت على المسجد توسعات في العصر الأيوبي حيث أنشأ أبو القاسم السكري المعروف بالزرزور، منارة على باب المشهد سنة 634هـ، 1236م، تعلو الباب الأخضر، وقد تَهَدَّمَ معظمها، ولم يبقَ منها إلا القاعدة المربعة وعليها لوحتان تأسيسيتان وقد جددت وهي الموجودة الآن، وتوالت التجديدات عبر العصور الإسلامية حتى أحدث تطوير الذى اقتتحه الرئيس السيسى مارس 2022

ويضم الغرفة الشريفة وبها قطعة من قميصه الشريف من القطن المصري  أهدته إليه زوجته السيدة ( ماريا القبطية )، بقايا عصا،  سيف الرسول و عدد أربعة شعرات من دقن وشعر الرأس ومصحف سيدنا على بن أبى طالب ومصحف سيدنا عثمان بن عفان

العصر المملوكى والعثمانى

وتابع الدكتور ريحان بأن مظاهر الاحتفال فى العصر المملوكى والعثمانى بإقامة السلطان خيمة بالحوش السلطاني فى القلعة ذات أوصاف خاصة تسمى “خيمة المولد” ينصبها 300 شخص ويوضع عند أبوابها أحواض من الجلد تملأ بالماء المحلى بالسكر والليمون وتعلق حولها الأكواب الفاخرة المصنوعة من النحاس الأصفر والمزينة بالنقوش الجميلة وتربط هذه الأكواب بسلاسل من النحاس والناس تشرب منها

والحوش السلطانى أوحوش الباشا فى العصر العثمانى يقع حاليًا فى الطرف الجنوبى الغربى من الساحة الجنوبية لقلعة صلاح الدين، ويضم حاليًا ثلاثة مبانى قصر الجوهرة وسرايا العدل ومقعد قايتباى ككتلة واحدة، وشيد قصر الجوهرة فى عهد محمد على باشا للاستقبالات الرسمية

الحملة الفرنسية 

ذكر المؤرخ «عبد الرحمن الجبرتي»، الذي عاش في زمن الحملة الفرنسية على مصر، في كتاباته أن نابليون بونابرت اهتم بإقامة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف سنة (١٢١٣هـ/ ١٧٩٨م) من خلال إرسال نفقات الاحتفالات إلى منزل الشيخ البكري، نقيب الأشراف فى مصر، في حي الأزبكية، وكانت ترسل الطبول الضخمة والقناديل، وفي الليل تقام الألعاب النارية احتفالًا بالمولد، وعاود نابليون الاحتفال به في العام التالي لاستمالة قلوب المصريين إلى الحملة الفرنسية وقادتها.

وأوضح الدكتور ريحان أن حكاية الأزبكية تبدأ من أواخر القرن الرابع عشرالميلادى حين أهدى السلطان قايتباي مكافأة لقائد جيوشه الأتابك سيف الدين بن أزبك قطعة أرض ناحية بركة بطن البقرة وأقام عليها منزلًا له ومتنزهًا حول البركة يحمل اسمه «الأزبكية»، الذى أقام عليها الحديقة على مساحة 60 فدان

وبحلول عام 1495م كانت الأزبكية قد تحولت إلى حي كبير يتوسط القاهرة، وبعد دخول العثمانيين مصر شيد رضوان كتخدا في الأزبكية قصرًا كبيرًا على حافة البركة الشرقية وسماه «العتبة الزرقاء»، ومن ميدان الأزبكية خرجت جماهير القاهرة عام 1805م تنادي بمبايعة محمد علي أميرًا على مصر.

ويعتبر الخديوى إسماعيل المؤسس الحديث للأزبكية حيث عاد عام 1867م من زيارته لباريس مبهورًا بعمرانها الحديث وشوارعها وحدائقها فقرر تحويل الأزبكية إلى حى حديث على شاكلة الأحياء الباريسية يضم حديقة رائعة فأصدر أوامره عام 1864م بردم البركة التي كانت تتوسط الميدان، وأنشأ في نفس مكانها عام 1872م حديقة الأزبكية على يد المهندس الفرنسي «باريل ديشان بك»، على مساحة 18 فدانًا أحيطت بسور من البناء والحديد وفتحت بها أبواب من الجهات الأربع.

 
أنها تجسيد لأسطورة إيزيس وأوزوريس في شكل حصان المولد المستوحى من تمثال “حورس” راكبًا الحصان ممسكًا بالسيف ليقتل رمز الشر “ست” الذي صور على هيئة تمساح وفي شكل عروسة المولد وكرانيشها الملونة المستوحاة من جناح “إيزيس” الملون.

وفى الفترة المسيحية بعد ذلك صنع مسيحيو مصر العروسة فى مصانع بمنطقة أبو مينا بكينج مريوط بالإسكندرية وكانت ترمز فى المسيحية إلى النفس البشرية وهى اللعبة المفضلة للبنات وصوروا الفارس وهو البطل الذى يمتطى جواده ويطعن الشر بحربته فى صورة القديس مارجرس يقتل التنين وهى الصورة التى استوحاها المسيحيون من النحت الذى يمثل حورس وهو يطعن (ست) رمز الشر.

وكان المسيحيون متقدمين فى صناعة السكر منذ إنشاء أول مصنع عام 1811 وقامت عائلات مسيحية شهيرة بزراعته، وأنشئت مصانع للسكر فى أبو قرقاص وملوى بمحافظة المنيا وشهد العصر الفاطمى عملا دؤوبًا من المسلمين لإحياء مصانع الحلوى بمدينة أبو مينا التى أغلقت أبوابها وصادف ذلك احتفالهم بالمولد النبوى الشريف وبدأ العمال المسيحيون فى استئناف نشاطهم وصنعوا العروسة والفارس الممتطى الحصان كى يفرح بها الأطفال المسلمون والمسيحيون بعيدًا عن أى مدلولات دينية ثم صنعت العروسة والحصان من الحلوى وخامات مختلفة فى الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

 


وجّه حزام الأسد، عضو المكتب السياسي لجماعة "أنصار الله" اليمنية، اليوم الأحد، رسالة باللغة العبرية للإسرائيليين، وذلك بعد الهجوم الذي تعرضت له بلادهم بصاروخ بالستي، تقول إسرائيل إنه أُطلق من اليمن، وفقًا لما أعلنته وكالة" سبوتنيك".


وقال حزام الأسد، عبر منصة "إكس": "سواء في ملاجئكم تحت الأرض أو خارجها، فمن الأفضل لكم أن تستمعوا باهتمام شديد بعد ظهر اليوم لما سيقوله القائد العظيم".
وشهد وسط إسرائيل ومحيط تل أبيب، في ساعة مبكرة من اليوم الأحد، حالة من الذعر، إثر دوي صفارات الإنذار.
وقد دوت صفارات الإنذار وسط إسرائيل، وفي نحو 20 بلدة ومدينة شرق وجنوب تل أبيب، وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية.


عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع صابرينا سوسان الرئيس التنفيذي لشركة Suez الفرنسية، ووفد الشركة المرافق، إجتماعا لبحث سبل التعاون المشترك في تنفيذ عدد من المشروعات البيئية في مجال تحويل المخلفات والحمأة لطاقة وتكنولوجيا إدارة وتحلية المياه.

 جاء ذلك بحضور الدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والسفير رؤوف سعد مستشار الوزيرة الاتفاقيات متعددة الأطراف، والدكتور خالد الفرا مستشار جهاز المخلفات للشئون الفنية، الاستاذ محمد معتمد مساعد الوزيرة للتخطيط والاستثمار والدعم المؤسسي، الأستاذة سها طاهر رئيس الإدارة المركزية للتعاون الدولي والدكتور عيد الراجحى مسئول ملف المياه بالوزارة والمهندسة دعاء بربرى رئيس الإدارة المركزية للدعم الفنى بجهاز المخلفات وممثل من وزارة الخارجية.

ثمنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة التعاون الممتد مع دولة فرنسا في مجالات البيئة والتنوع البيولوجي والمناخ، كما ناقشت مع الشركة المجالات المحتملة للتعاون ، ومنها قطاعات خدمات إدارة المياه والتحلية والطاقة المتجددة وتحويل المخلفات لطاقة، ووسائل التنفيذ وآليات التمويل.

واستعرضت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة جهود تطوير قطاع المخلفات على مدار السنوات الماضية، ومن أهمها اصدار الإطار التشريعي ممثلا في قانون تنظيم إدارة المخلفات، والذي يقوم على فلسفة الاقتصاد الدوار واشراك القطاع الخاص في تقديم الخدمات الخاصة بمنظومة المخلفات، وحوكمة الأدوار والمسئوليات للجهات المسئولة عن تنفيذ المنظومة، حيث تتولى وزارة البيئة الشق التخطيطي والتنظيمي والرقابي للمنظومة، مضيفة انه تم البدء في إنشاء البنية التحتية من محطات وسيطة ومصانع ومدافن صحية منذ ٥ سنوات، وأيضا بإغلاق المقالب العشوائية بالتعاون مع الجهات المعنية، بالإضافة إلى دمج القطاع غير الرسمي بتحويله إلى قطاع رسمي في المنظومة، وتوفير التأمين الاجتماعي والصحي،والتعاقد مع شركات القطاع الخاص المعنية بالجمع والنقل ونظافة الشوارع، ضمن آليات إشراك القطاع الخاص.

وأشارت وزيرة البيئة إلى خطوات تهيئة المناخ الداعم لمنظومة إدارة المخلفات وتحقيق مبدأ الاقتصاد الدوار وكفاءة الموارد، وباعتبار المخلفات مصدر جديد لانتاج الطاقة، حرصت مصر على تهيئة المناخ الداعم للدخول في مجال تحويل المخلفات لطاقة، كاصدار تعريفية تحويل المخلفات لطاقة، والاعداد لحزمة مشروعات مع عدد من المستثمرين في محافظات مختلفة، مشيرة لامكانية التعاون في توفير التكنولوجيا الجديدة والدعم الفني، لمشروعات تحويل المخلفات لطاقة.

كما ناقش الجانبان التعاون في مجال تبادل الخبرات بشأن الدراسات الخاصة بتأثيرات تحلية المياه على الحياة البحرية، خاصة مع توسع مصر في مشروعات تحلية المياه والاستفادة من الطاقة المتجددة في إدارتها، كأحد آليات الربط بين إجراءات التخفيف والتكيف مع تغير المناخ، وفي إطار برنامج نوفى لربط الطاقة والغذاء والمياه والذى أطلقته مصر خلال استضافة مؤتمر المناخ COP27.

ومن جانبها، تحدثت السيدة صابرينا سوسان الرئيس التنفيذي لشركة Suez الفرنسية، عن تاريخ عمل الشركة في مصر وخاصة في مجال خدمات إدارة المياه، ونماذج مشروعاتها في العديد من البلدان، حيث تهدف الشركة إلى تقديم قيمة مضافة من خلال إتاحة الحلول البيئية والتكنولوجيا في مجال إدارة المياه والمخلفات، وتطلعها للشراكة مع مصر فى تعزيز النظام البيئي، وتنفيذ خطة المساهمات الوطنية، موضحة أن الشركة تعمل في مجال آليات معالجة المياه المتكاملة، وإنتاج الطاقة من المخلفات والحمأة، أيضا مجالات التدوير المختلفة مثل البلاستيك والمخلفات، وإنتاج البيوجاز من المخلفات، وتحلية المياه كوسيلة لتوفير مورد جديد للمياه مع إدارة تلك المحطات بالطاقة المتجددة لتحسين استهلاك الطاقة، معربة عن تطلعها أيضا للتعاون مع مصر في نقل وتوطين التكنولوجيا الخاصة بتحلية وإدارة المياه بتنفيذ نموذج توأمة مع إحدى الشركات المحلية وتدريب الكوادر بها، خاصة في المدن الجديدة.

وفيما يخص إنتاج البيوجاز، أشارت وزيرة البيئة إلى إمكانية التعاون في تنفيذ الوحدات المتوسطة والكبرى للمخلفات الزراعية أو الحيوانية خاصة المتولدة من المزارع الكبرى، من خلال تنفيذ مشروع رائد يوفر مصدر طاقة متجددة مستقل لهذه المنشآت والشركات، والبناء على النجاح الذى حققته مصر في نشر تكنولوجيا البيوجاز من خلال مؤسسة الطاقة الحيوية، بالتوسع في تنفيذ الوحدات الصغيرة، وتدريب الشباب في المناطق الريفية على تنفيذها وإدارتها وخلق العديد من الشركات الناشئة في هذا المجال، مؤكدة أن هذا النموذج سيسمح بإنشاء وإدارة الطاقة المتجددة من خلال القطاع الخاص، والذي سيعد احد الحوافز للقطاع الخاص للاستثمار في إدارة المخلفات، بالإضافة إلى عائده فى تنفيذ خطة المساهمات الوطنية.


لفظ شاب أنفاسه الأخيرة؛ إثر اصطدام قطار به أثناء عبوره السكة الحديد بالعياط، وحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة المختصة التحقيق.

وتلقت غرفة النجدة بالجيزة، بلاغا بمصرع شخص صدمه قطار في العياط، وبإجراء التحريات تبين لرجال المباحث أن شابا تم تحديد هويته، مقيم بالعياط، خلال عبوره السكة الحديد، من مكان غير مخصص للعبور، صدمه قطار، ليفارق الحياة، متأثرا بالإصابات التي لحقت به.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وحرر محضر بالواقعة، لتباشر النيابة المختصة التحقيق.

وفي واقعة أخرى أصيب 6 أشخاص في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بشارع التسعين، بمدينة التجمع الخامس، محافظة القاهرة، اليوم الأحد، وأخطر اللواء طارق راشد مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة.

تلقى مسؤول غرفة العمليات بالإدارة العامة لمرور القاهرة، إشارة من إدارة شرطة النجدة بوقوع حادث مروري ووجود مصابين بشارع التسعين، بمدينة التجمع الخامس.

انتقلت الخدمات الأمنية والمرورية، إلى مكان البلاغ في إتجاه الطريق الأوسطي وبالفحص والمعاينة تبين أنه في أثناء سير سيارة ميكروباص بالطريق المشار إليه اختلت عجلة القيادة بيد قائدها مما أسفر عن انقلابها بنهر الطريق وإصابة 6 أشخاص من مستقليها.

وجرى نقل المصابين، إلى مستشفى القاهرة الجديدة، ورفع أثار الحادث والعمل على عودة حركة السيارات لطبيعتها مرة آخرى.

 إصابة 35 شخصا في في حادث أتوبيس سياحي بالسويس

أصيب 35 راكبا في حادث انقلاب أتوبيس سياحي في نطاق محافظة السويس، ونقل رجال الإسعاف المصابين إلى مجمع السويس الطبي لتلقى العلاج.

وكان مرفق إسعاف السويس تلقى بلاغا من قائدي السيارات يفيد انقلاب أتوبيس سياحي بوصلة أم القمر، ووجه الدكتور مينا فوزي مدير مرفق الإسعاف 25 سيارة من نقاط التمركز على طريق "السويس – الإسماعيلية" و"السويس – القاهرة" لموقع الحادث.

وأفادت المعاينة أن المبدئية أن سبب الحادث السرعة الزائدة، ما أدى لانقلاب الأتوبيس السياحي العائد من جنوب سيناء وكان يستقله 43 سائحا، وأسفر ذلك عن إصابة 35 سائحا من جنسيات مختلفة في الحادث.

وقال مصدر طبي بمجمع طبي السويس، إن قسم الطوارئ استقبل المصابين تباعا في الحادث، ويجري فحص الحالات التي تصل تباعا تمهيدا لتقديم البروتوكول الطبي وتحويلهم للأقسام الداخلية لاستكمال العلاج.


يتعاون المعهد القومي للاتصالات مع شركتي "أبريد تك" و "فيكتور إنفورماتيك" لتأهيل متدربي المعهد وخريجيه للحصول على شهادة متخصص معتمد في مجال الأنظمة المدمجة للسيارات CEA التي تقدمها شركة "فيكتور" العالمية.

وتؤهل الشهادة الخريجين من تقديم الدعم التقني والفعّال للمشاريع التي تعمل بمنهجية "معمارية النظام المفتوح للسيارات" AUTOSAR المستخدمة بكثرة في أنظمة السيارات المدمجة. وتُعد هذه المنهجية معيارًا صناعيًا مفتوحًا طورته شركات رائدة لتوحيد تطوير البرمجيات في السيارات. 

وتم إنشاء معمل متخصص مزود ببرمجيات شركة "فيكتور" بمقر المعهد القومي للاتصالات في القرية الذكية لتأهيل متدربي المعهد وخريجيه بمبادرة "شباب مصر الرقمية - مصر تصنع الالكترونيات" الراغبين في الحصول على الشهادة الدولية. 

يتيح هذا التعاون نقل الخبرات من خلال الاتصال المباشر مع خبراء شركة "أبريد تك" المشاركين في التدريب العملي للمتدربين.

وجدير بالذكر أن المعهد القومي للاتصالات هو أحد الأذرع التدريبية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهو مؤسسة علمية وتعليمية وبحثية مرموقة تقدم برامج تدريبية وخدمات تعليمية عالية الجودة، مستهدفًا الأسواق المحلية والإقليمية، كما يضم مختبرات مجهزة على أعلى مستوى. 

والمعهد معتمَد من شركة "سيسكو" العالمية بوصفه أحد مراكز التدريب التابعة لأكاديمية "سيسكو" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 


فازت مصر بست ميداليات في النسخة السادسة والثلاثين من الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، التي استضافتها مصر في الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر ونظمتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة الشباب والرياضة، ومكتبة الإسكندرية، تحت رعاية رئيس الجمهورية.

وشارك في نسخة الأولمبياد هذا العام 370 متسابق يمثلون 96 دولة. وشاركت مصر بفريقين، كل منهما مكوَّن من أربعة متسابقين، وحقق ستة منهم الفوز، إذ حصدوا ميدالية فضية وخمس ميداليات برونزية، ليرتفع بذلك رصيد مصر إلى 37 ميدالية (7 فضية و30 برونزية) في المسابقة العالمية.

والأولمبياد الدولي للمعلوماتية هو أكبر مسابقة دولية في مجال علوم الحاسب لطلاب المدارس الإعدادية والثانوية، ويقام تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، والاتحاد الدولي لمعالجة المعلومات. ويهدف الأولمبياد إلى تحفيز الطلاب للاهتمام بعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات، فضلًا عن تقوية أواصر الصداقة بين الطلاب المشاركين وكذلك بين خبراء علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في العالم، إذ تُعد المسابقة ملتقى للنوابغ القادمة والخبراء في مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

وجدير بالذكر أن مصر هي أول دولة عربية وأفريقية تستضيف هذا الحدث الدولي للمرة الثانية، وكانت الاستضافة الأولى في عام 2008.


أكد النائب أيمن محسب، عضو مجلس النواب، أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان نجحت بعد 3 سنوات من اطلاقها في إحداث طفرة ملحوظة في النهوض بكافة حقوق الإنسان في مصر، من خلال تعزيز احترام وحماية كافة الحقوق المدنية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، التي تضمنها الدستور والتشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية والإقليمية المنضمة إليها مصر، مؤكدا أن  الاستراتيجية باتت خارطة طريق وطنية طموحة في مجال حقوق الإنسان وأداة مهمة للتطوير الذاتي في هذا المجال.

وقال "محسب"، إن السنوات الماضية أكدت حرص الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في تفعيل الاستراتيجية وتحويلها إلى واقع ملموس، من خلال دمج أهدافها في جميع الخطط التي تتبناها الدولة في كافة القطاعات، إيمانا بأهمية تحقيق المفهوم الشامل لحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن إطلاق مشروع بداية جديدة لبناء الإنسان بتوجيهات من الرئيس السيسي هو واحد من محاولات ترجمة الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان علي أرض الواقع حيث تستهدف الارتقاء بالمواطن المصري وإعادة تأهيله بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل، فضلا عن ضمان التوزيع العادل لثمار التنمية وحق كل شخص في التمتع بمستوى معيشي ملائم له ولأسرته، بما يوفر لهم ما يفي باحتياجاتهم الأساسية.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن القيادة السياسية حرصت خلال السنوات الماضية علي تعزيز الحق في المشاركة في الحياة السياسية والعامة باعتبار ذلك مكونًا مهمًا للنهوض بجميع مجالات حقوق الإنسان ويسهم في ترسيخ دعائم الديمقراطية وسيادة القانون، فكانت الدعوة إلى الحوار الوطنى، الذي بات منصة مهمة للتعبير عن الرأي تجاه قضايا الوطن بمختلف أشكالها، والعمل علي صياغة توصيات بشأنها ورفعها إلى رئيس الجمهورية الذي تعامل معها بمنتهى الجدية، وتم الاستجابة للكثير منها مما ساهم في تعزيز المشاركة السياسية، ورسخ لحرية الرأى والتعبير، والقبول بالآخر، والتأكيد علي أن مصر وطن يتسع للجميع.

وشدد النائب أيمن محسب، علي أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تستهدف أيضا تحقيق العدالة الناجزة وكذا ضمانات المحاكمات العادلة وفي هذا الصدد تبذل الدولة جهودًا حثيثة ومستمرة من أجل تطوير منظومة العدالة، والتأكيد  على قيم المواطنة والتسامح والحوار ومكافحة التحريض على العنف والتمييز، بالإضافة إلى تنفيذ الرؤية المتكاملة للإصلاح الإداري على بناء جهاز إداري كفء وفعال يتبع آليات الحكم الرشيد ويخضع للمساءلة وينال استحسان المواطنين لمستوى الخدمات المقدمة لهم ويتسم بالكفاءة والعدالة، مؤكدا أن القيادة السياسية نجحت في ترسيخ مفهوم شامل لحقوق الإنسان لا يقتصر فقط علي الحقوق السياسية والمدنية وإنما يمتد إلى كافة جوانب الحياة.

 


كشفت السلطات الفرنسية اليوم الأحد "مصرع عدد من المهاجرين" ليل السبت، أثناء محاولتهم عبور المانش بشكل غير نظامي من شمال فرنسا باتجاه إنجلترا، وفقًا لما أعلنته وكالة "سكاي نيوز عربية".


ووقع هذا الحادث بعد غرق قارب أسفر عن مقتل 12 شخصا في الثالث من سبتمبر، في أسوأ حصيلة خلال هذه السنة، مما رفع عدد القتلى أثناء العبور غير النظامي للمانش إلى 37 شخصا على الأقل منذ يناير.
ووصل 21615 مهاجرا إلى بريطانيا عبر القناة في النصف الأول من عام 2024، وهو عدد غير مسبوق، حسب بيانات نشرتها السلطات في هذا البلد.

وتبرز هذه الأرقام التحدي الذي تواجهه حكومة حزب العمال الجديدة في المملكة المتحدة فيما تحاول خفض عدد الوافدين.


شهد الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لشئون البنية الأساسية، حفل ختام وتسليم شهادات البرنامج التدريبي لرفع قدرات بعض المهندسين ومتخصصي العقود والمشتريات في شركات مياه الشرب والصرف الصحي بصعيد مصر، والذي عقد بالتعاون بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وبنك التنمية الإفريقي، والجامعة الأمريكية بالقاهرة.

