أخبار عاجلة

رياضة : مؤشر الأسهم القطرية يغلق على انخفاض

رياضة : مؤشر الأسهم القطرية يغلق على انخفاض
رياضة : مؤشر الأسهم القطرية يغلق على انخفاض

الأربعاء 4 سبتمبر 2024 07:54 مساءً

نافذة على العالم - أغلق مؤشر الأسهم القطرية جلسة تداولاته خلال تعاملات، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر، على انخفاض بواقع 62.33 نقطة، أي بنسبة بلغت 0.60 %، ليصل إلى مستوى 10,321.09 نقطة.

 

3ce920d8dd.jpg
 الأسهم القطرية

 

 وتم خلال الجلسة تداول 122 مليونا و278 ألفا و433 سهما، بقيمة 288 مليونا و949 ألفا و932.348 ريالا، نتيجة تنفيذ 12565 صفقة في جميع القطاعات.

 

 وارتفعت في الجلسة أسهم 7 شركات، بينما انخفضت أسهم 39 شركة أخرى، وحافظت 3 شركات على أسعار إغلاقها السابق.

 

 

مؤشر الأسهم فى مسقط يغلق مرتفعًا

 

526.jpg
الأسهم فى مسقط

 

أغلق مؤشر الأسهم فى مسقط "30" تعاملاته خلال جلسة، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر، عند مستوى نقطة 4781.07 مرتفعًا 3.2 نقاط وبنسبة 0.07 بالمئة مقارنة مع آخر جلسة تداول التي بلغت 4777.90 نقطة.

 

 وبلغت قيمة التداول مليونين و731 ألفًا و370 ريالًا عُمانيًا منخفضة بنسبة 33.5 بالمئة مقارنة مع آخر جلسة تداول التي بلغت 4 ملايين و108 آلاف و162 ريالًا عُمانيًا.

 

 وأشار التقرير الصادر عن بورصة مسقط إلى أن القيمة السوقية ارتفعت بنسبة 0.002 بالمئة عن آخر يوم تداول وبلغت ما يقارب 24.62 مليار ريال عُماني.

 

 

الأسهم المصرية تغلق تعاملاتها على تباين

 

518.jpg
الأسهم المصرية

 

سجلت مؤشرات الأسهم المصرية أداءً متباينًا لدى إغلاق تعاملات جلسة، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 5 مليارات جنيه ليصل إلى 2.121 تريليون جنيه، بعد تداولات كلية بالسوق بلغت نحو 83.1 مليار جنيه.

 

 وانخفض مؤشر السوق الرئيس (إيجي إكس 30) فى أسواق الأسهم المصرية بنسبة 0.07% محققًا 30998.19 نقطة، فيما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة (إيجي إكس 70) بنحو 0.24% ليصل إلى 7228.16 نقطة.

 

وسجل مؤشر (إيجي إكس 100) الأوسع نطاقًا فى أسواق الأسهم المصرية نموًا بما يصل نسبته نحو 0.14% ليغلق عند مستوى 10330.2 نقطة.

 

 

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 

 

515.jpg
الأسهم السعودية

 

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسة خلال تعاملات جلسة، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر، منخفضًا 52.23 نقطة ليقفل عند مستوى 12128.14 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 7.4 مليارات ريال.

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة لسوق الأسهم السعودية- 446 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 590 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 46 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 180 شركة على تراجع.

 

 وكانت أسهم شركات فى أسواق الأسهم السعودية : الأسماك، والباحة، وأنابيب السعودية، وزجاج، والوطنية الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات الاستثمار ريت، والأهلي ريت1 ، ومدينة المعرفة، وأمريكانا، وأملاك، الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.92% و 5.00% .

 

 فيما كانت أسهم شركات فى أسواق الأسهم السعودية :  الباحة، وشمس، وأنعام القابضة، وأرامكو السعودية، وأمريكانا هي الأكثر نشاطا بالكمية, كما كانت أسهم شركات الراجحي، وأرامكو السعودية، وسابك، والدريس، والإنماء هي الأكثر نشاطا في القيمة.

 

 وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) خلال تعاملات جلسة، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر، منخفضًا 98.75 نقطة ليقفل عند مستوى 25946.20 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 32 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من مليوني سهم تقاسمتها 3606 صفقات.

 


أعلن نادي جالتا سراي التركي، اليوم الأربعاء، عن تعاقده رسميأ مع المهاجم النيجيري فيكتور أوسيمين لاعب فريق نابولي، لتدعيم صفوفه خلال الميركاتو الصيفي.

وقرر نابولي استبعاد أوسيمين من قائمته في الدوري الإيطالي، وسحب القميص رقم 9 منه ومنحه لمهاجمه الجديد روميلو لوكاكو.

وانتهى سوق الانتقالات في الدوريات الخمس الكبرى بأوروبا وبقى فيكتور أوسيمين في صفوف نابولي ولم يرحل إلى تشيلسي أو أهلي جدة السعودي.

 

وبحسب الصحفي الإيطالي فابريزيو رومانو فإن الاتفاق تم على سبيل الإعارة لمدة موسم، بدون شرط شراء سواء بالحق أو الإلزام.

وأشار الصحفي فابريزيو رومانو أنه لا يوجد خيار شراء أو التزام، الراتب مغطى بمبلغ 9/10 مليون يورو حتى يونيو، وسيكون لدى نابولي أيضًا خيار تمديد عقده حتى يونيو 2027، وتم تضمين قيمة الشرط الجزائي الجديد والذي يبلغ 75 مليون يورو.

فيكتور أوسيمين 

 


في إطار زيارته اليوم لمحافظة بور سعيد قام الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء بزيارة ميدانية لميناء شرق التفريعة، حيث استقبله الربان علي عاصم مدير ميناء شرق التفريعة ووجه الشكر والتقدير للدكتور طارق الهوبي على مجهودات الهيئة البارزة داخل الميناء إذ أشاد الربان علي عاصم بكفاءة ومهارة فريق مفتشي الهيئة القومية لسلامة الغذاء بالميناء في الكشف الظاهري وسحب العينات من الحاويات داخل الميناء.

معمل شرق التفريعة

وفي إطار متابعته لمسار العمل على أرض الواقع اختتم الهوبي زيارته لمحافظة بورسعيد بتفقد معمل شرق التفريعة والخاص بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، والذي تُقدر مساحته بـ 525 متر مربع، وتم تزويده بأحدث الأجهزة والمعدات وكذا الكوادر البشرية والتي تم تأهيلها لإدارة وتشغيل المعمل بعد تلقي أفضل البرامج التدريبية التقنية لتتماشى مع توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة تشديد الرقابة على سلامة الغذاء أثناء الإستيراد والتصدير وكذا توجهات الدولة نحو تقليص زمن الإفراج الجمركي.

حيث يغطي معمل شرق التفريعة المنطقة الاقتصادية المحيطة، حيث يخدم الرسائل الواردة من ميناء شرق التفريعة وغرب التفريعة البحري، وتبلغ متوسط عدد الرسائل من الأغذية المستوردة التي يستقبلها الميناء 13 ألف رسالة سنويًا لعدد 19 ألف حاوية تقريبًا من مختلف أنواع الأغذية السلع الاستراتيجية كالقمح والأرز، أيضا الفاكهة، الشاي، الدواجن، الأسماك المجمدة... إلخ ، كما يستهدف المعمل الكشف عن الملوثات الغذائية الكيميائية ومجموعة كبيرة من الملوثات البيولوجية.

جدير بالذكر أن هذه الزيارة تأتي في إطار جهود الهيئة للتنسيق والتعاون مع الوزارات والهيئات بالموانئ  والمنافذ حرصًا على سرعة إنجاز العمل وتقليص زمن الإفراج الجمركي من أجل التيسير على المتعاملين مع الهيئة والعمل على تسهيل حركة التجارة ودعم الصادرات الغذائية المصرية.


كشفت جامعة القاهرة كواليس واقعة انتحار طالب الطب في المدينة الجامعية خلال فترة أدائه امتحانات الدور الثاني. 

ونعت جامعة القاهرة الطالب عمر محمد طلبه محمد المقيد بالفرقة الثالثة بكلية الطب البشري، والذي أقدم على التخلص من حياته بالمدينة الجامعية للطلبة بمنطقة بين السريات خلال فترة أدائه امتحانات الدور الثاني.  

وفور علمها بالواقعة، سارعت إدارة جامعة القاهرة بإبلاغ الأجهزة المعنية، كما قام الدكتور رئيس الجامعة على الفور بتكليف الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بعمل مذكرة تفصيلية حول الواقعة والوقوف على ملابساتها، وقد تأشر عليها - بمجرد الانتهاء منها - بإحالة الموضوع إلى التحقيق الإداري لدى الإدارة المركزية للشئون القانونية بالجامعة.

جامعة القاهرة تؤكد تقديم خدمات الدعم النفسي

وتؤكد إدارة جامعة القاهرة أنها لن تتنوانى عن اتخاذ الإجراءات واجبة الاتباع للتعامل مع مثل هذه الوقائع، وعلى ضوء ما تسفر عنه التحقيقات الجارية داخل الجامعة أو لدى جهات الاختصاص.

وأكدت جامعة القاهرة حرصها على تقديم خدمات الدعم النفسي لكل من يحتاج إليها من منسوبي الجامعة في وجود المراكز الخدمية التي تأسست منذ عدة سنوات لهذا الغرض.


تناول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم  عن التطورات للوضع الأمني في قطاع غزة، مؤكدًا أن حماس رفضت الشرط الأساسي في المفاوضات، وهو عدم انسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع. وأشار نتنياهو أيضًا إلى أن حماس كانت تأمل في تدخل إيران بشن حرب ضد إسرائيل، ولكن هذا السيناريو لم يتحقق.

 

وأشار نتنياهو إلى أن حماس تسعى لإحداث فتنة بين الإسرائيليين من خلال شن حرب نفسية، وذلك عبر نشر صور الأسرى لزيادة الضغط على المجتمع الإسرائيلي والحكومة، وأوضح أن هذا التكتيك يهدف إلى التأثير على الأجواء العامة وإثارة الفوضى، لكن السلطات الإسرائيلية مصممة على مواجهة هذه المحاولات.

وأكد نتنياهو التزامه بأمرين أساسيين: الأول هو تأمين خروج الرهائن، والثاني هو ضمان أمن إسرائيل. وأوضح أن تحقيق هذين الهدفين يتطلب عدم الاستسلام للضغوط، مشددًا على أن التنازلات قد تؤدي إلى عدم الحصول على أي من الأسرى. وأضاف نتنياهو أنه يتفهم الألم الذي تعانيه أم أحد الرهائن الذين قتلوا، لكنه أكد أن الاستجابة للضغوط لن تؤدي إلى نتائج إيجابية.

 

وفيما يتعلق بمحور فيلادلفيا، أكد نتنياهو على أهمية السيطرة على هذا المحور وعدم الانسحاب منه، مشددًا على أن أي انسحاب من غزة سيجعل من الصعب العودة مرة أخرى. كما أشار إلى أن السيطرة على محور فيلادلفيا ورفح ضرورية لتحقيق الأهداف العسكرية والأمنية لإسرائيل.

 

نتنياهو : السيطرة على محور فيلادلفيا أمر حيوي لمواجهة حماس

 

شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر صحفي عُقد اليوم على ضرورة السيطرة على محور فيلادلفيا، معتبرًا أن هذا المحور يلعب دورًا حاسمًا في معالجة التهديدات الأمنية في قطاع غزة.

 

وأوضح نتنياهو أن انسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة في عام 2005 عبر فك الارتباط قد أتاح لتحويل محور فيلادلفيا إلى نقطة تهريب أسلحة، قائلًا: "عندما خرج جيشنا من غزة، أصبح فيلادلفيا مجالًا لتهريب الأسلحة المقدمة من إيران. مصر لم تنجح في منع تهريب الأسلحة إلى القطاع."

 

وأضاف: "فهم الموقع المركزي لمحور فيلادلفيا بالنسبة لتسليح حماس هو ما أدى إلى مذبحة 7 أكتوبر. السيطرة على هذا المحور أمر أساسي لتحقيق أهداف الحرب، بما في ذلك تدمير قدرات حماس وتحرير رهائننا."

 

 


أسفرت جهود أجهزة وزارة الداخلية على مستوى الجمهورية، خلال 24 ساعة عن تحرير (164) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق، وذلك فى ضوء صدور قرار مجلس الوزراء بشأن إتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ خطة الدولة لترشيد استهلاك الكهرباء، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة.


وفي سياق آخر تمكنت الأجهزة الأمنية بالجيزة، من ضبط مسجل خطر بحوزته كمية من مخدر الشادو قبل ترويجه بين عملائه في إمبابة، تم التحفظ على المتهم والمضبوطات.

كانت تلقت الأجهزة الأمنية بالجيزة، إخطارًا يفيد قيام أحد الأشخاص بالإتجار في المخدرات بدائرة قسم شرطة إمبابة، وبإجراء التحريات تبين أن المتهم مسجل خطر وأنه يقوم بالاتجار في مخدر الشادو وترويجه على عملائه من المتعاطين في عدة مناطق بالجيزة.

وعقب تقنين الإجراءات، وإعداد الأكمنة اللازمة تم ضبط المتهم وبحوزته كمية من مخدر الشادو، واعترف بحيازته للمضبوطات بقصد الإتجار، وحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

وفي سياق آخر انتقل فريق من نيابة النزهة، لمعاينة موقع العقار المنهار بمنطقة أرض الجولف بالنزهة، وأمرت بتشكيل لجنة هندسية لمعاينة موقع الحادث ومعرفة أسباب الانهيار، بالإضافة لمعاينة العقارات المجاورة لبيان ما إذا كانت تأثرت بالانهيار من عدمه.

كانت تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، إخطارًا من غرفة عمليات شرطة النجدة، يفيد بإنهيار مبنى بمنطقة أرض الجولف بالنزهة، وعلى الفور انتقلت أجهزة الأمن لمكان البلاغ، ودفعت قوات الإنقاذ البرى بأوناش ومعدات ضخمة لرفع انقاص المبنى المنهار، وجار البحث عن مفقودين.

كما قضت الدائرة الأولى إرهاب برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، بالإعدام شنقًا لمتهم في إعادة محاكمته في قضية قتل الشهيد اللواء نبيل فراج، محال لفضيلة مفتي الجمهورية، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه.

كانت أسندت النيابة لـ 13 متهمًا، تهمة قتل اللواء نبيل فراج مع سبق الإصرار والترصد، والشروع في قتل آخرين وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات والمتفجرات وصنعها، ومقاومة السلطات، وحيازة أجهزة الاتصالات بدون تصريح من الجهات المختصة لاستخدامها في المساس بالأمن القومي للبلاد.

ووجهت النيابة، للمتهمين تهمة إرتكاب جرائم الإرهاب وتمويله، وإنشاء وإدارة جماعة على خلاف أحكام القانون، بغرض منع مؤسسات وسلطات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى واستهداف المنشآت العامة بغرض الإخلال بالنظام العام، واستخدام الإرهاب فى تنفيذ تلك الأغراض.


وجه الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، اللجنة الطبية العليا لرعاية الرياضيين بالوزارة، لاتخاذ اللازم نحو أي متطلبات تحتاج إليها حالة الكابتن إيهاب جلال المدير الفني للنادي الإسماعيلي، والمدير الفني السابق لمنتخب مصر.


ويتابع الدكتور أشرف صبحي، الحالة الطبية للكابتن إيهاب جلال، إثر تعرضه لوعكه صحية، نُقل علي إثرها لأحد المستشفيات بمصر الجديدة.

وشهدت الساعات الماضية، تطور جديد في الحالة الصحية لـ إيهاب جلال المدير الفني لفريق الإسماعيلي الحالي ومنتخب مصر السابق.

وكان إيهاب جلال قد تعرض الى وعكة صحية خطيرة في المخ، وتم نقله الى أحد مستشفيات التجمع الخامس ، وأجري عملية جراحية دقيقة وتم حجزه بعدها في العناية المركزة.

وكشف مصدر مقرب من أسرة إيهاب جلال عن آخر تطورات حالته الصحية في الساعات الأخيرة.

مؤكدًا أن الحالة عادت للتدهور من جديد خلال الساعات الأخيرة، وهناك حديث حول سفره للخارج.

وتابع أن إيهاب جلال تواجد من جديد في المستشفى مع أسرته ومجلس إدارة الإسماعيلي بالكامل لكشف آخر تطورات حالته الصحية.

وهناك متابعة لحظة بلحظة لحالة اللاعب، وتبقى فكرة السفر للخارج متاحة في حالة استمرار الحالة على الوضع الحالي.


أقفل مؤشر الأسهم البحرينية العام تعاملاته خلال جلسة، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر، عند مستوى 1,944.41 بانخفاض بلغ قدره 3.82 نقاط عن معدل الإقفال السابق ، كما أقفل مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 807.47 بانخفاض بلغ قدره 2.83 نقطة عن معدل إقفاله السابق.

 

2a949dea44.jpg
الأسهم البحرينية

 

 وبلغت كـمية الأسهـم المتداولة لهذا اليوم 687 ألفًا و93 سهمًا، بقيمة إجمالية مقدارها 397 ألفًا و578 دينارًا بحرينيًا تم تنفيذها من خلال 54 صفقة.

 

 

مؤشر الأسهم فى مسقط يغلق مرتفعًا

 

526.jpg
الأسهم فى مسقط

 

أغلق مؤشر الأسهم فى مسقط "30" تعاملاته خلال جلسة، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر، عند مستوى نقطة 4781.07 مرتفعًا 3.2 نقاط وبنسبة 0.07 بالمئة مقارنة مع آخر جلسة تداول التي بلغت 4777.90 نقطة.

 

 وبلغت قيمة التداول مليونين و731 ألفًا و370 ريالًا عُمانيًا منخفضة بنسبة 33.5 بالمئة مقارنة مع آخر جلسة تداول التي بلغت 4 ملايين و108 آلاف و162 ريالًا عُمانيًا.

 

 وأشار التقرير الصادر عن بورصة مسقط إلى أن القيمة السوقية ارتفعت بنسبة 0.002 بالمئة عن آخر يوم تداول وبلغت ما يقارب 24.62 مليار ريال عُماني.

 

 

الأسهم المغربية تغلق على انخفاض

 

547.jpg
الأسهم المغربية

 

أَغْلَقَتِ الأسهم المغربية تعاملاتها خلال جلسة، اليوم الأربعاء، على انخفاض، مسجلاً مؤشرها الرئيس (مازي) تراجعًا بنسبة 0.34 %، عند 13.847,78 نقطة.

 

 فقد تراجع مؤشر أداء الشركات المدرجة في البورصة بنسبة 0.32 %، ليستقر عند 1.123,46 نقطة، كما سجل مؤشر الشركات الحاصلة على أفضل تصنيف، انخفاضًا بنسبة 0.54 % بمجموع 1.001,31 نقطة.

 

 وفيما يخص المؤشرات الدولية، فقد أغلق مؤشر "سي إس إي موروكو" على خسارة بنسبة 0.47 % بمجموع 13.042,77 نقطة.

 

 وبلغ الحجم الإجمالي للتداولات نحو 138 مليون درهم مغربي، في حين بلغت رسملة البورصة ما يقارب 718 مليار درهم مغربي.

 

 

مؤشر الأسهم القطرية يغلق على انخفاض

 

539.jpg
 الأسهم القطرية

 

أغلق مؤشر الأسهم القطرية جلسة تداولاته خلال تعاملات، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر، على انخفاض بواقع 62.33 نقطة، أي بنسبة بلغت 0.60 %، ليصل إلى مستوى 10,321.09 نقطة.

 

 وتم خلال الجلسة تداول 122 مليونا و278 ألفا و433 سهما، بقيمة 288 مليونا و949 ألفا و932.348 ريالا، نتيجة تنفيذ 12565 صفقة في جميع القطاعات.

 

 وارتفعت في الجلسة أسهم 7 شركات، بينما انخفضت أسهم 39 شركة أخرى، وحافظت 3 شركات على أسعار إغلاقها السابق.

 


تابع المهندس عادل النجار محافظ الجيزة الحملات التموينية التي نفذتها اليوم مديرية التموين والتجارة الداخلية ومباحث التموين لمداهمه المخازن المخالفة وتمشيط الأسواق . 


واطلع المحافظ على نتائج الحملات والتي تمكنت من ضبط ٤ طن سماد يوريا ( ٨٠ شيكارة زنه ٥٠ كجم للواحدة )  مخصص لوزارة الزراعة ومحظور حيازته او الاتجار به داخل مخزن مخالف بناحية قرية مزغونة بمركز ومدينة البدرشين وقد تم التحفظ على الكميات المضبوطة وإتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة لاستكمال المسار القانوني . 


كما شملت الجهود ضبط منشأة بدون ترخيص بناحية الوحدة المحلية بابو غالب بمركز منشأة القناطر عبارة عن مطحن يقوم بنخل الدقيق البلدى المدعم المخصص للمخابز والمحظور حيازته او الاتجار به ثم اعادة تعبئة الدقيق ليباع على انه دقيق حر وغير مدعم لتحقيق مكاسب مالية كبيرة حيث تم ضبط والتحفظ علي ٣ طن دقيق بلدي مدعم بحوزته ( ٦٠ شيكارة زنه ٥٠ كجم للواحدة )  وتم  اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف والعرض على النيابة العامة لاستكمال المسار القانوني . 
وقد جاءت الحملات برئاسة السيد محمود البلاسي مدير مديرية التموين بالجيزة ومتابعه محمد عبد الراضي رئيس مركز ومدينة منشأة القناطر ومحمود زين رئيس مركز ومدينة  البدرشين والإدارات والجهات المعنية .

 


انضمت الفنانة إلهام شاهين لأسرة مسلسل سيد الناس، بطولة عمرو سعد، ومقرر أن تبدأ تصوير أحداثه في شهر نوفمبر المقبل، استعدادًا لعرضه ضمن الماراثون الرمضاني القادم 2025 .

 

كما انضمت الفنانة إيمان العاصي، آخيرًا لأسرة مسلسل سيد الناس، بطولة النجم عمرو سعد، والذي مقرر أن يعرض ضمن الماراثون الرمضاني المقبل 2025 .

 

ومن المقرر بدء تصوير مسلسل سيد الناس، خلال الفترة المقبلة حتى يتم عرضه في رمضان،  إذ مقرر أن ينتهي التعاقد مع باقي أبطاله .

 

آخر أعمال إلهام شاهين

كانت آخر أعمال إلهام شاهين، حكاية "الفريدو" المكونة من 10 حلقات، ومن تأليف عمرو محمود ياسين وورشته حيث شارك بتأليف وكتابة الحلقات سارة مصباح وإخراج عصام نصار، وبطولة إلهام شاهين، أحمد فهمي، ندا موسي، أمير شاهين، فتوح أحمد، روان الغابة، ياسمين بن داود، محمد السويسي، أحمد فريد، عابد عنان، إنجي كيوان، محسن صبرى وعدد آخر من الفنانين.              

 

ومن ناحية أخرى ينشغل عمرو سعد خلال الفترة الحالية بتصوير فيلم الغربان، والذي تدور أحداثه في فترة زمنية قديمة، تحديدًا في عام 1941 خلال الحرب العالمية الثانية، وقت معركة روميل في العلمين وهزيمة ألمانيا، ويدور العمل في إطار أكشن تشويقي، وتم تصوير العمل في أكثر من دولة، ويعد الأضخم إنتاجيًا في السينما المصرية، ويحتوي على عدد من مشاهد الأكشن، التي نُفذت بشكل يفوق مشاهد الأكشن في أفلام هوليوود.

 

ويظهر عمرو سعد بشخصية إمام بلزاك، بينما تجسد مي عمر شخصية تدعى أهارا وهي قائدة جيوش الغربان، وتجمعهما عداوة تتحول لقصة حب، ويشارك في العمل إلى جانب عمرو سعد ومي عمر، عدد من النجوم منهم محمد علاء، أسماء أبو اليزيد، ماجد المصري، جميل برسوم، عبدالعزيز مخيون، صفاء الطوخي، محمود البزاوي، أحمد بدير، ومن إنتاج سيف العريبي وشركة PCC للإنتاج الفني – تامر نصري، والعمل من إخراج ياسين حسن.

 

آخر أعمال إيمان العاصي

كانت آخر أعمال إيمان العاصي، مسلسل جعفر العمدة، والذي عرض ضمن الماراثون الرمضاني لعام 2023، وحقق نجاحًا ضخما وقتها .

 

مسلسل "جعفر العمدة" حقق نجاحا جماهيريا كبيرا على مستوى العالم العربي، وشارك في بطولته: هالة صدقي، زينة، إيمان العاصي، مي كساب، منة فضالي، أحمد داش، منذر رياحنة، عصام السقا، فريدة سيف النصر، مجدي بدر، أحمد فهيم، جوري بكر، طارق النهري، وضيف الشرف بيومي فؤاد، وهو من تأليف وإخراج محمد سامي، وشارك في السيناريو والحوار مهاب طارق.


كشفت Dell عن تفاصيل الطرز الجديدة في خطوط أجهزة الكمبيوتر المحمولة Inspiron وLatitude في معرض IFA 2024.

 أعلنت الشركة في مايو أنها ستزود العديد من أجهزتها الجديدة بمعالج Snapdragon X Plus من Qualcomm، والآن لدينا المزيد من المعلومات حول كيفية عمل هذه المعالجات في مجموعة أجهزة الكمبيوتر Copilot+ من Dell.

