نافذة على العالم

رياضة : دفاع النواب: دعم وتأييد ومباركة لجميع خطوات القيادة السياسية للحفاظ على مقدرات الوطن

الاثنين 2 سبتمبر 2024 08:34 مساءً

نافذة على العالم - أشاد اللواء إبراهيم المصري، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب ، بالجهود التي تقوم بها القوات المسلحة والجاهزيه التي ظهر بها أفراد الجيش المصري ، مثمناً قرار القيادة السياسية بتفعيل الاتفاقيات العسكرية بين مصر والصومال وإرسال عدد من القوات المصرية الي دولة الصومال الشقيقة ، مؤكداً بأن مساعدة الأشقاء وإبعاد الأمن القومي المصري هو قرار مصري خالص ونمتلك ذلك ونقدر عليه .

وبعث وكيل دفاع النواب في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم برسالة دعم و تأييد ومباركة من أعضاء لجنة الدفاع والأمن والقومي وأعضاء البرلمان المصري ، لجميع الخطوات والإجراءات التي تتخذها القيادة السياسية والجيش المصري للحفاظ علي مقدرات هذا الوطن ... مؤكداً بأن الجيش المصري لة الذراع الطولي القادرة علي الحفاظ علي مقدرات هذا الوطن وشعبه العظيم ، و أننا دعاة سلام واستقرار ، ولكن لاتختبروا مصر ولاجيشها العظيم القادر علي الوصول إلي أي مكان .

واضاف ابراهيم المصري أن مصر تستهدف من حضورها العسكري في الصومال 3 محددات: «أولاً مساعدة الجيش الصومالي ورفع كفاءته القتالية للتعامل مع عمليات (منظمة الشباب) الإرهابية عبر الخبرات الكبيرة للجيش المصري، وثانياً دعم وحدة الأراضي الصومالية برفع كفاءة قواتها المسلحة، وثالثاً تعزيز مشاركة مقديشو في تأمين قناة السويس من باب المندب».

وجميعها اهداف مشروعه تنتهجها القاهرة ومقديشو ضمن اتفاقيه عسكرية رغب فيها الصومال واستجابت لها مصر ، كرسالة دعم للأشقاء في الصومال.


أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تقديم 50 مليون و920 ألفا و840 خدمة طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للنسخة الثانية، مساء يوم 31 يوليو 2024، وحتى مساء أمس الأحد 1 سبتمبر، في جميع محافظات الجمهورية، برعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت أمس، مليون و746 ألفا و493 خدمة، مضيفا أنه وفقا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة، فإن حملة «100 يوم صحة» قدمت 620 ألفا و771 خدمة، من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 420 ألفا و387 خدمة من خلال قطاع الرعاية العلاجية، إلى جانب تقديم 104 آلاف و383 خدمة تابعة للمبادرات الرئاسية للصحة العامة، كما قدم قطاع الطب الوقائي 41 ألفا و274 خدمة، بالإضافة لتقديم 91 ألفا و865 خدمة، من خلال مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الحملة قدمت 44 ألفا و834 خدمة، من خلال الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، فيما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 72 ألفا و235 خدمة، فيما قدمت مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي 224 ألفا و93 خدمة.

وقال «عبدالغفار» إن هيئة الإسعاف قدمت 5 آلاف و206 خدمات إسعافية، بينما أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 22 ألفا و198 قرار علاج على نفقة الدولة، إلى جانب إجراء 2557 عملية ضمن قوائم الانتظار، فيما قدمت مستشفيات المؤسسة العلاجية 20 ألفا و756 خدمة.

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ75 ألفا و934 مواطنا، من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي الخدمات التي تقدمها الحملة، إلى جانب عقد الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية.

ودعا «عبدالغفار» جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».


استقبل، اليوم، أ.د. أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، وفدا رفيع المستوى من شركة IQVIA العالمية برئاسة الدكتور چون مردتا، رئيس منطقه أوربا والشرق الأوسط، والدكتورة سحر ابراهيم المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بحضور الدكتورة أسماء فؤاد، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة والدراسات الإكلينيكية بهيئة الدواء المصرية، والدكتورة إيمان أبو المعاطي، رئيس التنظيم والشركات الناشئة بآي كيو فيا، والدكتور محمد عمر، مدير مكتب آي كيو فيا القاهرة لنظم المعلومات.

شهد اللقاء مناقشة خطة شركة IQVIA المستقبلية لإجراء التجارب السريرية بمصر، ومناقشة الإستراتيجيات الخاصة بتوسيع نطاق التجارب السريرية، ودور هيئة الدواء المصرية في التقديم الدعم الفني لإجراء التجارب السريرية في مصر.

جاء ذلك في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على تعميق أواصر التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة في مجال المعلومات الدوائية، وتبادل الخبرات حول أحد الملفات المهمة التي تدخل في نطاق اختصاص هيئة الدواء المصرية وهو ملف التجارب السريرية؛ حيث تشجع الهيئة المطورين المحليين والباحثين في هذا المجال على إجراء تجارب الدراسات الإكلينيكية التي تثبت أمان وفاعلية المستحضرات وتحويلها من إطار البحث العلمي والتجريبي إلى مستحضرات منتجة وفق أحدث المعايير الدوائية العالمية، وحتى وصولها للمريض.


الموافقة على ٥٠٢ مادة من مشروع القانون..

استأنفت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب اجتماعاتها اليوم الإثنين ٢ سبتمبر ٢٠٢٤ برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي (رئيس اللجنة) بحضور المستشار محمود فوزي (وزير الشئون النيابية والقانونية)، والمستشار محمد عبدالعليم كفافي (المستشار القانوني لرئيس المجلس ومقرر اللجنة الفرعية)، والأستاذ عبدالحليم علام (نقيب المحامين)، وهيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان، ممثلين عن وزارتي العدل والداخلية، ممثلين عن مجلس القضاء الأعلى، هيئة القضاء العسكري، النيابة العامة، المجلس القومي لحقوق الإنسان، نادي القضاة، لاستكمال مناقشة مواد مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد الذي أعدته اللجنة الفرعية.

وخلال الاجتماع استمعت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية إلى كافة المقترحات والرؤى سواء المقدمة من النواب أعضاء لجنة الشئون الدستورية والتشريعية أو من الحكومة أو الجهات الممثلة في الاجتماع، وناقشت جميع المقترحات باستفاضة للوصول إلى صياغات مُحكمة تعزز من الضمانات الدستورية المقررة لحماية الحقوق والحريات.

وأشاد كل من مكتب لجنة حقوق الإنسان، وممثل المجلس القومي لحقوق الإنسان بما ورد في مشروع القانون المقدم من اللجنة الفرعية من إلغاء للإكراه البدني، والإلزام بعمل للمنفعة العامة بدلا منه، معتبرين ذلك إضافة حقيقية لحقوق الإنسان، وتوجه لفلسفة عقابية جديدة متسقة مع معايير حقوق الإنسان في الجرائم البسيطة، موجهين الشكر للجنة الفرعية على جهدها المبذول في الصياغات الدقيقة لمشروع القانون.

واستنكر عدد من أعضاء اللجنة ما يتناوله البعض من ادعاءات ومعلومات مغلوطة حول مشروع القانون مؤكدين أنها محاولة بائسة الهدف منها إيقاف مناقشة مشروع قانون جديد متكامل للإجراءات الجنائية يتطلع إليه كل المصريين ويردد أحكام الدستور وما اشتملت عليه من ضمانات للحقوق والحريات بما يحقق مزيداً من المكتسبات للمواطن المصري، وأكدت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية على اعتزامها القيام بعرض جميع ما تضمنه مشروع القانون من مزايا ومكتسبات على الرأي العام فور انتهائها من مناقشته باللجنة وعرضه على الجلسات العامة للمجلس.

وبانتهاء اجتماع اليوم تكون لجنة الشئون الدستورية والتشريعية قد وافقت على نحو ٥٠٢ مادة من مواد مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد وستستكمل اللجنة مناقشة باقي المواد في اجتماعاتها المتتالية.


في خطوة تعكس التوترات المتزايدة بشأن الوجود العسكري الأجنبي، يدفع المشرعون الصوماليون قدما في اقتراح لسحب الحصانة البرلمانية من 25 نائبا متهمين بدعم الأنشطة العسكرية الإثيوبية داخل الصومال.

 

 الأنشطة العسكرية الإثيوبية 

ويستهدف هذا الاقتراح، الذي تقدم به نحو 40 عضوا من مجلس النواب، البرلمانيين الذين يزعم أنهم دعموا الاحتجاجات في منطقة باكول لصالح وجود القوات الإثيوبية، وهو الإجراء الذي اعتبره كثيرون تهديدا لسيادة الصومال.

ويأتي هذا الاقتراح، الذي لم يُقدَّم رسمياً بعد إلى رئيس مجلس النواب عدنان مادوبي، في وقت أصبحت فيه السيادة الوطنية موضوعاً حساساً، وخاصة في أعقاب الاحتجاجات التي شهدتها منطقتان في باكول.

 ويزعم منتقدو أعضاء البرلمان أن دعمهم للتدخل العسكري الإثيوبي من شأنه أن يقوض استقلال الصومال.

لقد اتخذ الرئيس حسن شيخ محمود موقفاً حازماً، بإقالة النائب عبد الرشيد محمد نور جيلي من منصبه كمبعوث خاص للصحة والتغذية. 

ويشير إقالة جيلي إلى موقف الحكومة ضد أي شكل من أشكال الدعم للتدخل العسكري الأجنبي، وخاصة من إثيوبيا، التي تربط الصومال بها علاقة معقدة.

أثار إلغاء رئيس مجلس النواب مادوبي لجلسة البرلمان المقررة، اليوم الاثنين، تكهنات حول مناورات سياسية داخلية، حيث اقترح البعض أن هذا قد يكون محاولة لتأخير أو التأثير على المناقشة حول قضية الحصانة، لم يثير هذا التطور حتى الآن ردود فعل رسمية من أحزاب المعارضة، مما ترك المشهد السياسي في حالة من الترقب بشأن موقفها من هذه القضية المثيرة للجدل.

البرلمان الصومالي

إذا نجح هذا الاقتراح، فقد يشكل سابقة مهمة في كيفية إدارة المعارضة داخل البرلمان الصومالي، مما قد يؤدي إلى حملة قمع أوسع نطاقاً ضد النواب الذين يعارضون سياسات الحكومة بشأن التدخلات العسكرية الأجنبية.

ويسلط هذا الوضع الضوء على التحديات المستمرة للحكم في الصومال.

في وقت سابق اتفق البرلمانيون الفيدراليون، بقوة على أنه لا شك أن الصومال جمهورية معترف بها دوليًا ولها الحق الكامل في حماية سيادتها واستقلالها السياسي وسلامة أراضيها وفقًا للدستور الفيدرالي المؤقت للبلاد.

وجاء ذلك خلال مشاورات مستمرة عقدت  بين أعضاء مجلسي البرلمان الفيدرالي الصومالي الممثلين لولاية جنوب غرب الصومال، فيما يتعلق بالقضايا الأمنية والسياسية في البلاد.