ووجه الدكتور سيد إسماعيل، خلال كلمته التي ألقاها، الشكر لجميع المشاركين فى البرنامج التدريبى، كما أوصى المتدربين بضرورة الاهتمام بتطبيق المعارف والمفاهيم التى تم التدريب عليها ونقل الخبرات لنشر المعرفة المتطورة لباقى العاملين بما ينعكس على تطور أداء شركات مياه الشرب والصرف الصحى، مؤكداً أن التدريب والتعلم المستمر ورفع قدرات العاملين أساس تطور الأداء لتغيير الفكر نحو إدارة الحلول وليس إدارة المشكلات بما يثرى الاستفادة من المشروعات فى شركات مياه الشرب والصرف الصحى.

وأشار نائب وزير الإسكان، إلى جهود التنسيق بين الوزارة والجامعة الأمريكية وبنك التنمية الإفريقي، لضمان نجاح تنفيذ برنامج رفع كفاءة العاملين وتنمية الكوادر الشابة بشركات مياه الشرب والصرف الصحى، وذلك نظراً لأهمية الاستثمار في العامل البشري وتنفيذ مستهدفات برنامج خدمات الصرف الصحي المتكامل بالمناطق الريفية بصعيد مصر "محافظة الأقصر".

بدوره، أكد الدكتور لطفى جعفر، عميد كلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، على تحقيق أقصى استفادة من نتائج البرنامج التدريبي فى مجالات الممارسات الخاصة بإدارة العقود وإدارة مشروعات التشييد والبناء، وذلك من خلال التبنى المستمر لما تم تعلمه وتطبيقه خلال فترة التدريب.

وأشاد عبد الرحمن دياو، المدير الإقليمي لبنك التنمية الإفريقي، بالأثر الفعال للتدريب على تطور أداء المتدربين فى شركات مياه الشرب والصرف الصحى من خلال متابعة إدارة المشروعات بالوزارة للنتائج المتحصلة من التدريب، كما أشاد بالموقف التنفيذي لمستهدفات برنامج خدمات الصرف الصحي المتكامل بالمناطق الريفية بصعيد مصر الجاري تنفيذه بمحافظة الأقصر، مشيراً إلى الدعم الكبير الذي توليه وزارة الإسكان ووحدة إدارة المشروعات بها، لنجاح تحقيق البرنامج لكافة مستهدفاته بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالأقصر ومقاولي التنفيذ.

وفى نهاية الحفل، قام الدكتور سيد إسماعيل، والمدير الإقليمى لبنك التنمية الإفريقي، بتسليم الشهادات لعدد 40 متدربا من خريجى البرنامج التدريبى بشركات مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات الأقصر وقنا وأسوان وبنى سويف، وذلك بحضور رؤساء الشركات وممثلي وأعضاء وحدة إدارة المشروعات بالوزارة، وعميد كلية العلوم والهندسة، والدكتور/ سامر عز الدين، أستاذ هندسة الإنشاءات بكلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور حسام قباني، مدير تنفيذي بكلية العلوم والهندسة بالجامعة الامريكية بالقاهرة.


أكد ممدوح فاروق، رئيس لجنة الضرائب بجمعية خبراء الضرائب المصرية، أن الحوافز الاستثمارية التي تقدمها الدولة أدت لتمثيل الاستثمار الأجنبي المباشر بمصر يمثل 18.6% من الاستثمارات الأجنبية في القارة الإفريقية.

وقال ممدوح فاروق في مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين رشا مجدي وعبيدة أمير مقدمي برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، إن جمعية خبراء الضرائب المصرية تنقل وتحلل وجهة نظرها في الأعباء الضريبية للجنة التشريعية بمجلس النواب والشيوخ.

وتابع ممدوح فاروق: «الضرائب لا تميز بين المصري والأجنبي، وتقديم تحفيزات استثمارية للأجانب تكون من أجل جذب الاستثمار الخارجي الذي يأتي بالعملة الصعبة التي تحتاجها الدولة».

واختتم قائلا: سعر الضريبة يطبق على المصريين مثل الأجانب، تبدأ من 1.5% حتى 22.5% للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين.


 حفل تدشين شركة "نكست إيرا" برعاية وزارة التعليم العالى يفتح آفاقًا جديدة نحو تعليم عالمى المستوى


 التعاون بين القطاعين العام والخاص نقلة نوعية في مجال التعليم العالي يجمع بين الخبرة الحكومية والرؤية الطموحة للقطاع الخاص


 الشراكة تأتى فى إطار تعزيز جودة التعليم وبناء مستقبل تعليمى أفضل قائم على الإبداع والابتكار

 رئيس شركة "نكست إيرا": تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص يرفع مستوى التعليم ويعمل على بناء جيل منافس عالميًا

 

فى إطار سعى وزارة التعليم العالي والبحث العلمى فى تنفيذ سياسة الدولة المصرية نحو تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتحسين جودة التعليم والارتقاء بما يتوافق مع معايير الجودة العالمية، تنظم الوزارة حفل تدشين شراكة بين وزارة التعليم العالى والقطاع الخاص المصرى ممثلا فى شركة "نكست إيرا للتعليم"، يوم الأربعاء المقبل.

ويهدف الحدث إلي تدشين شركة "نكست إيرا للتعليم" وإبراز دورها الريادي في إعادة تعريف التعليم في مصر وعرض رؤية مشتركة بين الوزارة والشركاء لتطوير التعليم من خلال دمج التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وتوقيع اتفاقيات شراكة استراتيجية مع الجماعات والمؤسسات الأكاديمية العالمية.


وتندرج الشراكة المثمرة بين القطاعين العام والخاص في مجال التعليم ضمن رؤية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى التي تهدف إلى تحقيق تطوير جذري في المنظومة التعليمية، إذ يملك الوزير رؤية مستقبلية ثاقبة لمجال التعليم، ويدرك حجم التحديات التي تواجهه والفرص الكامنة فيه، حيث تمكن من وضع استراتيجيات مبتكرة تساهم في تطوير العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها، وكان له دور محوري في تحويل رؤية القيادة السياسية إلى واقع ملموس، مما أحدث نقلة نوعية في هذا المجال الحيوي، كما يسعى الدكتور عاشور من خلال هذه الشراكة إلى الاستفادة من خبرات وقدرات القطاع الخاص لخلق بيئة تعليمية مبتكرة تواكب متطلبات سوق العمل المتغيرة، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

وتمثل الشراكة بين وزارة التعليم العالى والقطاع الخاص، ممثلة في شركة نكست إيرا للتعليم، خطوة بالغة الأهمية نحو تحقيق نقلة نوعية في منظومة التعليم العالي، فمن خلال تضافر جهود القطاعين العام والخاص، يمكن الاستفادة من الخبرات المتراكمة لكل منهما، وتسخير الموارد المتاحة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

ومن المقرر أن يكون لشركة "نكست إيرا" للتعليم برئاسة رجل الأعمال حمادة فاروق، دورًا محوريًا في إعادة تعريف مفهوم التعليم في مصر، وأن تساهم الشركة في تطوير مناهج تعليمية مبتكرة تعتمد على أحدث التقنيات، وتوفير بيئة تعليمية محفزة للابتكار والإبداع، وبناء القدرات البشرية في مجال التعليم، وتطوير الكوادر التعليمية لتواكب التطورات المتسارعة في عالم المعرفة، كما يمثل دمج التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية نقلة نوعية في مجال التعليم، حيث يمكن الاستفادة من هذه التقنيات في تخصيص التعليم وتقديم تجارب تعليمية تفاعلية، مما يساهم في تحسين نتائج التعلم وزيادة كفاءة العملية التعليمية.

وتكتسب الشراكة بين القطاعين العام والخاص أهمية بالغة لما تحمله من إمكانيات هائلة لتطوير منظومة التعليم العالي في مصر، من خلال الارتقاء بجودة التعليم وخلق جيل جديد من الخريجين المؤهلين لسوق العمل العالمى، كما تساهم هذه الشراكة في تعزيز مكانة مصر كوجهة جاذبة للطلاب الدوليين، وايضا تساهم فى أهداف التنمية المستدامة التي تهدف إلى بناء مجتمع معرفي قائم على الابتكار والإبداع.


وأكد حمادة فاروق، رئيس شركة "نكست إيرا للتعليم"، على الدور المحوري الذي تلعبه الشراكة بين القطاعين العام والخاص في دفع عجلة التنمية، ولا سيما في قطاع التعليم، ويرى فاروق أن هذه الشراكة تمثل حجر الزاوية لبناء منظومة تعليمية متكاملة ومتطورة، قادرة على مواكبة التحديات المتسارعة التي يشهدها العصر الحالي.

وأشار  "فاروق" إلى أهمية تضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص في الاستفادة من الموارد المتاحة بكفاءة، وتبادل الخبرات والمعرفة، وتطوير البرامج التعليمية، فبينما يتمتع القطاع العام بالبنية التحتية الواسعة والكوادر المؤهلة، يمتاز القطاع الخاص بالمرونة والابتكار وقدرته على جذب الاستثمارات، مؤكدا على أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال التعليم، والاستفادة من الإمكانات الهائلة التي تتيحها هذه الشراكة لتحقيق نقلة نوعية في منظومتنا التعليمية، وبناء جيل قادر على المنافسة في سوق العمل العالمية.

وشدد "فاروق" على أن تسليح الشباب بالمهارات اللازمة لسوق العمل ليس مجرد هدف اقتصادي فقط، بل هو استثمار في المستقبل، اذ أن من خلال ثقل مهارات الشباب،  يزدهر اقتصاد المعرفة والابتكار، مما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بمكانة مصر على الصعيد العالمي.


حقق الفريق الاول لكرة القدم بنادي إنتر ميامي الفوز بنتيجة 3-1 على نظيره فيلادلفيا بالدوري الأمريكي.

وتعد اصابة لاعب إنتر ميامي الأمريكي لكرة القدم بعد توقفه بسبب إصابة في الكاحل، وفقا لما أعلن مدربه خيراردو مارتينو.

وتعرض ميسي للإصابة في كاحله الأيمن خلال نهائي كوبا أميركا في 14 يوليو، فيما تعد المرة الأولى التى يغيب فيها البرغوث عن أي مباراة لمدة شهرين في مسيرته الكروية الممتدة لأكثر من 20 عامًا.

وشارك النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، في فوز انتر ميامي بالدوري الامريكي، فيما عاد للملاعب بعد غياب شهرين.

ويمتلك الأسطورة الأرجنتيني رصيد 14 هدفا في 13 مباراة بالدوري الأمريكي، فيما كانت آخر مباراة للبرغوث هي التعادل 3-3 أمام سانت لويس في 2 يونيو، حيث سجل هدفه 12 في 12 مباراة.

وحقق إنتر ميامي 5 انتصارات متتالية ليواصل الانفراد بصدارة القسم الشرقي للدوري الأمريكي برصيد 62 نقطة، وهو بالفعل على بعد خطوة واحدة من الاحتفال بالفوز بدرع المشجعين لأفضل ناد في الموسم الاعتيادي.

ويتفوق فريق المدرب خيراردو مارتينو بفارق 10 نقاط أكثر من سينسيناتي صاحب المركز الثاني قبل ستة أيام من نهاية الموسم الاعتيادي.


أكد النائب حسن عمار، عضو مجلس النواب، إن إعلان اللجنة التشريعية بمجلس النواب، الموافقة النهائية على مشروع قانون الإجراءات الجنائية، يضع مصر أمام عهد جديد يتسع لمزيد من الحريات، ويعزز من مفاهيم حقوق الإنسان على أرض الواقع، خاصة أن هذا القانون لم يمر مرور الكرام بل هو نتاج لتناغم وتوافق بين الحوار الوطني ومجلس النواب، ظهر في النقاشات المجتمعية التي تمت على مدار عامين، بعدما ركز الحوار الوطنى على دراسة كل المواد وسط حضور القوى السياسية والحزبية في مصر، بخلاف ذلك استمعت اللجنة لكافة الملاحظات دون تمييز، من أجل صياغة قانون يحظى بتوافق مجتمعي، خاصة أنه من التشريعات الهامة التى تكون بمثابة أداة لتنفيذ العقوبات في مصر. 

وأضاف "عمار"، أن قانون الإجراءات الجنائية  يلعب دور كبير في حماية الأمن القومي المصري، خاصة أنه يضم مواد شائكة للغاية، تتعلق بمدد الحبس الاحتياطي، الذى كانت محط نقاشات عديدة تمت في البداية من رحم الحوار الوطني، وانتهت داخل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، مشيدا بحالة التعاون والتشارك التى ظهرت بين مجلس النواب والحوار الوطني للخروج بهذه الصياغة القانونية، خاصة أن المجلس استجاب لتوصياته بشأن تقليص مدد الحبس الاحتياطي ووضع حد أقصى لها.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن قانون الإجراءات الجنائية أكد  على ألا تتجاوز مدة الحبس الاحتياطي أربعة أشهر في الجنح (بدلًا من ستة)، واثني عشر شهرًا في الجنايات (بدلًا من ثمانية عشر)، وثمانية عشر شهرًا في القضايا المتعلقة بالسجن المؤبد أو الإعدام (بدلًا من سنتين)، كما تم تحديد مدة حبس المتهمين في محكمة النقض لمدة لا تتجاوز سنتين، بعدما كانت غير محددة في القانون القائم، فضلا عن الاستجابة لتوصيات الحوار الوطني بشأن السماح بالتظلم من قرار الحبس الاحتياطي بالطرق الإلكترونية، حيث تضمن مشروع القانون صياغات متكاملة للتظلم من جميع الأوامر بما فيها الأمر بالحبس الاحتياطي بالوسائل التقليدية  والإلكترونية.

وأوضح النائب حسن عمار، أن مجلس النواب برهن عن تقديره لدور الحوار الوطني وكافة القوى المشاركة في صناعة التشريع الهام، خاصة أن  الحوار الوطني هو الذي أطلق الشرارة الأولى لتعديل بعض المواد الضرورية بالقانون وأولها الحبس الاحتياطي، مشيرًا إلى أن هذا القانون هو بمثابة دستور مصر الثاني، ويعد ركيزة التنظيم القضائي في الشق الجنائي، ويستهدف إرساء نظام قضائي يحقق العدالة الناجزة بما يتماشى مع متطلبات العصر الحديث، مؤكدًا على أن نقاشات هذا القانون كشفت عن روح التعاون والتشاركية الجادة في القضايا الشائكة، لإقرار ما يخدم مصلحة الوطن والمواطن.


 


هنأت اليوم الأحد، انتصار السيسي، قرينة الرئيس عبدالفتاح السيسي، الشعب المصري والأمتين العربية والإسلامية بمناسبة حلول ذكرى مولد نبينا الكريم.

وأضافت السيدة انتصار عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك)، أن النبي الكريم كان مثالًا للطهر والنقاء والتواضع والعمل بصدق وإخلاص في سبيل الله.

وتابعت السيدة انتصار قائلة: «وإنني أدعو الله عز وجل، أن يعيد هذه الذكرى العطرة بالخير واليمن والبركات على وطننا الحبيب مصر، كل عام وأنتم بخير».


تواجد النجم عمر السعيد مع النجم العالمي "ويل سميث" في حفل غداء جمعهم علي هامش حضورهما جائزة أذربيجان الكبرى، ضمن بطولة العالم لسباقات سيارات “الفورمولا 1”.

