أخبار عاجلة

رياضة : تنمية وحماية البحيرات يختتم التدريب العملي في المجمع السمكي بالمنزلة

رياضة : تنمية وحماية البحيرات يختتم التدريب العملي في المجمع السمكي بالمنزلة
رياضة : تنمية وحماية البحيرات يختتم التدريب العملي في المجمع السمكي بالمنزلة

الاثنين 2 سبتمبر 2024 10:54 صباحاً

نافذة على العالم - في اطار تعزيز سبل التعاون المشترك بين الجامعات وجهاز حماية وتنمية البحيرات  والثروة السمكية ووفقا لتوجيهات اللواء ا.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي للجهاز بضرورة الاهتمام  بالتدريب العملي لطلاب الجامعات خاصة في المواقع   الانتاجية التابعة للجهاز .

الثروة السمكية 
اختتم جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية بالأمس السبت الموافق 31/8/2024 فترة التدريب العملي الصيفي   في مجال الاستزراع السمكي والتفريخ وتغذية الاسماك لطلاب كلية زراعة قسم انتاج سمكي جامعة المنصورة والذي استمرت فعالياته لمدة  40 يوم بالمجمع السمكي بالمنزلة .
اعرب سيادة اللواء الحسين فرحات عن سعادته بإتمام البرنامج التدريبي  قائلا ان الجهاز يأخذ على عاتقه مسئولية التدريب العملي المتخصص لطلاب وخريجي كليات الزراعة والثروة السمكية مؤكدا ان الجهاز يسعى من خلال الخطة التدريبية التي تقوم باعدادها الادارة العامة للتطوير والارشاد ومن خلال مايتم تنفيذه من دورات تدريبية نظرية وعملية في المواقع الانتاجية لإعداد كوادر متخصصة ومتميزة من الخريجين والباحثين مزودين بالمعرفة العلمية والمهارات المهنية وملمين بالوسائل التكنولوجية المعاصرة واستخدامها بكفاءة عالية في ادارة المزارع السمكية بما يلبي المتطلبات المجتمعية محليا واقليميا .
يذكر ان فعاليات التدريب العملي بدات يوم الأحد الموافق  7/7/2024 بعد ان قامت الادارة العامة للتطوير والارشاد برئاسة المهندسة امل فؤاد بالتنسيق مع المهندس سعود فياض مدير مزرعة المنزلة لاستقبال الطلاب واعداد برنامج تدريبي عملي لمدة 40 يوم يتم فيه التدريب على كافة اعمال التفريخ والاستزراع  بالمجمع السمكي      بالمنزلة .
قام فريق عمل المجمع السمكي بالمنزلة وهم المهندس سعود فياض مدير المزرعة والدكتور محمد نوفل مدير المفرخ السمكي بالمنزلة والمهندس نصر العزازي مدير مصنع الاعلاف بالمجمع والمهندس محمد غضة والمهندس محمد رشاد والاستاذ حازم العلمي مسئول الارشاد بإستقبال الطلاب وتنفيذ فعاليات التدريب العملي التي بدات بإلقاء الضوء على أهمية مزرعة المنزلة كونها مجمع سمكي متكامل يتضمن مزرعة سمكية  و مفرخ سمكي ومصنع أعلاف ومركز تدريبي ، كما تنتج أسماك البلطي ، والطوبار ،    والعائلة البورية ، والمبروك بانواعه ، والقراميط والحنشان .
 


كما اطلع الطلاب على احواض الاستزراع السمكي وكيف تتم عملية الاستزراع السمكي بها بانواعها المختلفة  سواء استزراع سمكي عادي اوشبه مكثف وتابعوا مراحل تطوير جودة المنتج السمكي وانتاجيته بداية من كيفية انشاء الاحواض السمكية وتجهيزها واعمال التسميد واقلمتها وتجهيزها للاستزراع  وكيفية التعامل مع الزريعة وتغذيتها والمتابعة الدورية للأحواض بعد البدء في عملية الاستزراع واخذ القياسات المختلفة للمياه من نسبة الاكسجين ودرجة الحرارة .
واستمعوا لشرح دقيق وواف عن كيفية انشاء المفرخات السمكية وكيف يتم اختيار الأمهات ذات الجودة العالية للبدء في عملية التفريخ  وكيف يتم التعامل مع الزريعة وتم تدريبهم عمليا على كيفية فحص وتشريح عينات اسماك البلطي وكيفية سحب عينة دم  منها لاجراء التحاليل اللازمة لها ومعرفة مدى اصابتها بامراض وخلافه ، وتشريح اسماك المبروك الذهبي للتدريب على كيفية استخراج الغدة النخامية وحفظها . 
كما تعرفوا ايضا  على آلية العمل داخل صالة الغسيل والفرز والتعبئة  والتي تبدا بعد الانتهاء من عملية الصيد للاسماك الخاصة بالمزرعة حيث يتم غسلها وفرز كل نوع على حدة وفقا للحجم .
وتم تدريبيهم ايضا بمصنع الأعلاف بالمجمع على كيفية تصنيع الاعلاف والمكونات والخامات المستخدمة في عملية التصنيع وكيف يتم تحجيمها وتغذية الاسماك باختلاف انواعها واحجامها وايضا تعرفوا على المواصفات الواجب توافرها في مخزن العلف للحفاظ عليه من التلف والفقد.


اختتمت فعاليات الدورة بكلمة من سيادة اللواء الحسين فرحات اكد فيها سيادته على استعداد الجهاز لتقديم  كافة الدعم واستقبال جميع الطلاب من مختلف الجامعات لتدريبهم نظريا وعمليا سواء في المركز التدريبي للجهاز اوفي المواقع الانتاجية التابعة للجهاز وذلك لتعزيز التعاون المشترك بين الجهاز والجهات العلمية البحثية وتحقيق المستهدف من العملية التدريبية وهو تخريج اخصائي قادر على العمل بجدارة في ظل المتغيرات المحلية والدولية ، كما اثنى سيادته على القائمين على تنظيم واعداد البرنامج التدريبي وعلى فريق عمل المجمع السمكي بالمنزلة وهنئ الطلاب باتمام البرنامج التريبي العملي وتم تسليم الشهادات للمتدربين .

ومن جانبهم عبر الطلاب عن شكرهم للسيد اللواء الحسين فرحات، المدير التنفيذى للجهاز، ولإدارة الكلية وفريق عمل مزرعة المنزلة السمكية على هذه الفرصة القيمة التي لم تتاح لهم من قبل ، اّملين في اتاحة المزيد من الفرص التدريبية في مواقع انتاجية اخرى .

d878a249b3.jpg
353.jpg
352.jpg

أفاد مصدر رفيع المستوى، بأن استمرار الحرب الحالية واحتمالية توسعها إقليميا أمر في غاية الخطورة وينذر بعواقب وخيمة على المستويات كافة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.


أعلنت جامعة المنوفية، تنظيم برنامج تحويلي لإعداد معلم اللغة الفرنسية لتدريس اللغة الإنجليزية، وذلك بكلية التربية وبالتعاون مع مركز تعليم الكبار، ويهدف البرنامج التدريبي لتطوير وصقل خبرات ومهارات مدرس اللغة الفرنسية لجعله قادرًا على تدريس مادة اللغة الإنجليزية، وخاصة بعد خروج مادة اللغة الفرنسية من مواد المجموع بالثانوية العامة.

برنامج تحويلي لإعداد معلم اللغة الفرنسية لتدريس اللغة الإنجليزية في المنوفية 
 

ويحصل الدارس من معلمي اللغة الفرنسية الراغب في خوض البرنامج التدريبي التحويلي ليكون مدرسا للغة الإنجليزية، على شهادة معتمدة من جامعة المنوفية، ويبدأ التدريب بمجرد اكتمال العدد المطلوب.

معلومات عن البرنامج التحويلي لإعداد معلم اللغة الفرنسية لتدريس اللغة الإنجليزية في المنوفية 
 

وحددت كلية التربية جامعة المنوفية مبلغ 1500 لجدية الحضور في التدريب والذي يصل إلى 150 ساعة تدريبية، مع إمكانية التقسيط على ثلاث أقساط، والدفع بالفيزا في خزينة الكلية، وللحجز والاستعلام بمركز تعليم الكبار بكلية التربية الدور الرابع في المبنى الجديد.

وفي وقت سابق أكدت وزارة التربية والتعليم وفقًا للخطاب الموجه للمديريات والذي حمل قرار وزاري رقم 137، والخاص بإعادة تنظيم التقويم التربوي الشامل المطبق على المرحلة الإعدادية، على اقتصار اللغة الأجنبية الثانية الفرنسية على المدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات والخاص بنوعيه.

كما قررت وزارة التربية إعادة تصميم المناهج المقررة لتصبح اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع في المرحلة الثانوية.


استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نيقولاوس باباجيورجيو، سفير اليونان بالقاهرة؛ لبحث سبل تطوير التعاون المشترك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

جاء ذلك بحضور الدكتور شريف صالح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وناقش الجانبان سُبل تعزيز التعاون، من خلال تبادل الباحثين والطلاب، وإنشاء برامج دراسية مشتركة، مما يُساهم في رفع المستوى الأكاديمي للطلاب، وتعزيز التبادل الثقافي، وبناء شبكات علاقات علمية قوية بين البلدين.
 

وبحث الجانبان خُطوات إنشاء فرع لجامعة "باتريس" اليونانية في محافظة الإسكندرية، ويضم برامج دراسية في مجالات الهندسة، والفنون، والاجتماع، والإدارة، والصحة على مستوي مرحلتي البكالوريوس والماجستير.

كما تباحث الجانبان، حول موقع إنشاء فرع جامعة"باتريس" داخل محافظة الإسكندرية، والذي من شأنه فتح آفاقًا جديدة للطلاب والباحثين، داخل المحافظة، ويسمح بتبادل المعرفة والخبرات في مختلف التخصصات، علاوة على ذلك، سيؤدي إلى إثراء المشهد الثقافي في الإسكندرية، وتعزيز الروابط التاريخية والحضارية بين البلدين.

خلق بيئة استثمارية جاذبة في مجال التعليم العالي

وأكد وزير التعليم العالي أهمية العلاقات بين مصر واليونان، مشيرًا إلى النجاحات التي حققتها المشاريع البحثية المُشتركة في العديد من المجالات، وحرص مصر على تعزيز التعاون الأكاديمي بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

واستعرض وزير التعليم العالي التقدم الملحوظ الذي حققته مصر في مجال البنية التحتية، مشيرًا إلى أن هذا التقدم قد خلق بيئة استثمارية جاذبة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وتجلى ذلك في إنشاء فروع لعدد من الجامعات العالمية داخل جمهورية مصر العربية، مما يُعزز مكانة مصر كوجهة تعليمية واستثمارية رائدة.

وأشاد سفير اليونان بعمق العلاقات الإستراتيجية بين مصر واليونان، مؤكدًا التطور الملحوظ والمُتسارع في أوجه التعاون الثنائي، والذي يبشر بآفاق واعدة لمستقبل العلاقات بين البلدين.

في ختام اللقاء، أكد الجانبان على أهمية تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين مصر واليونان في المجال الأكاديمي، وتم الاتفاق على وضع خارطة طريق واضحة لتعزيز التعاون المشترك، بما في ذلك إطلاق برامج بحثية مشتركة، وتبادل الطلاب.

جدير بالذكر، أن جامعة "باتريس" تعتبر وجهة أكاديمية ذات سمعة جيدة، تأسست عام 1964، وتمكنت الجامعة من تحقيق مكانة مرموقة في التصنيفات العالمية الشهيرة، مثل: التايمز وكيو إس، مما يعكس الجهود المبذولة في تطوير البرامج الأكاديمية، والبنية التحتية للجامعة، ويجعلها خيارًا جذابًا للطلاب الدوليين والمحليين على حد سواء.
 


اختتمت مساء أمس الأحد منافسات الجولة الرابعة من مسابقة الدوري الإسباني الممتاز، حيث اقيمت مساء أمس 5 مباريات في ختام منافسات الجولة.

وشهدت مباريات الأمس فوز ريال مدريد على ريال بيتيس بهدفين دون رد، وفوز ديبورتيفو الافس على لاس بالماس بنفس النتيجة، وفوز أوساسونا على ديبورتيفو بثلاثة أهداف مقابل هدفين وهزيمة إشبيلية أمام جيرونا بهدفين نظيفين وتعادل خيتافي مع ريال سوسيداد سلبيا بدون أهداف.

وبعد ختام الجولة تالرابعة واصل فريق برشلونة احتفاظه بصدارة جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 12 نقطة و بفارق 4 نقاط عن ريال مدريد واتلتيكو مدريد وفيا ريال اصحاب المراكز من الثاني للرابع على التوالي برصيد 8 نقاط.

جدول ترتيب الدوري الإسباني بعد ختام مباريات الجولة الرابعة

وجاء جدول ترتيب الدوري الإسباني بعد ختام مباريات الجولة الرابعة على النحو التالي:

1- برشلونة  – 12 نقطة

2 – ريال مدريد – 8 نقط

3 – أتلتيكو مدريد – 8 نقاط

4 – فياريال – 8 نقاط

5 – جيرونا – 7 نقاط

6 – ديبورتيفو ألافيس – 7 نقاط

7 – أوساسونا – 7 نقاط

8 – سيلتا فيجو – 6 نقاط

9 – ديبورتيفو ليجانيس – 5 نقاط

10 – ريال مايوركا – 5 نقاط

11 – رايو فاييكانو – 4 نقاط

12 – ريال سوسيداد – 4 نقاط

13 – أتلتيك بيلباو – 4 نقاط

14 – إسبانيول – 4 نقاط

15 – بلد الوليد – 4 نقاط

16 – خيتافي – 3 نقاط

17 – ريال بيتيس – 3 نقاط

18 – لاس بالماس – نقتطتين

19 – إشبيلية – نقطتين

20 – فالنسيا – نقطة


تواصل إدارة قنا التعليمية بمحافظة قنا، لليوم الثاني على التوالى عقد دورات تنمية مهارات العاملين بها على الحاسب الآلي، وذلك في اطار  استراتيجية وزارة التربية والتعليم بتعزيز التنمية المهنية المستمرة لمعلمي مديرية التربية والتعليم  و انطلاقا من الدور المجتمعي والخدمي لجامعة جنوب الوادى،  تحت رعاية الدكتور احمد عكاوي رئيس الجامعة ينظم مركز التحول الرقمي بالجامعة. 

الدورة التدريبية مجانية وتهدف لتنمية مهارات معلمي الحاسب الآلي بإدارة قنا التعليمية على كيفية استخدام المشروعات الإلكترونية لتنمية مهارات تصميم وانتاج الكتاب الالكتروني التفاعلي لديهم وذلك في الفترة من 1 الى 5 سبتمبر . 

وكان الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، قد أعلن عن بدء فاعليات تدريب  40 معلم حاسب آلي من إدارة قنا التعليمية، في إحدى قاعات مركز التحول الرقمي بالجامعة، وينظم التدريب تحت إشراف الدكتور  محمد عبد الصبور مدير مركز التحول الرقمي ، ويقوم  بالتدريب المهندس  محمد حسين سيد على مدير الدعم الفني لأنظمة الإدارة الإلكترونية بالجامعة.

وزير التربية والتعليم يتفقد أعمال امتحان المتقدمين في مسابقة شغل وظائف "معلم مساعد مادة" بالتنظيم والإدارة  

استقبل الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، السيد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بمقر مركز تقييم القدرات والمسابقات التابع للجهاز؛ حيث تجرى أعمال امتحان المتقدمين في مسابقة شغل وظائف معلم مساعد مادة (اللغة الإنجليزية) ووجه وزير التربية والتعليم العديد من الأسئلة والاستفسارات لعدد من المتقدمات والمتقدمين الذين انتهوا من الامتحان، حيث أعربوا عن رضاهم عن مركزية الامتحان بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة والاطمئنان إلى أن الجميع يخضعون للامتحان في مكان واحد بنفس الظروف وبعيدًا عن أي مؤثرات أخرى قد تؤثر في نزاهة المسابقة حال تعدد مقار الامتحان بالمحافظات المختلفة.

وبشأن أسئلة الامتحان أكد المتقدمون أنها متنوعة ومختلفة وتشمل المعارف العامة وأساسيات اللغة العربية والجدارات السلوكية بالإضافة إلى أسئلة التخصص. وعقب الجولة، أشاد وزير التربية والتعليم بحوكمة منظومة المسابقات والامتحانات بالإضافة إلى البنية التحتية لمركز تقييم القدرات والمسابقات وخاصة الجانب التكنولوجي منها، والذي يضمن توفير بيئة امتحانية ملائمة للممتحنين، مؤكدًا على ثقة ودعم الوزارة للجهاز في كل الإجراءات التي يقوم بها لحوكمة منظومة المسابقات والتي ترتكز على مبادئ الشفافية والعدالة والنزاهة إلى جانب مراعاة تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين، لتسفر هذه المنظومة المتميزة عن اختيار أكفأ المقتدمين لشغل وظيفة معلم.

وتفقد وزير التربية والتعليم مركز تقييم القدرات والمسابقات للأشخاص ذوي الإعاقة، معربًا عن فخره بامتلاك مصر مركزًا متميزا لتقييم قدرات الأشخاص "القادرون باختلاف"، والذين لديهم قدرات خاصة تمكنهم من آداء الوظائف المؤكلة لهم بشكل مميز.

ومن جانبه، أكد الدكتور صالح الشيخ، على دعم الجهاز لكل الجهود المخلصة التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لإصلاح منظومة التعليم في مصر؛ حيث أن من أهم عوامل إصلاح منظومة التعليم اختيار المعلم الكفء، مشيرًا إلى أن الجهاز يولي أهمية خاصة لاختيار المعلمين الإكفاء من بين المتقدمين، وذلك للمساهمة في تطوير منظومة التعليم وبناء الإنسان المصري. 


شنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة دشنا بمحافظة قنا، اليوم الاثنين، برئاسة عبداللاه الخبير رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دشنا، وسامح عثمان رئيس قرية أبو مناع غرب،  بتنفيذ إزالة فورية تعدى على أرضي أملاك الدولة بمساحة 400متر عبارة عن اسور بالطوب الأبيض والأسمنت .  

 وتمكنت الوحدة المحلية لقرية ابو مناع بحرى وبالتعاون مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة دشنا، بتنفيذ عدد 5 حالة إزالة علي مساحة قيراط.   

وأوضح الخبير ، أن الوحدة المحلية تواصل جهودها لتنفيذ قرارات الإزالة وأى تعديات مخالفة ، وتنفيذ تعليمات وتوجيهات السيد الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا بالتصدي لكافة حالات التعدي على أملاك الدولة والأراضي الزراعية والبناء بدون ترخيص ومنع انتشار العشوائيات . 

 وذلك تنفيذاً لتوجيهات الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، بمواصلة شن الحملات والتصدي لكافة أشكال التعدي على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية والبناء بدون ترخيص وإزالتها على الفور بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والجهات المختصة تنفيذًا لتوجيهات فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بعدم التهاون أو التفريط في حق الشعب.  

نائب محافظ قنا يناقش خطة دعم كميات المياة في المناطق المرتفعة وتحسين جودتها    

    وجه الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، مسئولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي، بضرورة الإستجابة السريعة لشكاوى ومطالب المواطنين فيما يخص تقديم الدعم للمناطق الساخنه، وكذا متابعة الإنتهاء من تنفيذ وتشغيل محطات المياه التى تنفذها الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، فضلا عن المحطات التي تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بقرى حياة كريمة، والتركيز على نهو المشروعات التى قاربت على الإنتهاء والسير فى تنفيذ باقى مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى الجارى استكمالها طبقاً لبرامجها الزمنية، مشددا على ضرورة تقليل الفاقد من المياه، من خلال تكثيف المرور الدوري، ومراقبة الوصلات غير القانونية، مع إتخاذ كافة الاجراءات القانونية وتحرير المحاضر ضد المخالفين، تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا.  

 جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده نائب محافظ قنا،  مع مسئولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا بمقر الشركة، لمناقشة خطة العمل العاجلة لحصر المناطق الساخنة التى يوجد بها ضعف ضغوط وانقطاع لمياه الشرب بشكل دائم لضمان وصول المياه لجميع المواطنين بمختلف مناطق وقرى مراكز المحافظة، بحضور المهندس رجب عرفة رئيس مجلس ادارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، وسيد تمساح رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا، وعدد من مسئولي الشركة.   

وأضاف "عمر" ، أنه تم البدء فى تنفيذ خطه عاجلة للقضاء على هذه الأزمة التى ظهرت نتيجة زيادة الاستهلاك، خاصه مع الارتفاع الغير المسبوق في درجات الحرارة نتيجة التغيرات المناخية، فضلا عن التوسعات العمرانية وزيادة عدد المشتركين، بالإضافة الى مواكبة التكنولوجيا الحديثة بمجال تنقية مياه الشرب، وتحسين جودتها، و زيادة كمية المياه المنتجة، وذلك باستخدام نظام الواح تيوب ستلر( tube settler ) في عدد من محطات مياه الشرب بقرى المحافظة. 

 و أوضح رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، أن الشركة تبذل قصارى جهدها للقضاء على أزمه ضعف ضغوط وانقطاع المياه من خلال خطط المد والتدعيم أو الإحلال والتجديد لبعض الخطوط القديمة أو تغيير أقطارها مراعاة للزيادة السكانية، بجانب التوسعات التى تتم داخل المحطات لزيادة الإنتاج فى مجال مياه الشرب حتى تستوعب الزيادة السكانية، لافتا إلى ان من مميزات الواح التيوب ستلر تحسين جوده المياه، وتقليل زمن وعدد مرات غسيل الفلاتر مما يزيد من طاقه المحطة الإنتاجية وذلك ضمن خطه الشركة نحو تطبيق الأهداف الاستراتيجية للوصول بجوده المياه للمعايير العالمية.


تابع الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، آخر المستجدات والإجراءات بملف تقنين أراضى أملاك الدولة، وعدد الطلبات المقدمة، وعدد العقود التى تم تحريرها المستوفاة للشروط، ومراجعة موقف ملفات التقنين التى لم يتم الانتهاء منها، سواءً بالفحص أو المعاينة أو التسعير أو البت، وموقف التظلمات الخاصة ببعض الملفات، مشدداً بضرورة نهو أعمال ملف التقنين بالمواعيد المقررة، واسترداد أراضي أملاك الدولة من غير الجادين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد بحضور الدكتور محمد التوني نائب المحافظ، واللواء ضياء الدين عبد الحميد سكرتير عام المحافظة، و أحمد شاكر السكرتير العام المساعد، والمهندسة ولاء حمدي مدير عام أملاك الدولة، والمهندسة أمل حسين مدير وحدة البنية المعلوماتية، والمهندسة أمل نادي مدير المنظومة الإلكترونية لتقنين أراضى أملاك الدولة بالمحافظة، ورؤساء مجالس المدن، ومديري عموم الشئون القانونية، والشئون المالية والإدارية، وممثلي الجهات ذات الصلة.

تدقيق العقود

وشدد المحافظ، على ضرورة تدقيق العقود، وتسريع منظومة تحريرها، وسرعة اعتماد مجالس المدن للعقود التي تم الانتهاء من مراجعتها، مؤكداً على ضرورة نهو جميع ملفات التقنين بمختلف مراكز وقرى المحافظة بحد أقصى يوم 30 نوفمبر القادم، لافتاً إلي أنه لا مكان للمتقاعسين أو المتخاذلين عن آداء مهام العمل المنوطة بهم، مؤكداً على ضرورة تحويل البت في الطلبات إلى عقود أو استرداد الأراضي من غير الجادين، أو التي لم تستوف ملف التقنين، وكذلك الحالات التي لم تستكمل سداد مقدمات التقنين بعد البت. 

كما أكد المحافظ، على انعقاد اللجنة المختصة بالبت في طلبات تقنين أراضي أملاك الدولة بشكل يومي، لحين الانتهاء من أعمال ملفات التقنين لمختلف الأراضي على مستوى المحافظة، موجهاً بسرعة مراجعة العقود التى استوفت الإجراءات والشروط، من قبل مدير إدارة الفتوى بالشئون القانونية بديوان عام المحافظة، وعضو المكتب الفني بالإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ، مشدداً على سرعة الانتهاء من ملفات تقنين أراضى أملاك الدولة بمركزي أبشواي وسنورس خلال موعد أقصاه أسبوع، ثم تتوالى باقى مراكز المحافظة تباعاً، مع موافاة رؤساء مجالس المدن بآخر تحديث لنماذج عقود تقنين أراضي أملاك الدولة، لتسريع وتيرة العمل وإنهاء الإجراءات.

وشدد محافظ الفيوم، على رؤساء المدن بسرعة معاينة وحصر كافة أراضي أملاك الدولة بمختلف مراكز المحافظة على أرض الواقع، مع وضع بيان تفصيلي دقيق بجهات ولايتها وتصنيفاتها "مقننة، غير مقننة، مقدم بشأنها طلبات تقنين وتم دفع قيمة جدية التصالح الــــ 15%، أو تحت الفحص وإجراءات البت"، وحصر جميع التعديات عليها سواء بالزراعة أو البناء، فضلاً عن حصر جميع الأراضي المستردة، والأراضي غير المدرجة على المنظومة، بهدف الوقوف على خريطة واقعية لموقف أراضى أملاك الدولة بشتى أنحاء المحافظة، موجهاً بإعداد تقرير دوري بهذا الشأن يعرض عليه شخصياً بشكل أسبوعي. 

وقرر محافظ الفيوم، تشكيل لجنة للإشراف على دورة تقنين أراضي أملاك الدولة بالمحافظة، مناظرة للجنة الرئيسية لاسترداد الأراضي، برئاسة سكرتير عام المحافظة، تضم فى عضويتها مديري عموم الأملاك، والشئون القانونية، والشئون المالية والإدارية، ومدير البنية المعلوماتية المكانية، ومدير المنظومة الإليكترونية لتقنين أراضي أملاك الدولة، ومدير حماية الأملاك، ورئيس الوحدة المحلية للمركز والمدينة المختصة، وتستعين اللجنة بمن تراه مناسباً للإسراع فى ملف التقنين، وتختص اللجنة بالمهام والواجبات الواردة بكتاب وزارة التنمية المحلية رقم 191 لسنة 2024، التى تتضمن الإشراف المباشر على إجراءات ومراحل دورة التقنين من "تقديم الطلب، استيفاء الطلبات، التعاقد، المتحصلات المالية"، وكذا تجميع قواعد البيانات المطلوبة لدورة التقنين، وإعداد قاعدة بيانات حديثة بالخرائط والمستندات والملفات، إضافة لمتابعة معدلات الآداء ونسب التنفيذ ومعالجة أى سلبيات بملفات التقنين.

كما تختص اللجنة بالحصر الدقيق والمحدد للبيانات التالية: أراضي وضع اليد التى لم تدخل فى دورة التقنين، إصلاح العوار الموجود بعقود تقنين أراضي أملاك الدولة قبل شهر أغسطس 2023، وتحويلها إلى عقود نموذجية بإضافة الإحداثيات إليها، مطابقة العقود المحررة على الواقع الفعلي على الطبيعة، حصر كافة المتحصلات المالية الفعلية والمنتظر تحصيلها، اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المتقاعسين عن السداد، حصر جميع التمامات غير الحقيقية ونهو جميع إجراءاتها، حصر جميع الإزالات التى تمت خلال موجات الإزالة المتعددة، حصر جميع الأراضي المستردة وإعداد قاعدة بيانات بها، متابعة موقف الأقساط المجدولة، حصر جميع الأراضي المطلوب إزالة التعديات بشأنها، إعداد تقارير دورية كل أسبوع للعرض على المحافظ شخصياً، إعداد التوصيات والمقترحات التى من شأنها الإسراع بملف تقنين الأراضي، توزيع أراضي الدولة بالمحافظة على قطاعات، تحت إشراف رئيس مجلس المدينة، أو الحى أو الوحدة القروية، لتنفيذ الإزالات، واتخاذ كافة الإجراءات الفعلية نحو الحفاظ على أراضي أملاك الدولة.

IMG-20240902-WA0006

أكد مصدر رفيع المستوى، أن مصر تجدد تأكيدها على ثوابت ومحددات أي اتفاق للسلام وفي مقدمتها رفض الوجود الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا ومعبر رفح بشكل قاطع، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

 أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، عن مسؤولين مطلعين، بأن أعضاء المجلس الوزاري المصغر صدّقوا على إبقاء السيطرة على محور فيلادلفيا في إطار صفقة محتملة.

 وأعلن المسؤولون إن وزير الدفاع يوآف غالانت عارض قرار السيطرة على المحور، وأيده 8 من أعضاء المجلس، ونقلت "هآرتس" عن مسؤولين قولهم إن وزيرالدفاع يوآف غالانت عارض قرار الاحتفاظ بالسيطرة على محور فيلادلفيا كجزء من صفقة محتملة، وأبلغ المجلس الأمني المصغر أنه لا يوجد عائق أمني يحول دون الانسحاب من محور فيلادلفيا.

 وأشار إلى أن وزراء في المجلس المصغر قالوا، خلال اجتماع، إن إبقاء السيطرة على المحور يسهم في احتمال التوصل إلى صفقة تبادل.


تبنت كتائب عز الدين القسام، عمليتي الاقتحام والتفجير قرب الخليل، في مغتصبتي "غوش عتصيون" و"كرمي تسور" يوم الجمعة الماضية، وكشفت تفاصيلها.

 

بيان القسام حول العمليتين:

وقالت كتائب القسام في بيانها قبل قليل:  بعون الله وقوته وتوفيقه؛ تعلن كتائب الشهيد عز الدين القسام مسؤوليتها الكاملة عن عمليتي مغتصبتي "غوش عتصيون" و"كرمي تسور" قرب مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، والتي أدخلها مجاهدونا حيز التنفيذ في تمام الساعة 23:00 من مساء يوم الجمعة 25 صفر 1446هـ - الموافق 30 أغسطس 2024م.

واضاف القسام: وبأسمى آيات الفخر والاعتزاز، تزفّ كتائب القسام، لشعبنا العظيم ولأمتنا الأبية، الاستشهاديين المجاهدين:

الاستشهادي القسامي / محمد إحسان مرقة

الاستشهادي القسامي / زهدي نضال أبو عفيفة

الذين نفذا العمليتين البطوليتين بالتزامن، حيث تمكن الاستشهادي محمد مرقة من تفجير مركبة مفخخة في محطة للوقود بمغتصبة "غوش عتصيون" بهدف استدراج جنود العدو للمكان، فيما انقضّ على القوة التي قدمت بالسلاح الآلي فأوقع منهم القتلى والجرحى، والذين كان على رأسهم "غال ريتش" قائد لواء "عتصيون" في جيش العدو.

ولفتت القسام، الي انه بينما استطاع الاستشهادي زهدي أبو عفيفة اقتحام مغتصبة "كرمي تسور" عقب دهس حارسها، وأطلق النار تجاه مجموعة من المغتصبين الصهاينة، قبل أن يفجر مركبته داخل المغتصبة.

واضافت: ان كتائب القسام وهي تكشف عن أولى عملياتها الاستشهادية بمحافظة الخليل، لتؤكد على ما قالته سابقًا بأن كافة محافظات الضفة بلا استثناء ستبقى تخبّئ بين أحيائها المزيد من المفاجآت المؤلمة والكبرى للمحتل الغادر، والتي كان آخرها يوم أمس الأحد عملية ترقوميا التي نفذها الشهيد المجاهد البطل "مهند محمود العسود".

واكدت الكتائب بقاءها على عهدها لجميع أبطال شعبنا في ضفة العياش، بمواصلة إمدادهم وإسنادهم بالعتاد والمعلومات، وتجهيز الاستشهاديين ومنفذي العمليات النوعية التي ستقتلع هذا المحتل عن أرضنا قريبًا بعون الله تعالى.
 


أكد النائب حسن عمار، عضو مجلس النواب، أن إطلاق منصة مصر الصناعية الرقمية، بمثابة إعلان عن عهد جديد للصناعة في مصر، حيث تستهدف المنصة تعظيم تمكين الصناعة المحلية للمنافسة في الأسواق الخارجية ودفع عجلة التصدير وجذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع، فضلا عن أنها ستقدم تيسيرات لامحدودة للمستثمرين، حيث تتيح تخصيص الأراضي الصناعية عن طريق الخريطة الاستثمارية، مع خدمة إصدار رخصة التشغيل بالإخطار، وخدمة المتابعة السنوية، مع إتاحة خدمة الدفع الإلكتروني عن طريق قنوات الدفع المختلفة.

وأضاف "عمار"، أن منصة مصر الصناعية الرقمية تشكل طفرة كبيرة وانتصار حقيقي للمستثمر الصناعي، الذي بات ركيزة هامة في عملية الإنتاج، مؤكدا أن تلك المنصة ستساهم في التسهيل على المستثمرين وإتاحة التعامل إلكترونيا دون الحاجة للانتقال إلى أي من الجهات، حيث ستكون بمثابة القناة الرئيسية في التعامل بين المستثمرين الصناعيين وكل الجهات الرسمية، وهذا يعد ترجمة حقيقية لمتطلبات المصنعين الذين طالما طالبوا بتوحيد جهات الترخيص وإزالة العقبات في مراحل التأسيس والإجراءات المطلوبة، ومواجهة البيروقراطية التي تعرقل مسيرة الإنتاج.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن انطلاق تلك المنصة ستكون بداية الطريق نحو تصحيح المسار في التحديات التي كانت تعترض طريق التنمية الصناعية، حيث تتيح معلومات وخصائص تفاعلية لتسهيل التواصل بين المستثمرين وكل الجهات، كما ستقوم بتوفير خزينة إلكترونية مؤمنة للمستندات توفيرا على المستثمر مراحل تقديم المستندات، وذلك من خلال فريق دعم فني متكامل لتقديم المساعدة للمستثمرين على مدار الساعة، وهو ما يعد نقلة وإنجاز كبير لوزارة الصناعة التي بدأت تخطو خطوات هيكلية جادة في ملف الاستثمار الصناعي، إيمانا منها بقوة القطاع وقدرته على العبور من الأزمة الاقتصادية وتحقيق ضبط في سوق صرف العملة.

وأوضح النائب حسن عمار، أن الحكومة أصبحت تدرك جيدا أهمية القطاع الصناعي، وكيفية تعزيز أدوات القطاع الخاص ليكون شريك حقيقي وجاد للدولة في التنمية الاقتصادية، التي لن تتحقق إلا بجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، عن طريق تذليل العقبات أمام المستثمرين الكبار، مع دعم وتحفيز المستثمر الصغير، ومنحه فرصة للدخول للسوق مع دعمه على الصعيد المادي والمعرفي بحجم المخاطر وآليات التمويل، من أجل توسيع قاعدة المصانع المنتجة مع إزالة التحديات أمام المصانع المتعثرة، لزيادة عجلة الإنتاج وتحقيق اكتفاء ذاتي في السلع الهامة التي تستنزف الاحتياطي النقدي للبلاد.


 


وجهت الأجهزة الأمنية بالجيزة حملة أمنية استهدفت حائزى ومتجرى المواد المخدرة والأسلحة النارية غير المرخصة بدائرة قسم شرطة الوراق.

وقد أسفرت جهودها عن ضبط  (21) قضية ضُبط خلالهم (21) متهما وبحوزتهم (كميات من المواد المخدرة " الحشيش - البودر - الهيروين – الشادو - الآيس"  - 60 قرص مخدر – فرد خرطوش – 10 قطع أسلحة بيضاء).

تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وجارى استمرار الحملات الأمنية.

مصرع عنصرين إجراميين وإصابة ضابط شرطة في مداهمة بؤرة خطِرة بالدقهلية


أعلنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، مصرع عنصرين إجراميين شديدي الخطورة بالدقهلية، من متجرى المواد المخدرة والأسلحة النارية غير المرخصة وإصابة ضابط شرطة، عقب تبادل إطلاق النيران مع القوات.

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لضبط العناصر الإجرامية شديدة الخطورة من متجرى المواد المخدرة والأسلحة النارية والذخائر غير المرخصة والمحكوم عليهم.

وأكدت معلومات وتحريات قطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة قيام عناصر بؤرة إجرامية تضم (عنصرين إجراميين شديدى الخطورة محكوم عليهما بالسجن المشدد فى عدد من القضايا الجنائية) بالإتجار وترويج المواد المخدرة وحيازة الأسلحة النارية والذخائر غير المرخصة متخذين من قريتى هلا والقيطون بدائرة مركز شرطة ميت غمر  بالدقهلية مسرحاً لمزاولة نشاطهما الإجرامى.

عقب تقنين الإجراءات تم استهدافهم بمأمورية بمشاركة قطاعى "الأمن العام – الأمن المركزى" ومديرية أمن الدقهلية .. حيث بادرا بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات وأسفر التعامل معهما عن مصرعهما وإصابة ضابط شرطة من قوة قطاع الأمن المركزى بعيار نارى ، وعُثر بحوزتهما على (كمية من مخدر الهيدرو وزنت 50 كيلو جراما – كمية من مخدر الحشيش وزنت 5 كيلو جرامات - كمية من مخدر الآيس "الشابو" وزنت 3 كيلو جرامات - كمية من مخدر الهيروين وزنت 2 كيلو جرام – 2 بندقية آلية - عدد كبير من الطلقات – 2 دراجة نارية "بدون لوحات).

 تم اتخاذ الإجراءات القانونية.


شهد الأسبوع المنقضي، تألق كبير للمحترفين المصريين في الملاعب الأوروبية، حيث كانت الجولة الأخيرة قبل التوقف الدولي، بمثابة "تميمة" حظ للاعبينا في الدوريات العالمية.

حيث تألق هذا الأسبوع كل من محمد صلاح مع ليفربول، وعمر مرموش مع آينتراخت فرانكفورت الألماني وأخيرا مصطفى محمد بقميص نانت الفرنسي.

 

ماذا قدم المحترفين المصريين بالملاعب الأوروبية

محمد صلاح.. يأتي علي رأس اللاعبين المصريين المتألقين، نجم الريدز محمد صلاح حيث سجل هدف وصنع هدفين ليقود ليفربول للفوز على مانشستر يونايتد بثلاثية نظيفة في ملعب "أولد ترافورد".

عمر مرموش.. كما نجح عمر مرموش في قيادة فريقه آينتراخت فرانكفورت الألماني من تحقيق الفوز الأول لهم هذا الموسم، بعدما نجح في تسجيل هدف وصنع آخر في فوز فرانكفورت على هوفنهايم بنتيجة 3-1.

مصطفي محمد.. شارك مصطفي محمد مهاجم نانت الفرنسي كبديل أمام مونبلييه وقاد فريقه للفوز بنتيجة 3-1 وتمكن من تسجيل هدف رائع.

محمد عبدالمنعم.. لم يقضي سوي 3 أيام مع فريق نيس الفرنسي، الذي انتقل اليه بالميركاتو الصيفي، وسجل مشاركته الأولي مع فريقه الجديد بعد نزوله كبديل أمام أنجيه.

وكان فريق محمد عبدالمنعم متأخر ليدفع به المدرب بعد طرد الوافد الجديد مويس بومبيتو ليعجل بمشاركة عبد المنعم مع الفريق.

ونجح عبد المنعم في مساعدة زملاءه منذ مشاركته على الحفاظ على فارق الهدف رغم النقص العددي في الشوط الثاني وكانت النتيجة 2-1، بل وأزادوا الفارق أمام المنافس إلى 3 أهداف بنهاية المباراة بنتيجة 4-1 خارج أرضهم.

 


أكد المهندس عادل النجار محافظ الجيزة علي رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بضرورة تعزيز آليات التواصل مع المواطنين وحسن استقبالهم للتعرف على مطالبهم وشكاواهم والعمل على حلها مما يسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم ويلبى إحتياجاتهم.

جاء ذلك خلال أولي لقاءات محافظ الجيزة مع المواطنين بديوان عام المحافظة بهدف فتح قنوات اتصال مباشرة بينهم وبين الجهات التنفيذية للإستماع إلى الشكاوى التي تواجههم والعمل علي حلها.

إستهل المحافظ اللقاء بالترحيب بالمواطنين والتأكيد على حرص الدولة المصرية وقيادتها وعلى رأسهم السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية على تلبية كافة إحتياجات المواطنين والإستماع لهم وبحث مطالبهم وسرعة البت بها.

وخلال اللقاء ناقش محافظ الجيزة شكوى أحد المواطنين من قاطنى شارع عبد العزيز عابد بحي الهرم يتضرر من قيام مالك العقار المجاور ببناء عدد ٧ أدوار مما ادي إلي وجود شروخ طولية وعرضية بمنزل الشاكية .

وببحث الموضوع تبين أن العقار محل الشكوي حاصل علي تصالح علي الأدوار من الدور الأرضي حتى الدور السادس ، وعلي الفور كلف المحافظ رئيس حي الهرم بإزالة الدور السابع المخالف لعدم وجود تصالح عليه مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة . 

كما وجه محافظ الجيزة بسرعة عرض حالة عقار الشاكية " المتضررة " علي لجنة المنشأت الآيلة للسقوط وفحص ومعاينة العقار وإتخاذ الإجراءات اللازمة حفاظاً على سلامة المواطنين . 

كما كلف النجار رئيس حي الهرم بإتخاذ الإجراءات القانونية نحو إخلاء أحد العقارات المخالفة بشارع محمد رشدي المتفرع من المجزر الآلي بالمريوطية لقيامه بالبناء المخالف مما أثر علي السلامة الإنشائية للعقار وذلك حرصاً علي السلامة العامة للمواطنين مشدداً علي ضرورة إلزام المالك بإحضار تقرير هندسي من جهة حكومية معتمدة " المركز القومي لبحوث الأسكان أو  كلية هندسة جامعة القاهرة " لبيان الحالة الإنشائية للعقار لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حياله". 

وشدد محافظ الجيزة خلال اللقاء علي رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بمتابعة كافة العقارات التي تمثل خطورة داهمة للحفاظ علي أمن وسلامة المواطنين . 

كما شهد اللقاء بحث شكوي أحد المواطنين من قاطني شارع سليمان النجار بمنطقة كفر غطاطي بحي الهرم يتضرر من قيام أحد الأشخاص ببناء سور مخالف وغلق الشارع، وعلى الفور وجه محافظ الجيزة رئيس حي الهرم بإزالة الاسياخ الحديدية الموجودة " الاشاير " لعدم السماح للمخالف بتكرار المخالفة مرة اخرى .

كما بحث محافظ الجيزة خلال اللقاء عدد من شكاوي للمواطنين بمراكز ومدن منشأة القناطر وابو النمرس ، موجهاً بسرعة إتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات مع قطع المرافق عنها لعدم انتفاع المخالف والاستفادة بها لحين تنفيذ أعمال الإزالة . 

وتنوه محافظة الجيزة أن غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة تستقبل شكاوي وبلاغات المواطنين علي مدار اليوم من خلال وسائل التواصل المتاحة على الخطوط التالية 35855722- 35863004- 35869193- 35869371، وكذلك الخط الساخن 114 وخدمة واتساب على ارقام 01016050453 ، 

 بالإضافة إلى رقم منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة (16528) التابع لمجلس الوزراء أو من خلال البوابة الإلكترونية للمنظومة www. shakwa. eg وذلك في إطار التوسع في إتاحة سبل التواصل وتلقي البلاغات وشكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة والتعامل السريع معها.

حضر اللقاء السادة إبراهيم الشهابى و هند عبدالحليم نواب المحافظ واللواء شاكر يونس السكرتير العام و محمد نور السكرتير العام المساعد وأيمن عتريس رئيس جهاز التفتيش والمتابعة وسهير عويس مدير ادارة خدمة المواطنين بالمحافظة ورؤساء الأحياء والمراكز والمدن المعنية .

0572bcc43f.jpg
363.jpg
364.jpg
365.jpg
366.jpg

كشفت تحقيقات رجال الأمن بالجيزة تفاصيل نشوب حريق داخل مصنع مواد غذائية بمنطقة كفر غطاطي بدائرة قسم شرطة الأهرام، وتبين أن الحادث لم يسفر عن وقوع إصابات.

حريق مصنع 

تلقي الرائد مصطفى الدكر رئيس مباحث قسم شرطة الأهرام بمديرية أمن الجيزة إشارة من غرفة عمليات النجدة مفادها نشوب حريق داخل مصنع مواد غذائية بمنطقة كفر غطاطي بدائرة القسم، وعلي الفور انتقلت الأجهزة الأمنية مدعومة بـ 4 سيارات إطفاء وتم فرض كردون أمني لمحاصرة النيران ومنع امتدادها إلي المجاورات وتمت السيطرة على الحريق دون وقوع إصابات.

وبعمل التحريات تبين أن ماس كهربائي بأحد الوصلات الداخلية سبب نشوب الحريق الذي التهم الطابق الأول من المصنع ولا شبهة جنائية في الواقعة وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

تخصص في النصب والاحتيال.. تجديد حبس دجال بالجيزة


قررت جهات التحقيق، تجديد حبس أحد الأشخاص لاتهامه بالنصب والاحتيال على المواطنين، وإيهامهم بقدرته على العلاج الروحاني ومزاولة أعمال السحر والدجل بالجيزة 15 يوما على ذمة التحقيقات.

وتمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، من ضبط أحد الأشخاص لاتهامه بالنصب والاحتيال على المواطنين، وإيهامهم بقدرته على العلاج الروحاني ومزاولة أعمال السحر والدجل.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة، قيام عاطل له معلومات جنائية مقيم بمحافظة الجيزة، بالنصب والاحتيال على المواطنين من خلال مزاولة أعمال الدجل والسحر وإيهامهم بقدرته على العلاج الروحاني مقابل مبالغ مالية، والترويج لنشاطه الإجرامي عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبحوزته هاتف محمول، بفحصه فنيًا تبين احتوائه على دلائل تؤكد نشاطه الإجرامي، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

انهيار عقار شرق الإسكندرية والحماية المدنية تنجح بإنقاذ 5 أشخاص


أنقذت العناية الإلهية سكان أحد العقارات بمنطقة النزهة بشرق الإسكندرية من الموت المحقق إثر انهيار جزئى لأحد العقارات، ونجحت قوات الحماية المدنية بمديرية الأمن من إنقاذ 5 أشخاص احتجزوا داخل منزلهم بعد إثر إنهيار سلم المنزل.

كانت قد تلقت مديرية امن الاسكندرية اخطارا من مامور قسم شرطة سيدى جابر يفيد ورد بلاغ لغرفة عمليات المحافظة بانهيار جزئى لاحد العقارات  شارع 4 بمنطقة مطار النزهة في شرق الإسكندرية، واحتجاز عدد من السكان داخل العقار .

انتقل على الفور قوات الحماية المدنية بمعداتها ورجال المباحث وأنقذت قوات الحماية المدنية 5 من السكان كانوا محتجزين بعد سقوط أجزاء من السلم.

بالفحص والمعاينة تبين  أن العقار رقم 152 شارع 4 عزبة عبدالمنعم رياض مطار النزهة، تعرض لانهيار السلم واحتجاز 5 أشخاص في الطابق الخامس. وعلى الفور أنقذت قوات الحماية المدنية السكان المحتجزين، وجرى وضع حواجز حديدية حول العقار، 

وكشف حي شرق الإسكندرية، أن العقار قديم وكان قد صدر له قرارات هدم وترميم ولم يتم تنفيذها، وتم عرضه على لجنة المنشآت الآيلة للسقوط لاتخاذ قرار بشأنه.


أعلن المهندس عبدالرءوف الغيطي، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، طرح 14 محلاً تجاريا وصيدليتين بالسوق التجارية بكل من مشروع ( " جنة " دار مصر " الأندلس " المرحلة الثانية) بالمدينة، للبيع بالمزاد العلنى بجلسة يوم الإثنين الموافق 16/9/2024.

وأضاف الدكتور مهندس محمد خلف الله، رئيس جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة، أنه تم طرح 15 محلاً تجارياً، و4 وحدات مهنية وإدارية بالمناطق المختلفة بالمدينة للبيع بالمزاد العلني بجلسة يوم الأحد الموافق 22/9/2024.

جدير بالذكر أنه يتم طلب كراسات الشروط والمواصفات من مقري جهازي تنمية القاهرة الجديدة ودمياط الجديدة، وأنه يمكن للراغبين في دخول المزادين المعاينة على الطبيعة للمحال والصيدليات والوحدات في مواعيد العمل الرسمية للجهازين.


أكد المهندس أسامة الشاهد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة ، أن منصة مصر الصناعية الرقمية تحقق نقلة نوعية في منظومة الصناعة في مصر وتسهم في تحفيز الاستثمار وتوفير بيئة جاذبة للمستثمرين من خلال تطوير ورفع جودة الخدمات المقدمة للمجتمع الصناعي بالاعتماد على منظومة الكترونية متكاملة.

 




وأضاف الشاهد، أن المنصة الجديدة تستهدف تيسير الإجراءات وتسهيل حصول المستثمرين على مختلف الخدمات إلكترونيا ما يسهم في توفير الوقت والجهد والحد من البيروقراطية داخل الأجهزة الحكومية، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من المنصة التي أطلقتها وزارة الصناعة ستقدم خدمات تخصيص الأراضي عن طريق الخريطة الاستثمارية وإصدار رخصة التشغيل بالإخطار وخدمات المتابعة السنوية، كما ستتيح المنصة مستقبلا إصدار تراخيص البناء والسجل الصناعي وغيرها من الخدمات الأخرى.  

وأشاد الشاهد بجهود وزارة الصناعة بقيادة الفريق المهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء لشئون التنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، في حل مشكلات المستثمرين ورفع كفاءة الخدمات الحكومية، منوها أن المنصة ستعمل مستقبلا على توفير خزينة إلكترونية مؤمنة للمستندات، حتى لا يضطر المستثمر إلى تقديم تلك الأوراق في كل مرة يتعامل عليها، كما أنها ستوفر خدمات الإخطار المسبق للمستثمر عن الأوراق والتراخيص والموافقات قبل انتهاء مدتها حتى يتسنى له التجديد في الموعد المحدد.

وتابع الشاهد أن هذه المنصة بما تحتويه من خدمات ستعمل على الشفافية من خلال ما تقدمه من معلومات وبيانات تتعلق بطروحات الأراضي وإعلان نتائجها وأسماء الفائزين وفقا لمعايير واضحة ومعلنة.

وأكد أن الملف الصناعي يشهد تحركات جادة وحقيقية وسيكون لها صدى واسعا خلال الفترة المقبلة في جذب مزيدا من الاستثمارات المحلية و الأجنبية ما يدعم توجهات الدولة المصرية في تعميق التصنيع المحلي وزيادة الصادرات.


أقيم أمس المؤتمر السنوى الأول للجنة الحضارة المصرية القديمة ، بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ، برعاية ميمونة من نقيب الكتاب الأستاذ الدكتور علاء عبدالهادى  " الأمين العام لاتحاد الكتاب والأدباء العرب " 

 بدأت فعاليات المؤتمر الساعة الحادية عشر صباحا ،  على مدار ثلاث جلسات بحثية ، بالاضافة إلى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، وقدم فعاليات المؤتمر الدكتورعبدالرحيم ريحان الجلسة ، بروح وكلمات وطنية ، استدعاها من شاعر النيل حافظ إبراهيم ، وتحدث الأمين العام للنقابة ، نائب رئيس الإذاعة المصرية السابق  الشاعر / زينهم البدوى " نائب عن رئيس النقابة " الشكر للحضور ولرئيس المؤتمر الأستاذ الدكتور ،/ محمد حمزة ، ولأمبن عام المؤتمر الكاتب والأديب  عبدالله مهدى  ( رئيس لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ) و ذكر بأن تلك اللجنة ولدت عملاقة بفضل إيمان قيادات النقابة والقائمين تلى اللجنة  ، بأهمية نشر الوعى بالحضارة المصرية القديمة وتدعبم ذاتنا الحضارية.

نشر الوعى المجتمعى

ثم تحدث أمين عام المؤتمر  الكاتب والأديب  عبدالله مهدى، فذكر أن نقابة اتحاد كتاب مصر ، أول نقابة في التاريخ النقابى المصرى  المعاصر ، تشكل لجنة باسم الحضارة المصرية القديمة ، لقيمة هذه الحضارة التى مازالت فاعلة فينا حتى الٱن ( عاداتنا ، تقاليدنا ، سلوكياتنا ، أفراحنا ، أتراحنا ، أعيادنا ، موالدنا )

وطالب  الكاتب والأديب   عبدالله مهدى ، كل من له ولاية على إرثنا الحضارى ، بالسعى لنشر الوعى المجتمعى بضرورة استعادة إرثنا الحضارى المنهوب ، وأهمية الاهتمام والحفاظ ، على ما تركه لزا الأجداد من تراث حضارى خالد.

كما أكد الكاتب والأديب عبدالله مهدى أن إرثنا الحضارى شكل عقلية المجتمع المصرى وتصوراته وقيمه وعاداته ، وتسعى القوى الاستعمارية  المهيمنة ، إلى قلع ثقافة المجتمع المصرى من جذوىها ، وارس ثقافته الغربية مكانها ، وذلك بتوظيف كل الوسائل وأخطرها تكنولوجيا الاتصال الحديثة ، والتى أذابت الحدود الجغرافية ، وتحاول هدم التنوع الثقافى والحضارى للمجتمعات الإنسانية الضاربة في أعماق التاريخ ...

كما تحدث الأستاذ الدكتور  محمد حمزة ( رئيس المؤتمر  ) فأكد أن هذا المؤتمر يعد بداية في سلسلة مؤتمرات ، فى هذا الموضوع الخطير والمهم ، وذكر بأنه إذا كان قد خط للشرق خطوات البحث في مجال التاريخ والٱثار ووضع رجالاته اللبنة الأولى بل وأرست بحوثهم ودراساتهم ، دعائم هذين العلمين وغيرهم من العلوم المتصلة بهم ،  ومع ذلك يجب أن نحتاط ونحذر ونناقش كل كبيرة وصغيرة في بحوثهم ودراساتهم ونظرياتهم وتلك مهمة العلماء والباحثين المصريين والعرب على السواء ، فإن تليهم واجب وطنى وقومى في الرد العلمى الموضوعى والمنهجى ، على كل الافتراءات والمزاعم والأكاذيب التى ورد ذكرها فى البحوث والدراسات الغربية ، خلال قرون الهيمنة الغربية منذ القرن الثامن عشر  الميلادى كتى الٱن ...

ثم تحدث الأستاذ الدكتور  أحمد عيسى  ( أستاذ الٱثار المصرية القديمة ) عن صاحب دورة هذا المؤتمر عالم المصريات الكبير الراحل  الأستاذ الدكتور  عبدالعزيز صالح ، وعن ذكرياته وخواطره له ، وعطاءاته لعلم المصريات ، وتأثيره في رموز علم المصريات الٱن  ، الذين تتلمذوا تلى يديه ، ونهلوا من علم الواسع ...

ثم قدم الدكتور عبدالرحيم ريحان ، أسماء المكرمين ليستلم ذويهم شهادات التقدير الخاصة بهم ، ومنهم اىباحث والأديب  عصام ستاتى  وتسلمت شهادته زوجته الشاعرة الكبيرة  صباح هادى ، والتى استدعت قصيدة من التراث في حب مصر فألقتها ، كما تسلمت الروائية الدكتورة منى فوزى " أستاذة السياسة الدولية بالجامعة الأمريكية "  شهادة  تقدير الراحل  للأستاذ الدكتور  باهور لبيب  وألقت كلمة أشادت فيها بدور لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب ، فى تدعيم قيم الوفاء للراحلين العظماء  .

كما تم تكريم حملة الدفاع عن الحضارة المصرية القديمة ومؤسسها ورئيسها الدكتور عبدالرحيم ريحان والذى كتب سيرة ذاتية للحملة ومنجزها في الحفاظ على الإرث الحضارى المصرى ، وجاد الدور لتسلم فريق أحفاد الحضارة شهادة تقديرهم .. وانتهت فعاليات الجلسة الافتتاحية ، معلنة تميز المؤتمر ونجاحه اللافت والكبير .