وقالوا في بيان أصدره منذ قليل،  إن أدت الحرب الأهلية إلى تدمير مؤسسات الحكم بالكامل، وعلى مدى السنوات العشرين الماضية، كانت هناك جهود مستمرة لإعادة بناء الأمة الصومالية وفقاً لنظام حكم اتحادي قائم على مبادئ التشاور وبناء التوافق والتسوية. 

وأضافه :" قد خلق الوضع الحالي في البلاد فيما يتعلق بالأمن والسياسة وبناء الدولة مخاوف خطيرة جديدة، ناجمة عن الافتقار إلى التشاور، كما أن القيادة الوطنية تتخذ خطوات أحادية الجانب ذات آثار طويلة الأجل على السلام الوطني والاستقرار السياسي".

 ونحن، البرلمانيون الفيدراليون الموقعون أدناه، ننظر إلى هذه القرارات باعتبارها تهديداً للوحدة الوطنية وتنمية الشعب والاستقرار السياسي والأمن وعمليات بناء الدولة، حيث تجاهلت القرارات المشاورات الوطنية الواسعة النطاق والملكية. 


يتوقع مسؤولون أوروبيون أن تقوم إيران بتسليم صواريخ باليستية إلى روسيا في القريب العاجل، وهي الخطوة التي قد تؤدي إلى رد فعل سريع من حلفاء أوكرانيا، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر أبلغوا موقع "بلومبيرغ" الأميركي.

 

وقد زودت إيران روسيا بمئات الطائرات بدون طيار خلال الحرب الروسية التي استمرت عامين ونصف العام ضد أوكرانيا، لكن النقل المحتمل للصواريخ الباليستية من شأنه أن يمثل تطورا مثيرا للقلق في الصراع، وفقا لأشخاص تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

ورفض المسؤولون تقديم تقديرات لنوع ونطاق عمليات التسليم أو الجدول الزمني، رغم أن أحد المسؤولين قال إن الشحنات قد تبدأ في غضون أيام.

 

وحذرت الولايات المتحدة وحلفاء آخرون في حلف شمال الأطلسي (الناتو) طهران من مثل هذه الخطوة، وهم يواصلون الجهود الدبلوماسية لمنع حدوث ذلك.

 

القوات الأوكرانية

وتكافح القوات الأوكرانية لوقف تقدم القوات الروسية في منطقة دونيتسك الشرقية، حيث تتعرض مدنها وبنيتها التحتية للطاقة لحملة قصف متواصلة مع اقتراب الشتاء الثالث من الحرب.

 

وتعرضت كييف في وقت مبكر من الاثنين لوابل من الصواريخ الباليستية والصواريخ المجنحة والطائرات بدون طيار.

وتضم ترسانة الصواريخ الباليستية في موسكو صواريخ روسية وأخرى كورية شمالية أقل دقة.

 

وشمل الهجوم على العاصمة كييف، الاثنين، صواريخ إسكندر-إم محلية الصنع، فضلاً عن صواريخ كورية شمالية من طراز KN-23، أطلقت من مناطق بريانسك وكورسك وفورونيج، وكلها مناطق حدودية مع أوكرانيا، وفقاً لقوات الدفاع الجوي الأوكرانية.

 

 


أقفل مؤشر الأسهم البحرينية العام تعاملاته خلال جلسة، اليوم الاثنين 2 سبتمبر، عند مستوى 1,948.906 بانخفاض بلغ قدره 7.418 نقاط عن معدل الإقفال السابق ، كما أقفل مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 808.863 بانخفاض بلغ قدره 0.003 نقطة عن معدل إقفاله السابق.

 

الأسهم البحرينية

 

 وبلغت كـمية الأسهـم المتداولة فى أسواق الأسهم البحرينية بنحو مليونين و471 ألفًا و125 سهمًا بقيمة إجمالية قدرها 882 ألفًا و151 دينارًا بحرينيًا تم تنفيذها من خلال 82 صفقة.

 

 

مؤشر الأسهم القطرية يغلق على ارتفاع

 

 الأسهم القطرية

 

أغلق مؤشر أسواق الأسهم القطرية تداولاته خلال تعاملات جلسة، اليوم الاثنين 2 سبتمبر، على ارتفاع بمقدار 113.97 نقطة، أي بنسبة بلغت 1.11 %، ليصل إلى مستوى 10.344.42 نقطة.

 

 وتم خلال الجلسة تداول فى أسواق الأسهم القطرية بنحو 155 مليونًا و736 ألفًا و314 سهمًا، بقيمة 395 مليونًا و835 ألفًا و958.712 ريالًا، نتيجة تنفيذ 15073 صفقة في جميع القطاعات.

 

 وارتفعت في الجلسة أسهم 34 شركة فى أسواق الأسهم القطرية ، بينما انخفضت أسهم 14 شركة أخرى، وحافظت 4 شركات على أسعار إغلاقها السابق.

 

 

تراجع الأسهم الأوروبية قبل أسبوع حافل بالبيانات

 

 الأسهم الأوروبية 

 

تراجعت الأسهم الأوروبية خلال تعاملات جلسة، اليوم الاثنين، في ظل ترقب المستثمرين لأسبوع حافل بالبيانات وتصريحات من عدة مسؤولين من البنك المركزي الأوروبي، بحثاً عن أي مؤشرات حول توجه البنك بشأن السياسة النقدية الأسبوع المقبل.

 

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي فى أسواق الأسهم الأوروبية بنسبة 0.2%  بعد أن سجل أعلى مستوى له على الإطلاق الأسبوع الماضي مع انخفاض التضخم في منطقة اليورو إلى 2.2% في أغسطس ليتحرك بأبطأ وتيرة له منذ يوليو 2021.

 

وكانت شركات التعدين أكبر الخاسرين وتراجعت أسهمها 1.3% بعدما استهلت معظم المعادن الصناعية شهر سبتمبر على انخفاض وسط تزايد المخاوف بشأن الطلب بسبب خفض المتعاملين في السوق لتوقعاتهم بتيسير كبير للسياسة النقدية في الولايات المتحدة ونتيجة لبيانات الصناعات التحويلية في الصين.

 

وقفز سهم رايت موف فى أسواق الأسهم الأوروبية 24.5% بعدما قالت ريا غروب للعقارات، التي تملك نيوز كورب حصة أغلبية فيها، إنها تدرس شراء الشركة البريطانية لتأسيس شركة عقارات عالمية عملاقة.

 

وزاد سهم سانوفي فى أسواق الأسهم الأوروبية 2.5%. وفشل عقار الشركة لعلاج التصلب المتعدد في تحقيق الهدف الرئيسي في تجربتين متقدمتين لعلاج المرض مما قلل من احتمالات إصدار هذه الفئة من العقاقير.

 

وينتظر المستثمرون صدور بيانات الصناعات التحويلية لشهر أغسطس/آب من ألمانيا وإسبانيا ومنطقة اليورو، التي تضم 20 دولة، اليوم الاثنين لقياس قوة الاقتصادات في المنطقة.


أعلنت وزارة الصحة الأردنية، تسجيل حالة إصابة بجدري القردة لمقيم غير أردني، مضيفة أن الحالة معزولة حالياً، حسب مصادر أردنية .

وأضافت الوزارة أن «المصاب ذكر يبلغ من العمر 33 سنة، ظهرت عليه أعراض العدوى على شكل حبوب (طفح جلدي)، وهو حالياً في العزل في مستشفيات البشير»، دون أن تحدد جنسية المقيم.

ليست الحالة الأولى 

وقالت الوزارة: «هذه ليست الحالة الأولى التي يتعامل معها الأردن، فقد تم تسجيل حالة في سبتمبر (أيلول) 2022... وتم اتباع الإجراءات الروتينية في مثل هذه الحالات والتي كانت كفيلة بالوقاية من انتشار العدوى، وشفاء المريض دون أي مضاعفات».

 

وأكدت الوزارة «استمرارها بمتابعة مرض جدري القرود، والإعلان بكل شفافية عن أي حالات يتم رصدها»، مشيرةً إلى جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع أي تطور للمرض «حسب الخطة الوطنية المعدة مسبقاً للتعامل مع المرض بالتشارك مع الجهات المعنية».

 

وأوصت الوزارة الجميع باتباع الإرشادات الصحية، خصوصاً خلال السفر.

 

 


افتتح اللواء دكتور هشام أبو النصر محافظ أسيوط، اليوم الاثنين، مركز الرعاية الصحية الأولية بمنطقة قلته بحي غرب مدينة أسيوط، بعد التطوير بتكلفة إجمالية تصل إلى 16 مليون جنيه وذلك ضمن خطة الدولة لرفع كفاءة المستشفيات والمراكز الصحية والارتقاء بالمنظومة الصحية وتقديم الرعاية الطبية المتميزة للمرضى، رافقه خلال الافتتاح الدكتور مينا عماد نائب المحافظ وإسلام عوض مستشار المحافظ للإعلام والاتصال السياسي والمتحدث الرسمي للمحافظة والدكتور محمد زين الدين وكيل وزارة الصحة بأسيوط، والدكتور أحمد سيد موسي وكيل مديرية الصحة للطب الوقائي بأسيوط، والدكتورة ميريت محسن مدير الإدارة الصحية غرب أسيوط والدكتور مينا رأفت مدير المركز.

وعقب الافتتاح تفقد محافظ أسيوط، أقسام وغرف مركز الرعاية الصحية الأولية بقلته منها أقسام المعامل وعيادة تنظيم الأسرة، الكشف المبكر قبل الزواج، متابعة الحوامل ورعاية الأم والطفل والتطعيمات وغرف المبادرات الصحية وغيرها من الأقسام، واستمع إلى شرح كامل لأقسام المركز والأجهزة الطبية والخدمات التي يقدمها للمرضى والمترددين على المركز كما اطمأن على توافر الأدوية والتطعيمات والأمصال بأنواعها.

وأكد محافظ أسيوط على اهتمام الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالنهوض بالمنظومة الصحية، وهو ما يظهر جلياً في الجهود المبذولة لإنشاء وتطوير وإحلال وتجديد مراكز رعاية الطفل والوحدات الصحية بالقرى والمستشفيات النموذجية، التي يتم تنفيذها على أرض المحافظة مشيراً إلى دور الدولة بتقديم كل الإمكانيات لإنجاب أطفال بصحة جيدة من خلال توفير رعاية صحية متميزة للامهات حتى يكونوا قادرين على رعاية أسرهم وبذل المزيد من العطاء فى سبيل تحقيق ذلك تنفيذاً لرؤية مصر 2030، التي تهدف إلى التقدم بالمجتمع المصري بخطى ثابتة لمواكبة التقدم العالمي في شتى المجالات.

كما التقى المحافظ بالأطباء وفرق التوعية والإعلام والتربية السكانية، وحثهم على الاستمرار في تقديم الخدمات بشكل لائق، والتركيز على توعية المواطنين وخاصة السيدات من خطورة الزيادة السكانية غير المبررة ومخاطرها على أسرهن، وعلى المجتمع ككل، وتعريفهن بأهمية تنظيم الأسرة، وذلك جنباً الى جنب مع المجالات الأخرى مشيراً إلى تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات لمواجهة ظاهرة الزيادة السكانية وسبل خفض معدلات النمو السكاني والعمل على رفع الوعي خاصة بالقرى الأعلى في نسبة المواليد ورفع معدلات السلوكيات الانجابية لدى المواطنين وتغيير السلوكيات السلبية والاستفادة من تنفيذ خطط وبرامج الدولة الهادفة لرفع مستوى التثقيف لدى السكان.