عمر السعيد يلتقي بالفنان العالمي ويل سميث

ونشر السعيد صورة تجمعه مع الفنان العالمي "ويل سميث" على موقع التواصل الاجتماعي "انستجرام"حيث عبّر المتابعون عن إعجابهم الشديد بالثنائي من خلال التعليقات .

وظهر عمر السعيد وويل سميث وهما يبتسمان في الصورة التي التقطت في أجواء حماسية خلال السباق ،وعبر عمر السعيد بأن هذه اللحظة كانت من أجمل لحظات حياته، معربًا عن إعجابه الكبير بموهبة ويل سميث وإنسانيته.

يذكر أن عمر السعيد يواصل حاليا قراءة عدد من السيناريوهات لاختيار افضل الادوار للمشاركة في دراما رمضان 2025 .


"خطة الجنرالات" الإسرائيلية لتهجير سكان شمال قطاع غزة، محاولات الاحتلال لا تزال متواصلة بالرغم من كافة المساعي العربية والدولية لإيقاف تلك الحرب، حيث وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جنرالاته لوضع خطة مكثفة من شأنها السيطرة الكاملة على القطاع وتهجير سكان الشمال.

 

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فأن الخطة التي وضع خطوطها الأولى رئيس شعبة العمليات الأسبق في هيئة الأركان تأتي ضمن خطتين وضعهما الاحتلال خلال المرحلة الرابعة من الحرب، وهما الخطة “أ” والخطة “ب”، حسبما جاء في عرض تفصيلي عبر شاشة “القاهرة الإخبارية”.

 

تعرف الخطة “ب” باسم خطة الجنرالات تهدف لتهجير سكان مناطق شمال قطاع غزة البالغ عددهم نحو 300 ألف نسمة، ثم فتح منفذ لهم عبر طريق الرشيد بغرض النزوح من هذه المناطق باتجاه المناطق الوسطى، ثم بعد ذلك يعود جيش الاحتلال مجددًا إلى المناطق الشمالية ليقوم بتنفيذ هجوم عسكري ضخم بذريعة وجود نحو 5000 مقاتل من حماس، ومن ثم تحويلها إلى منطقة عسكرية مغلقة تحوي ثكنات ومعدات لجيش الاحتلال.

 

الخطوة التالية بالنسبة للاحتلال في المنطقة الشمالية ستبدأ بإعلان السيطرة العملية على محور نتسريم بالاتجاه مناطق الشمال، وضمها إلى مناطق سيطرته العسكرية.

 

تساؤلات عدة طرحت حول ماهية تنفيذ تلك الخطة في ظل المزاعم بوجود نحو 5000 مقاتل من حماس بالمنطقة الشمالية فقط، وهو الرقم الذي يصعب على تل أبيب تحييده أو هزيمته؛ نظرًا لعجزها السابق في تحقيق ذلك على مدار قرابة عام كامل، إما عسكريًا فقد يبدو الأمر مستحيلًا؛ لحجم القوات المتواجدة على المحاور القريبة من المنطقة الشمالية كانتسريم والتي تتمثل في الفرقة 252 وهي فرقة تتكون من أربع ألوية وفوج وكتيبة جميعم لخبراء عسكريين لا يمكن خوض معكرة بتلك القوة.

وبالذهاب إلى محور فيلادلفيا، حيث القوة 162 والتي من المهم لتل ابيب ألا تبرح مكانها نظرًا لمزاعم نتنياهو السابقة باستراتيجية هذا  المحور فبالتل سيكون من الصعب مشاركتها في تلك المعركة، وبالعودة للمنطقة الشمالية مجددًا فسنجد انه من المستحيل بسط السيطرة الكاملة عليها؛ نظرًا لتشتت جيش الاحتلال في محاور وجبهات قتالية عده كالضفة الغربية والمواجهات على الجبهة اللبنانية، مما يجعل الخطة حبر على ورق وبالرغم من فشل كافة محاولات االحتلال لفرض سيطرته الكاملة على القطاع حتى الآن إلا أن محاولات جنرالاته ورئيس حكومته لا تزال مستمرة بوضع مزيد من الخطط التي ثبت فشلها حتى الآن.


تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بتقديم كافة سبل الدعم للأشقاء السودانيين، وصلت إلى ميناء بورسودان بدولة السودان سفينة الإمداد ( أبو سمبل – 2 ) التابعة للقوات البحرية المصرية محمل عليها أكثر من 200 طن من المساعدات الإغاثية من مواد غذائية وإعاشية ومستلزمات طبية وأدوية مقدمة من القوات المسلحة المصرية ووزارة التضامن الإجتماعى ووزارة الصحة والسكان وجمعية الهلال الأحمر، وذلك لدفعها إلى المناطق الأكثر إحتياجاً بدولة السودان الشقيق والذي تعاني الولاية الشمالية فيه من أضرار السيول.

 يأتى ذلك إنطلاقاً من الدور المصرى الفاعل تجاه الأشقاء وتقديم الدعم والتضامن لهم فى مختلف المحن والأزمات.

 


أكد محمد جبران وزير العمل، أن اليوم الأحد الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول للعام الهجري 1446، إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى المولد النبوى الشريف، وذلك في إطار قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2857 لسنة 2024، الذي نَصّ على أن الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص، وذلك بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وكانت "الوزارة " أصدرت قرارا يوم الثلاثاء الماضي، في هذا الشأن، وقالت إنها إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلي أجره عن هذا اليوم مِثّلي أجره اليومي. 

وأوضحت أنه بحسب المادة 52 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، يستحق العاملين بالقطاع الخاص إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد، والمناسبات الرسمية، التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص.

ووزعت الوزارة كتابًا دوريًا على مديريات العمل بالمحافظات بتفاصيل هذه الإجازة، وذلك لوضع أحكام القرار موضع التنفيذ، والمتابعة بمواقع العمل والإنتاج بالمنشآت والشركات.

وبهذه المناسبة يجدد محمد جبران وزير العمل، التهنئة إلى جميع عمال مصر، والأمة العربية والإسلامية بهذه المناسبة ، متمنياً أن يعيدها الله عز وجل عليهم بالخير.


يحتفل البيت المحمدي؛ اليوم الأحد؛ بذكرى المولد النبوي الشريف عقب صلاة المغرب بـالمقطم، برعاية الدكتور محمد مهنا أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر وخادم البيت المحمدي، وذلك بـقراءة وإسناد كتاب: (أوجزُ السِيَر لخيرِ البَشَر ﷺ).

جاء ذلك بحضور لفيف من السادة العلماء:  الأستاذ الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، الأستاذ الدكتور فتحي حجازي، الأستاذ بكلية اللغة العربية القاهرة ، الأستاذ الدكتور محمود حامد عثمان، عضو مجمع البحوث الإسلامية، الأستاذ الدكتور علاء جانب، عميد كلية اللغة العربية بالقاهرة ، الأستاذ الدكتور عطية مصطفى، الأستاذ بكلية أصول الدين،الأستاذ الدكتور ربيع جمعة الغفير، الأستاذ بكلية الدراسات الإسلامية والعربية، فضيلة الشيخ  محمد زكي بداري، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية الأسبق، فضيلة الدكتور يسري جبر، من علماء الأزهر الشريف، فضيلة الشيخ علي صالح، من علماء الأزهر الشريف.

يتضمن الاحتفال: قراءة المولد المحمدي للإمام محمد زكي إبراهيم، كلمات للسادة العلماء.، وفقرات من الإنشاد والمديح النبوي.

شيخ الأزهر يستقبل رئيس هيئة قضايا الدولة للتهنئة بالمولد النبوي الشريف

وعلى صعيد اخر؛ استقبل الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمشيخة الأزهر، المستشار عبدالرازق شعيب، رئيس هيئة قضايا الدولة؛ للتهنئة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

ورحب  شيخ الأزهر برئيس هيئة قضايا الدولة والوفد المرافق له، مؤكدا أننا نحتفي بذكرى ميلاد خير البشر الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وبرسالته التي سوف تبقى ما بقي الليل والنهار، منارة الإنسانية وضوئها الذي يرشدها ويصحح مسيرتها كلما ضلت الطريق وتقطعت بها السبل، مشددا على أن عالمنا اليوم في أمس الحاجة إلى عودة الهدي المحمدي؛ لإنقاذ عالمنا ومجتمعات المسلمين أنفسهم من الأوضاع اللا إنسانية.

من  جانبه، أعرب رئيس هيئة قضايا الدولة، عن تقدير الهيئة لدور فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر في بيان الصورة الحقيقة والمنصفة للدين الإسلامي، وتفنيد الأفكار المتطرفة؛ من خلال آراء فضيلته المعتدلة وكلماته في مختلف المحافل الدولية والأقليمية والداخلية، مؤكدا أن الأزهر الشريف يمثل رمزا للعلم والوسطية والتسامح حول العالم، داعيا المولى عز وجل أن يديم على فضيلة الإمام الأكبر نعمتي الصحة والعافية.

حضر اللقاء، الأستاذ الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، والشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والمستشار محمود إبراهيم، المستشار القانوني لمجمع البحوث الإسلامية وقطاع المعاهد الأزهريّة، والمستشار زين الهواري، رئيس المكتب الفني للهيئة، والمستشار أحمد ثابت، الأمين العام للهيئة، والمستشار أحمد سعد، المشرف العام على مكتب رئيس الهيئة.


قدمت الحكومة الأردنية، اليوم الأحد، استقالتها إلى الملك عبد الله الثاني بعد إنجاز استحقاق انتخابات مجلس النواب العشرين، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

 فتحت مراكز الاقتراع أمام الناخبين الأردنيين في العاشر من سبتمبر الجاري لانتخاب مجلس النواب العشرين، وفق قانون انتخابي جديد يطبق للمرة الأولى.

كما أنه يحق أن يشارك في هذه الانتخابات أكثر من خمسة ملايين أردنيا وأردنية مسجلين في السجلات النهائية للدوائر الانتخابية في الأردن.

وقسم نظام الدوائر الانتخابية في الأردن إلى 18 دائرة انتخابية محلية، يحصل المرشحون فيها على 97 مقعدا، فيما تتنافس القوائم المترشحة ضمن دائرة انتخابية عامة على مستوى المملكة على 41 مقعدا، ليصبح مجموع مقاعد البرلمان المقبل 138 مقعدا.

ويتنافس على مقاعد القائمة العامة، 697 مترشحا ومترشحة، في حين يتنافس على مقاعد الدوائر المحلية 937 مترشحا ومترشحة.

وتغلق صناديق الاقتراع عند تمام الساعة السابعة مساء، دون أي تمديد، وفقا لقانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 4 لسنة 2022، على أن يتم بدء الفرز فور إغلاق الصناديق، فيما يتم إعلان النتائج خلال 48 ساعة بعد إغلاق الصناديق.

وتأتي انتخابات مجلس النواب الأردني عقب إصدار العاهل الأردني عبد الله الثاني مرسوما ملكيا يقضي بإجراء انتخابات لاختيار مجلس نواب جديد، مع انقضاء مدة المجلس الحالي، وهي 4 سنوات منذ انتخابه في 2020.


 واصل  قطاع الأمن العام والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع مديريات الأمن  حملاتها التموينية المكبرة لضبط الجرائم التموينية .

اقرأ أيضاً.. القصاص لضحية جريمة محل الأثاث.. تفاصيل مُروعة

اقرأ أيضاً.. قطعها بمنشارٍ وخلاط.. تفاصيل بشعة للفتك بالحسناء السويسرية

وأسفرت الحملات عن ضبط عدد من القضايا فى مجال المخابز السياحية الحرة والمدعمة خلال 24 ساعة ضُبط خلالها حوالى (3) طن دقيق (أبيض، بلدى مدعم).

تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

جاء ذلك إستمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية لحماية جمهور المستهلكين وإحكام الرقابة على الأسواق والتصدى لمحاولات التلاعب بأسعار الخبز والبيع بأزيد من السعر المقرر وعدم الإعلان عن الأسعار .

الجدير بالذكر أن أجهزة الأمن تشن يوميًا حملات مكبرة لضبط مروجي المخدرات والأسلحة النارية ويأتي ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بمُعاقبة 3 مُتهمين أشقاء بالسجن 3 سنوات، لإدانتهم باستعراض القوة.

وتضمن الحكم مُعاقبة المُتهمين محمد.م وعبده.م وحمدي.م بالسجن 3 سنوات، وتغريم كل منهم مبلغ 1000 جنيه عما أسند إليهم في التهمة الأولى والثانية والثالثة والرابعة. 

كما قضت بمُعاقبة المتهم محمد.م بالسجن المُشدد 3 سنوات وتغريمه مبلغ عشرة آلاف جنيه عما أسند إليه بتهمة إحراز الجوهر المخدر.

وتضمن الحكم إلزام المتهمين الثلاثة بالمصاريف الجنائية، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 3 سنوات، ومصادرة السلاحين الناريين والسلاح الابيض المضبوط.

صدر الحكم برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي، وعضوية المستشارين خالد عبد الغفار النجار، وأيمن بديع لبيب، وحضور الأستاذ أحمد النواوي وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر.

وأسندت النيابة العامة للمُتهمين محمد.م وعبده.م وحمدي.م أنهم في يوم 4 نوفمبر 2023 بدائرة قسم البساتين استعرضوا وآخرين مجهولين القوة والعنف واستخدموه قبل المجني عليه سيد ربيع. 

وجاء ذلك بقصد ترويعه وتخويفه وإلحاق الاذى المادي به وكان من شأن ذلك الفعل تكدير الأمن العام والسكينة العامة، وذلك حال حملهم أسلحة نارية وذخائر وأسلحة بيضاء مما تستعمل في الاعتداء على الاشخاص (فرد خرطوش – ذخائر – سنج).

كما أسندت لهم النيابة أنهم أحرزوا وآخرين مجهولين بالذات والواسطة سلاحاً نارياً غير مششخن (2 فرد خرطوش)، وذخائر (3 طلقات).

كما أحرزوا وآخرين مجهولين بالذات والواسطة سلاحاً ابيضاً (2 سنجة) دون مسوغ من الضرورة الشخصية أو المهنية. 

وقد وقع بناءً على تلك الجريمة الأولى الجنحة الآتية: 

أنهم في ذات الزمان والمكان أتلفوا وآخرين مجهولين عمداً المنقولات المبينة وصفاً وقيمة بالأوراق والمملوكة للمجني عليه سيد ربيع.


نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" المناضل الوطني اللواء الدكتور نايف جراد، الذي وافته المنيّة، فجر اليوم الأحد، بعد مسيرة نضاليّة وأكاديميّة، جسّد خلالها المناضل الراحل نموذجا في التفاني والإيثار والالتزام بمقتضيات المشروع الوطنيّ الفلسطينيّ، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية" وفا".


وأضافت فتح، في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، اليوم الأحد، أنّ المناضل الراحل التحق منذ باكورة حياته بالثورة الفلسطينيّة المعاصرة وحركة (فتح)، وتلّقى التدريبات العسكريّة في معسكراتها، وشارك في إحدى دورياتها داخل الأرض المحتلة.

وأشارت إلى أن المناضل الراحل لم يتوانَ خلال فترة الأسر ففي معتقلات الاحتلال عن تأدية دوره الوطنيّ، الذي لم يقتصر على العمل الفدائيّ فحسب؛ بل امتد إلى العملين الأكاديميّ والسياسيّ، كونه نائب رئيس جامعة الاستقلال وعضويته في مجلس أمناء جامعة خضوري، يضاف إليها؛ عدد من المؤسّسات الأكاديميّة والبحثيّة، كما عين المناضل الراحل عضوًا في المجلس الوطنيّ الفلسطينيّ.

وأكّدت (فتح)، أنّه برحيل المناضل اللواء جراد فقدت فلسطين  وشعبها مناضلًا وفدائيًّا وأكاديميًّا حوّل التجارب النضاليّة والكفاحيّة إلى معرفة وفكر، معربة عن خالص تعازيها لذوي المناضل الراحل خصوصًا، ولجماهير شعبنا في الوطن والشّتات عموما.


يبدأون الصرف اليوم..

أعلنت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي عن إضافة 50 ألف أسرة جديدة لبرنامج الدعم النقدي « تكافل وكرامة» بداية من شهر سبتمبر الجاري، وذلك وفقا لقاعدة البيانات الخاصة ببرنامج الدعم النقدي « تكافل وكرامة» على مستوى محافظات الجمهورية.

وأكدت الدكتورة مايا مرسي، أن الوزارة لديها خطة طموحة بدعم من القيادة السياسية لإنهاء قوائم الانتظار في برنامج الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة»، حيث سبق وأن تم إضافة 123 ألف أسرة جديدة للحصول على برنامج الدعم النقدي « تكافل وكرامة» خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين، وستواصل الوزارة خطتها من أجل إدخال كافة الأسر الباقية في قوائم الانتظار خلال الفترة المقبلة، ومع دراسة الأسر التي خرجت من نطاق استهداف البرنامج سواء بالحصول علي فرصة للتمكين الاقتصادي أو تغير مصادر الدخل.

يأتي هذا في الوقت الذي وجهت فيه وزيرة التضامن الاجتماعي ببدء صرف الدعم النقدي تحت مظلة « تكافل وكرامة» عن شهر سبتمبر لجميع المستفيدين، اليوم الأحد الموافق 15 سبتمبر، بما يشمل حاملي بطاقات «ميزة» البنكية.

ويبدأ مستفيدو برنامج الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة» الصرف من خلال جميع ماكينات الصراف الألي المتاحة للبنوك المنتشرة علي مستوى الجمهورية، كما يمكنهم إجراء الدفع الإلكتروني، وجميع المعاملات الحكومية والمشتريات.

وشكلت وزارة التضامن الاجتماعي غرفة عمليات لمتابعة عملية صرف المساعدات ببرنامج تكافل وكرامة، كما هناك تنسيق مع السادة المحافظين ومديري مديريات التضامن الاجتماعي والهلال الأحمر المصري؛ لمتابعة سير عمليات الصرف.

الجدير بالذكر أنه يتم تقديم دعم نقدي لإجمالي 5.2 مليون أسرة من الأولى بالرعاية بما يشمل 22 مليون مواطن تقريباً، حيث هناك 4.7 مليون أسرة ممولة من موازنة الدولة بإجمالي تكلفة تبلغ 41 مليار جنيه سنوياً، فضلا عن 500 ألف أسرة ممولة من التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.
 


أجابت دار الإفتاء المصرية عن أحد التساؤلات الهامة في ذكرى المولد النبوي خلال حملتها (قالوا وقولنا عن مولد النبي) لرفع الوعي والتنوير بحقيقة وصحيح الدين الإسلامي الوسطي بعيدا عن التشدد والتطرف الديني.

 

مَن الذي كان يقرأ المولد من الصحابة؟ 

 

قالت دار الإفتاء المصرية أن البعض تسائل وقالوا: مَن الذي كان يقرأ المولد من الصحابة؟، فقلنا: إن طرح السؤال بهذه الطريقة فيه إيهام شديد على عوام الناس بأن قصة المولد النبوي الشريف لم يكن لها أصل في عصر النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والحق أن يقال: هل قصة المولد النبوي لها أصل في الدين؟

هل قصة المولد النبوي لها أصل في الدين؟

وهنا وضحت دار الإفتاء أن قصة المولد النبوي الشريف ما هي إلا سرد خالص لجزء من سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، هذا الجزء متعلق بفترة زمنية تبدأ من إرهاصات (ممهدات) مولده الشريف مرورًا بذِكر معجزات وقعت في فترة حمل السيدة آمنة رضي الله عنها به صلى الله عليه وآله وسلم وختامًا بذِكر لحظة مولده المبارك مع ذكر مجموعة من صفاته وكمالاته البشرية.

وتابعت أن ذلك ما يجعلنا نقول إن قصة المولد بشكل عام نوع من ذكر محاسنه وشمائله ومعجزاته صلى الله عليه وآله وسلم، وهذا له أصل عظيم في الدين، فقد مدحه الله تعالى فقال: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم: 4]، وقد مدح نفسه فقال: «أنا سيد ولد آدم ولا فخر»، ومدحه جمع من الصحابة رضي الله عنهم ولم ينكر النبي على أحد منهم ذلك، مثل سيدنا حسان بن ثابت وكعب بن زهير وأم معبد والعباس عم النبي، وهذا مما لا يخفى على أحدٍ.


وانتهت دار الإفتاء المصرية أنه ما دامت قصة المولد بهذه الحال، فما المانع من ذِكرها وسردها في يوم مولده المنيف؛ وقد ألَّف فيها جماعةٌ من العلماء الذين لا يشق لهم غبار؛ ومنهم: الحُفَّاظ: ابن دحية، والعز، والعلائي، والعراقي، وابن ناصر الدين الدمشقي، والناجي، والسيوطي، وابن كثير.

 

الإرهاصات التي سبقت المولد النبوي

 لقد نقل الأحبار والكهن والرهبان خبر قدوم نبي، وأنه سيكون خاتم الأنبياء، فبعد عيسى -عليه السلام- انقطعت الرسالة فترة من الزمان، وهذا زاد لهفتهم إلى لقاء ذلك النبي، وقد بشّر عيسى -عليه السلام- بني إسرائيل بقدوم محمد -صلى الله عليه وسلم-، قال -تعالى-: (يا بَنِي إِسْرائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْراةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ).

 وكان بنو إسرائيل يعتقدون أن هذا النبي المبعوث سيكون منهم، فكانوا يقولون: "اللهم انصرنا بالنبي المبعوث في آخر الزمان"، ولما جاء سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وهو ليس منهم كفروا به، قال -تعالى-: (وَلَمَّا جاءَهُمْ كِتابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِما مَعَهُمْ وَكانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جاءَهُمْ ما عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكافِرِينَ).

 ومن الإرهاصات -أي البشارات والأمور الخارقة للعادة التي تحدث قبل مجيء النبي تبشيراً لنبوته- التي ظهرت للنبي الله محمد هو النور الذي رأته أمه في المنام والذي خرج منها حين حملت به، فأضاء لها قصور الشام، كما أنه ظهر نجم لامع في السماء للنبي اسمه أحمد، يختلف في خصائصه عن باقي النجوم، فعرف اليهود بعدها أن النبي قد ولد، وقد قال أحد أحبار الشام: (قد خرج في بلدك نبي، أو هو خارج، قد خرج نجمه، فارجع فصدقه واتبعه).


استمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية لحماية جمهور المستهلكين وإحكام الرقابة على الأسواق والتصدى لمحاولات التلاعب بأسعار الخبز والبيع بأزيد من السعر المقرر وعدم الإعلان عن الأسعار ..

واصل قطاع الأمن العام والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع مديريات الأمن ، حملاتها التموينية المكبرة لضبط الجرائم التموينية أسفرت عن ضبط عدد من القضايا فى مجال المخابز السياحية الحرة والمدعمة خلال 24 ساعة ضُبط خلالها حوالى (3) طن دقيق (أبيض، بلدى مدعم).

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 


المصدر : رياضة : شيخ الأزهر يعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الصباح

أخبار متعلقة :