أخبار عاجلة

جامعة حلوان تنظم المؤتمر العلمى الـ 19 لأدب الأطفال بالمكتبة المركزية

جامعة حلوان تنظم المؤتمر العلمى الـ 19 لأدب الأطفال بالمكتبة المركزية
جامعة حلوان تنظم المؤتمر العلمى الـ 19 لأدب الأطفال بالمكتبة المركزية

الخميس 19 سبتمبر 2024 05:20 مساءً

نافذة على العالم - يستعد معمل توثيق بحوث أدب الأطفال بالمكتبة المركزية بـ جامعة حلوان لتنظيم مؤتمره السنوي التاسع عشر بعنوان "أدب الأطفال العالمي والتحديات المعاصرة والمستقبلية (محليًا وعربيًا وعالميًا)"، تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، والدكتور عماد أبو الدهب، نائب رئيس جامعة حلوان للدراسات العليا والبحوث.

 

تقام فعاليات المؤتمر يومي 25 و26 سبتمبر 2024 في قاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية بـ جامعة حلوان، ويهدف إلى تسليط الضوء على التحديات العالمية الحالية والتركيز على دور الأطفال والشباب في مواجهة هذه التحديات منذ نعومة أظافرهم. يسعى المؤتمر إلى إلهام الجيل الجديد وإشراكه في التفكير الإيجابي للمساهمة في حل الأزمات العالمية من خلال استخدام الفنون الأدبية المتنوعة مثل الشعر، القصة، المسرح، والفنون التشكيلية، بالإضافة إلى تبسيط العلوم عبر الأساليب التقليدية والرقمية.

 

خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030

يتماشى المؤتمر مع أهداف خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، والتي تتناول قضايا رئيسية مثل التغيرات المناخية، حماية البيئة، توفير الطاقة النظيفة، التحول الرقمي، تحسين جودة التعليم، محو الأمية، تحقيق المساواة بين الجنسين، مكافحة الفقر والجوع، تعزيز الصحة الجيدة، وتوفير فرص العمل اللائق.

 

يترأس المؤتمر الدكتورة سهير محفوظ، أستاذة المكتبات والمعلومات بكلية الآداب في جامعة حلوان وجامعة قناة السويس، والمستشارة العلمية لمعمل توثيق بحوث أدب الأطفال. كما يشرف على تنظيم الفعاليات الأستاذ أشرف إمام حافظ، مدير عام الإدارة العامة للمكتبات.




 

وسيتناول المؤتمر مجموعة من البحوث والمداخلات ضمن محاور رئيسية تشمل: أولًا، الإنتاج الفكري في مجال أدب الأطفال بكافة أشكاله، سواء القصة، الكتب الموضوعية، الشعر، المسرحيات وغيرها، في صيغتيه الورقية والإلكترونية. ويشمل الإنتاج المؤلف والمترجم عبر العصور المختلفة، بالإضافة إلى التطبيقات الرقمية المستخدمة في أدب ومكتبات الأطفال.

 

جامعة حلوان تنظم المؤتمر العلمى الـ 19 لأدب الأطفال بالمكتبة المركزية 

 

ثانيًا، تسليط الضوء على جهود المؤسسات الثقافية المختلفة، بما في ذلك المكتبات العامة والمدرسية والمراكز الثقافية العربية والدولية، في دعم وتعزيز هذا الإنتاج وجذب الأطفال نحو القراءة الحرة وكافة الأنشطة المرتبطة بها.

 

جدير بالذكر، نظم مركز الفنون التشكيلية، التابع للإدارة العامة لرعاية الشباب في جامعة حلوان، ورشة فنية متميزة لتزيين معسكر الجامعة الدائم  بمرسى مطروح من خلال اللوحات الفنية. جاءت هذه المبادرة برعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس الجامعة، والدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشئون  التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عليق، مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية.


المصدر : جامعة حلوان تنظم المؤتمر العلمى الـ 19 لأدب الأطفال بالمكتبة المركزية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «نصرالله» يكشف ملابسات جديدة بشأن انفجار أجهزة «بيجر» في لبنان
التالى الأهلي النادي الأول في مصر الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي