أخبار عاجلة

رياضة : اكتشاف أول حالة إصابة بمتحول فيروس مبوكس

رياضة : اكتشاف أول حالة إصابة بمتحول فيروس مبوكس
رياضة : اكتشاف أول حالة إصابة بمتحول فيروس مبوكس

الأربعاء 23 أكتوبر 2024 12:54 مساءً

نافذة على العالم - أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس مبوكس يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا عالميًا، وهي المرة الثانية التي يثير فيها الفيروس موجة من الرعب في غضون عامين - بعد تفشي العدوى الفيروسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث توفي ما لا يقل عن 450 شخصا منذ عام 2021.

 

وقالت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة إنها أصدرت إشعار الطوارئ الثاني بشأن الظهور المقلق للغاية والانتشار السريع لسلالة جديدة تسمى clade 1b.

وأكدت السلطات أكثر من 100 حالة في 4 دول مجاورة لجمهورية الكونغو الديمقراطية في الشهر السابق لإعلان منظمة الصحة العالمية - بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا - ولم تبلغ أي منها عن أي حالات إصابة بمرض مبوكس حتى ذلك الحين.

 

وظهرت أول علامة على انتشاره خارج القارة الأفريقية في 15 أغسطس عندما أكد مسؤولون صحيون عالميون وجود إصابة بسلالة جديدة من فيروس مبوكس في السويد.

وفي الأسبوع التالي، أعلنت تايلاند عن أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة في آسيا، لرجل أوروبي يبلغ من العمر 66 عاما وصل إلى بانكوك من دولة أفريقية لم يتم ذكر اسمها في 14 أغسطس، وتم تأكيد حالات إصابة لاحقا في الهند وتايلاند.

وفي أحدث التطورات، أكدت ألمانيا أيضًا أول حالة لديها، حسبما قال معهد روبرت كوخ للصحة العامة يوم الثلاثاء، وقال المعهد إن العدوى الناجمة عن السلالة الجديدة، التي تم اكتسابها في الخارج، تم اكتشافها في 18 أكتوبر. وأشار إلى أن الاتصال الجسدي الوثيق ضروري لانتقال العدوى.

قال معهد روبرت كوخ للصحة العامة إن "الخطر الذي يهدد صحة عامة السكان في ألمانيا حاليا منخفض"، مضيفا أنه يراقب الوضع عن كثب وسيعدل تقييمه إذا لزم الأمر.

وأفاد المعهد إن ألمانيا حددت نحو 3800 حالة من سلالة 2ب من فيروس كورونا منذ مايو/أيار 2022، تم اكتشاف معظمها في عام 2022. وأضاف المعهد أن غالبية الحالات لا تؤدي إلى أمراض خطيرة ولم تكن أي حالة في ألمانيا مميتة.

 

ينتشر الجدري المائي عادة من خلال الاتصال الجنسي وتظهر الأعراض عادة بعد ستة إلى 13 يومًا من الإصابة، بما في ذلك الحمى والصداع وآلام العضلات والطفح الجلدي المميز، والذي يمكن أن ينتشر بسرعة في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك راحة اليد وباطن القدمين.

 

يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى معتدلة من هذه الأعراض لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وقالت منظمة الصحة العالمية في أغسطس إن أكثر من 100 ألف حالة مؤكدة مختبريا من فيروس إم.بي.أوكس، تشمل جميع المتغيرات، تم الإبلاغ عنها في 120 دولة، مع أكثر من 220 حالة وفاة بين الحالات المؤكدة.


 عقدت كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنيا، ندوة لطالبات الكلية عن الإتجاهات الحديثة في الإرشاد النفسي، وذلك تحت رعاية الدكتور عصام الدين صادق فرحات رئيس جامعة المنيا، والدكتورة حنان محمد صفوت، عميد الكلية وتحت إشراف دكتورة مروه مراد حسني مدير وحدة إرشاد الطفولة.

وحاضرت بالندوة دكتورة مروه مراد حسني، وبدأت  الندوة بتعريف للإرشاد النفسي، وأهدافه، وتم التطرق إلى  بعض المشكلات المعاصرة فى الصحة النفسية  بالمؤسسات التعليمية ، كما تناولت الندوة  بعض الطرق المعاصرة  في الإرشاد النفسي ، كالإرشاد النفسى الإنتقائي التكاملي ، الإرشاد الإلكتروني العلاج المكثف ، الإرشاد متعدد الثقافات ، الإرشاد المختصر .

واختتمت الندوة بالتعرف على بعض الإتجاهات الحديثة  كالإرشاد البنائى ، ارشاد الأزمات ، العلاج بالقراءة ، العلاج بالمغامرة وإرشاد الصحة النفسية ، كما أوصت الندوة ، بالتأكيد على ضرورة الإستفادة من الإتجاهات الحديثة فى الإرشاد النفسي ،  ليستطيع الفرد التكيف مع المتغيرات والأحداث الحالية ، على المستويين المحلى والعالمي ، بحضور مدير العلاقات العامة دكتورة نرمين ناروز نصرالله.


فى لفتة إنسانية من مجلس إدارة جمعية الأورمان ومؤسسة شفاء الأورمان بتكريم أبطال حرب أكتوبر المجيدة الذكرى 51 لنصر أكتوبر المجيدة، بحضور العاملين في المستشفى، فيما تقوم المستشفى بإعداد فيلم وثائقي تحكي قصص الأبطال في الحرب تكريما لهم.

416474cdc6.jpg
492.jpg
493.jpg
494.jpg


بدأت مراسم التكريم بعزف السلام الوطني، ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم، أعقبه كلمة الدكتور هانى حسين المدير التنفيذي لمستشفيات شفاء الأورمان؛ رحب خلالها بكافة الحضور؛ مهنئًا الحضور بذكرى انتصارات أكتوبر، وأكد حرص المستشفى على تقديم كافة سبل الدعم  لصالح المرضى لرفع معنوياتهم والتخفيف عنهم طوال مشوارهم العلاجى.
وهنأ الأستاذ محمود فؤاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة شفاء الأورمان الحضور بالذكرى 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة، وتمكن الجنود المصريين من تحطيم أسطورة الجيش الذي لايُقهر، تحت أقدام المقاتل المصري؛ محققين نصرًا عظيمًا تتوارثه الأجيال؛ موجها الشكر للعاملين بالمستشفى على حسن تنظيم الحفل، ومشاركتهم الفعالة في تقديم الخدمات الطبية المتميزة للمرضى.
وتخلل فعاليات الحفل تقديم  فقرات فنية و تقديم بعض الأغاني الوطنية، ثم فقرة الإنشاد الديني، واختتم الحفل بالتقاط الصور التذكارية.


واصل وفد منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيد)، اليوم الأربعاء، مشاوراته مع المسؤولين فى قنا لبحث أوجه التعاون، وإلتقي الدكتور محمد سعيد نائب رئيس جامعة جنوب الوادي لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، آرون ادواردو مستشار التقييم الدولي الأول لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" بمصر، وكان الوفد قد التقي محافظ قنا الدكتور خالد عبد الحليم أمس الثلاثاء. 

بحث الدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة خلال اللقاء أفاق التعاون بين الجامعة ومشروع النمو الاخضر الشامل في إطار دور جامعة جنوب الوادي في تحقيق الأهداف الإنمائية على المستوى القومي ودعم التعاون مع مختلف الشركاء في خطط التنمية الشاملة.

وتناول اللقاء التعاون بين جامعة جنوب الوادى واليونيدو في بناء القدرات في مجال سلامة الغذاء وأيضا دورات تدريب المدربين لأعضاء هيئة التدريس.

 وخلال اللقاء استعرض وفد اليونيدو الجهود المبذولة لتعزيز قدرات جامعة جنوب الوادي في مجال سلامة الغذاء حيث شاركت الجامعة في العديد من البرامج التدريبية وبرامج بناء القدرات بالتعاون مع مشروع النمو الأخضر الشامل.

وضم الوفد المرافق، هنا أحمد عباس مستشار التقييم الوطنى، والدكتور عادل صبري، المنسق الوطني لمشروع النمو الأخضر الشامل التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيد)، وونورة عتيبة مسؤل التقييم والمتابعة بالمشروع، والمهندس عمر حمادة رياض، المنسق الميداني للمشروع بمحافظتي قنا والأقصر، وذلك لمتابعة أنشطة مشروع النمو الأخضر الشامل بالمحافظة. 

 

لقاء محافظ قنا: 

واستقبل الدكتور خالد عبد الحليم، محافظ قنا، أمس الثلاثاء، بديوان عام محافظة قنا، آرون ادواردو مستشار التقييم الدولي الأول لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" بمصر.

ناقش محافظ قنا مع الوفد آخر المستجدات الخاصة بمشروع برنامج النمو الأخضر الشامل في مصر والذي تنفذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، في محافظتي قنا والأقصر بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة كشريك رئيسي لليونيدو وعدد من الشركاء المحليين، وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية ـ سفارة سويسرا بمصر، والذي يهدف لخدمة أبناء المحافظة لبناء مجتمع أفضل، من خلال تقديم الدعم الفني وبناء القدرات لتعزيز الابتكار في العديد من المجالات كالإستدامة الزراعية والبيئية والطاقة المتجددة وإدارة المخلفات. 

قال محافظ قنا، إنه حريص على تعزيز التعاون مع منظمة اليونيدو وتوسيع قاعدة المستفيدين من مشروعات المنظمة في قطاعي الزراعة والصناعة ومساعدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والصناعات الخضراء وكذلك مشروع النمو الأخضر الشامل، مؤكدا أن المحافظة ستقدم كافة أوجه الدعم لتنفيذ مشروعات وبرامج المنظمة، بالتنسيق مع الوزارات المعنية وجميع الجهات المختصة. 


ألقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، كلمة مصر بالاجتماعات الوزارية لمجموعة الـ24 الحكومية الدولية المعنية بالشئون النقدية الدولية والتنمية، والمنعقدة ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي لعام 2024 في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 21 إلى 26 أكتوبر الجاري، وذلك بحضور السيدة/ كريستالينا جيورجيفا، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، والسيد/ أكسيل فان تروتسنبرج، المدير المنتدب الأول للبنك الدولي المسؤول عن سياسات التنمية والشراكات، وممثلي الدول الأعضاء في المجموعة.

وفي كلمتها أمام المجموعة، أكدت الدكتورة رانيا المشاط، أن مسألة الأمن الغذائي ذات أولوية قصوى، وترتبط بشكل وثيق مع أولويات التكيف مع تغير المناخ وتوفير المياه، مشددة على ضرورة وجود تركيز على نهج أكثر توازنًا، مع تخصيص متساوٍ للموارد لكل من جهود التكيف مع المناخ والتخفيف من حدته، بما يتسق مع الاحتياجات الوطنية والأولويات الفردية الأساسية لحماية الإمدادات الغذائية وتوافر موارد المياه.

وأوضحت أن أزمة الديون وتدفقات الأموال غير المشروعة تتطلب اهتمامًا عاجلاً، متابعه أنه في حين أن الجهود العالمية الحالية تركز بشكل أساسي على الإصلاحات المالية وشفافية الديون، فمن المهم الاعتراف بالتحديات المالية المتنوعة التي تواجهها الدول المختلفة.

وأشارت الوزيرة، إلى الحاجة الملحة إلى حلول مُصممة خصيصًا لمواجهة التحديات الفريدة التي تواجهها الدول متوسطة الدخل والدول منخفضة الدخل والدول المثقلة بالديون، متابعة أن الهياكل الاقتصادية المختلفة والبيئات المالية المتنوعة تحتاج إلى استراتيجيات مخصصة تأخذ في الاعتبار الاحتياجات والظروف الخاصة بكل دولة على حدة، مؤكدة ضرورة اعتماد نهج ابتكاري يتناسب مع تلك الاحتياجات الخاصة لضمان الاستقرار المالي والتنمية المستدامة.

وأوضحت الوزيرة، أنه في ظل سياسات التشديد التي ينتهجها العالم فإن المؤسسات الدولية مُطالبة بالعمل مع الدول الأعضاء لتعزيز سياسات النمو والتشغيل، لدعم جهود التنمية، والنهوض بالاقتصادات.

كما أكدت الدكتورة رانيا المشاط، أهمية قيام البنك الدولي بتحسين إمكانية الوصول إلى الموارد وتعزيز الجهود الحالية لدعم أعضائه، مع ضرورة أن يكون هناك تركيز أكبر على تحسين الشراكات بين مجموعة البنك الدولي والمؤسسات متعددة الأطراف الأخرى في الجهود المشتركة، موضحة أن الشراكات تمثل حجر الزاوية في التنمية الفعالة، مشيرة إلى ضرورة تعزيز التعاون مع مجموعة البنك الدولي ليس فقط بين البنوك التنموية الأخرى، بل أيضًا مع منظمة التجارة العالمية، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، والوكالات المتخصصة الأخرى التابعة للأمم المتحدة، وذلك للقيام بدور محوري في تحسين سياسات التجارة وخلق نظام تجاري عالمي أكثر عدالة وكفاءة.

ونوهت بأن التحديات التي تواجهها الدول النامية تتطلب حلولًا مبتكرة تراعي ظروف كل دولة، كما ثمنت دعوة مجموعة الـ24 بتقوية النظام النقدي لزيادة صلابة الاقتصاد العالمي وضرورة تنفيذ مراجعة شاملة لإجراءات صندوق النقد وسياساته.

واختتمت كلمتها بالتأكيد علي أن الشراكة مع البنك الدولي كانت محفزًا لتحقيق إنجازات كبيرة في التنمية، كما أثنت على الأنشطة الشاملة لمبادرة مجموعة البنك الدولي، والتي تمثل منصة الضمان الواحد الخاصة بالوكالة الدولية لضمان الاستثمار، موضحة أن المبادرات هي خطوات تستحق الثناء نحو زيادة تأثير جهودنا التنموية، وخلق مشاركة أكثر نجاحًا مع البنك الدولي، حيث تستهدف تبسيطَ عروض المنتجات وتعظيم رأس المال المحدود المتاح للعمل الإنمائي في الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية.

وأصدرت مجموعة الـ24 بيانًا ختاميًا، أعربت فيه عن قلقها بشأن الأزمات الإنسانية والصراعات في العديد من مناطق العالم، وتهديدها لمعدلات النمو العالمي، كما أشار البيان إلى أن الأسواق الصاعدة والنامية تواجه تحديات جسيمة في ظل ارتفاع أسعار الفائدة، ومستويات المديونية المرتفعة وتكاليف خدمة الدين، التي تتسبب في تضييق الحيز المالي، ولذا فإن صندوق النقد الدولي، مطالب بالاضطلاع بدوره لتقوية النظام النقدي، وتعزيز الاستقرار العالمي، وزيادة صلابة الاقتصاد العالمي عبر دعم الدول الأعضاء.

كما رحب بيان المجموعة، بمراجعة إجراءات الصندوق وسياساته، وإدماج التحديات الناشئة مثل المخاطر المناخية، والدين العام المحلي، في مراجعة إطار استدامة القدرة على تحمل الدين للبلدان منخفضة الدخل، ودعت المجموعة صندوق لنقد الدولي بمزيد من الإصلاحات لإنجاز خفض أكبر في الرسوم الإضافية، وتخفيض معدلات الفائدة، وكذا رحب بإصلاحات الصندوق الاستئماني للنمو والحد من الفقر، لزيادة الموارد المتاحة للتمويل الميسر.

وفي سياق متصل، رحبت المجموعة، بتنفيذ خارطة طريق التطور لمجموعة البنك الدولي، من خلال إطلاق منصة الضمانات، وتكثيف جهود حشد رأس المال لجذب موارد إضافية لتلبية احتياجات التنمية لدى البلدان الأعضاء، مشيرة إلى أن إطلاق الصندوق الاستئماني لمرفق المنح المخصص لإعداد المشروعات إلى تعزيز القدرة المؤسسية للبلدان الأعضاء في مجال إعداد المشروعات، كما أن عملية تجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية IDA، عاملًا مهمًا لدعم البلدان الأقل دخلًا، وتشجيع الاستقرار المالي.
 

c02c9b6dff.jpg
514.jpg
515.jpg

استمرت اليوم الأربعاء، فعاليات مبادرة 100 يوم رياضة بجامعة جنوب الوادى تحت رعاية الدكتور أحمد عكاوى رئيس الجامعة وإشراف الدكتور بدوى شحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

 أكد رئيس الجامعة أن مبادرة 100 يوم رياضة تنظم ضمن المبادرة الرئاسية بداية جديده لبناء الإنسان،  تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وبدأت ثالث فعاليات المبادرة لطلاب كلية الحقوق أمام مقر الكلية بالتعاون مع إدارة النشاط الرياضي بالإدارة العامة لرعاية الشباب فى الالعاب الترفيهية والترويحية والتمرينات وقوة الزراعين وشد الحبل وتنس الطاولة بمشاركة اكثر من 150 طالب وطالبة.

 شهد الفعاليات الدكتور محمد رشدى عميد كلية الحقوق والدكتور عباس مصطفى عباس منسق الأنشطة الطلابية بإشراف من إدارة رعاية شباب الكلية.

وأعلنت الجامعة، إنه سيتم عمل يوم رياضي لكل كلية من كليات الجامعة بالصالة الرياضية المغطاة ولمدة نصف ساعة على الأقل بواقع مره كل أسبوعين ويتم تسجيل 50 طالب و50 طالبة على الأقل في الفعاليات الرياضية والتي تتضمن الألعاب الترويحية والالعاب التراثية والتمرينات الجماعية ورياضات المرونة وسوف يتم منح أفضل ثلاث كليات جوائز مالية. 

 

إطلاق المبادرة: 

أعلن الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي بدء فعاليات مبادرة 100 يوم رياضة والتي تنظم ضمن المبادرة الرئاسية " بداية جديده لبناء الانسان " تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتخصيص جوائز مالية لأفضل 3 كليات.  

وشهد الدكتور بدوي شحات نائب رئيس الجامعة تدشين منافسات المبادرة بالصالة المغطاة بالجامعة حيث تضمنت الفعاليات السلام الجمهوري وطابور العرض وانطلاق المنافسات في مجموعة من الألعاب الرياضية بحضور الدكتور أشرف موسى عميد كلية التربية الرياضية ولفيف من أعضاء هيئة التدريس ومشاركة طلابية واسعة.

 وأشار الدكتور بدوى شحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن المبادرة تهدف إلى تعزيز النشاط البدني وتشجيع طلاب الجامعة الى اتباع نمط صحي وايضا للارتقاء بالرياضة.

 وبدأت أولى فعاليات المبادرة لطلاب كلية التجارة أمام مقر الكلية بالتعاون مع إدارة النشاط الرياضي بالإدارة العامة لرعاية الشباب فى الالعاب الترفيهية والترويحية والتمرينات وقوة الزراعين وشد الحبل وتنس الطاولة بمشاركة اكثر من 150 طالب وطالبة.

 


أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، مقدم برنامج "حديث القاهرة"، أن هناك حالة من الخلط بين التفوق العلمي والوعي والإدراك السياسي أو الاجتماعي، ليس بالضرورة أن يكون المتفوق علميًا لديه وعي كبير.

وقال "عيسى"، خلال تقديم برنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إن البعض يعتقد أن التفوق العلمي يعني بالضرورة أن هناك فهم أو وعي، مشددًا على أن من يعرف السياسة هم من يدرسون بالسياسة أو المثقفين، موضحًا أنه من الممكن أن يكون هناك فنان موهوب ولكن يتحدث بكلام في السياسة لا قيمة له أو معنى ولا يتم اتخاذ هذا الرأي على أنه حقيقة.

وتابع: "90% من الجماعات الإسلامية ونشأتهم كانوا خريجي كلية الطب وهم متفوقين علميًا وليس لديه وعي وإدراك وفهم"، موضحًا أن لديهم مهارة في العمل الخاص بهم وليس مهارة في أمور الحياة.


 شاركت كلية الزراعة بجامعة المنيا، اليوم الأربعاء، في الماراثون الذي تقيمه الجامعة، كأحد الفعاليات الهامة التي تنظمها الجامعة لمبادرة 100 يوم رياضة ، ضمن المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان المصري، وذلك بحضور الدكتور حمدي ابراهيم محمود عميد الكلية ، ووكلاء الكلية و رؤساء الأقسام العلمية، واعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين والطلاب بالكلية ، بدأت فعاليات المارثون في تمام الساعة العاشرة صباحا ، حيث انطلق من نقطة البداية بجوار كلية دار العلوم ، وصولا الي المدخل الرئيسي للجامعة ذهابا واياباً حيث استمرت فعاليات المارثون قرابة الساعة والنصف.

وكان الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، قد اعلن عن إطلاق الجامعة اليوم الأربعاء ،  لمبادرة " 100" يوم رياضة، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» ، والتي تُنفذ في إطار اهتمام القيادة السياسة ببناء الإنسان المصري، ووضع تنمية القدرات البشرية على رأس قائمة الأولويات الوطنية لتنمية، وتطوير شباب مصر، شباب الجمهورية الجديدة، وحرص وزارة التعليم العالي برعاية الدكتور ايمن عاشور على تتنفيذ تلك المبادرات بالجامعات المصرية

أوضح رئيس الجامعة، أن المبادرة تهدف إلى تعزيز النشاط البدني؛ لتشجيع وممارسة الرياضة، ورفع معدلات النشاط البدني لطلاب الجامعات المصرية، وبما يسهم في تحسين الصحة العامة، والوقاية من الأمراض، وكذا تعزيز روح الفريق، والقيم والمبادئ السامية للرياضة، وتشجيع الطلاب على اتباع نمط حياة صحي ونشيط، مشيراً سيادته باستمرار فعاليات تلك المُبادرة على مدار العام الجامعي.

تبدء اولى أنشطة وفعاليات هذه المبادرة بجامعة المنيا بـ"مارثون" لجميع منتسبي الجامعة، بمُشاركة قيادات الجامعة، بحضور ومشاركة رئيس الجامعة، والدكتور ايمن حسنين نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع والبيئة، وعمداء ووكلاء الكليات، ورؤساء الأقسام، و أعضاء هيئة التدريس، والعاملين بكليات وإدارات الجامعة ، وطلاب جامعة المنيا .


أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، حصول مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة على الاعتماد من المركز القومي للتدريب وإعداد القيادات التابع لمركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بأمانة المجلس الأعلى للجامعات المصرية، وذلك في إطار سعي الجامعة إلى تطوير منظومة التنمية البشرية لمنسوبيها وسعياً إلى تحقيق رسالة المركز  في تقديم تدريب مهني يستوفي المعايير القياسية الدولية بما يضمن تحقيق اهدافه.

وأعرب النعماني عن سعادته بهذا الانجاز الجديد لمراكز التدريب بالجامعة، مشيدا بأنشطة وفعاليات هذه المركز ، وما تقدمه من دورات تدريبية فى مختلف التخصصات لما لهم من أهمية كبيرة فى تنمية قدرات المتدربين وإكسابهم المهارات المختلفة لتحسين أدائهم الوظيفى والمعرفى، موجهاً التهنئة لجميع العاملين واستمرار اعتمادهم ضمن أفضل مراكز التدريب على المستوى القومى، بما يحقق معايير جودة مخرجات التعليم الجامعي.

وقال النعماني أن المركز نجح في الحصول على الاعتماد من المركز القومي للتدريب وإعداد القيادات التابع لمركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بأمانة المجلس الأعلى للجامعات، وذلك بعد تقييمه عن طريق لجنة برئاسة الدكتور عاشور عمري رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار ومدير مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس سابقاً، والتي أشارت إلى استيفاء المركز لمعايير الاعتماد بدرجة "ممتاز".

 وأكد الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة على أن المركز يمتلك بنية تحتية وتكنولوجية جيدة، وكذلك مقومات إدارية وتنظيمية تؤهله للحصول على رخصة مركز تدريب معتمد من المجلس الأعلى للجامعات، لافتاً إلى سعي المركز إلى تنظيم دورات تدريبية متنوعة لتنمية قدرات المتدربين، وإكسابهم المهارات المختلفة لتحسين أدائهم الوظيفي، والمعرفي.

وأضاف الدكتور عنبر محمود مدير المركز إلى أن مركز تنمية القدرات بجامعة سوهاج هو واحد من خمسة مراكز معتمدة على مستوى الجامعات المصرية، مشيراً إلى أن المركز سيستمر في تجويد خدماته وتقويم مخرجاته التدريبية بدعم الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، مشيراً إلى أن أمين المجلس الأعلى للجامعات اعتمد قرار اعتماد المركز، وقام بتسليم شهادة الاعتماد للدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة البيئة وتنمية المجتمع بمقر المجلس الأعلى.


نظمت وحدة السكان بديوان عام محافظة البحيرة، قافلة سكانية مجانية  متكاملة بالوحدة المحلية بكفر الدوار، بهدف تقديم مجموعة من الخدمات الطبية والبيطرية والاجتماعية للمواطنين لتخفيف الأعباء عن كاهلهم وتوعيتهم بالقضية السكانية وأهمية التخطيط الأسري والصحة الإنجابية، وذلك تحت رعاية الدكتورة جاكلين عازر - محافظ البحيرة، وبالتنسيق مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر الدوار وبمشاركة ممثلي الجهات الخدمية والتنفيذية بنطاق المركز والمحافظة.

حيث تضمنت القافلة تقديم عدد من الخدمات المتنوعة ومنها : تقديم خدمات طبية بمختلف التخصصات لعدد 270 مستفيد فى تخصصات ( باطنه - أطفال - تنظيم أسرة ) ،كما تم رش عدد 400 رأس ماشية بالمجان والكشف وعلاج حالات 20جاموس و 25 ابقار ورعاية تناسلية، بالإضافة لتقديم مسابقات للأطفال ورسم بالالوان لعلم مصر وحثهم على الانتماء بالتعاون مع مكتبة مصر العامة والتوعية بأهمية مراكز الشباب للمجتمع ، و تنظيم مسابقات وورش حكى للاطفال بمشاركة الشباب والرياضة وعقد ندوات توعوية بخطورة حرق قش الارز بالإضافة إلى توفير سيارة اسطوانات غاز بسعر المستودع .

يأتي ذلك في إطار تنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان وإستمراراً لجهود محافظة البحيرة، لتكثيف القوافل الطبية والسكانية، خاصة بالمناطق النائية والمحرومة للمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين ومحدودي الدخل، بالإضافة لنشر الوعي بالقضية السكانية.


بحثت وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي، والبيئة، مع وفد مع المستثمرين العرب، إمكانية إقامة أول  مصنع من نوعه في المنطقة لاستخلاص المواد الكيميائية من المخلفات الزراعية.

 الصناعات الغذائية والتكميلية

وقال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، أن وفد المستثمرين العرب برئاسة "عزام الكوثر" رئيس مجلس إدارة شركة التقنية للصناعات الغذائية والتكميلية، أثنى على جهود الدولة المصرية، في إدارة منظومة جمع وتدوير المخلفات الزراعية، وعلى رأسها منظومة تدوير قش الأرز، والتي تعد من أنجح المنظومات في هذا المجال بالمنطقة.

وأشار عزوز إلى أن ذلك يأتي في إطار توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بإشراك القطاع الخاص، والتوسع في طرح الفرص الاستثمارية في القطاع الزراعي، بما يساهم في تحقيق التنمية، وزيادة فرص العمل.

وأوضح أن المستثمرين العرب أبدوا رغبتهم لإنشاء المصنع والذي يعد الأول من نوعه في  مصر والشرق الاوسط، لاستخلاص مادة كيميائية من المخلفات الزراعيه، والتي تدخل في العديد من الصناعات، بما يساهم في تقليل استيرادها من الخارج وامكانية تصديرها .

وأضاف رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، أن ذلك يؤكد على نجاح جهود الدولة المصرية، في تشجيع الاستثمار وتحسين مناخه، وخطتها لإشراك القطاع الخاص في جهود وعمليات التنمية، وتوفير الفرص الواعدة في الاستثمار.

وأوضح عزوز إلى أن إنشاء هذا المصنع، امر من شأنه الاستفادة من المخلفات الزراعية، وتحويلها إلى مواد ذات قيمة، في الوقت نفسه تساهم في تحقيق دخل إضافي للمزارعين، وتوفير  المزيد من فرص العمل، كذلك تحقيق قيمه مضافة للمنتجات الزراعية وفتح الباب لتصديرها إلى الخارج، وزيادة الدخل القومي.

وأشار رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إلى الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة بالتنسيق مع وزارة البيئة في مجال تدوير المخلفات الزراعية، وعلى رأسها قش الأرز، والاستفادة منه وتحويله إلى أعلاف واسمدة، مما يساهم في الحفاظ على البيئة، والحد من تلوث الهواء، كذلك زيادة دخل المزارعين.
وحضر الاجتماع وفد من الخبراء الصينين يمثلون الشركه المصنعه لخطوط الإنتاج وصاحبة براءة الاختراع لإنتاج الماده الكيميائية من المخلفات الزراعيه.

d2975f9854.jpg
383.jpg
384.jpg

قررت لجنة القيد بالبورصة اليوم قيـــد أسهــــم المصرف المتحد، قيداً مؤقتاً برأس مال مصدر و المدفوع قدره 5.5 مليار جنيه مصري موزع على 1.1 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها 5 جنيه مصري للسهم الواحد ممثلة في سبعة إصدارات بجدول قيد الأوراق المالية المصرية (أسهم) طبقًا للمادة (7) والمواد (1) مكرر و(6) و(18) من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية

وعلى أن يلتزم المصرف باستيفاء البنود (1، 2، 3) من المادة (7) من قواعد القيد وإتمام إجراءات التسجيل لدى الهيئة وفقاً للقواعد التي يحددها مجلس إدارة الهيئة والتقدم للبورصة لتنفيذ الطرح على تلك الأسهم خلال ستة أشهر من تاريخ القيد المؤقت، وفي جميع الأحوال لا يجوز التعامل على أسهم المصرف خلال الفترة من تاريخ القيد المؤقت وحتى بدء التداول على هذه الأسهم إلا بموافقة الهيئة، ويعتبر القيد المؤقت كأن لم يكن في حالة عدم قيام المصرف بتنفيذ طرح أسهمه واستيفاء شروط ومتطلبات القيد خلال ستة أشهر من تاريخ القيد ، ويجوز مد هذه المهلة بموافقة الهيئة في الحالات التي تقدرها بناءً على المبررات والخطة الزمنية التي يقدمها المصرف.
على أن يلتزم المصرف طوال فترة القيد المؤقت بالالتزامات المنصوص عليها بالبنود من (1 إلى 4) من المادة (48) من هذه القواعد.
ثانيًا: أن يلتزم كل مساهم رئيسي و/أو من يحل محله من باقي المساهمين بالمصرف عند القيد بالاحتفاظ بما لا يقل عن نسبة (51%) من الأسهم المملوكة لهم في رأس مال المصرف حال توافرها وإذا كان إجمالي الأسهم المحتفظ بها وفقاً لذلك نسبته أقل من (25%) من أسهم رأس مال المصرف المصدر يتم استكمال نسبة الـ (25%) من مساهمات أعضاء مجلس الادارة ومؤسسي المصرف أو غيرهم من مساهمي المصرف، وذلك لمدة لا تقل عن (24) شهر ميلادي وصدور القوائم المالية الدورية عن سنتين ماليتين من تاريخ الطرح بالبورصة على أن يتم الاحتفاظ بذات النسبة السابقة في أي زيادة لرأس مال المصرف لذات الفترة، وذلك فيما عدا الأسهم المجانية تنفيذًا للبند رقم (7) من المادة رقم (7) من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية.