يمكن أن يحتوي جهاز Inspiron 14 وLatitude 5455 على معالج Snapdragon X Plus ثماني النواة أو عشر نوى. يتمتع خيار 10 نوى بسرعات ساعة تصل إلى 3.4 جيجاهرتز بينما يصل خيار 8 نوى المعلن عنه حديثًا إلى 3.24 جيجاهرتز.

 يحتوي كلا الإصدارين على نفس وحدة المعالجة العصبية لمهام الذكاء الاصطناعي، والتي توفر ما يصل إلى 45 TOPS (تريليونات العمليات في الثانية) في أداء التعلم الآلي لدعم منصة Copilot AI من Microsoft.


تم تجهيز كلا الكمبيوترين المحمولين مقاس 14 بوصة بوحدات معالجة رسومية Adreno من Qualcomm. تحتوي الأجهزة على شاشات FHD+ بنسبة عرض إلى ارتفاع 16:10 بدقة 1920x1200. كما سلطت Dell الضوء على "ما يصل إلى 27 ساعة" من عمر البطارية لجهاز Latitude 5455، والذي سيتوفر اعتبارًا من 24 سبتمبر، على الرغم من أنها لم تشارك معلومات التسعير بعد. سيتوفر جهاز Inspiron 14 أيضًا في 24 سبتمبر وسيباع بالتجزئة بسعر 899 دولارًا في الولايات المتحدة.

قدمت شركة Qualcomm خط Snapdragon X Plus في وقت سابق من هذا العام. إنها سلسلة أقل تكلفة من Snapdragon X Elite، لكنها لا تزال تعد بقوة كافية للتعامل مع العدد المتزايد من مهام الذكاء الاصطناعي المطلوبة من أجهزة الكمبيوتر الحديثة.


أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر صحفي عقده اليوم،  أن انسحاب القوات الإسرائيلية من محور فيلادلفيا أو توقف الضغوط العسكرية لن يضمن استعادة الرهائن أو إنهاء الحرب بشكل فعّال ، وأوضح نتنياهو أن السيطرة على هذا المحور أساسية لضمان عدم تكرار الهجمات التي نفذتها حماس في 7 أكتوبر.

 

وأضاف نتنياهو أن إسرائيل قد اتخذت إجراءات ملموسة لتقليص عدد القتلى خلال العمليات العسكرية، مشيرًا إلى توزيع المنشورات التي طلبت من سكان غزة الخروج من المناطق المستهدفة. وأكد أن نسبة القتلى بين المدنيين والمسلحين كانت 1 إلى 1 قبل دخول الجيش إلى رفح، لكنها اختلفت بعد ذلك.

 

كما لفت نتنياهو إلى الجهود الإنسانية التي بذلتها إسرائيل، موضحًا أن جيش بلاده أدخل مليون طن من المساعدات إلى سكان قطاع غزة، وهي كمية لم يسبق لأي جيش في التاريخ أن قدمها. وأشار إلى أن هذا الجهد الإنساني كان جزءًا من محاولة للحد من تأثير الصراع على المدنيين.

 

وتابع نتنياهو بأن الحكومة وافقت على تقليص عدد القوات في محور فيلادلفيا، مشيرًا إلى أن وجود فرقة ونصف من الجيش هناك لم يكن ضروريًا. وأضاف أن هذه الخطوة تأتي في إطار السعي لتحقيق الأهداف العسكرية بشكل أكثر فعالية، دون التفريط في تأمين استعادة الرهائن وإنهاء الحرب.

 

نتنياهو: حماس رفضت شروطنا وإيران لم تشن حربًا ضدنا

 

تناول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم  عن التطورات للوضع الأمني في قطاع غزة، مؤكدًا أن حماس رفضت الشرط الأساسي في المفاوضات، وهو عدم انسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع. وأشار نتنياهو أيضًا إلى أن حماس كانت تأمل في تدخل إيران بشن حرب ضد إسرائيل، ولكن هذا السيناريو لم يتحقق.

 

وأشار نتنياهو إلى أن حماس تسعى لإحداث فتنة بين الإسرائيليين من خلال شن حرب نفسية، وذلك عبر نشر صور الأسرى لزيادة الضغط على المجتمع الإسرائيلي والحكومة. وأوضح أن هذا التكتيك يهدف إلى التأثير على الأجواء العامة وإثارة الفوضى، لكن السلطات الإسرائيلية مصممة على مواجهة هذه المحاولات.

 

وأكد نتنياهو التزامه بأمرين أساسيين: الأول هو تأمين خروج الرهائن، والثاني هو ضمان أمن إسرائيل. وأوضح أن تحقيق هذين الهدفين يتطلب عدم الاستسلام للضغوط، مشددًا على أن التنازلات قد تؤدي إلى عدم الحصول على أي من الأسرى. وأضاف نتنياهو أنه يتفهم الألم الذي تعانيه أم أحد الرهائن الذين قتلوا، لكنه أكد أن الاستجابة للضغوط لن تؤدي إلى نتائج إيجابية.

 

وفيما يتعلق بمحور فيلادلفيا، أكد نتنياهو على أهمية السيطرة على هذا المحور وعدم الانسحاب منه، مشددًا على أن أي انسحاب من غزة سيجعل من الصعب العودة مرة أخرى. كما أشار إلى أن السيطرة على محور فيلادلفيا ورفح ضرورية لتحقيق الأهداف العسكرية والأمنية لإسرائيل.


أعلنت وسائل إعلام أمريكية، القبض على الشخص مطلق النار في مدرسة ثانوية بولاية جورجيا الأمريكية، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل لها.

وأعلنت وسائل إعلام أمريكية، مقتل شخصين وإصابة 4 آخرين في إطلاق نار بإحدى المدارس بولاية جورجيا.

 

وعلى جانب آخر،قال مسؤول في مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي (إف بي آي)، الاثنين، إن الشرطة رصدت الشاب الذي حاول اغتيال المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب قبل أكثر من ساعة من إطلاقه النار يوم 13 يوليو.

 

وقال المسؤول إن ضابط شرطة محليا رصد مطلق النار قبل نحو ساعة من حديث ترامب في ذلك اليوم، والتقط صورة.

 

وقال كيفن روجيك، الضابط الخاص المسؤول عن المكتب في بيتسبرغ خلال إفادة صحفية، إن ترامب وافق على حضور مقابلة "ستكون متسقة مع أي مقابلة نجريها مع الضحايا" مضيف: "نريد أن نعرف وجهة نظره".

 

دافع توماس كروكس

وقال مسؤولون بالمكتب خلال الإفادة، الاثنين، إنهم لم يحددوا بعد دافع توماس كروكس البالغ من العمر 20 عاما والذي قُتل برصاص أحد ضباط الخدمة السرية بعد أن أطلق النار صوب ترامب.

 

لكنهم قالوا إنه أجرى عمليات بحث عبر الإنترنت عن حوادث إطلاق نار جماعي سابقة، وعن أجهزة متفجرة بدائية الصنع ومحاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي في مايو.

 

اكتشفنا بعض المتفجرات في سيارة ومسكن مطلق النار على ترامب

أكد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، أن مطلق النار على ترامب استخدم مروحية لمسح المنطقة حول المكان الذي شهد التجمع الانتخابي قبل انطلاقه بساعتين، وفقا لما ذكرته فضائية “ القاهرة الإخبارية”  في نبأ عاجل.

وتابع مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، “اكتشفنا بعض المتفجرات في سيارة ومسكن مطلق النار”.


أكد الدكتور عمرو الإتربي، نائب رئيس جامعة بدر أن كل بروتوكولات التعاون والاتفاقيات والشهادات المزدوجة التي تبرمها جامعة بدر مع المؤسسات التعليمية الأخرى يتم إعلانها من قبل الجامعة عبر بيانات رسمية، وبعد اتخاذ الإجراءات اللازمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات.

بروتوكولات تعاون 

وأضاف نائب رئيس جامعة بدر في تصريحات لـ"الوفد" أن الجامعة لا علاقة لها ببعض الجامعات في بعض الدول التي تدعي إبرام بروتوكولات تعاون أو إصدار شهادات مزدوجة مع جامعة بدر من أجل التسويق لنفسها أو إيهام البعض بتدريس نفس المناهج أو الاعتماد الأكاديمي.

وقال" الإتربي" إن جامعة بدر حريصة على مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في كافة التخصصات، الأمر الذي ينعكس بثقة كبيرة لدى أولياء الأمور، خاصة بعد وجود 16كلية داخل الجامعة تشكل كافة القطاعات الطبية من الطب وطب الأسنان والعلاج الطبيعي والصيدلة والتمريض،إلى جانب الهندسة وعلوم الإدارة والسينما وكافة التخصصات الأخرى.

وأوضح نائب رئيس جامعة بدر أن الدكتور أشرف الشيحي رئيس جامعة بدر، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي سابقًا أصدر توجيهاته بتذليل كافة العقبات أمام الطلاب، خاصة الطلاب الجدد مع قرب بدء العام الجامعي الجديد، وتقديم التسهيلات لهم على أكمل وجه.

وعن قطاع خدمة المجتمع، قال نائب رئيس جامعة بدر أن الجامعة تساهم في قطاع التنمية وخدمة المجتمع المجتمع بشكل كبير،سواء من خلال القوافل الطبية لكليات القطاع الطبي بالجامعة والتفاعل مع المجتمع المحيط وتقديم الخدمات الطبية للمواطنين بالمناطق المجاورة وغيرها، أو استقبال المواطنين داخل العيادات الخارجية في الكليات وثقة المواطنين في الخدمة الطبية لجامعة بدر داخل مدينة بدر.

واختتم "الإتربي" تصريحاته بأن طلاب جامعة بدر يشاركون الآن في تجميل مدينة بدر من خلال بعض الفعاليات والتصميمات، إلى جانب المشاركة في محو الأمية للمواطنين، مشيراً إلى أن جامعة بدر هي جامعة من الجيل الرابع التي تسعى لتنفيذ كافة الأهداف التعليمية والاجتماعية والإنسانية والتنموية، والتفاعل مع المجتمع المحيط، إلى جانب الابتكار والبحث العلمي.


أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم، أن أي محادثات لوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة يجب أن تتضمن ضمانًا قاطعًا بعدم حدوث عمليات تهريب من محور فيلادلفيا ، وأشار نتنياهو إلى أن هذا المحور يعد حاسمًا في منع تسليح حركة حماس وتجديد قدرتها على تنفيذ عمليات ضد إسرائيل.

 

وأوضح نتنياهو أن إسرائيل أبدت مرونة كبيرة خلال المفاوضات مع حماس، حيث تم تبني تسويات عدة لتسهيل الوصول إلى اتفاق، لكن حركة حماس كانت دائمًا العائق الأساسي أمام إتمام التفاوض. وأضاف: "سأوعز بالاستمرار في ممارسة الضغوط العسكرية والمرونة في التفاوض حيثما كان هذا ضروريا، ونحن على بُعد خطوة واحدة من تمهيد الطريق لتحقيق النصر".

 

وأشار نتنياهو إلى أن التقدم المحرز في العمليات العسكرية، بما في ذلك دخول قوات الجيش إلى رفح، كان أساسيًا لتدمير قدرات حماس ومنعها من العودة إلى الحكم. وأضاف أن إسرائيل اقتربت أكثر من تحقيق أهدافها في غزة من خلال تدمير الأنفاق التي تستخدمها حماس، حيث عثرت على ملايين الشيكلات في هذه الأنفاق.

 

وفي سياق متصل، شدد نتنياهو على أن إسرائيل لا تسعى إلى حكم قطاع غزة، بل تهدف إلى حرمان حركة حماس من قدرتها على العودة إلى الحكم واستمرار إرهابها المدعوم من إيران. وأكد أن هذه الاستراتيجية ضرورية لضمان استقرار الأوضاع الأمنية في المنطقة والحد من تهديدات حماس المستمرة.

 

نتنياهو: لن ننهي الحرب قبل ضمان ألا تكرر حماس ما أقدمت عليه في 7 أكتوبر

 

في مؤتمر صحفي عقده اليوم، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن انسحاب القوات الإسرائيلية من محور فيلادلفيا أو توقف الضغوط العسكرية لن يضمن استعادة الرهائن أو إنهاء الحرب بشكل فعّال. وأوضح نتنياهو أن السيطرة على هذا المحور أساسية لضمان عدم تكرار الهجمات التي نفذتها حماس في 7 أكتوبر.

 

وأضاف نتنياهو أن إسرائيل قد اتخذت إجراءات ملموسة لتقليص عدد القتلى خلال العمليات العسكرية، مشيرًا إلى توزيع المنشورات التي طلبت من سكان غزة الخروج من المناطق المستهدفة. وأكد أن نسبة القتلى بين المدنيين والمسلحين كانت 1 إلى 1 قبل دخول الجيش إلى رفح، لكنها اختلفت بعد ذلك.

 

كما لفت نتنياهو إلى الجهود الإنسانية التي بذلتها إسرائيل، موضحًا أن جيش بلاده أدخل مليون طن من المساعدات إلى سكان قطاع غزة، وهي كمية لم يسبق لأي جيش في التاريخ أن قدمها. وأشار إلى أن هذا الجهد الإنساني كان جزءًا من محاولة للحد من تأثير الصراع على المدنيين.

 

وتابع نتنياهو بأن الحكومة وافقت على تقليص عدد القوات في محور فيلادلفيا، مشيرًا إلى أن وجود فرقة ونصف من الجيش هناك لم يكن ضروريًا. وأضاف أن هذه الخطوة تأتي في إطار السعي لتحقيق الأهداف العسكرية بشكل أكثر فعالية، دون التفريط في تأمين استعادة الرهائن وإنهاء الحرب.


عقد الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا اجتماع موسع مع نخبة من مديري المدارس المتميزة بالمراحل التعليمية المختلفة بمحافظة قنا لتناول وعرض القرارات و الضوابط و الكتب الدورية الصادرة من السيد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني  ، وكذلك التكليفات التي أوصى بها الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا في ظل تجهيز المدارس وإتمام أعمال فرش وتجهيز الفصول و وضع قوائم الفصول والجداول الدراسية قبل بداية العام الدراسي .   

ووجه وكيل الوزارة خلال الاجتماع المنعقد بقاعة مركز تدريب المعلمين بحضور  محمد فرج الله مدير مركز تدريب المعلمين و مديري عموم الإدارات التعليمية إلى الالتزام التام بالكثافة المقررة من قبل الوزير وعدم التهاون في ذلك ، مع التنسيق مع هيئة الابنية التعليمية ومدارس التعليم الفني و المشاركة المجتمعية لضمان تحقيق اقصى استفادة من الفراغات غير المستغلة بالمدارس لاستيعاب الكثافات الطلابية.  

 كما لفت السيد إلى الإعلان عن مجموعات التقوية في المدارس بحسب الضوابط المقررة ، واختيار التوقيتات التي لا تتعارض مع اليوم الدراسي  ، وكذا انتقاء الأسماء التي لها قبول ورضا لدى التلاميذ .   




يذكر أن الاجتماع استهدف ما يقرب من 200 مدير مدرسة ابتدائي واعدادي وثانوي ورسمي لغات  قد تم ترشيحهم للمشاركة في لقاء وزير التربية والتعليم بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر السبت المقبل .

محافظ قنا يتفقد عددا من القطاعات الخدمية خلال جولته بفرشوط  

تفقد الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا ، عددًا من القطاعات الخدمية والتنموية بمركز ومدينة فرشوط، للوقوف على مستوى وجودة الخدمات، والتأكد من توافرها أمام المواطنين.  

يأتى ذلك في إطار متابعته الميدانية المستمرة والمكثفة علي جميع القطاعات الخدميه، رافقه الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، وعزت قناوي رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة فرشوط، ومحمد عزت القاضي عضو مجلس النواب، والدكتور محمد بدران وكيل وزارة الصحة بقنا، والدكتور علاء شاكر مدير وحدة برنامج تنمية صعيد مصر،  وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.  

 استهل محافظ قنا جولته، بتفقد المركز التكنولوجي التابع للوحدة المحلية لمركز ومدينة فرشوط، واستمع إلي شرح تفصيلي عن آلية العمل بالمركز وكيفية حصول المواطن على الخدمة من خلال نظام الشباك الواحد، مشيدا بمستوى الخدمات المقدمة من خلال الإعتماد على الأنظمة الإلكترونية لتنظيم تقديم الخدمات للجمهور دون تزاحم. 

  كما تفقد "عبدالحليم"، مستشفي فرشوط المركزي، بطاقة ٧٩سرير، للاطمئنان على جودة الخدمات العلاجية المقدمة للمرضى وحسن معاملتهم وأعمال النظافة داخل المستشفى، حيث تفقد قسم الإستقبال والطواريء، و وحدة الإطفال المبتسرين التي تضم ١٢ حضانه، ومعمل التحاليل الطبية، وقسم الأشعة، ووحدة الغسيل الكلوي.   

وواصل محافظ قنا، جولته بتفقد الأعمال الإنشائية لكوبري فرشوط العلوي، الذي يجرى تنفيذه بطول 570 متر تحت إشراف جهاز تعمير جنوب الصعيد، موجها بالالتزام بالمواعيد والجداول الزمنية الموضوعة للانتهاء من المشروع، وتقديم أعلى مستوى من الخدمات للمواطنين.  

واختتم محافظ قنا جولته الميدانية، بتفقد مشروع سوق فرشوط النموذجى، والذى يضم 140 بايكة، وذلك للقضاء على الأسواق العشوائية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، بتطوير المرافق والخدمات المقدمة للمواطنين، والاستثمار الأمثل للمنشآت والمواقع غير المستغلة بما يلبي إحتياجات المواطنين، موجها بنقل كافة بائعي الاسماك داخل السوق، والاهتمام بالمظهر الحضاري للمدينة.  

ومن جانبه أكد محافظ قنا، علي استمرار المتابعة الميدانية، والجولات التفقدية لجميع القطاعات الخدمية المختلفة بالمحافظة، للتأكد من مدى جاهزيتها ومستوى الخدمات المقدمة بها، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالنهوض بمنظومة الخدمات المقدمة للمواطنين في شتى القطاعات.


قام اللواء هشام أبو النصر محافظ أسيوط، خلال جولته الميدانية بمركز أبوتيج، بتفقد "مجمع الخدمات الزراعية" بقرية الزرابي، إحدى مشروعات المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري "حياة كريمة " الذي تم الانتهاء منه وبدأ في تقديم خدماته الزراعية والبيطرية المتنوعة للمزارعين في القرية والقرى المجاورة وذلك في إطار اهتمام الحكومة بتطوير الريف المصري وتوفير الخدمات الزراعية اللازمة للمزارعين، رافقه خلال الجولة النائب أحمد الشناوي عضو مجلس النواب والمهندس محمود صبحي وكيل وزارة الزراعة بأسيوط والدكتور صلاح علي مدير مديرية الطب البيطري بالمحافظة ومحمد حسن عبدالكريم رئيس مركز ومدينة أبوتيج.

حيث تفقد محافظ أسيوط المجمع الزراعي "النموذج الثاني" الذي يتكون من طابقين (أرضي، علوي) ويمتد على مساحة 352 متراً مربعاً، ويضم وحدة طب بيطري، ومركز تجميع ألبان، وجمعية زراعية، ومركز إرشاد زراعي، ويهدف المجمع إلى توفير الدعم والمساعدة للمزارعين وتطوير القطاع الزراعي في القرية.

وشملت الجولة تفقد المحافظ للجمعية الزراعية ومركز الارشاد الزراعي واستمع إلى شرح حول الخدمات التي يقدمها المجمع كما تفقد الوحدة البيطرية، وتابع كشف الأطباء البيطرين على المواشي كما تفقد الصيدلية البيطرية مشيداً بتوافر كافة الأدوية البيطرية اللازمة لعلاج الحيوانات.

وأشار أبو النصر إلى أن إنشاء المجمعات الزراعية بالقرى في إطار المبادرة الرئاسية (حياة كريمة)، يهدف إلى الحفاظ على الرقعة الزراعية، وتقديم خدمات الإرشاد الزراعي، وتوعية المزارعين، وتوفير الأسمدة والمبيدات، حيث تضم المجمعات الزراعية وحدات بيطرية، وجمعيات زراعية، ومراكز إرشاد زراعي، وتجميع ألبان لافتاً إلى أن عدد مجمعات الخدمات الزراعية التي تم تنفيذها بقرى حياة كريمة بلغت حتى الآن 35 مجمعاً زراعياً بتكلفة 259 مليون حيث تقدم كافة الخدمات الزراعية وفقاً لاحتياجات القرى المستهدفة.

والتقى المحافظ خلال الجولة بعض أهالي القرية واستمع إلى طلباتهم واحتياجاتهم وآرائهم في المشروعات التنموية والخدمية التي يجرى تنفيذها بقرى ومراكز المحافظة ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي تستهدف تطوير 149 قرية، و 894 تابع بنطاق 7 مراكز مستهدفة ضمن المرحلة الأولى، وذلك بهدف التخفيف عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الأكثر احتياجا في الريف، والمناطق العشوائية، وتوصيل جميع الخدمات، والمرافق، والخدمات لجميع فئات المواطنين.

6d7d9952c5.jpg
507.jpeg
512.jpeg
503.jpeg
510.jpeg
511.jpeg
513.jpeg
508.jpeg
504.jpeg
505.jpeg
506.jpeg

تمكنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى، شمال محافظة قنا، برئاسة أشرف أنور رئيس المركز، ضمن الموجه ٣٢ لتنفيذ حملات إزالة التعديات بالبناء بدون ترخيص، والمخالف على الأراضي الزراعية، وأملاك الدولة،  حيث تم تنفيذ عدد ٦ حالات إزالة تعدي بالبناء على اراضى املاك دولة بمساحة (5430متر تقريبا ) عبارة عن ابنيه بالطوب الابيض ومونة الاسمنت بزمام قروى هو .  

 جاء ذلك بحضورحسام مبارك، نائب رئيس المركز، و محمد رضوان رئيس قرية هو،  وقوة من الامن بقيادة اللواء  نائب مدير الامن لقطاع الشمال ومامور مركز شرطة نجع حمادى  وقوة من مركز شرطة نجع حمادى والامن المركزى، وباستخدام معدات الوحدة المحلية وتمت الازاله واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 وأوضح أشرف أنور رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى أن الإزالات، عبارة عن اسوار  بالطوب الأبيض والأسمنت وارتفاعات مختلفة ما بين المتر والثلاث امتار وتمت إزالتها حتى سطح الأرض، مشيراً أنه لا تهاون ضد أي تعديات بالبناء المخالف للقانون وسيتم تنفيذ القانون بكل حسم ضد المخالفين. 

مشدداً على رؤوساء الوحدات القروية التابعة للمدينة بالمتابعة المستمرة على مدار ٢٤ ساعة لأي حالة تعدي، وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين والمتعديين، وفرض هيبة الدولة. 

كما نجحت الوحدة المحلية لقرية هو  بمركز نجع حمادي، اليوم الأربعاء، بتمهيد الطرق ور فع كفائتها وتسويتها برفع التراكمات ومخلفات القمامة بالطريق الغربى بداية من كمين الرمل مرورا بكوبرى القنطرة وكوبرى الخمايسه حتى عزبة عارف وتم رفع عدد 8 قلاب صغير بكميه 40 متر مخلفات قمامة واتربه تطهير ترعة الرنان.

كما انه تم تمهيد وتسويه الطريق بجوار كمين الرمل وتدعيمها بقلاب صغير بمادة الاسفلت. بالاضافة الى رى الاشجار بجانبى الطريق السريع.  

كما أكد أشرف أنور رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى،  أننا جميعا نعمل لصالح المواطن النجعاوى ونعمل على قلب رجل واحد للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن من نظافة وتجميل ونحن معه فى أى مكان وفى كل وقت .

ومن جانبه أوضح رئيس المركز أن الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا ان أولى الاهتمامات هو ملفات النظافة والتجميل .


قال  أشرف سنجر، الخبير في العلاقات الدولية، إنّ هناك قفزات كبيرة متوقعة في العلاقات  بين مصر وتركيا، موضحا أن إرادة البلدين كانت واضحة بأنهما  ينظران إلى بعضهما البعض أنهم دولتين كبيرتين لهما مركز مهم في الشرق الأوسط وفي المنطقة العربية وإدراك فكرة أن التعاون يفيد الدولتين أكثر من الصراع.

وأضاف «سنجر»، خلال مداخلة عبر قناة «إكسترا نيوز»: "واضح للدولة التركية اقترابها من الدولة المصرية وسعيها الدؤوب بأن تزيل كل الخلافات السابقة وأن التعاون بين الدولتين شهد اتفاق حول القضايا الإقليمية من ضمنها القضية الفلسطينية وقضية سد النهضة في أثيوبيا وكل هذه القضايا تحتاج إلى تعاون حول الأمن في البحر المتوسط وتقسيم المنطقة الاقتصادية".

وتابع أنّ التوجه المصري التركي يسير في اتجاه سليم وصحيح ومن المتوقع أن يشهد تبادل تجاري بين الدولتين وأنهم يتبادلا مع بعض الصادرات والواردات أكثر من أي دولتين في إقليم الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن الدولة المصرية تستورد الكثير من الجانب التركي ما يشجع أن تسير العلاقات في شكل أفضل والدولتين قدما نموذج ثنائي رائع للتبادل التجاري أمام دول الشرق الأوسط.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه شهدنا اليوم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم التي تهدف لوضع إطار مؤسسي جديد للتعاون بين مصر وتركيا.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي له مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، نقلته قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه تناولت مباحثاتنا كذلك تأكيد أهمية تيسير حركة التجارة البينية وتوسيع نطاق اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا ورفع التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.


وتابع: "إضافة لتعزيز الاستثمارات المشتركة بين البلدين ومنح التسهيلات الممكنة لرجال الأعمال الأتراك، في ظل مناخ الاستثمار المتميز لمصر، الذي مكنه من زيادة حجم أعمالهم وبيع منتجاتهم في مصر والتصدر للخارج".


وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه خلال السنوات الماضية، شهدنا ازدهارا مستمرا في التواصل بين الشعبين المصري والتركي، لاسيما في الحركة السياحية المتنامية، وكذلك العلاقات التجارية والاستثمارية التي تشهد نموا، فضلا عن زيادة الاستثمارات التركية في مصر خاصة في مجال التصنيع.
وأضاف الرئيس السيسي، أنه في ظل الرغبة الصادقة بين البلدين في المزيد من تطوير العلاقات والتعاون وللبناء على زيارة الرئيس أردوغان لمصر في فبراير الماضي، فقد سعدت اليوم مع الرئيس أردوغان برئاسة الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى مع تركيا الذي يهدف لإحداث نقلة نوعية في كافة المجالات وأبرزها التجارة والاستثمار والسياحة والنقل والزراعة.


أحمل إليكم من مصر وشعبها أطيب مشاعر الود والمحبة


وأعرب الرئيس السيسي، عن خالص الشكر على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال، قائلا: "أؤكد سعادتي بقيامي بأول زيارة لبلدكم الصديق بما يؤسس لمرحلة جديدة من التعاون والتكامل بين بلدينا".

وأضاف، "أقول للشعب التركي الشقيق، أنني أحمل إليكم من مصر وشعبها أطيب مشاعر الود والمحبة والتقدير، في ظل اعتزازنا بالعلاقات التاريخية والإرث الحضاري والثقافي والحضاري المشترك الذي يجمعنا".


التلوث البلاستيكي .. استخدم علماء من جامعة ليدز نماذج الذكاء الاصطناعي لكشف النقاب عن الدول العشر المتورطة في إحداث أكبر قدر من التلوث البلاستيكي. 

 

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يحسب الباحثون أن 52 مليون طن من النفايات البلاستيكية غير المجمعة دخلت البيئة في عام 2020، مما خلق مخاطر صحية خطيرة لأولئك المعرضين لها.

تصدرت الهند القائمة كأكبر منتج للتلوث البلاستيكي، حيث أنتجت 9.3 مليون طن من النفايات في عام واحد، تليها نيجيريا وإندونيسيا. 

 

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور كوستاس فيليس: "إنها قضية صحية عالمية ملحة وأزمة مستمرة."

وبناءً على بيانات تم جمعها من 500 مدينة عبر 127 دولة، تمكن الباحثون من استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بكمية النفايات المنتجة سنويًا وما حدث لها، ويتوقع الباحثون إنتاج أكثر من 400 مليون طن من البلاستيك سنويا، ويتم حرق 52 مليون طن منها أو إلقاؤها في العراء.

 

وتكفي هذه الكمية من القمامة لتغطية منطقة لندن الكبرى بأكملها بطبقة من النفايات يبلغ سمكها متراً واحداً، وفي حين تنبأت دراسات سابقة بأن الصين هي المساهم الأكبر في تلوث البلاستيك، إلا أن هذه الدراسة تظهر أن الهند هي في الواقع التي تحتل المركز الأول.

وبسبب عدد سكانها الضخم الذي يبلغ 1.4 مليار نسمة وسوء جمع القمامة، أنتجت الصين حوالي خمس البلاستيك غير المجمع في العالم في عام 2020.

وجاءت نيجيريا كثاني أكبر دولة ملوثة للبلاستيك، إذ أنتجت 3.5 مليون طن من النفايات البلاستيكية، تليها إندونيسيا في المركز الثالث بواقع 3.4 مليون طن.

 

وبعد أن كانت الصين أكبر ملوث بلاستيكي في العالم، وجدت هذه الدراسة أن الصين تراجعت الآن إلى المركز الرابع بواقع 2.8 مليون طن، وذلك بفضل تحسين خدمات التجميع والمعالجة .

 

ووجدت الدراسة أيضًا أنه في حين أن أوروبا وأميركا لديهما طلب مرتفع على المنتجات البلاستيكية، فإن هذه البلدان تميل إلى إنتاج نفايات أقل بسبب خدمات المعالجة الأفضل.

التلوث البلاستيكي

احتلت المملكة المتحدة المرتبة 135 في إنتاج النفايات البلاستيكية، حيث تنتج 4000 طن فقط سنويًا، والتي جاءت في الغالب من القمامة، في حين جاءت الولايات المتحدة في المرتبة التسعين بإنتاج 47649 طناً سنوياً، أي أكثر من عشرة أضعاف الكمية المنتجة في المملكة المتحدة.

 

تقع بعض أكبر المناطق المثيرة للقلق في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية التي كانت عاشر أكبر منتج بمليون طن.


تصدرت الحلقة 14 من مسلسل “عمر أفندي” التريند على مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث شهدت الحلقة انفصال آية سماحة عن أحمد حاتم بسبب زوجته، وذلك بعدما اكتشفت آية سماحة (زينات) حقيقة أحمد حاتم (عمر أفندي)، بعد أن انتقلت زوجته الحقيقية ميران عبد الوراث بالزمن، وفاجأته في أثناء وصلة رقصه مع زينات.

كما شهدت الحلقة قتل محمود حافظ (أباظة) الحصان ألفونس، الذي حاولت رانيا يوسف (دلال) مع عمر أفندي الاعتماد عليه في سباق الخيل من أجل الحصول على اليانصيب لسداد ديونها.

بينما اكتشفت ميران عبد الوارث سرداب منزل والد زوجها أحمد حاتم، وتنتقل بالزمن إلى عام 1943، وتقابل زوجها في أثناء وصلة رقصه مع آية سماحة، فتقرر الكشف عن حقيقته أمامها، ما يسبب انفجار آية سماحة بالبكاء وتقرر الرحيل.

ويحاول أحمد حاتم مصالحة آية سماحة، من خلال اصطحابها إلى العالم الحقيقي الذي يعيش فيه لكي تصدقه على ما فعله بحقها.

وقرر صناع عمل مسلسل عمر أفندي بأن يكون هناك جزء ثانٍ للعمل، وبدأت تحضيرات الجزء الثاني للعمل حاليًا.

يبحث العديد من الجمهور عن موعد الحلقة 15 والأخيرة من مسلسل «عمر أفندي»، بطولة الفنان أحمد حاتم.

وتصدر المسلسل التريند على مواقع التواصل الاجتماعي منذ انطلاق حلقات عرضه على قناة on.

مواعيد وقنوات عرض مسلسل عمر افندي الحلقة 15 والأخيرة

تُعرض الحلقة الأخيرة من “مسلسل عمر أفندي” يوم الخميس المقبل الموافق 5 سبتمبر في تمام الساعة 4 عصرًا على منصة شاهد.

 

وتُعرض الحلقة الأخيرة في تمام الساعة 7:30 مساءً على قناة ON.

 

كما تُعرض الحلقة الأخيرة في تمام الساعة 11:15 صباحًا على قناة ON Drama.

وينتمي مسلسل "عمر أفندي" إلى نوعية الأعمال الاجتماعية الكوميدية الرومانسية، ويشارك في بطولته كل من أحمد حاتم، رانيا يوسف، آية سماحة، محمد رضوان، مصطفى أبو سريع، رانيا يوسف، محمود حافظ، ومن تأليف مصطفى حمدي، وإخراج عبدالرحمن أبو غزالة، والعمل مكون من 15 حلقات.

قصة مسلسل عمر أفندي

مسلسل "عمر أفندي" مكون من 10 حلقات فقط، وتأخذ الأحداث منحنى دراميًا شيقًا مع عودة عمر بالزمن إلى فترة الأربعينيات، وذلك حول شخصية "عمر" التي يجسدها أحمد حاتم ويقع في حب آية سماحة ويعيشان قصة حب رومانسية، يعود عمر فجأة إلى أربعينيات القرن الماضي، ويقع في حب رانيا يوسف، الأمر الذي سيؤدي إلى تعقيدات في حياته وعلاقاته العاطفية.

أسرة مسلسل عمر أفندي

مسلسل عمر أفندي يشارك في بطولته بجانب أحمد حاتم كل من: آية سماحة، رانيا يوسف، محمد رضوان، محمود حافظ، ومن تأليف مصطفى حمدي، وإخراج عبدالرحمن أبوغزالة.


أقيمت مساء اليوم، الأربعاء، الجلسة السابعة والأخيرة ضمن المحور الرئيسي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين (دورة د. علاء عبد العزيز) برئاسة الدكتور سامح مهران، بعنوان "حوار الهامش مع المركز" وشارك فيها د. مرجان موسافي من كندا، د. جيليان كامبانا من أمريكا، د. أمينة الحلواني من مصر، وذلك بقاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة، وأدار الجلسة الدكتور مصطفى رياض.

4c476590ef.jpg

د. مرجان موسوي: صانعو الأداء في الشرق الأوسط منشغلون بالتجارب الأوروبية

وفي البداية قدمت الباحثة مرجان موسوي أستاذ النقد بالجامعة الأمريكية، ورقة بحثية "استعادة العالَمية الكوزموبوليتانية في مسرح الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: تقاطعات المرونة والرعاية" قالت فيه: إن ثقافات الأداء "لم تعد تُعتبر فئات منفصلة، بل كأعضاء في مجتمع موسع حول العالم، مشبرة إلى أن الموضوعات والشخصيات والأزياء والاتفاقيات الأداء واللغة المسرحية في العروض التقليدية عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحمل مؤشرات هامة على تبادلات متعددة الاتجاهات بين مناطق المنطقة المتعددة.

وأضافت "موسوي" أنه في منتصف القرن العشرين، كان صانعو الأداء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يميلون إلى الانفصال عن انشغالهم بالاستكشاف الأوروبي، ومع ذلك لم يكونوا مدركين تمامًا لحقيقة أن ممارساتهم المحلية في حوار دائم مع تراث وأسس أداء مشتركة مليئة بالتجريب المرن والسلس، وبالتالي، فإن المسرح الحالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يبني أيضًا وحدة وارتباطًا مستمرًا عبر أزمنة ومواقع متعددة، هناك أمثلة عديدة على هذا الإنساني العالمي في مسرح المنطقة وجاليتها، ومن الأمثلة الفورية الأداء المصري خلال الربيع العربي، بعد انتفاضة الشعب المصري، بدأ مجموعة من الفنانين المسرحيين بتكييف مسرحيات من الكلاسيكيات وإزالة الطابع الإقليمي عن الوضع المصري وتقديم منظور أكثر عالمية حول الاضطرابات الاجتماعية".

 

د. جيليان كامبانا: المسرح يستمد جمالياته من ثقافته المحلية

فيما قدمت الباحثة الكندية د. جيليان كامبانا، ورقة بحثية بعنوان "الأداء والتراث الثقافي: بين المركزية الغربية والعربية"، أوضحت فيها، أن: المسرح يستمد من التاريخ الغني والنظريات والثقافة للأماكن التي يتم فيها إنشاء العمل وعرضه، لافتة إلى أن المسرح يحتاج إلى نظام وهناك الكثير من الأجزاء المتحركة التي تحتاج إلى التنسيق بعناية، كما أنه في الغرب تعتبر المسرحيات ساحة تدريب - طريقة للفنان لإطلاق العنان لقدراته - للتعلم، للاتصال بالجمهور، لممارسة الحرفة، لإظهار المهارة بطريقة حميمة للغاية.

565.jpg

 د. أمينة الحلواني: يوسف إدريس وتوفيق الحكيم صاغا جماليات المسرح المصري

من جانبها قدمت د. أمينة الحلواني المدرس بجامعة الإسكندرية، ورقة بحثية بعنوان "المسرح المصري والجماليات الحداثية العابرة للحدود" وناقشت الورقة البحثية جماليات الحداثة العابرة للحدود الوطنية في المسرح من خلال النظر في مسرحيات وكتابات مختارة ليوسف إدريس وتوفيق الحكيم حيث لعب هذان الكاتبان المسرحيان غزير الإنتاج، اللذان صاغا جماليات ما أصبح يعرف بالمسرح المصري، دورًا رئيسيًا في التفاوض على العلاقة بين الأشكال المسرحية المحلية والمستعارة، فضلاً عن وضع الإطار النقدي الذي يمكن من خلاله إنشاء علاقة جديدة مع الجمهور. عرض أكثر شمولية وأبعد مدى، وهو في الواقع نشهد تجلياته على سبيل المثال في مسرح الحكايات اليوم.


تناول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال المؤتمر الصحفي الذى عُقد اليوم،حيث ناقش العديد من القضايا الحيوية تتعلق بالصراع مع حركة حماس والسلطة الفلسطينية ، وأشار نتنياهو إلى أن هناك توافقًا حول أهداف بشأن تدمير دولة إسرائيل، لافتًا إلى أن المناهج التعليمية في الضفة الغربية تحمل نفس الأهداف التي تروج لها حماس في غزة.

 

نتنياهو أكد أن السلطة الفلسطينية، مثل حركة حماس، تدعو في مناهجها إلى تدمير إسرائيل، مما يعكس التزامًا مشتركًا بين الطرفين بهذه الأهداف العدائية. وأوضح: "قبل أحداث 7 أكتوبر، لم نكن نتمتع بالشرعية المحلية أو الدولية لإعادة احتلال قطاع غزة. لكن الوضع قد تغير الآن، ونستند إلى مقترحات أمريكية حديثة لا تتناقض مع أهدافنا في البقاء في رفح ومحور فيلادلفيا".

 

وأشار نتنياهو إلى أن الوضع الحالي قد منح إسرائيل مبررًا أقوى للتصرف في غزة من خلال تعزيز السيطرة على المناطق الاستراتيجية مثل رفح ومحور فيلادلفيا. وأضاف أن المقترح الأمريكي الذي تم طرحه في 27 مايو ينسجم مع أهداف إسرائيل في هذه المناطق، مما يعزز موقفها في المفاوضات والإجراءات العسكرية.

 

وأوضح نتنياهو أن التغير في الوضع الدولي والمحلي يعزز من قدرة إسرائيل على تحقيق أهدافها الأمنية والاستراتيجية في غزة، مؤكدًا أن الجهود الحالية تهدف إلى ضمان عدم تمكين حماس والسلطة الفلسطينية من تنفيذ أجنداتهم ضد إسرائيل.

 

نتنياهو: أسعى إلى حرمان حماس من قدرتها على العودة لحكم القطاع

 

في مؤتمر صحفي عقده اليوم، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن أي محادثات لوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة يجب أن تتضمن ضمانًا قاطعًا بعدم حدوث عمليات تهريب من محور فيلادلفيا ، وأشار نتنياهو إلى أن هذا المحور يعد حاسمًا في منع تسليح حركة حماس وتجديد قدرتها على تنفيذ عمليات ضد إسرائيل.

 

وأوضح نتنياهو أن إسرائيل أبدت مرونة كبيرة خلال المفاوضات مع حماس، حيث تم تبني تسويات عدة لتسهيل الوصول إلى اتفاق، لكن حركة حماس كانت دائمًا العائق الأساسي أمام إتمام التفاوض. وأضاف: "سأوعز بالاستمرار في ممارسة الضغوط العسكرية والمرونة في التفاوض حيثما كان هذا ضروريا، ونحن على بُعد خطوة واحدة من تمهيد الطريق لتحقيق النصر".

 

وأشار نتنياهو إلى أن التقدم المحرز في العمليات العسكرية، بما في ذلك دخول قوات الجيش إلى رفح، كان أساسيًا لتدمير قدرات حماس ومنعها من العودة إلى الحكم. وأضاف أن إسرائيل اقتربت أكثر من تحقيق أهدافها في غزة من خلال تدمير الأنفاق التي تستخدمها حماس، حيث عثرت على ملايين الشيكلات في هذه الأنفاق.

 

وفي سياق متصل، شدد نتنياهو على أن إسرائيل لا تسعى إلى حكم قطاع غزة، بل تهدف إلى حرمان حركة حماس من قدرتها على العودة إلى الحكم واستمرار إرهابها المدعوم من إيران. وأكد أن هذه الاستراتيجية ضرورية لضمان استقرار الأوضاع الأمنية في المنطقة والحد من تهديدات حماس المستمرة.


انطلقت اليوم فعاليات المعسكر الدولي الرابع حول الذكاء الاصطناعي في اللوجستيات بمدينة العلمين، والذي تنظمه كلية النقل الدولي واللوجستيات بفرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمدينة العلمين

وشهدت الجلسة الافتتاحية حضور المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي ، الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية، واللواء حاتم القاضي الرئيس الشرفي والمؤسس للاتحاد العربي لغرف الملاحة، واللواء نهاد شاهين نائب وزير النقل، واللواء أحمد حواش رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الإسكندرية الأستاذ الدكتور إسلام النقيب عميد كلية النقل الدولي واللوجستيات بفرع الأكاديمية بالعلمين ، إلي جانب مشاركة عدد من مسئولي وخبراء النقل واللوجستيات، بالإضافة مجموعة من طلاب وخريجي الأكاديمية .

واستعرضت المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي التجربة المصرية للتطوير المؤسسي الرقمي والتحول الرقمي للحكومة للوصول إلى حكومة رقمية متصلة تشاركية ومستدامة محورها حياة المواطن وزيادة القدرات التنافسية للدولة؛ لتمكين الحكومة والمواطن والصناعة من التعامل الرقمي بشكل فعال آمن ومنتج ومستدام.

وخلال كلمتها أكدت نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي أن الدولة المصرية منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى أصبح لديها رؤية استراتيجية وإرادة حقيقية وتعاون وتناغم بين مؤسساتها المختلفة لبناء مصر الرقمية والوصول إلى حكومة رقمية متصلة تشاركية مستدامة، والوصول إلى مجتمع مصرى يتعامل رقمياً فى كافة مناحى الحياة؛ لتحقيق المستهدفات التنموية والرقمية تماشيًا مع أهداف التنمية المستدامة العالمية الـ 17، وتنفيذاً لمستهدفات رؤية مصر 2030 واستراتيجية مصر الرقمية؛ لتحسين جودة حياة المواطن وزيادة القدرات التنافسية للدولة المصرية.

وكشفت"لبيب" عن أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تتبنى منهجية رقمية تركز على المواطن كمحور اهتمامها Citizen Centric باعتباره الهدف والمستفيد، وبالتالى أساس نجاح أية منظومة رقمية والضامن لاستدامتها؛ ولذا تهدف جهود الوزارة إلى تهيئة المجتمع (مؤسسات، عاملين، مواطنين) لاستيعاب مشروعات التحول الرقمى واستدامتها، وذلك من خلال نشر الثقافة الرقمية وتأهيل كافة عناصر هذه المنظومة رقمياً للتأقلم مع معطيات ومفاهيم أدوات تكنولوجيا المعلومات تنفيذاً للالتزام الوارد فى المادة 25 من الدستور المصرى.

وأوضحت نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعمل على إتاحة خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لكافة المواطنين من خلال تطوير البنية التحتية للاتصالات، لاسيما إنشاء شبكة كوابل الألياف الضوئية والتوسع فى تغطية كافة المناطق بخدمات شبكات الهاتف المحمول، وتوفير مكاتب البريد، وإطلاق منصات رقمية لتقديم الخدمات للمواطنين بصورة أسرع وأبسط لتسهيل حياة المواطن مثل منصة مصر الرقمية (168 خدمة.

واستكملت بأن الوزارة أطلقت أكاديمية دعم إدارات نظم المعلومات والتحول الرقمي فى 27 مايو 2021؛ بهدف ضمان استدامة أعمال التحول الرقمي، وتطويع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتقنيات الناشئة خاصة الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهداف المؤسسات الحكومية، وبناء القدرات القيادية والفنية للقيادات والعاملين المتخصصين بتلك الإدارات، والتعامل مع المستجدات التكنولوجية بشكل مستمر. كما بدأت الوزارة بالتعاون مع الشركات العالمية في تأسيس أكاديميات ومراكز تدريب رقمية متخصصة لرعاية وتنمية مهارات العاملين والمواطنين على التقنيات الرقمية والتكنولوجيات الناشئة.

وأوضحت نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي أن الوزارة تنفذ خطة متكاملة لمحو الأمية الرقمية وبناء القدرات الرقمية للقيادات والعاملين بالجهاز الإدارى للدولة من المتخصصين وغير المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتنميتها لتعزيز قدراتهم على مواكبة التطورات التكنولوجية. وانتهت الوزارة من تدريب غالبية العاملين والقيادات بالجهاز الإدارة للدولة بإجمالي (146248) شهادة تدريبية.

كما تنفذ الوزارة العديد من المُبادرات لمحو الأمية الرقمية ونشر الثقافة الرقمية وتعزيز الشمول الرقمى والمالى للمواطنين من مختلف الفئات المجتمعية على مستوى الجمهورية وهو ما ساهم في رفع الوعى الرقمى وتعزيز المهارات الرقمية لعدد (124220) مواطناً. كما انتهت الوزارة من محو الأمية الرقمية وبناء القدرات للمواطنين لنحو (102431) مواطناً فى قرى المرحلة الأولى من "حياة كريمة" فى 20 محافظة؛ وذلك لسد الفجوة الرقمية بين الريف والحضر.

وفى كلمته قال الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية " يسعدني الترحيب بكم جميعًا في المعسكر الدولي الرابع حول دور الذكاء الاصطناعي في اللوجستيات ، نفخر باستضافة هذا الحدث المهم في فرع الأكاديمية بمدينة العلمين الجديد".

وأضاف " عبد الغفار" نفخر بأننا أول جامعة أنشأت في مدينة العلمين الجديدة تقوم بتخريج كوادر مؤهلة تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي، وتساهم في دفع عجلة التنمية و إضافة نوعية للمشهد العمراني المصري. هذا المشروع الاستراتيجي، الذي يجمع بين الحداثة والاستدامة، سيعزز من مكانة مصر كوجهة جاذبة للاستثمار والسياحة، وسيوفر فرص عمل واعدة للشباب. فالعلمين الجديدة هي مدينة المستقبل مدينة تنبض بالحياة على مدار أيام العام ليل و نهار.

وتابع رئيس الأكاديمية قائلاً " أصبحنا في عصر الذكاء الاصطناعي يتداخل في عدد لا يحصى من الصناعات، بما في ذلك اللوجستيات فمن تحسين كفاءة سلسلة التوريد إلى أتمتة العمليات المعقدة، يحمل الذكاء الاصطناعي إمكانات هائلة في هذا المجال"، مشيراً إلى أن  المعسكر يجمع نخبة من خبراء الصناعة البارزين والباحثين  الذين سيشاركون رؤاهم حول أحدث اتجاهات الذكاء الاصطناعي في اللوجستيات.

ودعا رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، المشاركين إلي  اغتنام هذه الفرصة من خلال المشاركة في النقاشات وتبادل الأفكار، والاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي لتحسين اللوجستيات .

وفي ختام الجلسة الافتتاحية كرم الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية كل من اللواء بحري أ.ح. حاتم القاضي، الرئيس الشرفي والمؤسس للاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية المهندسة غادة لبيب ، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشؤون التطوير المؤسسي اللواء بحري أ.ح. نهاد شاهين علي شاهين، نائب وزير النقل ،  اللواء بحري أ.ح. طارق عبدالله ، رئيس قطاع النقل البحري واللوجستيات.

كما تم تكريم  اللواء بحري أ.ح. أحمد حواش، رئيس مجلس ادارة هيئة ميناء الإسكندرية ، الأستاذ الدكتور محمود عرفات، رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري ، الأستاذ الدكتورعمرو أحمد مصطفى، العضو المنتدب التنفيذي بالشركة القابضة للنقل البحري والبري ، اللواء بحري أ.ح. عبد القادر درويش، رئيس مجلس إدارة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض ،  اللواء بحريأ.ح.  علاء ابراهيم، العضو المنتدب التنفيذي، شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع.


واصل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي تدريباته مساء اليوم الأربعاء على ملعب التتش بالجزيرة وذلك في إطار الاستعدادات للموسم الجديد .
 


خاض اللاعبون جانبا من التدريبات البدنية المتنوعة في الجيم قبل انطلاق فقرات المران الجماعي .
قاد مارسيل كولر المدير الفني للفريق التدريبات الجماعية للفريق التي بدأت بجانب من التدريبات البدنية تحت إشراف أندرياس اندويا مخطط الأحمال .
وأدى اللاعبون جانبا من تدريبات الكرة المتنوعة قبل أن يختتم المران بتقسيمة قوية شارك فيها اللاعبون .
ويستعد الأهلي لمواجهة فريق جورماهيا الكيني في ذهاب دور الـ٣٢ لبطولة دوري أبطال أفريقيا.


تصدر براد بيت التريند على جوجل، وذلك بعد تألقه برفقة جورج كلوني على السجادة الحمراء للدورة الـ81 في مهرجان فينيسيا السينمائي.

 

وخطف الثنائي الأنظار خلال وصولهما بالتاكسي النهري إلى مؤتمرهما الصحفي داخل قصر الكازينو، وذلك لحضور العرض العالمي الأول لفيلم "الذئاب/Wolfs".

c2667095-b086-4ec3-95ba-918c17c0e616
براد بيت وجوني كلوني 

 واستقبل الثنائي عدد كبير من جمهورهما معربين عن سعادتهم الكبيرة بحضورهما.

6a4f4248-532a-454f-8989-23b61637f989
براد بيت وجوني كلوني 

والتقط الثنائي الصور مع الجماهير تحت شمس البندقية.

 وقالت المجلة الفرنسية "إن كلوني وبراد بيت وحدهما، القادرين على إشعال السجادة الحمراء في البندقية، إذ أثار ظهورهما على السجادة الحمراء، ضجة كبيرة".

130.jpg
131.jpg

وخرج الثنائي من السيارة، وكل منهما برفقة زوجته، جورج مع أمل كلوني، وبيت مع إينيس دي رامون.

bdb80b81-56c3-46af-92d0-74870b486ea1
براد بيت وجورج كلوني برفقة زوجاتهما

وحول قصر بالازو ديل كازينو، احتشد المئات من المشجعين خلف الحواجز الأمنية، وهم يرددون أسماء نجوم هوليوود، على أمل جذب انتباههم، ولم يستطع رجال الأمن والمنظمون والمصورون والصحفيون إخفاء ابتساماتهم أيضًا.

موعد عرض فيلم “الذئب”

ومن المقرر عرض "Wolfs" على منصة "أبل تي في" بدءًا من الـ27 من شهر سبتمبر/أيلول الجاري.

قصة فيلم الذئب

وتدور أحداث فيلم "Wolfs" حول جورج كلوني، الذي يلعب دور محترف مكلف بتنظيف مسرح جريمة، عندما يتدخل محترف آخر (براد بيت) في الموقع، ويضم الفيلم أيضًا مجموعة من النجوم مثل إيمي ريان، أوستن أبراهامز، بورنا جاغاناثان، ريتشارد كايند وزلاتكو بوري.


نشرت القناة الـ12 الإسرائيلية ، اليوم ، تقريرآ عن مصادر عسكرية بأن الجيش الإسرائيلي فوجئ بإغلاق جميع أنفاق محور فيلادلفيا من الجانب المصري ، وأكد التقرير أن عمليات المسح الأخيرة كشفت أن الأنفاق التي كانت تربط قطاع غزة بمصر لم تكن قيد الاستخدام لعدة سنوات.

 

وفقًا للتقرير، فإن الجيش الإسرائيلي كان يعتقد أن الأنفاق القديمة ما زالت تُستخدم لتهريب الأسلحة والموارد من مصر إلى غزة، ولكن النتائج الأخيرة أظهرت أن هذه الأنفاق كانت غير نشطة منذ فترة طويلة. وقد شكل هذا الاكتشاف مفاجأة كبيرة للمسؤولين العسكريين الإسرائيليين، حيث كانوا يراقبون عن كثب النشاط في محور فيلادلفيا باعتباره نقطة حيوية في الصراع مع حماس.

 

وأشار التقرير إلى أن حركة حماس نجحت في تطوير قدرتها العسكرية بعيدًا عن محور فيلادلفيا. فقد قامت بإنشاء مصانع تحت الأرض لإنتاج الأسلحة، مما يسمح لها بإنتاج وتخزين المعدات العسكرية بشكل مستقل عن الأنفاق القديمة. هذا التطور يعكس قدرة حماس على التكيف والابتكار في مواجهة الضغوط العسكرية الإسرائيلية.

 

وأوضح التقرير أن إغلاق الأنفاق من الجانب المصري يشير إلى جهود منسقة لمنع تهريب الأسلحة إلى غزة، ولكنه في الوقت نفسه يبرز الحاجة إلى تقييم استراتيجيات الجيش الإسرائيلي لمواكبة التطورات الجديدة في قدرة حماس على تصنيع الأسلحة. 

 

تأتي هذه المعلومات في وقت حساس حيث يستمر الصراع بين إسرائيل وحماس، مما يفرض تحديات جديدة على القوات الإسرائيلية في محاولة للسيطرة على الأنشطة العسكرية لحماس.

 

نتنياهو: حماس والسلطة الفلسطينية تشتركان في هدف واحد هو  تدمير إسرائيل 

 

تناول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال المؤتمر الصحفي الذى عُقد اليوم،حيث ناقش العديد من  القضايا حيوية تتعلق بالصراع مع حركة حماس والسلطة الفلسطينية. وأشار نتنياهو إلى أن هناك توافقًا بين حماس والسلطة الفلسطينية في أهدافهم بشأن تدمير دولة إسرائيل، لافتًا إلى أن المناهج التعليمية في الضفة الغربية تحمل نفس الأهداف التي تروج لها حماس في غزة.

 

نتنياهو أكد أن السلطة الفلسطينية، مثل حركة حماس، تدعو في مناهجها إلى تدمير إسرائيل، مما يعكس التزامًا مشتركًا بين الطرفين بهذه الأهداف العدائية. وأوضح: "قبل أحداث 7 أكتوبر، لم نكن نتمتع بالشرعية المحلية أو الدولية لإعادة احتلال قطاع غزة. لكن الوضع قد تغير الآن، ونستند إلى مقترحات أمريكية حديثة لا تتناقض مع أهدافنا في البقاء في رفح ومحور فيلادلفيا".

 

وأشار نتنياهو إلى أن الوضع الحالي قد منح إسرائيل مبررًا أقوى للتصرف في غزة من خلال تعزيز السيطرة على المناطق الاستراتيجية مثل رفح ومحور فيلادلفيا. وأضاف أن المقترح الأمريكي الذي تم طرحه في 27 مايو ينسجم مع أهداف إسرائيل في هذه المناطق، مما يعزز موقفها في المفاوضات والإجراءات العسكرية.

 

وأوضح نتنياهو أن التغير في الوضع الدولي والمحلي يعزز من قدرة إسرائيل على تحقيق أهدافها الأمنية والاستراتيجية في غزة، مؤكدًا أن الجهود الحالية تهدف إلى ضمان عدم تمكين حماس والسلطة الفلسطينية من تنفيذ أجنداتهم ضد إسرائيل.


شدد حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني ، على أن كاب فيردى من أكثر المنتخبات تطورًا فى الكرة الإفريقية، ويضم مجموعة من اللاعبين المميزين (٣٠ محترفًا) المنتشرين فى مختلف الدوريات العالمية، ويجب الحذر منهم، مشيرًا إلى الصورة الرائعة التى ظهر عليها كاب فيردى فى بطولة كأس الأمم الإفريقية الأخيرة فى كوت ديفوار.
 

وأضاف العميد خلال لقاء مع لاعبيه  أنه لا بديل عن تحقيق انطلاقة قوية فى بداية رحلة التصفيات الإفريقية وحصد الـ٣ نقاط فى أى مباراة تُقام فى مصر حتى لا تتعقد الأمور على المنتخب، خاصة فى ظل تطور الكرة الإفريقية وعدم ضمان الفوز على أى منافس حاليًا.

وحرص حسن، على عقد جلسة خاصة على هامش مران الأمس مع محمد صلاح فور انضمامه، للاطمئنان عليه ، ومنحه بعض التعليمات لنقلها إلى زملائه في المنتخب، بحكم أنه قائد المنتخب، بالإضافة للتشديد عليه بضرورة تحقيق الانتصار في المواجهتين المقبلتين ببداية التصفيات، لاسيما أنه أحد الأسلحة المهمة في صفوف المنتخب الوطني.
ويختتم منتخب الفراعنة تدريباته غداً الخميس استعداداً لمواجهة كاب فيردي ، وخلال المران الختامي سوف يستقر حسام حسن على التشكيل الذي يخوض به اللقاء .


«رسائلهم الأخيرة» ضربة للمقاومة فى مرمى «نتنياهو»

محاولات أمريكية للقفز من السفينة.. وعودة المظاهرات لجامعاتها

 

لا يزال الدم الفلسطينى قربان بقاء رئيس وزراء الاحتلال الصهيونى «بنيامين نتنياهو» فى الوقت الذى فشل فى إقناع الشارع الإسرائيلى المنفجر غضباً باستمرار رفض كل الحلول والمبادرات لوقف الحرب وإنجاز صفقة الأسرى فى قطاع غزة فيما واصلت قوات الاحتلال مجازرها المروعة فى غزة وتوسيع اجتياح الضفة المحتلة.

وعلى الرغم من ذلك فلم تكتف المقاومة الفلسطينية بما أثارته خطوة إعدام الأسرى الصهاينة الستة فى قطاع غزة، بتفجير بركان الخلافات داخل حكومة الاحتلال، سياسياً وعسكرياً ثم وعلى مستوى الشارع الإسرائيلى والاقتصاد، بل عززت الاستثمار فى هذا الشأن بنشر الإعلام العسكرى لكتائب القسام الجناح العسكرى لحركة حماس مقاطع مصوّرة حملت عنوان «رسائلهم الأخيرة»، أظهرت عددًا من الأسرى القتلى الذين استعاد الاحتلال جثثهم، وهم يتوسلون لحكومتهم توقيع الصفقة لإطلاق سراحهم.

كما تمثل المواجهة بين رئيس وزراء الاحتلال «بنيامين نتنياهو» ووزير الحرب يوآف جالانت بشأن الحرب على غزة، أحدث حلقة فى سلسلة المواجهات التى أثرت على وحدة الحكومة الائتلافية إلى حد القرب من الانهيار، على مدى الـ 18 شهرًا الماضية.

وقال «نتنياهو» إنه وجالانت يمكنهما العمل معًا ما دامت الثقة موجودة، لكن جميع الوزراء ملتزمون بقرارات مجلس الوزراء، مضيفًا خلال مؤتمر صحفي: «هذا هو الشىء الرئيسى الخاضع للاختبار الآن».

ورفض نتنياهو دعوات جالانت وآخرين فى المؤسسة الأمنية لقبول انسحاب قواته من منطقة الحدود الجنوبية لقطاع غزة كثمن لاتفاق وقف إطلاق النار مع حركة حماس، وطفت كثيرًا على السطح الخلافات بين نتنياهو وجالانت الذى ترقى إلى رتبة جنرال عبر مسيرة عسكرية مستمرة منذ 35 عامًا، بدأها فى وحدة قوات خاصة بحرية. ونقلت إذاعة الاحتلال عن الوزير المستقيل من مجلس الحرب الإسرائيلى «غادى أيزنكوت» تأكيده أن «نتنياهو» تجنب فى خطابه ذكر التاريخ الذى وافق فيه جميع أعضاء المجلس على صفقة تبادل.

وقال «أيزنكوت» إن «نتنياهو» ذكر فى خطابه كل التواريخ باستثناء 27 مايو الماضي، موضحا أنه فى هذا اليوم وافق جميع أعضاء مجلس الحرب على مقترح صفقة لإعادة المحتجزين.

وشدد على أن نتنياهو رفض عرض المقترح على المجلس الوزارى الموسع بسبب اثنين من شركائه وصفهما بأنهما «يمسكانه من رقبته»، بإشارة إلى الوزيرين «إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش»، اللذين رفضا الصفقة وطالبا بالاستيطان فى غزة.

وتحاول الإدارة الأمريكية القفز من السفينة الاسرائيلية الغارقة بتصريحات للاستهلاك الإعلامى وتحميل المقاومة الفلسطينية المسئولية عن مجريات الاحداث فى المنطقة بتوجيه الاتهامات إلى قادتها فيما تغض النظر عن الإبادة الجماعية التى ترتكبها قوات الاحتلال الصهيونى بأسلحتها فى قطاع غزة على مدار 11 شهراً.

وأعرب 9 مسئولين حاليين وسابقين فى الدول المشاركة بمحادثات غزة عن إحباط متزايد من عدم إحراز تقدم فى المفاوضات، وتشاؤم يزداد عمقًا بشأن آفاق التوصل إلى اتفاق. وقال المسئولون إن النقطة الرئيسية الشائكة هى مطالبة نتنياهو بالسماح للقوات الإسرائيلية بالبقاء فى ممر فيلادلفيا (محور صلاح الدين).

وزعم مسئولون أمريكيون أنهم يواصلون السعى للحصول على التزامات من «حماس» بشأن جوانب مهمة من الاتفاق، معبرين عن خشيتهم من عرقلة الحركة للاتفاق حتى لو تم حل قضية الحدود.

واعتبر القيادى بحركة حماس أسامة حمدان، أن أى مقترح أمريكى جديد لوقف إطلاق النار وتبادل أسرى سيهدف إلى امتصاص الغضب فى الشارع الإسرائيلى وكسب وقت لمزيد من قتل الشعب الفلسطيني.

وقال حمدان، فى تصريحات صحفية «لا شىء جديدًا سوى ما نسمعه فى الإعلام وما يجرى الحديث به مع الوسطاء حول نية الرئيس الأمريكى جو بايدن تقديم مقترح جديد».

ووجهت الولايات المتحدة، اتهامات جنائية إلى كبار قادة حماس بينهم رئيس المكتب السياسى للحركة يحيى السنوار، بالتخطيط والدعم والتنفيذ لهجوم 7 أكتوبر، وقيادة جهود رامية بما وصفته بقتل المدنيين وتدمير إسرائيل.

وتضمنت الشكوى الجنائية التى قُدمت فى محكمة فيدرالية بمدينة نيويورك، تهم التآمر لتقديم دعم مادى لمنظمة إرهابية أجنبية، ما أدى إلى وقوع وفيات.

وقال وزير العدل ميريك جارلاند، فى بيان: «قاد هؤلاء المتهمون، المسلحون بالأسلحة والدعم السياسى والتمويل من حكومة إيران ودعم من جماعة حزب الله اللبنانية، جهود حماس الرامية لتدمير إسرائيل وقتل المدنيين دعمًا لهذا الهدف».

وأشار «جارلاند،» إلى أن قيادات حماس الذين قادوا هجوم 7 أكتوبر، متهمون بتمويل وتوجيه حملة استمرت عقودًا من الزمان لقتل الأمريكيين وتعريض أمن الولايات المتحدة للخطر.

وتضم الدعوى أسماء 6 متهمين، منهم السنوار، الذى يُعتقد أنه مختبئ فى غزة، وخالد مشعل، الذى يقيم فى الدوحة، ويرأس مكتب الحركة فى الخارج، و«على بركة»، وهو مسئول كبير فى حماس يقيم فى لبنان.

والمتهمون الثلاثة الآخرون هم الرئيس السابق للمكتب السياسى لحماس، «إسماعيل هنية» الذى اغتيل فى يوليو الماضى فى العاصمة الإيرانية طهران، وقائد «كتائب القسام» الجناح العسكرى لحماس محمد الضيف، الذى تقول إسرائيل إنها قتلته فى غارة جوية فى يوليو، ومروان عيسى نائب القائد العسكرى لكتائب القسام الذى قالت إسرائيل إنها قتلته فى غارة فى مارس الماضيين.

ووجه الادعاء الأمريكى اتهامات للرجال الستة فى فبراير الماضي، لكنه أبقى الدعوى سرية على أمل القبض على هنية، وتعد لائحة الاتهام، أول خطوة جنائية من قبل وزارة العدل الأمريكية لمحاسبة الأشخاص المسئولين عن طوفان الأقصى.

وعاد طلاب الجامعات فى الولايات المتحدة إلى مقاعد الدراسة مع قدوم فصل الخريف وعادت معهم الاحتجاجات الطلابية والتظاهرات المناهضة للحرب على غزة.

وأعلن مبعوث سلوفينيا لدى الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولى خلال شهر سبتمبر، «صامويل زبوجار»، أن صبر أعضاء مجلس الأمن بدأ ينفد، وأنهم سيبحثون على الأرجح اتخاذ إجراء إذا لم يتسن التوصل قريبًا إلى وقف لإطلاق النار فى قطاع غزة.

 

 

حرب غزة تفرض التقشف الاقتصادى لتجاوزها 250 مليار شيكل

 

كشف أمس مقترح ميزانية «إسرائيل» للعام 2025، عن أنها ستدخل فى خطة تقشف اقتصادي؛ بسبب العدوان العسكرى المستمر على قطاع غزة وما سببه من انكماش فى الاقتصاد الإسرائيلى.

وأوضح المقترح أن إنفاق إسرائيل المباشر على الحرب الأطول فى تاريخها والأكثر تكلفة، قد وصل لمبلغ 200 - 250 مليار شيكل.

واستعرض، وزير مالية الاحتلال، بتسلئيل سموتريتش، فى مؤتمر صحفي، مقترحه لميزانية الدولة للعام المقبل فى ظل استمرار الحرب على غزة.

وكان سموتريتش، قد جمّد المداولات حول الميزانية، لعدة أسابيع، وهاجم كبار الموظفين فى وزارته وأقصاهم عن هذه المداولات. وقال إن «كافة مخصصات التأمين الوطنى ستُجمد، نحن فى حرب». وهو ما فسره الخبراء بأن «الخطة ستستهدف فئات المجتمع الضعيفة».

زعم «سموتريتش» بقوله: «جميعنا سننتصر معًا فى الجبهة الاقتصادية. والجميع بصورة متساوية تحت العبء. سيكون هناك تجميد». وادعى بأن «العجز المالى فى الميزانية سيكون أقل من التوقعات، وهى 6.6%، لأنه سيرتفع فى الأشهر القريبة لكنه سينخفض مجددا ليصبح أقل من التوقعات فى الربع الأخير من العام الحالى».

وأضاف أنه من الجائز جدا أن يكون هناك تصحيح نحو الأسفل للتوقعات، لكن هذا فى إطار منطقى بسبب الحرب».

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن أنه ليس واضحا فى هذه الأثناء ما إذا كان سموتريتش قادرا على تمرير ميزانية العام 2025، كما أنه ليس واضحا ما إذا كان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، معنى بذلك وما إذا كانت أحزاب الائتلاف توافق عليها.

ولا يستبعد خبراء اقتصاديون أن سموتريتش أدرك أن نتنياهو لا يعتزم تمرير الميزانية قريبا، ويعتزم دحرجة مسؤولية ذلك إلى رئيس الحكومة، ولذلك هو يستعرض الآن مقترحه للميزانية.

وتزامنًا مع الخلاف المتوقع بين نتنياهو ووزير ماليته، تبحث شركات التصنيف الائتمانى خفض التدريج الائتمانى لـ«إسرائيل»، ومن دون مصادقة سريعة على الميزانية تتزايد مخاطر خفض التدريج الائتمانى مرة أخرى.

 

 

«عكرمة صبرى»: الأقصى فى خطر

 

اقتحم أمس وزير ما يسمى الأمن القومى «إيتمار بن غفير» المسجد الأقصى بمئات المستوطنين، وكان «بن غفير» قد تعهد قبل أسبوع فى تصريحاتٍ له ببناء كنيس فى المسجد الأقصى، فيما كشف التليفزيون الإسرائيلى عن أنّ وزير التراث، عميحاى إلياهو، يعتزم تخصيص مليونى شيكل لتمويل اقتحامات استيطانية مُنظّمة لانتهاك حرمة المسجد خلال الأسابيع المقبلة، وذلك تحضيرًا لفترة الأعياد اليهودية.

قال رئيس الهيئة الإسلامية العليا فى القدس الشيخ عكرمة صبري، إنّ المسجد الأقصى المبارك يواجه خطرًا كبيرًا، على ضوء تكثيف الاقتحامات والإجراءات العنصرية التى يتوعد وزراء حكومة الاحتلال المتطرفة باتخاذها ضده وتستهدف هويته، مؤكدًا أنّ الرباط فيه لحمايته واجب لا يجوز التقاعس عنه.

قال الشيخ «صبرى»، إن اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى تزداد فى اعتداء صارخ وتحدٍّ واستفزاز لمشاعر المسلمين. وأوضح فى تصريحات صحفية أنّ حكومة الاحتلال تريد الانقضاض على المسجد المبارك، عبر المخططات التى يُنادى بتنفيذها الوزراء المتطرفون، كبناء الكنيس وتمويل الاقتحامات التى يُنتهك فيها حرمته وقدسيته.

وأشار إلى أنّ ما يُصرح به المتطرفون وما نشاهده يوميًا من اقتحامات مكثفة وتأدية طقوس استفزازية فى باحات المسجد، ليس عبثًا إنما هى مخططات منظمة تُعبّر عن أطماع اليهود التاريخية ومحاولة لتعزيز الهيمنة والسيطرة على الأقصى، مضيفًا أنّ ذلك يُمثّل عدوانًا صارخًا للانقضاض على المسجد وإيهام يهود العالم أنه بات صالحًا لإقامة هيكلهم المزعوم.

واعتبر صبرى، أنّ شد الرحال للأقصى والرباط فيه بأعداد كبيرة لحمايته هو واجب ونداء مستمر لا يجوز التقاعس عنه، فهو حق شرعى وتاريخى للشعب الفلسطينى.

ودعا لضرورة التحرك الجاد عربيًا ودوليًا للقيام بمسؤولياتهم التاريخية تجاه المقدسات الدينية فى فلسطين؛ محذرًا من أنّ إجراءات الاحتلال وسلوك المتطرفين فى الأقصى ستدفع لانفجار الأوضاع من جديد كما حدث عام 2017 فى هبّة البوابات.

ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات يومية وبأعداد تصاعدية وغير مسبوقة، يؤدى فيها المستوطنون طقوسًا استفزازية، بحماية شرطة الاحتلال التى تفرض قيودًا مشددة على دخول المصلين المسلمين وتعتدى عليهم بالضرب والاعتقال والإبعاد.

 


أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" اليوم الأربعاء عن نجاحها في تدمير منظومة صواريخ حوثية كانت تتواجد في مناطق سيطرة الجماعة اليمنية ، جاء هذا الإعلان عبر بيان نشرته سنتكوم على منصة إكس، دون تقديم تعقيب فوري من قبل الحوثيين.

 

وفقًا للبيان، تمكنت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير المنظومة الصاروخية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأوضحت سنتكوم أن هذه المنظومة كانت تمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف ("حارس الازدهار") وللسفن التجارية في المنطقة، دون أن يتم الكشف عن موقعها المحدد.

 

وأشارت القيادة المركزية الأمريكية إلى أن هذه الإجراءات تأتي في إطار حماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا. ولم تقدم سنتكوم تفاصيل إضافية حول العملية أو الآثار المترتبة عليها.

 

حتى الساعة 6:00 (ت.غ) لم يصدر أي رد من قبل جماعة الحوثي على البيان الصادر عن سنتكوم. 

 

في السياق ذاته، تواصل جماعة الحوثي استهداف السفن التجارية المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي، وذلك في إطار ما وصفته بـ"التضامن مع غزة" التي تعاني من حرب مدمرة منذ 7 أكتوبر 2023، بدعم أمريكي.

 

ومنذ 12 يناير، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات جوية تستهدف ما يقال إنه مواقع للحوثيين في اليمن، ردًا على الهجمات البحرية التي شنتها الجماعة. وفي ظل تدخل واشنطن ولندن، أعلنت جماعة الحوثي أنها تعتبر جميع السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

 

الجيش الإسرائيلي يتفاجأ بإغلاق أنفاق محور فيلادلفيا من الجانب المصري

 

في تقرير نشرته القناة الـ12 الإسرائيلية ، اليوم ، أفادت المصادر العسكرية بأن الجيش الإسرائيلي فوجئ بإغلاق جميع أنفاق محور فيلادلفيا من الجانب المصري. وأكد التقرير أن عمليات المسح الأخيرة كشفت أن الأنفاق التي كانت تربط قطاع غزة بمصر لم تكن قيد الاستخدام لعدة سنوات.

 

وفقًا للتقرير، فإن الجيش الإسرائيلي كان يعتقد أن الأنفاق القديمة ما زالت تُستخدم لتهريب الأسلحة والموارد من مصر إلى غزة، ولكن النتائج الأخيرة أظهرت أن هذه الأنفاق كانت غير نشطة منذ فترة طويلة. وقد شكل هذا الاكتشاف مفاجأة كبيرة للمسؤولين العسكريين الإسرائيليين، حيث كانوا يراقبون عن كثب النشاط في محور فيلادلفيا باعتباره نقطة حيوية في الصراع مع حماس.

 

وأشار التقرير إلى أن حركة حماس نجحت في تطوير قدرتها العسكرية بعيدًا عن محور فيلادلفيا. فقد قامت بإنشاء مصانع تحت الأرض لإنتاج الأسلحة، مما يسمح لها بإنتاج وتخزين المعدات العسكرية بشكل مستقل عن الأنفاق القديمة. هذا التطور يعكس قدرة حماس على التكيف والابتكار في مواجهة الضغوط العسكرية الإسرائيلية.

 

وأوضح التقرير أن إغلاق الأنفاق من الجانب المصري يشير إلى جهود منسقة لمنع تهريب الأسلحة إلى غزة، ولكنه في الوقت نفسه يبرز الحاجة إلى تقييم استراتيجيات الجيش الإسرائيلي لمواكبة التطورات الجديدة في قدرة حماس على تصنيع الأسلحة. 

 

تأتي هذه المعلومات في وقت حساس حيث يستمر الصراع بين إسرائيل وحماس، مما يفرض تحديات جديدة على القوات الإسرائيلية في محاولة للسيطرة على الأنشطة العسكرية لحماس.



المصدر : رياضة : مؤشر الأسهم القطرية يغلق على انخفاض

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : جامعة بنها الأهلية تكرم اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية السابق
التالى أخبار العالم : "المشاط" تُتابع موقف الإصلاحات الهيكلية بالمرحلة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي مع الاتحاد الأوروبي