أخبار عاجلة

حماس.. أصداء لقاء القاهرة بين الفصائل الفلسطينيّة

حماس.. أصداء لقاء القاهرة بين الفصائل الفلسطينيّة
حماس.. أصداء لقاء القاهرة بين الفصائل الفلسطينيّة

حماس.. أصداء لقاء القاهرة بين الفصائل الفلسطينيّة

 

نشرت وسائل الإعلام الفلسطينيّة أصداء لقاء القاهرة الأخير وآراء قيادات حماس حوْل مخرجات هذا اللقاء والمتمثّلة بالأساس في البيان الختاميّ الذي أمضت عليه كل الفصائل المشاركة.

وقد تحدّثت المصادر الإعلاميّة عن تباين في الآراء بين مؤيّد لمخرجات اللقاء وناقد لها. وفي هذا السياق، عبّر عدد من أعضاء حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن استيائهم ممّا ورد في البيان الختاميّ للقاء القاهرة. أحد قياديّي حماس في الضفة الغربيّة أكّد أنّ فتح ليست مستعدّة للالتزام بمنح حماس حريّة التنظّم والنّشاط في الضفة الغربيّة، كما ورد في البيان الختامي، مُشيراً إلى أنّ الاعتقالات والمضايقات لأعضاء الحركة في الضفة الغربية لم تنقطع منذ إطلاق مشروع المصالحة.




ويضيف القياديّ ذاته أنّ الأجهزة الأمنيّة التابعة للسلطة الفلسطينيّة برام الله، لم تلتزم باتفاقاتها مع حركة حماس، حيثُ عمدت في مناسبات سابقة إلى إغلاق مراكز ومنظمات تابعة لحماس، إضافة إلى القيام بحملات اعتقال ضدّ أعضائها الذين يتخذون من الضفة الغربيّة مقرّاً لهم. ودعا القياديّ ذاته صالح العاروري إلى توخّي الحذر أثناء التعامل مع السلطة الفلسطينية برام الله، وأنّه مطالب بكفالة حقوق أعضاء الحركة في الضفّة الغربيّة.

وقد علّق عماد البشتاوي، أستاذ العلوم السياسيّة في جامعة الخليل على الخلاف القائم بين فتح وحماس، وأكّد أنّه "في ظلّ وجود سلطتَين في قطاع غزة والضفة الغربية، وانعدام الثقة بين حركتَي فتح وحماس، فإنّ الحديث عن احتمالية خوض الحركتين الانتخابات المقبلة في قائمة مشتركة هو أمر مستبعد، إلا إذا تمّ الاتفاق فيما بينهما على ترتيب أوراقهما، والتي تتعلّق ببعض القضايا العالقة؛ كتقسيم الصلاحيات على الأرض، وغيرها، وهو أمر من الصعب تحقيقه مع رفض حركة حماس المطلق، والتي تضمّ الآلاف من المسلحين في صفوفها، أن تضع سلاحها تحت سيطرة الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينيّة.

في ظلّ الأجواء الانتخابيّة التي تمرّ بها السّاحة الفلسطينيّة حاليّا، من المنتظر أن تتسبب الحركية السياسية في خلافات داخليّة في الفصيل الواحد وخلافات خارجيّة بين الفصائل. يبقى السؤال: هل تحسن الطبقة السياسية الفلسطينية إدارة خلافاتها من أجل المرور بفلسطين إلى مرحلة جديدة؟


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة التباطؤ الاقتصادي في الصين يهدد مبيعات "شاي الفقاعات"
التالى بـ9 ملايين جنيه.. ضبط 6 عناصر إجرامية شكلوا عصابة لتجارة الكيف