ثالثًا: على ان تدرج أسهم المصرف على قاعدة بيانات البورصة بقطاع النشاط "بنوك" اعتبارا من يوم الخميس الموافق 24/10/2024، باستخدام رمز السهم " Ticker Symbol” للشركة “UBEE.CA” على النحو التالي:
(ص1 – ص 7) 1.1 مليار سهم × 5 جنيه مصري = 5.5 مليار جنيه جنيه مصري.


أصيب 18 شخصًا بإصابات متفرقة بالجسم تنوعت ما بين السحجات والكدمات والجروح، إثر وقوع حادث اصطدام ميني باص برصيف الطريق الإقليمي نزلة غيتة بنطاق مركز بلبيس بالشرقية، وتم نقل المصابين إلى المستشفى المركزي لتلقي الإسعافات اللازمة.

والبداية كانت بتلقي الأجهزة الأمنية بالشرقية، إخطارا من غرفة عمليات شرطة النجدة، بشأن وقوع حادث اصطدام ميني باص برصيف الطريق،ط الإقليمي أمام قرية غيتة بنطاق مركز بلبيس، ما أسفر عن إصابة 18 شخصاً بإصابات متفرقة بالجسم.

على الفور تم الدفع بـعدد 11 سيارة إسعاف لموقع الحادث، وتم نقل المصابين إلى مستشفى بلبيس المركزي لتلقي الإسعافات الأولية والعلاج اللازم، وتم رفع آثار الحادث من الطريق وتسيير الحركة المرورية أمام حركة المركبات المتحركة والمارة.

وفي سياق متصل، تبنت إدارة محاكم شمال الزقازيق الابتدائية برئاسة المستشار محمد رأفت حماد، فكرًا جديدًا في سابقة لم تحدث من قبل بجميع محاكم الجمهورية، وهي تنفيذ مبادرة «اليوم الواحد» ومبادرة «الشهر الواحد» وجاءت إحصائيات عدد القضايا التي تم الفصل فيها خلال الفترة من يناير وحتى مارس 2024 لعدد 65 ألف قضية، وجاء ذلك بعد قيام المحاكم بقيام إدارة المحضرين بإعلان الخصوم بشخصهم والتي وصل نسبة الإعلان بشخصه لـ 75 ألف إعلان بشخصه.

ونفذت محكمة شمال الزقازيق الابتدائية مبادرة «اليوم الواحد» تحت إشراف رئيس المحكمة ومعاونه المستشار طارق عبدالحميد مساعد رئيس المحكمة مدير إدارة التنفيذ بالقيام بتنفيذ عدد 1165 حكم تنفيذ الأسرة، والقيام بتنفيذ الأحكام المدنية بعدد 2421 حكم في خلال تلك المدة، وعدد 123 قرار تسليم الصغار بنسبة انجاز 100%، وقرارات تمكين بالمشاركة 109 قرار بنسبة انجاز 99%، وأيضا قرارات المطلقة الحاضنة عدد 26 قرار بنسبة انجاز 99%.

بالإضافة لتصوير عملية التنفيذ في سابقة لم تحدث من قبل ضمانًا للشفافية المطلقة، وتستهدف محكمة اليوم الواحد فئة من الدعاوى وهى: «المدنى المستعجل، إشكالات التنفيذ، الدعاوى المدنية التى أعلنت بشخصهم، قضايا الأسرة، محاكم الجنح الجزئية، محاكم الجنح المستأنفة» تدعو فيها الخصوم للحضور أمام المحكمة، وتفصل فيها بذات اليوم بعد تحقيق أوجه دفاعهم ما لم ترى المحكمة خلافا لذلك، تحقيقا لدفاع الخصوم لحسم النزاع بينهم فى ذات اليوم، وتضع الحكم الصادر بينهم حيز التنفيذ بذات الجلسة.


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن تجمع "بريكس" يسعى لتحقيق أجندة الأمم المتحدة في مجال التنمية المستدامة، مشددًا على أنه على دول "بريكس" تفعيل التعاون في عدد من القطاعات كالتكنولوجيا والتعليم واستخدام الموارد البيئة والتجارة والشؤون المالية والاستثمار، متابعًا: "نقترح إنشاء منصة استثمارية جديدة للبريكس.. تكون آلة مهمة لتقيم الدعم للاقتصاد القومية لدول البريكس".

وأوضح “بوتين”، خلال كلمته في قمة “بريكس” بقازان بروسيا، المُذاع عبر شاشة “إكسترا نيوز”، أن هناك تغيرات كبيرة تحدث في العالم ومركز الاقتصاد ينتقل باتجاه الدول النامية، مشددًا على أن النمو الديناميكي لحجم المبيعات الإلكترونية بالإنترنت تشهد ارتفاع كبير، منوهًا بأن الرئاسة الروسية اقترحت ترتيب النظام واللجوء للخبرات في مجال حل الخلافات والنزاعات.

وأضاف: "في المستقبل نقترح إقامة مركز التحكيم الاستثماري للبريكس والعمل على تسوية النزاعات الاستثمارية"، مؤكدًا على ضرورة استدامة سلاسل الإمداد ومكافحة الحمائية، مشددًا على أن حصة دوب البريكس في الاقتصاد العالمي ستبلغ 36.7% بنهاية العام، منوهًا بأن حصة دول البريكس في الاقتصاد العالمي تتجاوز حصة دول مجموعة السبع.


تحدث فينيسيوس جونيور، نجم ريال مدريد، عن طموحاته في الفوز بالكرة الذهبية لعام 2024 في مقابلة مع قناة TNT Sports Brasil بعد تألقه في مباراة دوري أبطال أوروبا ضد بوروسيا دورتموند، حيث أحرز ثلاثة أهداف (هاتريك) قاد بها فريقه للفوز بنتيجة 5-2.

عبر فينيسيوس عن سعادته برد الجميل للنادي الملكي وكل من آمن به منذ انتقاله إلى ريال مدريد عندما كان في سن 16 عامًا. وقال: "أنا سعيد للغاية لأنني قادر على رد الجميل لكل من أظهر لي المودة والدعم عندما كنت شابًا في ريو دي جانيرو."

كما أشار إلى تطوره كلاعب، موضحًا أنه مع بلوغه سن 24 عامًا، يشعر بأنه أصبح لاعبًا وشخصًا أفضل، ويطمح للاستمرار في التحسن لسنوات طويلة مثل الأساطير البرازيلية الذين لعبوا في ريال مدريد.

وعن الكرة الذهبية، أكد فينيسيوس على دعمه من الجماهير البرازيلية منذ وصوله إلى مدريد، متمنياً أن يحصل على دعمهم للفوز بالجائزة قائلاً: "لطالما أردت أن يدعمني جميع البرازيليين للفوز بالكرة الذهبية، وأتمنى أن يدعمني الجميع يوم الاثنين."

من الواضح أن فينيسيوس يضع نصب عينيه التتويج بالجائزة الفردية الأهم في كرة القدم، مستندًا إلى أدائه المتميز وتطوره المستمر مع النادي الملكي.

 


نجح نادي غزل المحلة في الحصول علي توقيع اللاعب محمود سطوحي ناشئ الأتحاد السكندري في صفقة إنتقال حر بعد حصوله علي الإستغناء الخاص به .

وكان اللاعب قد تم تصعيده للفريق الأول الموسم الماضي وشارك بعد الدقائق إلا ان هذا الموسم قرر بابا فاسيليو خروج اللاعب معارا وبالفعل قد نجح مدير قطاع الكرة امام محمدين في الحصول علي عرض إعارة للاعب إلي حرس الحدود ولكن رفض اللعب حال دون إتمام التعاقد .

وظل اللاعب مقيدا في الأتحاد طوال الفترة الماضية إلا أن إصرار اللاعب علي الخروج بشكل نهائي والحصول علي الاستغناء الخاص به دفع مسؤولي الأتحاد للموافقه علي طلبه رغم تكرر رفض امام محمدين الاستغناء عن اللاعب تماما خصوصا وان اللائحة تسمح بمشاركة الاعب مع فريق الناشئين وقيده بشكل طبيعي و طلب السماح له فقط بالإعارة ولكن أصر اللاعب علي الرحيل بحثا عن مستقبله خارج قلعة زعيم الثغر .

وحصل اللاعب علي اللاعب علي الإستغناء الخاص به أمس  واتم توقيع العقود الخاصه بإنضمامه إلي فريق غزل المحلة اليوم ليشارك مع زعيم الفلاحيين في الموسم القادم.


تُعتبر القروض الحسنة، أو ما يُعرف بقروض بدون فوائد، إحدى الحلول المالية المهمة في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية. فهي تتيح للأفراد، وخاصة ذوي الدخل المحدود، الحصول على تمويل يساعدهم في تلبية احتياجاتهم الأساسية أو تحسين أوضاعهم المالية دون تحمل أعباء الفوائد.

 

تساهم هذه القروض في تخفيف الضغوط الاقتصادية عن كاهل الأفراد، مما يعزز قدرتهم على إدارة نفقاتهم ويدعم استقرارهم المالي. كما أنها تُعزز من روح التعاون والتكافل الاجتماعي، حيث يتم تمويل هذه القروض غالبًا من خلال مبادرات مجتمعية أو مؤسسات غير ربحية، مما يساعد في بناء مجتمع متماسك وقادر على مواجهة التحديات المشتركة.

 

قرض بدون فوائد يقدم عدة مميزات، منها:

1. تخفيف العبء المالي: يساعد المقترض على الحصول على المال دون دفع فوائد إضافية، مما يسهل السداد.

2. تشجيع الادخار: يشجع الأشخاص على الادخار بدلاً من الاقتراض بفوائد مرتفعة.

3. دعم المشاريع الصغيرة: يساعد رواد الأعمال والمشاريع الناشئة في الحصول على التمويل اللازم دون تكاليف إضافية.

4. تحفيز المجتمع: يعزز من روح التعاون والمساعدة بين الأفراد في المجتمع.

5. مرونة في السداد: غالبًا ما تأتي هذه القروض بشروط سداد مرنة.

تعتبر هذه القروض خيارًا جذابًا لمن يحتاجون إلى التمويل بشكل مستدام.

قرض بدون فوائد بشروط ميسّرة يمكن أن يكون له عدة مزايا تجعل من السهل على الجميع الاستفادة منه.

 إليك بعض الشروط المحتملة:

1. فترات سداد مرنة: يمكن أن يمتد فترة السداد لتناسب احتياجات المقترض، مما يقلل من الضغط المالي.

2. مبالغ قروض متفاوتة، توفير خيارات متعددة للمبالغ يمكن أن تساعد في تلبية احتياجات مختلفة، سواء للأفراد أو المشاريع الصغيرة.

3. متطلبات مستندات بسيطة: تقليل الأوراق المطلوبة يجعل العملية أسهل وأسرع.

4. دعم مستمر: تقديم استشارات أو مساعدة للمقترضين في كيفية إدارة الأموال والسداد.

5. تحفيزات إضافية: مثل مكافآت للأشخاص الذين يسددون القرض في الوقت المحدد.

6. استثناءات للرسوم: عدم فرض رسوم إضافية أو تكاليف مخفية يضمن الشفافية.

هذه الشروط تجعل من القرض بدون فوائد خيارًا ملائمًا وميسّرًا للجميع.

المستندات المطلوبة للتقديم على قرض بدون فوائد قد تختلف حسب الجهة المانحة، لكن غالبًا ما تشمل:

1. بطاقة الهوية: نسخة من الهوية الوطنية أو جواز السفر.

2. إثبات الدخل: مثل كشوف حسابات البنك أو خطاب من جهة العمل.




3. طلب القرض: استمارة أو نموذج يتضمن معلومات شخصية ومالية.

4. مستندات السكن: مثل عقد الإيجار أو سند الملكية.

5. خطاب ضمان: في بعض الأحيان، قد يُطلب تقديم كفيل أو ضمانات إضافية.

6. مشروع العمل (إن وجد): خطة عمل أو دراسة جدوى للمشاريع الصغيرة.

يفضل مراجعة الجهة المانحة للتأكد من المستندات الدقيقة المطلوبة.

الفئات المستحقة للحصول على قرض بدون فوائد غالبًا ما تشمل:

1. الأفراد ذوو الدخل المحدود: مثل العمال أو الموظفين الذين يحتاجون إلى دعم مالي.

2. المشاريع الصغيرة: رواد الأعمال الذين يسعون لتأسيس أو توسيع مشاريعهم.

3. الأسر المحتاجة: العائلات التي تواجه صعوبات مالية.

4. الطلاب: الذين يحتاجون إلى تمويل لدراستهم أو متطلبات التعليم.

5. المستفيدون من برامج الدعم الاجتماعي: الأشخاص الذين يحصلون على مساعدات حكومية أو اجتماعية.

6. الشباب: خاصة من هم في بداية حياتهم المهنية أو التعليمية.

يمكن أن تختلف المعايير حسب المؤسسة المالية أو البرنامج المقدم.

شروط مرنة للحصول على قرض بدون فوائد يمكن أن تتضمن:

1. فترة سداد مرنة: إمكانية اختيار فترة سداد تتراوح من عدة أشهر إلى عدة سنوات حسب قدرة المقترض.

2. حد أدنى للراتب: عدم اشتراط حد أدنى صارم للراتب، مما يتيح لأشخاص من جميع الفئات الحصول على القرض.

3. تيسير المستندات: تقليل الأوراق المطلوبة، مثل استبعاد المستندات المعقدة.

4. عدم وجود كفيل: السماح بالحصول على القرض دون الحاجة إلى كفيل أو ضمانات إضافية.

5. امكانية تأجيل السداد: تقديم خيار لتأجيل السداد في حالات الطوارئ أو الظروف غير المتوقعة.

6. إعفاء من الرسوم: عدم فرض أي رسوم إدارية أو تكاليف إضافية.

تساعد هذه الشروط في جعل القرض أكثر قابلية للتحصيل.


أعلن شريف الشمرلي رسميا عن ترشحه لرئاسة الاتحاد المصري لكرة الطائرة في الدورة الانتخابية 2024 - 2028.

وأعلن الشمرلي خوضه الانتخابات ضمن قائمة تضم عدد من أبناء لعبة الكرة الطائرة البارزين وهم اللواء خالد ايو زينة على منصب نائب الرئيس وطارق محمد أمين على منصب أمين الصندوق؛ و اللواء أشرف صلاح الدين والرائد عكا مرزوق  وانجي حمدي الشامي وعلي عبدالسلام وايمن طه والرائد أحمد كمال في العضوية.

واعلن مجلس إدارة الاتحاد المصري للكرة الطائرة عن فتح باب الترشح لانتخابات الاتحاد للدورة القادمة 2024-2028، اليوم الأربعاء 23 أكتوبر الجاري.

ومن المقرر أن يستمر فتح باب الترشح لانتخابات اتحاد الطائرة لمدة سبعة أيام، على أن تقام الانتخابات يوم 6 ديسمبر المقبل.

وستشهد الجمعية العمومية لاتحاد الكرة الطائرة حضور 64 هيئة رياضية لها حق الانتخاب والتصويت.

ومن المتوقع أن  تشهد انتخابات اتحاد الطائرة منافسة قوية  على مقعد رئاسة الاتحاد  بين  المهندس ياسر قمر رئيس الاتحاد الحالي، وعمرو مخلوف أمين الصندوق الحالي للاتحاد  وشريف الشمرلي مدرب المنتخب السابق، ، وعايدة إسماعيل عضو مجلس إدارة الاتحاد الحالي .

كما  تشهد باقي المناصب سواء نائب الرئيس أو أمانة الصندوق وكذلك عضوية مجلس إدارة الاتحاد منافسات قوية أيضا.

وحصلت الاتحادات الرياضية على مهلة كحد أقصى يوم 31 أكتوبر الجاري للدعوة لعقد الجمعية العمومية الخاصة بإجراء الانتخابات.


واصل الطيران الحربى الإسرائيلى عدوانه بسلسلة من الغارات الجوية، على قرى وبلدات بلبنان.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية اليوم الأربعاء، بأن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارة جوية مستهدفا منزلا في حي اللبانة في بلدة عربصاليم أدت لاستشهاد عريف في قوى الأمن الداخلي، بعدما استهدفت الغارة منزله ودمرته، وعملت فرق الدفاع المدني في كشافة الرسالة والاسعاف على رفع الركام وانتشال جثمانه.

 

وأضافت الوكالة أن الطيران الإسرئيلي استهدف بلدة البركة بعدة غارات، مما أدى لسقوط عدد من الشهداء لم يتحدد عددهم حتى الآن، كما استهدف بعدة غارات عنيفة بلدات صريفا، أطراف البرغلية، فرون، سلعا وبافليه، في قضاء صور، سهل الميدنة في أطراف بلدة كفررمان الشرقية، كما شن غارة جوية وعلى دفعتين مستهدفا بلدة عين بوسوار في منطقة إقليم التفاح.

 

وأشارت إلى أن الطيران الحربي شن غارات على بركة جبور، وعلى أطراف المحمودية قرب العيشية في منطقة جزين، بلدة الطيبة، البساتين المحيطة بمنطقة القاسمية، سلسلة غارات على بلدة عربصاليم، واستهدف منزل في بلدة قانا، جبل أبو راشد بين البقاع الغربي ومنطقة جزين، بلدة لبايا في البقاع الغربي، كما تعرضت بلدة الخيام لعدة غارات عنيفة.

 

كما استهدفت المسيرات الإسرائيلية شارع صوت الفرح في صور، ودارت اشتباكات عنيفة عند مثلث الطيبة ـ رب ثلاثين ـ العديسة ما بين المقاومة والقوات الإسرائيلية، الذي يحاول التسلل إلى الأراضي اللبنانية، فيما قصفت المدفعية الإسرائيلية المثلث المذكور.


أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن جلسة قمة "بريكس" المنعقدة بقازان في روسيا تمثل فرصة مواتية لتبادل الآراء والتشاور في إطار من المصارحة لتعزيز الفهم المشترك للقضايا الدولية والإقليمية الراهنة، مشددًا على أنه يثني على تقرير الإحاطة المقدمة من رئيس بنك التنمية الجديد.

وأوضح الرئيس السيسي، خلال كلمته في قمة "البريكس" المنعقدة بقازان في روسيا، المُذاع عبر شاشة "إكسترا نيوز"، أن الدولة المصرية تؤمن إمانًا راسخًا بـأهمية تعزيز النظام الدولي متعدد الأطراف وفي قلبه الأمم المتحدة وأجهزتها، باعتبارها الركيزة الأساسية للحفاظ على مكتسبات السلام والاستقرار والتنمية والضمانة لحفظ الأمن والسلم الدوليين، إلا أن الأزمات المتعاقبة التي عصفت بالعالم خلال السنوات الماضية قد أوضحت بما لا يدع مجالًا للشك عجز النظام الدولي عن التعامل بإنصاف مع الصراعات حول العالم.

وأشار إلى أن هذه الأزمات المتعاقبة بالعالم كشفت عن حالة من الاستقطاب والانتقائية الذي يتسم بها العالم، مؤكدًا أن التطورات الدولية أظهرت أن القصور الذي يعاني منه النظام الدولي الحالي لا يتصل فقط على القضايا السياسية والأمنية بل يمتد للموضوعات الاقتصادية والتنموية.


التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، أعضاء منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، بحضور أسامة سعد، الأمين العام لمجلس الوزراء، والدكتور/ طارق الرفاعي، مدير المنظومة.

واستهل رئيس مجلس الوزراء اللقاء، بالترحيب بأعضاء منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، مؤكدا أنهم "جنود مُخلصون" يمثلون إضافة عظيمة لفريق عمل مجلس الوزراء، مضيفا: بجهدكم وإخلاصكم أصبحت المنظومة جزءا فاعلا في حل مشكلات المواطنين على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار توجيه الشكر أولا على جهد أعضاء المنظومة، في رصد وتلقي والتعامل مع شكاوى المواطنين من جميع مناطق الجمهورية.

وفي هذا السياق، أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن منظومة الشكاوى الحكومية بدأت بفكرة، ثم تحولت اليوم إلى جزء وإطار مؤسسي مهم للغاية في هيكل رئاسة مجلس الوزراء، كما أصبحت إحدى أهم وسائل التواصل مع المواطنين، والتعرف على كل ما يهمهم وشكاواهم.

وقال رئيس الوزراء موجهاً حديثه لأعضاء المنظومة: كنت حريصا خلال الفترة الماضية على تقديم كل صور الدعم المطلوبة للمنظومة في سبيل قيامها بالمهام الموكلة إليها، مؤكدا أن هناك استعدادا تاما لتقديم أي دعم إضافي مطلوب، مضيفا: سأكون أحرص ما يكون وهناك أولوية قصوى بالنسبة لي أن ترتقي هذه المنظومة وتتلقى كل الدعم المطلوب.

وفي أثناء حديثه، أوضح الدكتور مصطفى مدبولي نقطة مهمة تتمثل في أن الأمر لا يقتصر على تلقي الشكاوي، لكن الأهم من ذلك هو متابعتها والعمل على تذليلها وحلها، وهي ما يؤصل المصداقية التي نتلقاها عندما يشعر المواطن بالمتابعة الدائمة لشكواه، ولذا يجب أن يكون لدينا أرقام بحجم ما تم إنجازه من حل المشاكل للمواطنين، وليس فقط الإرسال للجهة المعنية وانتظار الرد، ويجب أن تكون هناك توقيتات محددة للرد ويتم المتابعة خلالها، كما يجب على الوزارة أو الجهة المختصة الرد لكي نقدم الرد للمواطن في أسرع وقت ممكن، وهو أمر مهم تحقيقه، حتى لو تعذرت الاستجابة أو وجود وجهة نظر أخرى للجهة، يجب علينا تقديم رد للمواطن بهذا المعنى.

وقال رئيس مجلس الوزراء أيضا : في ظل الفترات العصيبة التي تمر بها جميع الدول والعالم، فالمواطن يرغب في أن يسمعه أحد ويحل شكواه، ولذا فدور منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة مهم للغاية في المتابعة، مضيفا: أنتم أشبه بجنود في ساحة المعركة، طالبا من أعضاء المنظومة المزيد من حسن التعامل مع المواطن، وبث روح الطمأنينة في نفوسهم بأن جميع شكاواهم تعرض على جهات الاختصاص، فنحت جميعا في خدمتهم.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي على أنه في حال حدوث تقصير من مسئول داخل هيئة، أو وزارة، أو محافظة، أو أية جهة في التعامل مع شكاوى المواطنين يجب اتخاذ الاجراءات اللازمة والتعامل بكل حزم، وذلك للحفاظ على الصورة الإيجابية للمنظومة، كما يجب أن يكون هناك فترة زمنية محددة للبت والرد على الشكوى، وعدم الإذعان لمقولة "الجهة لم ترد"، وهنا وجه الدكتور مدبولي بضرورة إبلاغه بشكل شخصي بالجهة التي تقاعست في الرد على الشكاوى؛ لاتخاذ الاجراءات اللازمة حيالها.

وانتقل رئيس مجلس الوزراء لنقطة مهمة أخرى تتمثل في ضرورة إيلاء الاهتمام الأكبر، خلال هذه المرحلة، بشكاوى المواطنين المتعلقة باحتكار أو إخفاء أي أنواع من السلع، أو سرقة التيار الكهربائي، أو التعدي على الأراضي الزراعية والمجاري المائية، باعتبار أن هذه القضايا شديدة الأهمية، والتركيز مع الشكاوي المثارة في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، والاهتمام بالشكاوى المتداولة في البرامج التليفزيونية، لافتا في الوقت نفسه إلى ضرورة عدم الاقتصار في رصد وتلقي الشكاوى على الوسائل المتبعة حاليا فقط رغم أهميتها، بل يمكن رصد أي شكوى من أحد المواطنين عبر برنامج إذاعي أو تليفزيوني، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حتى في حال عدم مخاطبة المنظومة بشكل مباشر، موجها بالتعامل أيضا مع مثل هذا النوع من الشكاوى.

وأشار رئيس الوزراء إلى أننا نتلقى حجما هائلا من الرسائل عبر هذه المنظومة، لأن المواطن وجد فيها متنفسا لطرح شكواه، أو مقترحاته، وهو يدرك تماما أنها ستصل إلى رئاسة مجلس الوزراء، وسيتم التعامل معها فورا، وهناك ثقة في ذلك، بفضل ما يتم التعامل معه من كم هائل من تلك الشكاوى على مستوى الجمهورية.

واستكمل الدكتور مصطفى مدبولي حديثه بالتأكيد أن هدفنا هو التوصل لحل أي مشكلة وإزالة أسباب أي شكوى لأي مواطن في أي منطقة بمحافظات الجمهورية؛ لنحصل في النهاية على رضا المواطنين، معبرا عن السعادة التي يحظى بها أي عضو من أعضاء المنظومة حين يتم التوصل لحل مع الوزارة أو الجهة المعنية بالدولة، مضيفا: هذا العمل نبتغي به وجه المولى عز وجل، داعيا أعضاء هذه المنظومة إلى التحلي بالصبر في تلقي ورصد والتعامل مع كم الشكاوى التي تتلقاها المنظومة، فهو عمل بمثابة " جهاد في سبيل الله".

وجدد رئيس مجلس الوزراء الشكر لأعضاء المنظومة على الجهود المبذولة لمساعدة المواطنين في إزالة أسباب شكاواهم وحلها، مؤكدا أنه يتابع عملهم بصفة مستمرة، ولا يكتفي بمثل هذه اللقاءات، بل يتلقى تقارير أسبوعية وشهرية، مطالبا أعضاء المنظومة بتحديد أي أدوات مساعدة أو تصميم برامج، تسهم في إنجاز مهامهم بالصورة المنشودة على أكمل وجه، ومتعهدا بالتوجيه على الفور بتوفيرها؛ من أجل اكتمال جميع العناصر المساعدة في إنجاز أعمالهم.

وفي ختام حديثه، وجه رئيس مجلس الوزراء السيد أمين عام مجلس الوزراء، ومدير منظومة الشكاوى، بالإبلاغ فورا عن رصد أي مؤشرات من تعدد الشكاوى في منطقة معينة، أو وقوع مشكلة معينة وتزايدت حولها الشكاوى، باعتبار أن ذلك الأمر يعد " جرس إنذار" لنا لحدوث أمر معين أو وقوع مشكلة معينة، لافتا إلى أن الإبلاغ الفوري عنه يسهم بشكل كبير في التصدي لهذه المشكلة في مهدها، لأن التوقيت عامل مهم للغاية في مثل هذه الحالات، برغم أن هناك العديد من الوسائل والأساليب الأخرى التي يتم الإبلاغ بها عن وقوع مشكلة ما، إلا أن دور المنظومة في هذه الحالة يساعد صانع القرار على اتخاذ إجراء فوري مناسب.

بدوره، وجه السيد/ أمين عام مجلس الوزراء الشكر لرئيس مجلس الوزراء على إتاحة هذا اللقاء مع أعضاء المنظومة، مشيرا إلى أنه تتم متابعة أداء المنظومة بصفة مستمرة، وهناك جهود كبيرة يتم بذلها من جانب أعضاء المنظومة في سبيل رصد وتلقي شكاوى المواطنين من جميع مناطق ومحافظات الجمهورية، عبر مختلف وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.

وفي هذا الإطار، أوضح الأمين العام أنه يتم، بشكل مستمر، تحديد موضوعات الشكاوى التي تحظى بنسب كبيرة وذات الأهمية، كما يتم إعداد الرسوم البيانية والإحصاءات في هذا الشأن، متعهدا بالاستمرار في بذل أقصى جهد ممكن؛ من أجل التعامل مع شكاوى المواطنين، وإرسالها للوزارات والجهات المختصة للتعامل معها، وفق الضوابط المعمول بها، ومؤكدا أنه يتم مراعاة العامل الزمني للرد على تلك الشكاوى.

من جهته، أكد مدير المنظومة أن هناك نقلة نوعية كبيرة في نظام عمل منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة خلال الفتره الأخيرة بعد نقل تبعيتها للأمانة العامة لمجلس الوزراء، مؤكدا حرص رئيس مجلس الوزراء على تقديم كل أشكال الدعم ومتابعة جهود عمل المنظومة، وبالتالي إعطاء المنظومة قوة دفع هائلة للتعامل والمتابعة مع جميع الجهات ذات الاختصاص، والتواصل المباشر مع جميع المستويات؛ سواء الوزارات أو المحافظين.

كما أثني الدكتور طارق الرفاعي على قرار مجلس الوزراء بإعادة هيكلة وتنظيم منظومة الشكاوى، مما أحدث أثرا إيجابيا لخدمة المواطنين، وأصبحت المنظومة تشمل وتغطي جميع جوانب الجهاز الإداري للدولة لأول مرة، فضلا عن حوكمة منظومة الشكاوى، إضافة إلى الأهمية الكبرى لتشكيل لجنه تنسيقية عليا برئاسة رئيس مجلس الوزراء لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة.

وأضاف: منظومة الشكاوى ليست قاصرة على الإدارة المركزية فقط، بل هناك فرق عمل ميدانية وذلك لسرعة اتخاذ اللازم نحو الشكاوى حسب طبيعتها، فهي منظومة إلكترونية ويتم تطويرها وتحديثها باستمرار، حيث تم تطوير الـ "call center"، منذ تولي رئيس الوزراء المسئولية، وكان يعمل بها في بادئ الأمر 17 عضوا خلال الفترة من العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساءً، فأصبح هناك الآن 238 عضوا يعملون على مدار الـ 24 ساعة خلال جميع أيام الأسبوع بواقع 13 ألف مكالمة يوميا.

وفي ختام اللقاء، جدد رئيس مجلس الوزراء الشكر للسيد أمين عام مجلس الوزراء وجميع أعضاء المنظومة على الجهود المبذولة لخدمة المواطنين.


حققت مريم محمد الطوخي، لاعبة نادي الزمالك والطفلة البالغة من العمر 9 سنوات، إنجازاً كبيراً بفوزها بالميدالية الذهبية والمركز الأول في بطولة كأس مصر للجمباز. 

مريم محمد الطوخي، تدرس في الصف الرابع الابتدائي، أثبتت قدرتها على التألق في رياضة الجمباز، وسط إشادة كبيرة من فريق التدريب والجهاز الفني للنادي.

وأشرف على تدريب مريم كابتن عمرو سيد فؤاد، المدير الفني لفريق جمباز الأيروبك بنادي الزمالك، بمساعدة كابتن رشا عبد الحميد وكابتن ناصر عبد الحميد فتحي، وكابتن مدحت عبد القادر، المدير الإداري للفريق، وذلك تحت إشراف كابتن أبو العلا محمد، رئيس الجهاز الفني للجمباز.

يذكر أن مريم الطوخي نجلة الزميل محمد الطوخى المحرر القضائي نائب مدير تحرير الجمهورية.


قال علاء نصر الدين عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات، أن مصر يمكنها تحقيق مكاسب ومصالح اقتصادية وتجارية واستثمارية واسعة، من خلال عضويتها في مجموعة "بريكس"، لهذا حرص الرئيس السيسي علي حضور القمة بنفسه، و هو ما يؤكد فطنة السياسة المصرية في توازن علاقتها الاقتصادية و السياسية مع مختل القوي العالمية .

و أوضح نصر، ان مصر خلال مشاركتها في اجتماعات البريكس التي تستضيفها قازان الروسية، تشدد على أهمية إصلاح النظام المالي العالمي ليصبح أكثر ديمقراطية واستجابة لاحتياجات الدول النامية، لافتا الي أن انعقاد قمة "بريكس" بمدينة قازان الروسية يتزامن مع تحديات اقتصادية وسياسية قوية و مؤثرة بشكل مرهق، في مقدمتها الأزمات في منطقة الشرق الأوسط، وتداعيات الأزمات الاقتصادية التي طالت العديد من الدول النامية ومنها مصر.

و أضاف عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الاخشاب، أن القمة الحالية لبريكس لها أهمية خاصة بالنسبة لنا بعد انضمام مصر رسميا لتجمع دول البريكس خلال العام الجري ، فهي القمة الأولى بعد انضمام 5 دول جديدة لمجموعة "بريكس" في عام 2024. 

كانت "بريكس" تضم كلا من ( روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا) من عام 2024 انضمت إليها مصر وإيران وإثيوبيا والإمارات العربية المتحدة، كما تم توجيه الدعوة للسعودية والأرجنتين للانضمام إلى "بريكس"، وأعربت دول أخرى، بما فيها" تركيا" عن رغبتها في الانضمام إلى المجموعة.

أكد نصر ان مجموعة "بريكس" أصبحت تضم بعد التوسع الأخير في عضويتها، 10 دول ذات وزن سياسي و اقتصادي لا يستهان به عالميا و اربكت الحسابات للكثير من الدول الكبري و خاصة دول الاتحاد الأوروبي، حيث يبلغ إجمالي عدد سكانها 3.5 مليار نسمة، بما يمثل 45% من سكان العالم" و هي ثروة بشرية هائلة ، كما أن القيمة الاقتصادية لدول "بريكس" تتجاوز 30 تريليون دولار، كما تمثل نحو 45% من إنتاج النفط الخام، و20% من حجم التجارة العالمية، و تشكل 31,5% من حجم الاقتصاد العالمي و18% من حجم التجارة، و26 %من مساحة العالم ، وتنتج أكثر من ثلث حبوب العالم.

و تظهر الأرقام القوة الاقتصادية التي وصلت إليه دول بريكس، فقد أصبحت مسيطرة وكبيرة على مستوى العالم، وتظهر بيانات صندوق النقد الدولي، أن مساهمة التكتل بلغت 31.5 % في الاقتصاد العالمي بنهاية 2022، مقابل 30.7% للقوى السبع الصناعية.


استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، الدكتور ماجد أبو رمضان، وزير الصحة الفلسطيني، والسفير الفلسطيني لدى مصر دياب اللوح، لمناقشة سبل التعاون المشترك.

جاء ذلك في إطار فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC24)، الذي يُعقد تحت رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تحت شعار «التنمية البشرية: من أجل مستقبل مستدام»، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع بالترحيب بنظيره الفلسطيني، مؤكدًا الحرص على تعزيز أواصر التعاون المشترك ودعم دولة فلسطين في جميع المجالات الصحية، خاصةً في ظل ما تمر به من تحديات في قطاعها الصحي، بما يضمن تعزيز الخدمات المقدمة للمواطنين وتعزيز أمنهم الصحي.

ولفت "عبدالغفار" إلى أن الاجتماع تناول مناقشة آليات التعاون المشتركة خلال الفترة المقبلة لدعم مختلف الملفات الصحية في دولة فلسطين، حيث استمع الدكتور خالد عبدالغفار إلى كافة مطالب الجانب الفلسطيني في مختلف جوانب القطاع الصحي، مؤكدًا على تقديم كافة سبل الدعم اللازمة لوزارة الصحة الفلسطينية لتمكينها من القيام بمهامها المختلفة.

وتابع المتحدث الرسمي للوزارة، أن الدكتور خالد عبدالغفار أبدى استعداد الوزارة لاستقبال الكوادر البشرية من الفرق الطبية من دولة فلسطين لتدريبهم ورفع كفاءتهم من خلال برامج تدريبية متخصصة في مختلف التخصصات الطبية، خاصةً في مراكز الأورام وزراعة النخاع في مصر، لتعزيز الاستفادة بهم في مركز علاج السرطان وزرع النخاع المقرر إنشاؤه في مدينة رام الله بفلسطين، وذلك وفقًا لرغبة وزير الصحة الفلسطيني.

كما أكد "عبدالغفار" على استمرار حملات التطعيم للأطفال الفلسطينيين المتواجدين على أرض مصر ضد مرض التيتانوس والدفتيريا، من خلال توفير فرق طبية في مقر السفارة وأماكن تواجد الأسر الفلسطينية.


يترقب محمد صلاح، نجم منتخب مصر وليفربول، مواجهة مهمة اليوم الأربعاء أمام فريق لايبزيج الألماني ضمن الجولة الثالثة من بطولة دوري أبطال أوروبا، على ملعب "ريد بول أرينا".

 يمتلك صلاح سجلاً مميزاً ضد لايبزيج، حيث أحرز هدفين في مواجهتين سابقتين قاد فيهما فريقه لتحقيق الفوز.

يسعى ليفربول للفوز الثالث في البطولة بعد الانتصار في أول جولتين، بينما لايبزيج يبحث عن أول نقاطه. صلاح يستهدف تسجيل هدف ليصل إلى 50 هدفًا في المسابقات الأوروبية مع ليفربول، بالإضافة إلى تخطيه المباراة 69 في دوري الأبطال، ليقترب من أساطير النادي مثل جيمي كاراجر وستيفن جيرارد.


أكد الدكتور مصطفي عمارة رئيس بحوث المعاملات الزراعية والمتحدث الاعلامي لمعهد بحوث القطن بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي بأنه بناءًا على قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2129 لسنة 2018  والقرار الوزارى المشترك لوزير الزراعة واستصلاح الأراضى و وزير الاستثمار والتجارة الخارجية  رقم (25 لسنة 2024) فى شأن نظام تداول القطن الزهر موسم 2024/2025، تم عقد المزاد الثالث لبيع محصول القطن الزهر الخاص بالوجه القبلي في محافظات الفيوم، بني سويف، المنيا، اسيوط وسوهاج لهذا الموسم وذلك اليوم الاربعاء .

جاء ذلك بحضور كُل من  رتيبة محمود العضو المنتدب ورئيس شركة مصر لتجارة وحليج الأقطان والمهندس أنطوان أديب رئيس الادارة المركزية للفرز والتحكيم والمهندس محمد زعلوك رئيس الإدارة المركزية لإختبارات الرطوبة بالهيئة العامة لتحكيم وإختبارات القطن، الدكتور عبد الناصر رضوان مدير معهد بحوث القطن، والمهندس أسامة دياب وكيل الزراعة بالفيوم، وبحضور رؤساء شركات تجارة الأقطان بالإضافة للعديد من مندوبى التعاونيات والجمعيات والمزارعين وذلك بمقر نقابة المهن الزراعية بمحافظة الفيوم.
وأوضح عمارة أن التدوال كان علي كمية 61.563 الف قنطار زهر موزعة  كصنف جيزة 95  20 الف و 877 الف قنطار زهر لمحافظة بنى سويف، و33 الف و 267 الف قنطار زهر لمحافظة الفيوم، و6الالف و 340 الف قنطار زهر لمحافظة اسيوط، بالاضافة الى 274 قنطار زهر لمحافظة المنيا، أما الصنف جيزة 98 أحدث الاصناف المصرية بالوجه القبلي جاء بوزن 804 قنطار زهر لمحافظة سوهاج، وتم أنتهاء المزاد ببيع كامل الكمية لصالح شركة مصر لتجارة وحليج الاقطان بسعر 10 الاف جنيها.
وفي سياق متصل اوضح عمارة  أنه في يوم الاحد الماضي  تم عقد مزاد في محافظة الغربية  وذلك لبيع كميات القطن لصنف القطن سوبر جيزه 97 في محافظتي الغربية لاجمالي 1665 قنطار ومحافظة المنوفية باجمالي 2248 قنطار، وقد تم البيع بمبلغ 12 الف جنية للقنطار لصالح شركة مصر لتجارة وحليج الاقطان.
وأشار  الدكتور عبد الناصر رضوان مدير معهد القطن الى أن منظومة التسويق الجديدة مستمرة للعام السادس على التوالى، حيث بدأت موسم 2019 بمحافظتى الفيوم وبنى سويف ثم اضيف اليهما محافظتى الشرقية والبحيرة موسم 2020 وتم التعميم بكافة محافظات الجمهورية بداية من موسم 2021، وتهدف منظومة التدوال القضاء علي ما يسمي بالسماسرة والجلابين بحيث يكون البيع بدون وسطاء كما يتم ربط سعر القطن المصري داخليًا بسعره في الاسواق العالمية مع الالتزام بأسعار الضمان التي تم الإعلان عنها، ومن خلال تطبيق منظومة التداول يتم البيع بمزاد علنى لتحقيق اكبر قدر من الشفافية و بهدف تحقيق و تعظيم ربحية  المزارعين.


شاركت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي في جلسة رفيعة المستوى تحت عنوان " برنامج " نورة" وتعزيز معلومات الصحة الإنجابية للأمهات وتقديم الخدمات للفتيات المراهقات "، وذلك ضمن فعاليات النسخة الثانية للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، والذي يقام تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية.

وشهدت الجلسة مشاركة الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، والسيد إيف ساسينراث، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، والسيدة آن شونائبة رئيس وفد الاتحاد الأوروبي، والدكتور ماجد عثمان، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السابق بمصر، عضو مجلس إدارة المجلس القومي للمرأة، والدكتورة جوديث بروس،محللة سياسات.

وأعربت وزيرة التضامن الاجتماعي، عن تقديرها للمشاركة في فعاليات تلك الجلسة المهمة ضمن فعاليات النسخة الثانية للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، موجهة الشكر للمجلس القومي للمرأة، وصندوق الأمم المتحدة للسكان لدعوتها لحضور فعاليات تلك الجلسة، مشيرة إلى أن برنامج " نورة " تم صياغته تحت رعاية السيدة الأولي حرم السيد رئيس الجمهورية.

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أن الفتيات في قلب الأولويات والاستراتيجيات والبرامج الوطنية، كجزء من رؤية مصر 2030، مشددة على أن الحكومة المصرية أطلقتالاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، والإطار الاستراتيجي الوطني للطفولة والأمومة (2018-2030)، والمشروع الوطني لتنمية الأسرة المصرية، إلى جانب عدد من الاستراتيجيات والتدخلات الأخرى التي تهدف إلى دعم وتعزيز حقوق الأطفال والفتيات في مصر.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن مصر تنظر إلى الاستثمار في المراهقين كأحد الركائز المهمة في تحقيق رؤية وأهداف أجندة التنمية المستدامة، وهو ما يظهر جلياً في إطارها الدستوري والتشريعي والمؤسسي الوطني والجهود الوطنية المختلفة المبذولة لتمكين الأطفال والفتيات، وكونها طرفاً في الاتفاقيات والمعاهدات الدولية نابعة من إرادة سياسية عليا، حيث تضع حكومة مصر تمكين الفتيات على رأس أولوياتها بشكل أكثر وضوحًا من خلال تبني وتنفيذ "الإطار الاستثماري الوطني للفتيات في مصر" بأعلى إرادة سياسية، وذلك بهدف إحداث تأثير لإطلاق العنان للإمكانات غير المستغلة لملايين الفتيات المراهقات لتعزيز رأس المال البشري في مصر.