من جانبه أوضح الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بأسيوط، أن مركز الرعاية الصحية الأولية بمنطقة قلته يقدم خدمات صحية للمواطنين من كافة المناطق في مجالات رعاية الأمومة والطفولة، وتنظيم الأسرة، والتطعيمات، وتسجيل المواليد والوفيات، ومتابعة الحوامل، والخدمات المعملية، والعيادات الخارجية، والتثقيف الصحي، وفحص ما قبل الزواج، والمعامل الإكلينيكية "الأمراض المتوطنة"، ومتابعة الأطفال، فضلاً عن التثقيف الصحي الذي يقدمه المركز للمترددين. 

وأشادت الدكتورة ميريت محسن مدير الإدارة الصحية غرب أسيوط، باهتمام اللواء دكتور هشام ابو النصر محافظ أسيوط بالقطاع الصحي، مشيرة إلى ما تشهده المحافظة من تطوير للمستشفيات العامة والمركزية بالإضافة لتطوير العمل بالمنظومة الصحية بإدخال أحدث النظم الطبية.


اعتذر الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، الاثنين، نيابة عن الحكومة عن فشلها في حماية الرهينة الأميركي الإسرائيلي هيرش غولدبرغ بولين (23 عاما) الذي شارك آلاف الأشخاص في مراسم دفنه في إحدى مقابر القدس.

 

وقال هرتسوغ خلال المراسم "أعتذر نيابة عن دولة إسرائيل لأننا فشلنا في حمايتك خلال الكارثة الرهيبة التي وقعت في 7 أكتوبر (يوم هجوم حماس على جنوب إسرائيل حيث أخذ هيرش غولدبرغ بولين رهينة)، ولأننا فشلنا في إعادتك إلى وطنك سالما".

 

وأضاف "أعتذر لأن البلد الذي هاجرت إليه عندما كنت في السابعة من العمر (..) لم يتمكن من الحفاظ على سلامتك".

 

وتوجّه هرتسوغ إلى والدي هيرش غولدبرغ قائلا "أريد أن أقول كم أنا آسف. كم أنا آسف لأننا لم نحمِ هيرش في ذلك اليوم القاتم".

وأعلنت السلطات الإسرائيلية، الأحد، العثور على جثث غولدبرغ بولين والرهائن كرمل غات وعيدن يروشالمي وألكسندر لوبانوف الذي يحمل أيضا الجنسية الروسية وألموغ ساروسي وأوري دانينو، في نفق بمنطقة رفح جنوب قطاع غزة.

وزارة الصحة الإسرائيلية

وأفادت وزارة الصحة الإسرائيلية بأن التشريح، الذي أجري صباح الأحد، لجثث الرهائن الست أظهر انهم قتلوا "من مسافة قريبة جدا".

 

وقالت المتحدثة شيرا سولومون في بيان إن الرهائن قتلوا بواسطة حماس بإطلاق النار عليهم من مسافة قريبة جدا.

 

وأضافت أنهم "قضوا على ما يبدو قبل التشريح بفترة تراوح بين 48 و72 ساعة، أي بين الخميس وصباح الجمعة".

 

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية ذكرت، الأحد، نقلا عن مصادر مطلعة، إن عمليات تشريح جثث الرهائن الستة الذين تم انتشالها من غزة، برهنت على أنهم قتلوا جميعا برصاصات في الرأس.

 

 


شهد اللواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط، اليوم الإثنين، تسليم دفعة من الأجهزة الطبية الحديثة إلى مديرية الصحة بالمحافظة مقدمة من بنك ناصر الاجتماعي وهيئة "جون سنو" والبنك الدولي بتكلفة تقديرية تبلغ 45 مليون جنيه وذلك لتوزيعها على المستشفيات وقطاع الصحة بالمحافظة لتوفير الأجهزة اللازمة للأطباء والممرضين لتقديم أفضل الخدمات للمرضى وتحسين مستوي الرعاية الصحية.

وقد تم تسليم الأجهزة في حضور الدكتور مينا عماد نائب المحافظ وإسلام عوض مستشار المحافظ للإعلام والاتصال السياسي والمتحدث الرسمي للمحافظة والدكتور محمد زين الدين وكيل وزارة الصحة بأسيوط، والدكتور أحمد سيد موسي وكيل مديرية الصحة للطب الوقائي، وممثلى الجهات التي قامت بالتبرع. 

وأعرب محافظ أسيوط عن سعادته لتقديم تلك التبرعات لدعم المنظومة الصحية بمستشفيات المحافظة وخدمة المواطنين بأسيوط ومحافظات الجوار خاصة أن المحافظة تشتهر بتقديم الخدمات الطبية المتميزة سواء بمستشفيات وزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية.

وأضاف المحافظ أن منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية لها دور كبير في تقديم الدعم الطبي واللوجيستي للمنظومة الصحية بأسيوط خاصة أن تلك الأجهزة تدخل لأول مرة مع توافر الخبرات اللازمة والكوادر المدربة على تشغيل تلك الأجهزة.

وحرص أبوالنصر على متابعة استلام الأجهزة الطبية والتي تتضمن بعض احتياجات المستشفيات والمراكز الطبية وتم تسليمها لمديرية الصحة تمهيداً لتوزيعها على المستشفيات موجهاً بتشكيل لجان متابعة ميدانية للوقوف على تسليم الأجهزة الطبية إلى المستشفيات والوحدات الصحية بالمحافظة بصفة رسمية، حرصاً على وصول الدعم لمستحقيه، تسهيلاً على المواطنين ولتحسين الخدمات الصحية المقدمة لهم مشيداً بالدعم الذي قدمته تلك الجهات في توفير هذه الأجهزة وذلك استكمالاً لدور الدولة لدعم القطاع الصحى وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.


في دورته الـ 28 ..

تستعد محافظة الشرقية، لإنطلاق فعاليات مهرجان الشرقية للخيول العربية في دورته الـ 28 والمقرر إنطلاقها في الفترة من 25 إلى 27 سبتمبر الجاري بأرض الفروسية بمدينة بلبيس، ومن المتوقع مشاركة أعضاء نوادي الفروسية وأصحاب مزارع الخيول ومحبي الخيول العربية الأصيلة ونادي الشرطة الرياضي، ومشاركة 100 حصان/ فرس بمسابقات جمال الخيل،  و 70 حصان/فرس بمسابقات تراث وأدب الخيل.

 وأشار المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، إلى إنه عقد إجتماعاً مع الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبني عبد العزيز نائبي المحافظ واللواء عبد الغفار الديب سكرتير عام المحافظة، ومحمد نعمه كُجُك السكرتير العام المساعد للمحافظة، وذلك لبحث ومناقشة الإستعدات اللازمة لإنطلاق فعاليات مهرجان الشرقية للخيول العربية في دورته الـ 28  والمقرر إنطلاقها في الفترة من 25 إلى 27 سبتمبر الجاري بأرض الفروسية بمدينة بلبيس،  في حضور المستشار العسكري للمحافظة، والدكتور هاني جميعه وكيل وزارة الصحة، واللواء دكتور ابراهيم متولي وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري، والدكتور محمود عبد العظيم وكيل وزارة الشباب والرياضة، والدكتور وديع أنطوان نائب ثان رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالشرقية، والدكتور جلال عبد الكريم رئيس مركز ومدينة بلبيس، والدكتورة نجلاء رضوان رئيسة الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، والدكتورة رشا حسن مديرة الهيئة الاقليمية لتنشيط السياحة، والدكتورة إيمان علي أخصائي خيل بمحطة الزهراء، ومديري الإدارات المعنية بالديوان العام، وممثلين عن هيئة الإسعاف والحماية المدنية وأعضاء لجنة التحكيم بالمهرجان.

أكد محافظ الشرقية أن مهرجان الشرقية للخيول العربية؛ يُعد حدثاً رياضياً متميزاً، ويساهم في تنشيط صناعة السياحة الرياضية الصحراوية في مجالات بطولات أدب وجمال الخيل العربية وألعاب الفروسية، مؤكداً ضرورة الإلتزام بالشفافية التامة والتجهيز الجيد لتظهر المحافظة بالمظهر الذي يليق بأصالتها وعراقتها.

شدد المحافظ على ضرورة التعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية بالإشراف علي تنظيم مهرجان الشرقية للخيول العربية الأصيلة في دورته الـ 28 والمُقرر أن تنطلق فعالياته على مدار أيام 25 و 26 و27 سبتمبر الجاري بمشاركة أعضاء نوادي الفروسية وأصحاب مزارع الخيول ومحبي الخيول العربية الأصيلة ونادي الشرطة الرياضي ومكتبة مصر العامة بمدينة الزقازيق.

ولفت محافظ الشرقية إلى أنه جاري الإنتهاء من تجهيز أرض المهرجان ومنطقة العرض علي مساحة 40*50 متر، وتهيئتها لإستقبال الخيول المشاركة في فعاليات المهرجان والمدربين والمواطنين ومحبي الخيول العربية الأصلية.

تطرق الإجتماع إلى مناقشة دور كل جهة من الجهات المشاركة في أعمال تنظيم المهرجان، ليؤكد المحافظ على ضرورة حسن التنظيم واستقبال الضيوف بالصورة المشرفة ليشعر الحضور بانطباع أفضل ومختلف عن السنوات السابقة كونه حدثاً فريداً تشتهر به المحافظة.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة رشا حسن مديرة الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة أنه جاري العمل على قدم وساق إستعداداً لإستقبال الخيول المشاركة في فعاليات المهرجان والمتوقع مشاركة  100 حصان / فرس بمسابقات جمال الخيل  و 70 حصان /فرس بمسابقات تراث وأدب الخيل، وجاري التنسيق لسرعة الإنتهاء من تجهيز «المنصة الرئيسية، منصة استقبال ضيوف المهرجان، منصة أصحاب الخيول، منصة للمشاركين فى بطولات أدب وجمال الخيل»، بالإضافة لتجهيز غرف إيواء مجهزة «بوكسات» لتسكين الخيول بها بجانب تجهيز العيادة البيطرية لتوقيع الكشف الطبي الوقائي علي الخيول المشاركة ، وكذلك تجهيز معرض للحرف اليدوية والفن التشكيلي ومن المقرر أن يتم غلق باب الإشتراكات في بطولة الجمال يوم 10سبتمبر وبطولة الأدب يوم 20 سبتمبر الجاري وإجراء القرعة.

وأضافت مديرة الهيئة الاقليمية لتنشيط السياحة أن اليوم الأول سوف يشهد تنظيم مسابقات جمال الخيول العربية طبقا لقواعد منظمة ECAHO، وأعمار الخيل المشاركة واليوم الثاني إستكمال مسابقات جمال الخيول العربية وتوزيع جوائز «شخصية العام، أحسن حصان، احسن فرس» واليوم الثالث بدء فعاليات مسابقات تراث وادب الخيل مسجل وغير مسجل لتحديد الأبطال المسجلين وغير المسجلين واختيار  بطل الجمهورية.


شارك اتحاد المستثمرات العرب فى معرض هيس  هوتيل اكسبو بمجموعة مصانع وشركات تابعة ومعتمدة من الاتحاد، كما شارك مركز التدريب الدولى التابع للاتحاد، وتم الاحتفال خلال المعرض بالشهادة المقدمة لهم من المعهد القومى للجودة، وشارك كافة أعضاء الاتحاد وأصحاب الشركات المعتمدة من اتحاد المستثمرات العرب فى هذا الاحتفال.

 وجاءت مشاركة الاتحاد دعمًا للصناعة المصرية وفتح أسواق عربية وإفريقية.

 حيث قام شريف فتحى وزير السياحة والآثار بافتتاح فعاليات المعرض الدولي لتجهيزات الفنادق والمنشآت السياحية والمستشفيات  «هيس  هوتيل إكسبو  » «HACE» في دورته الـ 44 ،  المقام تحت رعاية وزارة السياحة  ،  بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس ، ويستمر لمدة   3 أيام خلال الفترة من 2 إلى 4 سبتمبر الجاري.
وأشاد الوزير خلال افتتاحه المعرض وتفقد اجنحته ، بالصناعة الوطنية المغذية  للقطاع السياحى مؤكدا أن الصناعة المصرية مصدر فخر، وإلى وجود حوالى 12 شركة اجنبية فى فعاليات المعرض  بجانب التواجد الوطنى البالغ حوالى 250 شركة  .
كما أن المعرض يساهم فى تحقيق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، نحو زيادة التصدير للمنتجات الوطنية للأسواق الخارجية،  وحول الصناعات صديقة البيئة بالمعرض، أشار الوزير  إلى أن الدولة تتجه إلى   التوسع فى الصناعات ذات الطاقة النظيفة .

 


ومن جانبها أكدت دكتورة هدى يسي رئيس اتحاد المستثمرات العرب وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن المعرض يضم مختلف المجالات وبصورة خاصة المنتجات الصناعية صديقة البيئة التي تمثل عامل أمان للسائح، مشيرة إلى أن المعرض يقام على مساحة 25 ألف متر مربع.


وأكدت يسي أن مشاركة الاتحاد بجناح لإحدى شركاته في المعرض ضمن 250 شركة مصرية يعد فرصة للتعرف على الأعمال والتعليم والتكنولوجيا والأدوات والإمدادات والخدمات المختلفة في القطاع السياحي المصري إلى جانب القدرة على تعميق الصناعة المحلية  وتوطينها وفقا للاستراتيجية الوطنية للصناعة ،    والعمل على زيادة الصادرات والوصول  بها  إلى قيمة 145 مليار دولار  بحلول   عام 2030 وتقليل الطلب على العملة الدولارية من خلال تخفيض حجم الاستيراد من الخارج.

وبدوره، رئيس لجنة التنمية المستدامة بالاتحاد، شرحا حول أهمية توافر المنتجات صديقة البيئة والتي تراعى السلامة الغذائية «سيفتي والهايجين» في المنشأت الفندقية والتي تمثل عامل جذب مهما للسائح.

وأشار الى أنه تم استخدام أحدث تكنولوجيا الماكينات من إيطاليا لرفع الجودة الإنتاجية والتواكب مع متطلبات الأسواق العالمية. 

كما شاركت  ياسمين عبد الرحمن رائدة أعمال رئيس لجنة الشباب بالاتحاد  ورئيس شركة تيج للبرمجيات، فى المعرض ، ودعت الشباب للمشاركة فى الماراثون المقام خلال قمة الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولى المنعقد  خلال الفترة من 11 إلى 15 نوفمبر بمحافظة أسوان ، مشيرة إلى أهمية دعم صحة البنيان لدى الشباب لدعم ريادة الأعمال .

 ومن ناحية أخرى زارت السفيرة كاثليت كونجى سفيرة   جمهورية مالاوي فى مصر ، وعبد الله عمر الملحق التجارى والسياحى بالسفارة ، جناح الاتحاد بالمعرض . وأشادت السفيرة  بالصناعات المعروضة مشيرة إلى التعاون المستقبلى بين اتحاد المستثمرات العرب  وجمهورية مالاوى فى المجالات التجارية والسياحية .

 

المعرض 

 


أعلن السفارة الأميركية في تركيا، ومكتب حاكم إزمير، أن مجموعة شبان قوميين أتراك اعتدوا جسدياً، الاثنين، على جندييْن أميركييْن غرب تركيا، وإن 15 مهاجماً اعتُقِلوا بسبب تلك الواقعة.

 

 

ووفقاً لـ«رويترز»، ذكر مكتب حاكم إزمير، في بيان، أن أعضاءً في «اتحاد الشباب التركي»، وهو فرع شبابي للحزب الوطني (فاتان) القومي المعارض، «هاجَموا جسدياً» جندييْن أميركييْن يرتديان ملابس مدنية في منطقة كوناك.

 

وقال إن 5 جنود أميركيين انضموا للواقعة بعد رؤية ما جرى، وإن الشرطة تدخلت. وأضاف أنه تم اعتقال جميع المهاجمين، وعددهم 15، وفُتح تحقيق في هذه الواقعة.

 

وأكدت السفارة الأميركية لدى تركيا الهجوم، وقالت إن الجنود الأميركيين بأمان الآن.

 

وأضافت على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»: «يمكننا تأكيد التقارير التي تفيد بأن جنوداً أميركيين من أفراد الخدمة على متن السفينة «يو إس إس واسب» كانوا ضحايا اعتداء في إزمير، الاثنين، وأصبحوا الآن بأمان».

 

اتحاد الشباب التركي

وفي وقت سابق، بثّ «اتحاد الشباب التركي» مقطع فيديو على منصة «إكس»، يُظهر مجموعة تُمسِك برجل في الشارع، وتضع غطاء محرك سيارة أبيض اللون فوق رأسه، بينما كانت تردّد هتافات.

 

وقالت المجموعة إن الرجل كان جندياً على متن السفينة «يو إس إس واسب»، وهي سفينة هجومية برّمائية. وقالت السفارة الأميركية في أنقرة، في وقت سابق الاثنين، إن السفينة تقوم بزيارة إلى ميناء مدينة إزمير الساحلية في بحر إيجة هذا الأسبوع.

 

وقال «اتحاد الشباب التركي»: «الجنود الأميركيون الملطّخة أيديهم بدماء جنودنا وآلاف الفلسطينيين، لا يمكنهم تدنيس بلادنا، في كل مرة تطأ فيها أقدامكم هذه الأرض سنقابلكم بالطريقة التي تستحقونها».


أكد عبد الواحد السيد مدير الكرة بنادي الزمالك أنه تربطه علاقة وطيدة بالكابتن أحمد سليمان عضو مجلس الإدارة والمشرف على الكرة بالقلعة البيضاء.
وشدد مدير الكرة على أنه لا توجد أي خلافات بينهما، موضحاً أنه يكن للكابتن أحمد سليمان كل التقدير والاحترام، لاسيما وأنه كان مدربه في منتخب مصر منذ أكثر من عشر سنوات.
وأضاف عبد الواحد السيد أن مصلحة الزمالك هي الأهم للجميع، مشيراً إلى أنه يكن كل الاحترام والتقدير لمجلس إدارة النادي برئاسة الكابتن حسين لبيب.
وأوضح مدير الكرة أن الفريق مقبل على مرحلة مهمة وبطولات قوية ولابد من تكاتف جميع الجهود من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة وحصد البطولات في الموسم الجديد.


تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان, واللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية, نظمت مديرية الشئون الصحية بالمنوفية بإشراف الدكتور محمد فوزي وكيل وزارة الصحة بالمنوفية وبتنسيق من إدارة القوافل العلاجية بوزارة الصحة، تم تنظيم عدد 8 قوافل مجانية بقري محافظة المنوفية بقرى ميت عفيف ( الباجور) ، عزبة كرم وصراوة ( أشمون) ، الاخماس وناصف ( السادات) ، كفر ميت سراج ( قويسنا) ، كفر شنوان وكفر العجايزة وميت خاقان ( شبين الكوم) وذلك بإشراف ومتابعة الدكتورة الشيماء شفيق نجدي منسق القوافل العلاجية بالمنوفية وحضور مديري الإدارات الصحية .

ضمت القوافل العديد من التخصصات الطبية هي " الباطنة، الأطفال، الجراحة، النساء والتوليد، الجلدية، الرمد، الأسنان، تنظيم الأسرة، الأنف والأذن والحنجرة"، حيث تم توقيع الكشف الطبي المجاني علي إجمالى 8454 مواطن وصرف العلاج اللازم لهم .
                                       
وتم اجراء عدد 2870 فحوصات بمعمل الدم والمتوطنة المعمل , وعدد 211 اشعة سينية وموجات صوتية والكشف المبكر للضغط والسكر لعدد 1645 وتحويل 63 حالة للمستشفيات التابعة للمديرية , كما تم عمل جلسات توعية صحية وتثقيفية للأهالي لتوعيتهم من إنتشار الأمراض بصفة عامة والأسس الصحية اللازمة التي يجب إتباعها في حياتهم .

يأتي ذلك في إطار حرص القيادة السياسية علي الوصول بالخدمات الطبية للقري النائية والفئات المجتمعية الأكثر احتياجا علي مستوى الدولة وتعظيم شأن الخدمات المقدمة للمواطنين مما يساهم في تطوير المنظومة الصحية وخاصة بنطاق محافظة المنوفية .


تزامناً مع قدوم موسم المولد النبوي..

بالتزامن مع قدوم موسم المولد النبوي الشريف، واهتمام المنشآت الغذائية بصناعة حلوى المولد؛ شنت مديرية الصحة بالشرقية حملة مكبرة استهدفت المرور على المنشآت الغذائية والأسواق، لضمان وصول غذاء آمن، وحفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

وأوضح الدكتور هاني مصطفى جميعة، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إنه ترأس حملة مكثفة على المنشآت الغذائية بمركز ومدينة فاقوس، يرافقه مدير عام الطب الوقائي، ومراقب أول المديرية، ومديرة الإدارة الصحية بفاقوس، ومفتشي مكتب الأغذية بالإدارة.

وأشار إلى أن جهود الحملة أسفر بعد المرور على عدد من المنشآت الغذائية ومصانع الحلويات عن ضبط عدد ٢ منشأة لتعبئة حلوى المولد النبوي الشريف بفاقوس، بهما نقص شديد في الاشتراطات الصحية ويمثلا خطر داهم على الصحة العامة للمواطنين، وتم مخاطبة الجهات المختصة لغلقهما، كما تم ضبط ٤٠٠ كجم طحينة داخل ثمانية براميل زنة البرميل ٥٠ كجم، مجهولة المصدر وبدون بيانات.

 وذكر أن الحملة أعدمت طن و١٧٠ كجم أغذية عبارة عن حلويات وكيك وعسل جلوكوز وأواني طهي لوجود تغير في خواصها الطبيعية، وتم سحب عدد ٥ عينات أغذية وإرسالها للمعامل لبيان من مدي صلاحيتها للإستهلاك الآدمي.

ولفت الدكتور هاني مصطفى جميعة، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إلى أنه تم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات المضبوطة، وتحرير عدد ٦ محاضر جنحة صحية للمخالفات بمركز شرطة فاقوس.

 مؤكداً استمرار الحملات المكثفة لمفتشي الأغذية على مختلف المنشآت الغذائية والأسواق بالمحافظة، حفاظاً علي الصحة العامة للمواطنين بمحافظة الشرقية.


أغلق مؤشر الأسهم فى مسقط "30" خلال تعاملات جلسة، اليوم الاثنين 2 سبتمبر، عند مستوى نقطة 4771.79 مرتفعًا 11.9 نقطة وبنسبة 0.25 % مقارنة مع آخر جلسة تداول التي بلغت 4759.88 نقطة.

 

 الأسهم فى مسقط

 

 وبلغت قيمة التداول 3 ملايين و834 ألفًا و101 ريال عُماني مرتفعة بنسبة 38.6 % مقارنة مع آخر جلسة تداول التي بلغت مليونين و766 ألفًا و302 ريال عُماني.

 

 وأشار التقرير الصادر عن بورصة مسقط إلى أن القيمة السوقية ارتفعت بنسبة 0.174 % عن آخر يوم تداول وبلغت ما يقارب 24.62 مليار ريال عُماني.

 

 

 

مؤشر الأسهم البحرينية يقفل على انخفاض

 

الأسهم البحرينية

 

أقفل مؤشر الأسهم البحرينية العام تعاملاته خلال جلسة، اليوم الاثنين 2 سبتمبر، عند مستوى 1,948.906 بانخفاض بلغ قدره 7.418 نقاط عن معدل الإقفال السابق ، كما أقفل مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 808.863 بانخفاض بلغ قدره 0.003 نقطة عن معدل إقفاله السابق.

 

 وبلغت كـمية الأسهـم المتداولة فى أسواق الأسهم البحرينية بنحو مليونين و471 ألفًا و125 سهمًا بقيمة إجمالية قدرها 882 ألفًا و151 دينارًا بحرينيًا تم تنفيذها من خلال 82 صفقة.

 

 

مؤشر الأسهم القطرية يغلق على ارتفاع

 

 الأسهم القطرية

 

أغلق مؤشر أسواق الأسهم القطرية تداولاته خلال تعاملات جلسة، اليوم الاثنين 2 سبتمبر، على ارتفاع بمقدار 113.97 نقطة، أي بنسبة بلغت 1.11 %، ليصل إلى مستوى 10.344.42 نقطة.

 

 وتم خلال الجلسة تداول فى أسواق الأسهم القطرية بنحو 155 مليونًا و736 ألفًا و314 سهمًا، بقيمة 395 مليونًا و835 ألفًا و958.712 ريالًا، نتيجة تنفيذ 15073 صفقة في جميع القطاعات.

 

 وارتفعت في الجلسة أسهم 34 شركة فى أسواق الأسهم القطرية ، بينما انخفضت أسهم 14 شركة أخرى، وحافظت 4 شركات على أسعار إغلاقها السابق.

 

 

تراجع الأسهم الأوروبية قبل أسبوع حافل بالبيانات

 

 الأسهم الأوروبية 

 

تراجعت الأسهم الأوروبية خلال تعاملات جلسة، اليوم الاثنين، في ظل ترقب المستثمرين لأسبوع حافل بالبيانات وتصريحات من عدة مسؤولين من البنك المركزي الأوروبي، بحثاً عن أي مؤشرات حول توجه البنك بشأن السياسة النقدية الأسبوع المقبل.

 

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي فى أسواق الأسهم الأوروبية بنسبة 0.2%  بعد أن سجل أعلى مستوى له على الإطلاق الأسبوع الماضي مع انخفاض التضخم في منطقة اليورو إلى 2.2% في أغسطس ليتحرك بأبطأ وتيرة له منذ يوليو 2021.

 

وكانت شركات التعدين أكبر الخاسرين وتراجعت أسهمها 1.3% بعدما استهلت معظم المعادن الصناعية شهر سبتمبر/أيلول على انخفاض وسط تزايد المخاوف بشأن الطلب بسبب خفض المتعاملين في السوق لتوقعاتهم بتيسير كبير للسياسة النقدية في الولايات المتحدة ونتيجة لبيانات الصناعات التحويلية في الصين.

 

وقفز سهم رايت موف فى أسواق الأسهم الأوروبية 24.5% بعدما قالت ريا غروب للعقارات، التي تملك نيوز كورب حصة أغلبية فيها، إنها تدرس شراء الشركة البريطانية لتأسيس شركة عقارات عالمية عملاقة.

 

وزاد سهم سانوفي فى أسواق الأسهم الأوروبية 2.5%. وفشل عقار الشركة لعلاج التصلب المتعدد في تحقيق الهدف الرئيسي في تجربتين متقدمتين لعلاج المرض مما قلل من احتمالات إصدار هذه الفئة من العقاقير.

 

وينتظر المستثمرون صدور بيانات الصناعات التحويلية لشهر أغسطس/آب من ألمانيا وإسبانيا ومنطقة اليورو، التي تضم 20 دولة، اليوم الاثنين لقياس قوة الاقتصادات في المنطقة.

 


استقرت أسعار الذهب (المشغولات الذهبية) خلال التعاملات المسائية، اليوم الأحد 2 سبتمبر ، في الأسواق المصرية ومحال الصاغة، ليسجل متوسط سعر عيار "21"، الأكثر انتشارًا، عند مستوى 3420 جنيهًا لسعر الجرام الواحد من دون المصنعية.

 

أسعار الذهب

 

وما زالت أسعار الذهب في مرحلة تذبذبات متتالية في الأسواق المصرية، إذْ شهدت في الأيام الماضية ارتفاعًا كبيرًا إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة، ثم عكست طريقها نحو التراجعات المتتالية في الفترة الأخيرة. 

 

استقرت أسعار الذهب خلال تعاملات، اليوم الاثنين، ليسجل متوسط سعر عيار "21" عند مستوى سعر 3420 جنيهًا، وهو الأكثر رواجًا في الأسواق المصرية، فيما بلغ متوسط سعر عيار "24" مستوى 3908 جنيهًا.

 

وبلغ متوسط سعر عيار "18" عند  مستوى سعر 2931 جنيهًا، في حين بلغ متوسط سعر عيار "14" عند مستوى سعر 2280 جنيهًا، وحقق أسعار الأونصة مستوى سعر 2499 دولارًا.

 

 

الذهب ينخفض لأدنى مستوى في أسبوع مع ترقب بيانات اقتصادية أميركية

 

أسعار الذهب العالمي

 

انخفضت أسعار الذهب اليوم الاثنين إلى أدنى مستوى لها في أكثر من أسبوع مع ارتفاع الدولار وتحول تركيز المتعاملين في السوق إلى سلسلة من البيانات الاقتصادية المقرر صدورها هذا الأسبوع بحثا عن أي دلائل على مدى خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (لبنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة.

 

ولم يطرأ تغير يُذكر على أسعار الذهب في المعاملات الفورية واستقر عند 2505.11 دولار للأونصة بحلول الساعة 09:03 بتوقيت غرينتش بعد أن سجل أدنى مستوى له في جلسة 23 أغسطس/آب.

 

وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4% إلى 2537.30 دولار. ومن المتوقع أن يتم التداول على نطاق ضيق نتيجة إغلاق الأسواق الأميركية بسبب عطلة.

 

ويترقب المستثمرون بيانات مؤشر مديري المشتريات للصناعات التحويلية والخدمات وبيانات الوظائف الشاغرة ورواتب العاملين في القطاع الخاص وطلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة هذا الأسبوع.

 

وتميل أسعار الذهب الذي لا يدر عائدا للارتفاع عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة.

 

ومن المتوقع أن يبدأ البنك المركزي الأميركي دورة خفض أسعار الفائدة في اجتماعه للسياسة النقدية يومي 17 و18 سبتمبر/أيلول. ويرى المتداولون حاليا احتمالات بنسبة 69% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس هذا الشهر واحتمالات بنسبة 31% لخفضها بمقدار 50 نقطة أساس، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.

 

وحوم الدولار بالقرب من أعلى مستوى له خلال الجلسة ما يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.7% إلى 28.64 دولار للأونصة لتلامس أدنى مستوى لها في غضون أسبوعين. وزاد البلاتين تقريبا 0.4% إلى 929.75 دولار للأونصة. وارتفع البلاديوم 0.4% إلى 969.02 دولار للأونصة.

 


أغلقت أسواق الأسهم الأردنية خلال تعاملات جلسة، اليوم الاثنين 2 سبتمبر، على انخفاض بنسبة 0.02 %، لتصل عند مستوى 2410.61 نقاط.

 

 الأسهم الأردنية

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة 2.9 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت نحو 2.9 مليون دينار أردني، نتيجة تنفيذ 1907 صفقات.

 

 

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 

 

الأسهم السعودية

 

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيس اليوم منخفضًا 21.93 نقطة ليقفل عند مستوى 12167.47 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 8.7 مليارات ريال.

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة  لسوق الأسهم السعودية- 325 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 116 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 99 شركة على تراجع.

 

 وكانت أسهم شركات فى أسواق الأسهم السعودية :  الكابلات السعودية، وساسكو، ونماء للكيماويات، والصناعات الكهربائية، وأسواق المزرعة الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات جبل عمر، وأسمنت القصيم، وباعظيم، وميدغيلف للتأمين، والإعادة السعودية الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.87% و 3.98% .

 

 فيما كانت أسهم أرامكو السعودية، والأسماك، والصناعات الكهربائية، وأميانتيت، والباحة هي الأكثر نشاطًا بالكمية, كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، وأنابيب الشرق، والراجحي، وأميانتيت، والأهلي هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

 

 وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم منخفضًا 72.51 نقطة ليقفل عند مستوى 26198.10 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 41 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة مليوني سهم.

 

 

مؤشر الأسهم القطرية يغلق على ارتفاع

 

 الأسهم القطرية

 

أغلق مؤشر أسواق الأسهم القطرية تداولاته خلال تعاملات جلسة، اليوم الاثنين 2 سبتمبر، على ارتفاع بمقدار 113.97 نقطة، أي بنسبة بلغت 1.11 %، ليصل إلى مستوى 10.344.42 نقطة.

 

 وتم خلال الجلسة تداول فى أسواق الأسهم القطرية بنحو 155 مليونًا و736 ألفًا و314 سهمًا، بقيمة 395 مليونًا و835 ألفًا و958.712 ريالًا، نتيجة تنفيذ 15073 صفقة في جميع القطاعات.

 

 وارتفعت في الجلسة أسهم 34 شركة فى أسواق الأسهم القطرية ، بينما انخفضت أسهم 14 شركة أخرى، وحافظت 4 شركات على أسعار إغلاقها السابق.

 

 

أسواق الأسهم مصرية تغلق على تراجع

 

الأسهم مصرية

 

سجلت مؤشرات الأسهم المصرية تراجعًا جماعيًا لدى إغلاق تعاملات اليوم، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 7 مليارات جنيه ليصل إلى 2.109 تريليون جنيه، وسط تعاملات كلية بلغت 6.2 مليارات جنيه.

 

 وتراجع مؤشر البورصة الرئيس (إيجي إكس 30) بنسبة 0.55% ليبلغ مستوى 30731 نقطة، كما انخفض مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة (إيجي إكس 70) بنسبة 0.38% مسجلاً 7114 نقطة، وهبط مؤشر (إيجي إكس 100) الأوسع نطاقًا بنحو 0.47% لينهي التعاملات عند مستوى 10196 نقطة.

 


نظم فرع ثقافة البحر الأحمر عددا من الأنشطة الثقافية والفنية، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار المبادرة الصيفية لوزارة الثقافة، حيث شهد بيت ثقافة رأس حدربة لقاء بعنوان "ثقافة الحوار" أوضح خلاله الشيخ أحمد عبد المجيد، واعظ عام بمدينة حلايب، مفهوم الحوار، وخصائصه وأهم آدابه، وأثر ذلك في التواصل بين أفراد المجتمع.

وفي سياق متصل أقام قصر ثقافة حلايب، محاضرة بعنوان "تعزيز قيم التسامح في المجتمع المصري" أكد خلالها فراج أحمد، مدير إدارة حلايب التعليمية الأزهرية ضرورة تربية النشء على ترسيخ قيمة التسامح واحترام الآخر، مع التعريف بالآثار الإيجابية لذلك على علاقات الأفراد في المجتمع.

واستمرارا للأنشطة المقامة بإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، أعد قصر ثقافة الغردقة لقاء بعنوان "سيكولوجية الألوان" أوضحت خلاله الفنانة مريم جراوش، التأثير النفسي للألوان على الإنسان، هذا بجانب التعريف بالأساسية والثانوية وكيفية المزج بينها للحصول على تدرجات لونية مختلفة، أعقب ذلك تدريب عملي مع إطلاق العنان لخيال الأطفال خلال الرسم.

من ناحية أخرى واصل القصر فعاليات ورشة الحساب الذهني، قامت خلالها المدربة حنان عبد الشافي، بشرح طريقة استخدام المعداد، وكيفية إجراء العملية الحسابية بتصورها ذهنيا دون استخدامه.

ونفذ قصر ثقافة الشلاتين، ورشة لتعليم أساسيات الخط العربي، أوضح خلالها المدرب يسرى صبري للأطفال طريقة الكتابة بالحبر الشيني والأقلام المصنوعة من البوص.

قصور الثقافة 

 


شاركت نوادى المراة التابعة لادارة تنظيم الأسرة بمديرية  الصحة بالفيوم في المعرض الوطني للحرف اليدوية " كنوز" والذي أقامته وزارة الصحة والسكان بالقاهرة، برعاية مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة.

وأوضح الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم أنه في إطار التعاون بين هيئة جون سنو والإدارة المركزية لتنمية الأسرة بوزارة الصحة شاركت نوادى المراة بصحة الفيوم فى معرض كنوز الوطني تحت شعار "نساء تصنع مستقبل " يوم الجمعة الموافق 30/8 لمنتجات نوادي المرأة علي مستوي الجمهورية بسينما راديو بالقاهرة

 وقد حازت منتجات الفيوم علي رضاء المترددين علي المعرض، وتم تقديم الشكر من كافة الجهات التي شاركت بالحضور  لمحافظة الفيوم علي التنظيم والعروض  وجودة المنتجات

 حيث أن نوادي المرأة بالفيوم تعتمد علي دعم المرأة الريفية وتمكينها اقتصاديا كمدخل  لتنظيم الاسرة والصحة الإنجابية.

و اوضحت الدكتورة غادة هلال مدير ادارة تنظيم الاسرة انه يوجد بالفيوم 111 نادى مراة بالوحدات الصحية تهدف الى رفع الوعي واكساب المهارات الحياتية وتعليم حرف لتحسين دخل الأسرة للتمكين الاقتصادي كمدخل لتنظيم الاسرة والصحة الانجابية.

جولة وكيل الوزارة..

وفى وقت سابق قام الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم بالمرور المفاجئ على 7 وحدات رعاية اولية بمركز اطسا وهى المحمودية و البرنس والحجر و سعداوى و الغرق و محجوب يادم و الخمسين رافقه فى هذه الجولة كل من  هالة احمد -مدير ادارة التمريض والدكتور احمد مصطفى دخيل عضو ادارة الدعم الفنى ومشرف ميكنة الموارد البشرية والمرصد الاعلامى والدكتورة نشوى جلال --مدير ادارة العلاقات العامة  وال دكتور مروان دياب -عضو ادارة الدعم الفنى.

 استهل وكيل الوزارة جولته المفاجئة بالمرور على وحدة المحمودية والتى تستضيف اعمال وفريق عمل وحدة البرنس ايضا وامر بمجازاة جميع العاملين بالوحدتين بخصم 3 ايام من الراتب لتقاعسهم عن اداء مهام عملهم , بعد ذلك توجه الى وحدة الحجر و التى تقدم خدماتها من داخل مبانى الوحدة المحلية نظرا لاعادة بناء الوحدة ضمن مبادرة حياة كريمة , وتفقد حجرة التطعيمات وتنظيم الاسرة والملفات ووجد بياناتها غير مستكملة كما وجد الصيدلية مغلقة ولم يجد طبيب الوحدة لانتدابه إلى مستشفى إطسا كما تفقد العلاج الطبيعى الموجود بمنزل مستأجر  ,وامر بفحص الدفاتر وحصر المتغيبين دون اذن لتحويلهم للتحقيق و اعادة توزيع العلاج الطبيعى المتغيبين.

 ثم توجه "العشماوى" الى وحدة قرية السعداوى ولم يجد الطبيب ,و تفقد حجرة الملفات وشدد على استكمال بياناتها ثم تفقد الاستقبال واطلع على سجلات التردد والاحالة و الصيدلية و التعقيم وامر بالتواصل مع مهندسة الصيانة بالمديرية لاصلاح الاجهزة المعطلة  ,كما تفقد عيادة الاسنان وامر باعادة توزيع طبيب الاسنان الى داخل مدينة الفيوم مع توفير طبيبين اخرين للعمل بالوحدة  ,وامر باحالة  مسئولة الدفتر للتحقيق لاهمالها فى اعمال الدفتر.

IMG-20240902-WA0043
IMG-20240902-WA0041
IMG-20240902-WA0038
IMG-20240902-WA0039

حرص المخرج محمد سامي على الكشف عن كواليس رحلته الشاقة قبل إثبات موهبته فى مجال الفن.

وتذكر دعم الفنان تامر حسني له فى بدايته مؤكدًا أنه كان السبب فيما وصل اليه محمد سامي حاليًا.

محمد سامي وتامر حسني 

وأكد محمد سامي قائلًا: “وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ، وأنا قاعد إمبارح في التصوير افتكرت الرحلة و الشقي و التعب من أول عمل لحد العمل اللي بصوره دلوقتي و افتكرت صعوبة الحصول علي فرصة عشان الواحد يثبت نفسة و يحقق أحلامه”.

محمد سامي وتامر حسني 

وأضاف: “فطبعا افتكرت أخويا و صاحبي الجدع الطيب الخلوق اللي دعمني من أول لحظة و كان سبب في اللي أنا فيه دلوقتي، تامر قدملي كل الدعم و الحب و الامكانيات اللي خلتني اثبت نفسي”.

الجميع استكبروا مسلسل آدم عليّ وتامر حسني دعمني 

وتابع: “بالذات في وقت كان صعب الشباب ياخد في الدراما فرصة بحجم مسلسل آدم، فاكر اني الكل كان رافض اني اخد الفرصة دي ومستكبرينها عليا الا هو وقف في ظهري كأنه بيحارب لأخوه و بصلي مرة والظروف كلها ضدي”.

وأشار: “كنت حاسس وانا بحضر انهم هيجيبو حد غيري و قاللي ده مسلسلك و هتعمله و هتنجح و هتنجحنا معاك، حتي طريقته المتواضعة و هو بيقوللي مسلسلك كأني عامل تسع مسلسلات قبله تحسس الواحد بنفسه و أهميته”.

 طول عمرك متواضع و مؤدب

واخختم محمد سامي حديثه قائلًا: “أشهد أمام الله إنك طول عمرك متواضع و مؤدب وتطلب الحاجة باحترام، ومع الكرو محترم وعشان كدة كلنا روحنا فيك، بحبك يا صاحبي و تستاهل كل حاجة حلوة يا أجمل قلب، ويا رب يرزق كل الناس باللي يساعدهم علي تحقيق أحلامهم زي ما رزقني بتامر حسني”.

محمد سامي وتامر حسني 

وكان تصدر المخرج محمد سامي التريند بعد مثوله أمام مقر نيابة الشيخ زايد وسماع أقواله في اتهامه بالتعدي بالضرب على مدير مركز صيانة سيارات بسبب سيارته المرسيدس.

وفرغت النيابة كاميرا مراقبة لبيان ملابسات واقعة المخرج محمد سامي، وأسفر التفريغ عن أن كاميرا المراقبة لم ترصد الواقعة بالكامل، فطلبت النيابة تفريغ باقي الكاميرات.


قال الإعلامي أحمد موسى، إن مصدر مصري أكد علي أن مصر لن تقبل بتواجد إسرائيل في محور صلاح الدين، موضحا:" لا وجود إسرائيلي في معبر رفح ولا في محور صلاح الدين".

 مئات الآلاف في إسرائيل خرجت في الشوارع للتظاهر ضد نتنياهو

وأضاف أحمد موسى خلال تقديمه حلقة اليوم من برنامج، علي مسئوليتي، المذاع على فضائية، صدى البلد، أن مئات الآلاف في إسرائيل خرجت في الشوارع للتظاهر ضد نتنياهو، الذي يضحى بالأسرى في مقابل مصالحه الشخصية، منوها أن نتنياهو يواجه مشاكل هائلة بسبب ملف الأسرى.

وأشار أحمد موسى، أن الحكومة الإسرائيلية هي المسئولة عن عدم التوصل إلي اتفاق او هدنة بين الطرفين في فلسطين.

«بيبى» قتل الأسرى فى غزة.. ليس مجرد هتاف يجتاز الحواجز ودخان القنابل فيما يرتدى أحد المستوطنين قناعا لوجه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو مغرقا يديه باللون الأحمر فى إشارة إلى أنه «قاتل».. إنه سبتمبر «إيلول الأسود» الصهونى بخريف غضب العبرى يزلزل الكيان الصهيونى برياح تغيير عاتية وعاصفة شعبية زلزلت حكومة الاحتلال وكشفت عورتها السياسية وضربها لكل قوانين الحقوق والحريات عرض الحائط على مرأى ومسمع من العالم كما فضحتها الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطينى فى غزة، والتى تقترب من دخول عامها الأول بمئات الآلاف من الشهداء والمصابين والمفقودين والنازحين فى وضع كارثى.


وشهد الكيان الصهيونى خلال الساعات الماضية أولى موجات خريف الغضب العبرى بمشاركة زعيم المعارضة «يائير لابيد» وعضو مجلس الحرب السابق «بيبى جانتس» وأعضاء من الكنسيت وفيما حاصر مئات الحريديم مراكز قوات الاحتلال رفضا لقانون التجنيد، وذلك على وقع الإضراب العام للمؤسسات الاقتصادية الاحتجاجات لمئات الآلاف من أهالى الرهائن والمستوطنين ضد رئيس وزراء الاحتلال «بنيامين نتنياهو» للمطالبة لوقف حرب غزة وإنقاذ صفقة تبادل الأسرى مع المقاومة الفلسطينية


وانتقد رئيس منظمة المعلمين، «ران إيرز»، الحكومة الإسرائيلية خلال مؤتمر صحفى، متهمًا إياها بالتخلى عن الأسرى وتركهم فيما وصفه بالجحيم
وقال «إيرز»: «الحكومة قررت التضحية بالأسرى لصالح الحفاظ على الموقف العسكرى فى محور فيلادلفيا».
وأكد استعداد منظمة المعلمين لتنفيذ إضراب طويل الأمد من أجل دعم قضية الأسرى، مشيرًا إلى أن قادة الحكومة يتخذون قرارات تتعلق بحياة الأسرى فى إطار سياسة تتعلق بالحفاظ على هذا السيطرة على محور فيلادلفيا.
وأغلق متظاهرون إسرائيليون، طريقا رئيسا فى مدينة تل أبيب، ومدخل مدينة القدس المحتلة وشارعا مركزيا فى مدينة بئر السبع، فيما تظاهر آخرون فى كرمئيل ورحوفوت؛ وأكدت وسائل الإعلام العبرية مشاركة أكثر من 400 ألف شخص.
كما تجمع متظاهرون إسرائيليون أمام مكتب «نتنياهو»، تنديدا بتخلى الحكومة عن الأسرى، وللمطالبة بإبرام صفقة تبادل فورية.
ولم تفلح محاولات الشرطة الإسرائيلية بعربات المياه العادمة وقنابل الغاز المسيل للدموع وخيولها التى دهست الغاضبين فى تفريق المستوطنيين الذين احتلو المدن والشوارع على الرغم من اعتقال المئات منهم إلا أنهم واصلوا احتجاجاتهم.
وأعلنت إذاعة الاحتلال الإسرائيلى أن قاضى محكمة العمل قد قبل اقتراح الهستدروت بشأن الإضراب، مؤكدًا أنه لن يتم إصدار أى مذكرات اعتقال بحق المشاركين فى الإضراب، ويأتى القرار فى إطار الجهود المبذولة لحل النزاع العمالى المستمر بين الحكومة والنقابات العمالية.
واشتدت موجات غضب الإسرائيليين بالمستعمرات الصهيوينة بالداخل الفلسطينى المحتل ووصلت لذروتها مع الإضراب العمالى الضخم الذى أعلنت عنه نقابة العمال الإسرائيلية (الهستدروت) ليوم واحد حيز التنفيذ، للضغط على رئيس الحكومة، لإبرام صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، وذلك بعد عثور تل أبيب، على جثامين 6 محتجزين من داخل نفق فى غزة. والذى فجر الشارع الإسرائيلى فيما تدرس «الهستدروت» تمديد الإضراب باعتبارها أكثر نقابات عمال فى العالم لها تأثير قوى على السياسة فى الدولة.

 

وقال «بار دافيد» ممثل اتحاد الهستدروت، فى مؤتمر صحفى «يجب التوصل إلى اتفاق بشأن عودة الرهائن الباقين على قيد الحياة.. الاتفاق أهم من أى شىء آخر، نحن نحصل على أكياس الجثث بدلًا من الصفقة».
وتضم «الهستدروت» فى عضويتها مئات الآلاف بمن فيهم الموظفون فى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى وعادة لا يلجأ الاتحاد العام لعمال إسرائيل للإضراب إلا فى الأوقات الحرجة ويكون له فعله المؤثر. وعادة ما يكون لإضرابات الهستدروت تأثيرها على صناع القرار.


في إطار توجيهات الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، نظمت وزارة الشباب والرياضة زيارة ميدانية لمركز التنمية الشبابية بالساحل في محافظة القاهرة. 

الزيارة شملت تفقداً شاملاً للأعمال الإنشائية والاستثمارية بالمركز، بالإضافة إلى متابعة سير مشروعات التطوير الحالية.

تفقد المقرات الإدارية والهيئات المعنية

كانت الزيارة فرصة للتعرف على موقف الأعمال الإنشائية بالمركز، حيث تمت مراجعة المقرات المخصصة للشهر العقاري ومكتب توثيق الساحل، وكذلك مكتب شمال القاهرة.

تأتي هذه الخطوة ضمن التوجهات التي أقرها وزير الشباب والرياضة، بناءً على التعاقد المبرم بين مجلس إدارة المركز ووزارة العدل، ممثلة في الهيئة العامة لصندوق أبنية دور المحاكم والشهر العقاري.

مشروعات التطوير والتحديث

تمت أيضاً مراجعة المنشآت الاستثمارية داخل المركز، بالإضافة إلى المشروعات التطويرية التي بدأ تنفيذها منذ أكثر من ستة أشهر. 

تشمل هذه المشروعات تطوير مسرح المركز، وتجديد منطقة الملاعب التي تضم ملعب كرة القدم، وملعب كرة السلة وكرة اليد، وملعب الكرة الطائرة. 

كما تم استعراض مشروع إنشاء ملعب بادل بول، وهي جميعها مشاريع تهدف إلى تعزيز المرافق الرياضية والترفيهية بالمركز.

توجيهات الوزير للمرحلة الثانية من التطوير

أعطت اللجنة توجيهات للبدء في المرحلة الثانية من أعمال التطوير، والتي تشمل تحسين ساحة انتظار السيارات داخل المركز، وتجديد صالة كمال الأجسام، وصالة المصارعة، ونادي الطفل. 

ومن المتوقع أن تنتهي أعمال هذه المرحلة قبل نهاية العام الحالي، مما يسهم في رفع مستوى الخدمات والأنشطة المتاحة للشباب في المنطقة.

تأتي هذه الزيارة في إطار حرص وزارة الشباب والرياضة على متابعة وتقييم المشروعات الاستثمارية والإنشائية في المراكز الشبابية، بما يعزز من قدرتها على تقديم خدمات متميزة للشباب.

 

 


علق المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، على قرار وقف استيراد سيارات ذوي الهمم  من الخارج في الوقت الحالي، مؤكدا أن القرار جيد لعودة الانضباط في السوق.

الحكومة تعمل حاليًا على إصدار قانون لسد ثغرات ذوي الهمم

وأكد خالد سعد خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن الحكومة تعمل حاليًا على إصدار قانون لسد ثغرات  ثانون استيراد سيارات ذوي الهمم.

ولفت الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، أنه كان يتم استيراد سيارات ذوي الهمم من أجل منفعة الأشخاص الأصحاء دون استفادة مستحقيها من الأشخاص ذوي الهمم، الأمر الذي أدى إلى تحرك الحكومة في هذا الملف بشكل سريع.

 

وأشار الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، إلى أن هناك لجنة حاليًا تدرس مقترحًا بمنع ذوي الهمم من استيراد السيارات لمدة 5 سنوات، وقد تصل إلى 10 سنوات، حتى يتم الاستفادة القصوى منها للمعاق، لتقليل فاتورة الاستيراد، وتوطين ودعم الصناعة المحلية.


وأوضح لأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، إن هناك اهتمام كبير من قبل الدولة بالصناعة المحلية، وزيادة نسبة المكون المحلي، لأهميتها في تطوير وتنمية الصناعة المحلية، لمد الدولة بمكون صناعي أعلى يغطي الاحتياج المحلي، ما يعطي مصر القدرة على التصدير للشرق الأوسط وأفريقيا.

 

قال أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن السبب الرئيسي وراء تشكيل وزارة المالية لجانًا لحصر المستفيدين من إعفاءات سيارات المعاقين هو رصد العديد من المخالفات، من بينها استخدام الأصحاء لـ سيارات ذوي الهمم.

وأوضح أبوالمجد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "الساعة 6"، المذاع على قناة الحياة، أن بعض الأصحاء يشترون خطابات سيارات ذوي الهمم، حيث تُعفى هذه السيارات تمامًا من الجمارك مقابل مبالغ مالية تتراوح بين 50 و 70 ألف جنيه، مما يهدر على الدولة موارد وجمارك تصل في بعض أنواع السيارات إلى 5 ملايين و8 ملايين جنيه.


وأشار إلى أن بعض الأشخاص يستغلون حاجة ذوي الهمم للمال ويشترون خطابات سيارات المعاقين المعفاة من الجمارك، مؤكدًا أن رئيس مجلس الوزراء قرر تشكيل لجان تجوب محافظات مصر، للتأكد من حصول ذوي الهمم على سياراتهم دون غيرهم من الأصحاء.

المخالفون سيواجهون مصادرة سياراتهم ودفع غرامات تصل إلى 30 ألف جنيه


وأضاف أن المخالفين سيواجهون مصادرة سياراتهم ودفع غرامات تصل إلى 30 ألف جنيه، بالإضافة إلى دفع قيمة الجمارك كاملة حتى لو بلغت 7 ملايين جنيه، وفي حال كان المخالف من الدرجة الأولى للمعاق وليس معه بالسيارة، سيدفع غرامة تتراوح بين 25 و30 ألف جنيه.


Thank Goodness You’re Here هنا؛ منظف للحنك بنكهة الصلصة من جميع ألعاب المغامرات والحركة والألعاب المشابهة لسلسلة Souls وMetroidvanias التي لعبتها في الأشهر القليلة الماضية.

تم نشر اللعبة بواسطة Panic Inc.، وهي نفس الشركة التي أطلقت Untitled Goose Game للعالم، وهناك خط واضح، حتى لو كان الجمال والنبرة مختلفين تمامًا. يتم تقديمها بأسلوب رسوم متحركة في مكان ما بين Cartoon Network والرسوم المتحركة التعليمية للأطفال في سن ما قبل المدرسة، وهي لعبة إنجليزية عدوانية شمالية ساحرة، حيث تلعب دور رجل صغير مجهول الاسم، جاء لإجراء مقابلة عمل في مبنى البلدية. بعد أن خدعته موظفة الاستقبال، يتعين عليه قتل الوقت في بلدة خيالية في شمال إنجلترا تسمى Barnsworth، والتي تتكون بالتأكيد من 80 في المائة من Barnsley و20 في المائة من الإنكار المعقول.

Thank Godness You’re Here هي عكس الفوضى التي تقدمها Untitled Goose Game تقريبًا: فأنت تحاول المساعدة. وعلى الرغم من عدم وجود صلة بينه وبين Barnsworth، فإن بطلنا الصغير - بدرجات متفاوتة من الصغر - يتم جره عن غير قصد إلى مهام السباكة ومهام البحث عن الأشياء وتقطيع اللحوم في تسلسل الأحلام السريالي، دون أن يُطلب منه المساعدة مطلقًا.
على الرغم من أنها لعبة فيديو، إلا أنها أشبه بمجموعة من القطع والمشاهد القصيرة غير المترابطة. عناصر التحكم بسيطة: يمكنك توجيه الرجل الصغير حول المدينة، ولا يمكنه سوى اللكم (حسنًا، الصفع) والقفز. هناك بعض أقسام المنصات منخفضة المخاطر، لكنه لا يحاول أن يكون ماريو. يأتي الكثير من البهجة من بارنسورث نفسها، مع النكات التي تداعب المؤخرة والملصقات واللافتات التي تتنوع بين صفعات الأرداف والنكات البصرية، وحتى النكات باللهجة اليوركشايرية وحتى بعض السخرية من الألعاب - بغض النظر عن السرد الممتع!

هناك نكتة شائعة حول صناديق القمامة ذات العجلات (في المملكة المتحدة، معظم صناديق القمامة لدينا على عجلات) جعلتني أضحك في مساء يوم الأحد - الجزء الأكثر كآبة من أسبوعي.

كل شيء مضحك بالفعل. تساعد الكتابة والأداء الصوتي في إثراء هذه البلدة الصغيرة السريالية أثناء استكشافك، مع مات بيري (What We Do in the Shadows) الذي يتصدر العرض والعديد من المواهب الكوميدية في المملكة المتحدة بما في ذلك كريس كانتريل من The Delightful Sausage، وهو حاليًا أحد مؤسسي محطة Icklewick FM التابعة لهيئة الإذاعة البريطانية، والتي تشترك في نوع مماثل من الفكاهة السريالية "الشمالية". (تم ترشيح Cantrill أيضًا لجائزة أفضل عرض في مهرجان إدنبرة هذا العام.)

العيب الوحيد، والذي يأتي من أسلوب اللعب على السكة الحديدية، هو أنه قصير بشكل مأساوي. لكنه مليء بالنكات والإيماءات الواعية. أنا في لعبتي الثانية، مع مراعاة جميع التفاصيل، مثل الزوجين المسنين الشهوانيين الذين لا يشاركون أبدًا في أي من مهامك، ولكنهم دائمًا على الهامش؛ نكتة الأب المبتذلة إذا بقيت في مشهد وتركت الشخصيات تتحدث ("أنا آكل لشخصين الآن ... بالإضافة إلى أنني حامل")؛ الإشارات اللاذعة الخفيفة إلى الانحدار الاقتصادي في الشمال، والمبالغة الوقحة في الصور النمطية للشمال أو الطبقة العاملة، والتي سيتجاهلها العديد من اللاعبين الأمريكيين (وجنوب إنجلترا).

مثال رائع هو عندما تطلق اللعبة، وستطرح سؤالاً بلهجة يوركشاير الثقيلة. أجب بـ "خطأ"، وستبدأ اللعبة بنص إنجليزي قياسي، وأجب بـ "صحيح" وستمتلئ جميع القوائم بالعامية الشمالية. لا داعي للذعر، ضع في اعتبارك أنه يمكنك التبديل بين القوائم في أي وقت.

إنها تجربة قصيرة ولكنها غنية. إنها تستحق اللعب من أجل الجنون الذي يسود المشهد النهائي، وربما تكون لحظة اللعب المفضلة لدي هذا العام.

لعبة Thank Goodness You’re Here متاحة الآن على أجهزة Mac وPC وPS5 وSwitch.


استقرت أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري خلال التعاملات المسائية، اليوم الاثنين 2 سبتمبر، في محال الصرافة وتحديثات البنوك الرئيسية والعاملة في مصر.

 

الدولار 

 

 سجَّلت أسعار الدولار الأمريكي في البنك الأهلي المصري، 48.49 جنيه للشراء، 48.59 جنيه للبيع، فيما جاء أسعار صرف الدولار في مصرف أبوظبي الإسلامي، نحو 48.55  جنيه للشراء، 48.65 جنيه للبيع.

 

في بنك الإسكندرية، بلغت أسعار الدولار الأمريكي 48.49 جنيه للشراء، 48.59 جنيه للبيع، فيما بلغت أسعار الدولار الأمريكي في المصرف المتحد، عند 48.48 جنيه للشراء، 48.58 جنيه للبيع. 

 

وحققَّتْ أسعار الدولار الأمريكي في البنك التجاري الدولي CIB، عند مستوى 48.49 جنيه للشراء، 48.59 جنيه للبيع، وبلغت أسعار الدولار الأمريكي في بنك مصر، سعر 48.49 جنيه للشراء، و48.59 جنيه للبيع.

 

 

الدولار يلامس أعلى مستوى في أسبوعين مقابل اليورو

 

الدولار 

 

صعد الدولار إلى أعلى مستوى في أسبوعين مقابل اليورو اليوم الاثنين، مع تراجع الرهانات على تبني مسار تيسير نقدي حاد في الولايات المتحدة، وذلك في وقت يترقب فيه المتداولون صدور تقرير الوظائف الأميركي هذا الأسبوع.

 

وارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته منذ 21 أغسطس/آب أمام الين، بدعم من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل إلى أعلى مستوياتها منذ منتصف أغسطس.

 

ويأتي ذلك الارتفاع بعد بيانات أظهرت عدم حدوث تراجع يذكر في معدل التضخم، ما قلل من احتمالية أن يقدم مجلس الاحتياطي الفيدراي (البنك المركزي الأميركي) على خفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في 18 سبتمبر.

 

ويتوقع المتعاملون بنسبة 33% أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة بواقع 50 نقطة أساس في سبتمبر، مقابل احتمال بنسبة 67% أن يخفضها 25 نقطة. وقبل أسبوع رجح المتداولون الاحتمال الأول بنسبة 36%.

 

وارتفع الدولار بنحو 0.27% إلى 146.60 ين قبل أن يتراجع إلى 146.04 ين في التعاملات الصباحية .

 

وصعد مؤشر الدولار مقابل ست عملات رئيسية إلى 101.79 نقطة في بداية التداولات في آسيا، وهو مستوى لم يشهده منذ 20 أغسطس.

 

وسجل المؤشر 101.72 نقطة في أحدث التداولات.

 

وتراجع اليورو إلى 1.1042 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ 19 أغسطس/آب، قبل أن يجري تداوله عند 1.1046 دولار.

 

 

واستقر الجنيه الإسترليني عند 1.31255 دولار، بالقرب من أدنى مستوى سجله يوم الجمعة عند 1.31095 دولار، وهو الأضعف منذ 23 أغسطس.

 


قال ابو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب القسام، إن نتنياهو وجيش الاحتلال وحدهم من يتحملون المسئولية الكاملة عن مقتل الأسرى بعد تعمدهم تعطيل أي صفقة لتبادل الأسرى لمصالح ضيقة، علاوةً على تعمّدهم قتل العشرات منهم من خلال القصف الجوي المباشر

واضاف ابو عبيدة في بيان عبر حسابه: نقول للجميع وبشكلٍ واضحٍ أنه وبعد حادثة النصيرات، صدرت تعليماتٌ جديدة للمجاهدين المكلفين بحراسة الأسرى بخصوص التعامل معهم حال اقتراب جيش الاحتلال من مكان احتجازهم

ولفت ابو عبيدة،  إلى أن إصرار نتنياهو على تحرير الأسرى من خلال الضغط العسكري بدلاً من إبرام صفقةٍ سيعني عودتهم إلى أهلهم داخل توابيت وعلى عوائلهم الاختيار إما قتلى وإما أحياء
 


حدد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قيمة الاشتراك في مجموعات التقوية والدعم التعليمي في المدارس بحد أقصى مائة جنيه.

وقرر وزير التربية والتعليم أن يختص مجلس إدارة المدرسة بتحديد قيمة مبلغ الاشتراك في مجموعات التقوية، على أن يكون تحديدها على أساس مقابل الحصة الواحدة.

ونوه وزير التربية والتعليم بأن يعتمد مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدرسة قيمة مبلغ اشتراك الحصة الواحدة في مجموعات التقوية على ألا تتجاوز قيمة اشتراك المجموعة 100 جنيه مصري للطالب الواحد في الحصة.

وشدد وزير التربية والتعليم على أن يُراعى مجلس إدارة المدرسة ومجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدرسة الوضع الاقتصادي والظروف الاجتماعية لغالبية طلاب المدرسة عند تحديد قيمة الاشتراك.

قرار تنظيم مجموعات التقوية 

جاء ذلك خلال القرار الوزاري رقم (149) بتاريخ 1سبتمبر 2024 بشأن آليات تنظيم مجموعات التقوية والدعم التعليمي، والتي تستهدف تحقيق أقصى استفادة دراسية ممكنة للطلاب بمختلف مراحلهم الدراسية.

ونص القرار على أن يستبدل مسمى مجموعات الدعم المدرسي إلى مسمى مجموعات التقوية والدعم التعليمي.

وأشارالقرار إلى أن تكون مجموعات التقوية اختيارية في المواد الدراسية لجميع صفوف النقل والشهادتين الإعدادية والثانوية العامة؛ بهدف تحسين المستوى الدراسي لمن يرغب من الطلاب بتلك المواد، بمقابل مادي مناسب، يُحدّد على النحو الذي سيرد تفصيله.

كما نص القرار على أن تعد إدارة المدرسة جدولًا بحصص مجموعات التقوية، بحيث تبدأ من أول يوم دراسي، وفي غير مواعيد الدراسة النظامية، كما نص القرار أيضا على أن تحدد إدارة المدرسة موعد بدء ونهاية مجموعات التقوية والدعم التعليمي لكل فصل دراسي، وتعلن عن ذلك، على ألا تقل الفترة بين الإعلان، وبداية المجموعات عن أسبوع واحد. 

وأشار القرار إلى تحديد المدة الزمنية المخصصة للمجموعة بساعتين أسبوعيا، وفقا للخطة التعليمية المحددة للمواد الدراسية، ويكون إشراك المعلمين العاملين بالمدرسة، والقائمين على التدريس بالمجموعات اختياريا داخل المدرسة، وفي حال عدم تقدم جميع معلمي إحدى المواد بالمدرسة للتدريس بالمجموعات، يجوز لمدير المدرسة الاستعانة بمعلمين آخرين من مدرسة أخرى تتبع نفس الإدارة التعليمية، بالتنسيق مع مدير الإدارة التعليمية.

كما تضمن القرار أن تختص إدارة المدرسة بتحديد العدد الإجمالي للطلاب في المجموعة الواحدة من مجموعات التقوية، وتحديد قيمة الاشتراك لكل مجموعة، على ألا يتجاوز العدد الإجمالي للطلاب – في أي مجموعة دراسية – (٢٥) طالبًا للمجموعة الواحدة، ويجوز استثناء بعض الحالات الخاصة في حالة تعذر توفير مواعيد بديلة لتتجاوز هذا العدد على أن يُراعى تخصيص الأعداد الزائدة للفئات المنصوص عليها فى هذا القرار، وكذا الفئات المعفاة، والمستثناة من دفع قيمة الاشتراك. 
 


المصدر : رياضة : دفاع النواب: دعم وتأييد ومباركة لجميع خطوات القيادة السياسية للحفاظ على مقدرات الوطن

أخبار متعلقة :