وأشارت إلى أن برنامج " نورة" هو البرنامج الوطني الضخم للفتيات المراهقات الذي ينفذه المجلس القومي للمرأة بالشراكة مع المجلس القومي للطفولة والأمومة وصندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسيف، ومؤخرًا يتم إعداد برنامج نور مخصص للأولاد أيضًا، موضحة أنالبرنامج موجود بالفعل ضمن برنامج تنمية الأسرة في مصر ، حيث إن هدف نورة هو تمكين الفتيات من خلال تعزيز ثقتهن بأنفسهن، فالبرنامج مدته 40 أسبوعًا بمنهج هادف لبناء مهاراتهن الاجتماعية والصحية والاقتصادية مع التركيز بشكل خاص على تعزيز وبناء مهاراتهن الرقمية والمالية، وتشجيع المواقف الإيجابية والداعمة تجاه التصورات المجتمعية تجاه الفتيات داخل أسرهن ومجتمعاتهن، كما أن نورة أدرجت الصحة الإنجابية في جلستها التي مدتها 40 أسبوعًا.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن إطار الاستثمار للفتيات في مصر يركز على زيادة الوعي وبناء المعرفة حول الموضوعات التي تعتبر بالغة الأهمية لدعم الفتيات منها،حماية الطفل، المساحات الآمنة، العنف ضد النساء والفتيات، الصحة والرفاهية، الصحة الإنجابية والتعليم، وإشراك الرجال، والحماية الاجتماعية، وإشراك الشباب والتواصل معهم، وإشراك القادة الدينيين والمجتمعيين،و التمكين الرقمي والسلامة من الجرائم الإلكترونية.

وأضافت أن "نورة" لديها تدريب للموجهين الذين هم في سن قريبة جدًا من سن المراهقين حيث وصل البرنامج إلى74 مدربًا، و665 مرشدًا، و440 جولة، و 8600 متدرب حتى الآن في محافظات مثل أسيوط وبني سويف وسوهاج والدقهلية والقاهرة الكبرى، تم اختيار المحافظات والقرى المستهدفة للتأكد من أن الريف وصعيد مصر موجودان هناك ولا يتخلف أحد عن الركب، وقد تخرج 2701 من الدورة التي استمرت 40 أسبوعًا بنجاح.


 

وصف الكرملين اليوم الأول من قمة بريكس المنعقدة فى قازان بالناجح، حيث أجرى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين سلسلة من المحادثات الثنائية المثمرة مع قادة الدول المشاركة.

وقال مساعد الرئيس يوري أوشاكوف، في تصريحات صحفية أوردتها وكالة تاس الروسية، اليوم الأربعاء، أن المحادثات الثنائية كانت أشبه بمفاوضات رسمية تم خلالها تناول العديد من القضايا المهمة.

وأوضح أن الطرفين الروسي والدول الشريكة، ناقشا مجموعة واسعة من المواضيع التي شملت الجوانب الثنائية والدولية.

 

وأشار أوشاكوف إلى أن "الأمس كان يوما ناجحا"، مضيفا أن القضية الأوكرانية كانت من بين القضايا التي تمت مناقشتها.

 

وأفاد بأنه إلى جانب الاجتماعات الرسمية، شارك القادة في عشاء غير رسمي أمس، حيث أجرى بوتين محادثات فردية مع معظمهم، وناقشوا خلالها "أهم وأدق القضايا".

 

ويضم تجمع "بريكس"، في عضويته، البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب إفريقيا، مصر، إثيوبيا، إيران، السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وتأسست البريكس في عام 2006 من جانب البرازيل وروسيا والهند والصين، وانضمت إليها جنوب إفريقيا في عام 2011، وفي 1 يناير 2024، أصبحت مصر وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا أعضاء كاملين فيها.. وستكون قمة قازان هي الأولى التي يحضرها الأعضاء الجدد في الرابطة، ومن المتوقع أن يشارك ممثلو أكثر من 30 دولة بها.

 


قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر تدعم الدور المهم لمجلس أعمال بريكس وتحالف سيدات الأعمال بالتجمع في تكثيف التعاون بين القطاع الخاص وأصحاب الأعمال، مؤكدا على ضرورة تدشين مشروعات اقتصادية واستثمارية وتنموية مشتركة لا سيما في مجالات الزراعة والصناعة والتحول الرقمي.

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته في قمة مجموعة بريكس، يجب دفع أطر التعاون في مجال التسويات المالية بالعملات المحلية واستثمار الميزات النسبية لدول بريكس.

نص كلمة الرئيس السيسي:

بسم الله الرحمن الرحيم

فخامة الرئيس/ فلاديمير بوتين..

رئيس روسيا الاتحادية؛

أصحاب الجلالة والفخامة..

رؤســـاء الـــدول والحــكـومــات؛

الحضور الكريم؛

يسعدنى أن أتحدث فى هذه الجلسة، التى تمثل فرصة مواتية لتبادل الآراء والتشاور، فى إطار من المصارحة، لتعزيز الفهم المشـترك للقضـايا الدوليـة والإقليمية الراهنـة.. كما أود أن أثنى على تقارير الإحاطة المقدمة، من رئيسة "بنك التنمية الجديد"، وممثلى مجلس أعمال البريكس، وتحالف سيدات الأعمال، وآلية التعاون البنكية بالتجمع.. وأن أؤكد دعمنا الكامل لعملهم. 

السيدات والسادة،

تؤمن مصر إيمانا راسخا، بأهمية تعزيز النظام الدولى متعدد الأطراف، وفى قلبه الأمم المتحدة وأجهزتها، باعتباره الركيزة الأساسية للحفاظ على مكتسبات السلام والاستقرار والتنمية، والضمانة القوية لحفظ الأمن والسلم الدوليين.. إلا أن الأزمات المتعاقبة التى عصفت بالعالم، خلال السنوات الماضية، قد أوضحت بما لا يدع مجالا للشك، عجز النظام الدولى عن التعامل بإنصاف مع الصراعات حول العالم .. فضلا عن حالة الاستقطاب والانتقائية، التى أضحى النظام الدولى يتسم بها.

الحضور الكرام،

أظهرت التطورات الدولية، أن القصور الذى يعانى منه النظام الدولى الحالى، لا يقتصر فقط على القضايا السياسية والأمنية، بل يمتد إلى الموضوعات الاقتصادية والتنموية.. حيث تعانى الدول النامية من تصاعد إشكالية الديون، وعدم توافر التمويل اللازم، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .. فضلا عن ارتفـاع تكلفـة التمويـل والاقتـراض.. ومن هذا المنطلق، تولى مصر أولوية كبرى لاتخاذ خطوات ملموسة، تضمن اضطلاع المجتمع الدولى بدوره، فى توفير التمويل الميسر لتحقيق التنمية فى الدول النامية، عبر استحداث آليات مبتكرة وفعالة لتمويل التنمية، وآليات شاملة لضمان الإدارة المستدامة لديون الدول النامية.

السادة الحضور،

أود الإشارة كذلك، إلى استضافة مصر فى شهر يونيو الماضى، الملتقى الدولى الأول "لبنك التنمية الجديد"، الذى يهدف إلى التعريف بعمليات البنك، والدعم الذى يقدمه للقطاعين الحكومى والخاص، ومناقشة آفاق التعاون المستقبلى بين الدول الاعضاء بالبريكس.. وذلك فى ظل إيماننا بالدور المهم، الذى يضطلع به "بنك التنمية الجديد"، فى توفير التمويل الميسر، لدعم تنفيذ المشروعات التنموية بالدول النامية، لاسيما فى قطاعات النقل والطاقة النظيفة، والبنية التحتية الرقمية، والتنمية الحضرية.

أصحاب الجلالة والفخامة،

إن توسيع عضوية تجمع البريكس مطلع العام الجارى، يعكس نية دول التجمع لتعزيز التعاون متعدد الأطراف، وإعلاء صوت ومصالح الدول النامية، فى مختلف المحافل الدولية والإقليمية .. ومن هذا المنطلق، تؤكد مصر دعمها لتعزيز التشاور والتنسيق، بين دول تجمع البريكس، وتكثيف التعاون لمواجهة التحديات الدولية المشتركة، لاسيما تغير المناخ، والنفاذ للتمويل الميسر، والأمن الغذائى، وتزايد معدلات الفقر والجوع، واتساع الفجوة الرقمية والمعرفية.

كما تؤكد مصر أهمية دفع أطر التعاون، فى مجال التسويات المالية بالعملات المحلية، واستثمار الميزات النسبية لدول التجمع، لتدشين مشروعات اقتصادية واستثمارية وتنموية مشتركة، لاسيما فى مجالات الزراعة، والصناعة والتحول الرقمى، والطاقة الجديدة والمتجددة.. فضلاً عن دعمنا للدور المهم لمجلس أعمال البريكس، وتحالف سيدات الأعمال بالتجمع، فى تكثيف التعاون بين القطاع الخاص وأصحاب الأعمال فى الدول الأعضاء، باعتبارهم شركاء رئيسيين فى جهود تحقيق التنمية المستدامة.

السيدات والسادة،

قبل أن أختتم كلمتى، أود مرة أخرى تأكيد التزام مصر، بمبادئ ومحاور عمل تجمع البريكس، وحرصها على تعزيز التعاون بين دوله.. بما يسهم فى تعظيم دوره فى إرساء الأمن والاستقرار، وزيادة النمو الاقتصادى العالمى، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أشكركم.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

 


واصلت أجهزة وزارة الداخلية توجيه الحملات الأمنية المُكبرة على مستوى الجمهورية لإحكام السيطرة الأمنية، ومواجهة كافة أشكال الجريمة بشتى صورها، ومكافحة كافة الأنشطة الإجرامية.

 

 

شنت الإدارة العامة لشرطة الكهرباء، حملات عديدة أسفرت عن ضبط (7787) قضية سرقة تيار كهربائى، ومخالفات شروط التعاقد. 



المصدر : رياضة : اكتشاف أول حالة إصابة بمتحول فيروس مبوكس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : مفاجأة بشأن تشكيل الزمالك المتوقع أمام الأهلي في نهائي السوبر المصري
التالى أخبار العالم : الخشت يهنئ الدكتور محمد سامي عبد الصادق بتعيينه رئيسًا لجامعة القاهرة