وبعد ذلك توالت الجلسات البحثية ، وكانت الجلسة الأولى حافلة  بالنقاشات حول ( الحضارة المصرية التأثير والتأثر ) والتى رأسها الأستاذ الدكتور  محمد عبدالمقصود عبدالرحيم  ( الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للٱثار ) والتى قدم فيها الأستاذ الدكتور سعد عبدالمنعم بركة " أستاذ الأنثروبولوجيا -- كلية الدراسات الأفربقية العليا " بحثا مهم عن التأثيرات البشرية والثقافية بين مصر و شمال أفريقيا فى العصر الحجرى .، كما قدم الأستاذ الدكتور / حسين محمد ربيع حسين ( أستاذ تاريخ مصر القديم  -- كلية الٱثار  -- جامعة القاهرة ) ، بحثا تناول فيه التأثيرات الفنية والدينية المصرية على بلاد الشام في عصر الدولة الوسطى  ..، وكانة دراسة الأستاذ الدكتور  نبيل الفار رائعة فى إثبات أن ( اللغة المصرية أصل الكتابة الأبجدية ).

وكان بحث الدكتورة  مونيكا حنا " أستاذ مساعد الٱثار والتراث الحضارى "  أفكار عن التراث والهوية  رائعا في اكتشاف السياق العالمى والمحلى بين مفهومين مهمين للمشهد الثقافى والاجتماعى والسياسى في مصر وهما : التراث والهوية .

 وجاءت الجلسة الثالثة للمؤتمر ( قصة الخروج المزاعم والافتراءات على الحضارة المصرية ) مقدمة لمجتمع البحث في علم المصريات الجديد ، الذى لم يعرج عليه باحث ٱخر ، فقدم رئيس المؤتمر  الأستاذ الدكتور ،/ مكمد حمزة بكثا فريدا وجديدا فيما ورد به عن ( علم المصريات ) ودراسة معمقة حول هذا العلم ، والهوية بين الاصطلاح والواقع وذلك في أربعة مباحث رئيسية ، الأول : منها خصص دراسة موجزة تن حول مصادر دراسة علم المصريات بمعناه الشامل والجامع المانع ، والثانى : لدراسة بداية ظهور مصطلح علم المصريات ودلالته وفقا للرؤية الاستشراقية الغربية ، الثالث : لدراسة نشأة المتاحف الأربعة الرئيسية في مصر ، أما الرابع فقد أفرده عالمنا الجليل لدراسة المتحف القومى الأول  للحضارة المصرية بسراي الجزيرة بدار الأبرا المصرية ..

وتوقف الأستاذ الدكتور  عادل أحمد زين العابدين  -- أستاذ الٱثار المصرية القديمة -- كلية الٱداب -- جامعة طنطا .حول أكذوبة الأفروسنتريك وفند مدى ضلالها ، من خلال تقديم الأدلة على ذلك ( اللغة المصرية القديمة -- أسماء الأماكن فب دي مصر -- العادات والتقاليد المصرية).

وجاد الدور على بحث يطىح سؤالا  مهما  ( هل  الحفائر في شمال سيناء  لها علاقة بمسار الخروج ) أنجزا هذا البحث الخطير بالمشاركة كلا من  :--

الأستاذ الدكتور  محمد عبدالمقصود عبدالرحيم ( الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للأثار ) ، والدكتور  السيد عبدالعليم عبدالرحيم  ( مدرس بكلية الٱثار  -- جامعة عين شمس. )

وأثبتا في بحثهما أن نتائج الحفائر قدمت المعلومات والأدلة عما سبق وأن اقترحه العلماء عن احتمالية أن تكون شمال سيناء طريقا مقتركا للخروج من مصر ، بالرغم من  أنه أقصر الطرق إلى كنعان والمذكور في الخروج ،،( ١٣ : ١٧ ) بطريق الفلسطينيين ، ومن واقع الحفائر في شمال سيناء لم يكشف عن أدلة تؤكد هذا المسار للخروج مما يضع احتمالية مسارات أخرى ليس من بينها منطقة شمال سيناء .

وياتى بحث الأستاذ الدكتور / محمد رأفت عباس  عن ( رؤى حول لوحة إسرائيل وحملة مرنبتاح في بلاد كنعان  ) وقد تناول فيها بعض الٱراء التاريخية المتعلقة بلوحة إسرائيل ، وذلك لكونها المصدر الرئيس لحملة الملك مرنبتاح في بلاد كنعان  " فلسطين " في العام الخامس من حكمه  ١٢٠٨ ق. م .

وكانت الجلسة الأخيرة ( المكرمون ) عامرة بالمعلومات المبهرة عن علمائنا الراحلين الكبار أمثال  الراحل الأستاذ الدكتور  باهور لبيب  ، فقد قدمت الباحثة  ناجية نجيب فانوس  ( مديرعام سابق بالمتحف المصرى ) معلومات جديدة وفريدة عن عالمنا الجليل لم بكشفها أحد من قبل ، توصلت إليها ، بعد أن تحدثت مع ابنه الدكتور أحمس  ، وقد أبهرت الحضور بتلك المعلومات ..

 توصيات المؤتمر

كما قدم الشاعر  عزت المتبولى  ، كما من المعلومات عن الباحث والأديب عصام ستاتى  ، أثبت بها بأن الراحل كان فريدا في ابداعه وبحثه محبا لوطنه ، عاشقا لكل مفرداته .

ثم تحدث الرائعا رئيس الجلسة الأستاذ الدكتور  عبدالرحيم ريحان " رئيس حملة الدفاع عن الحضارة المصرية القديمة " عن حملته ومراحل تأسيسها ، ودورها فى مواجهة ، طيور الظلام التى تود النيل من إرثنا الحضار ...

وفى نهاية جلسات المؤتمر أعلن أمينه العام بأن توصيات المؤتمر سيتم التوافق عليها من خلال جلسات حوارية بين الباحثين ورئيس المؤتمر وأمينه العام  عبر وسائل التواصل ةلتكنولوجية للخروج بتوصيات يعمل الجميع على تنفيذها لتحقيق الفائدة المرجوة من المؤتمر .

6afa52bd20.jpg
376.jpg
377.jpg

تفقد المهندس أيمن رشاد عبدالحميد، رئيس جهاز مدينة قنا الجديدة، ومسئولو الجهاز، عمارات المبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين " بمنطقة ٦٠٠ فدان بالتوسعات الشرقية للمدينة، وذلك لمتابعة معدلات التنفيذ ونسب الإنجاز في المشروعات.

وشملت جولة رئيس جهاز مدينة قنا الجديدة، تفقد عددٍ من الوحدات نموذج ٩٠ مترا للوحدة ثلاث غرف لعدد ( ٢٣ ) عمارة سكنية بها ( ٥٥٢ ) وحدة سكنية وبنسبة تنفيذ ٩٧.٥٪؜، وكذلك تفقد 5 عمارات سكنية نموذج ٧٥ مترا للوحدة بإجمالى ١٨٠ وحدة سكنية بنسبة تنفيذ ٨٣٪؜.

وفي سياق متصل، تفقد المهندس أيمن رشاد، الأعمال المتبقية من مشروع محطة معالجة الصرف الصحي، معالجة ثنائية المرحلة الأولى، وتصميم وتنفيذ المعالجة الثلاثية المرحلة الثانية بنسبة تنفيذ ٨٢٪؜.

وطالب رئيس جهاز مدينة قنا الجديدة، الشركات المنفذة بزيادة عدد العمالة بالمشروعات ودفع معدلات التنفيذ ونسب الإنجاز وجودة المواصفات القياسية.


أفاد نادي الأسير الفلسطيني، بأن قوات الاحتلال تعتقل 20 فلسطينيا على الأقل بالضفة الغربية بينهم طفل وأسرى سابقون، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

بيان من نادي الأسير الفلسطيني:

وأوضح نادي الأسير الفلسطيني، أن هناك 130 معتقلا منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية.

ووفقًا لنادي الأسير، فإن الاعتقالات تأتي في ظل تصعيد العمليات العسكرية في مدينة جنين، حيث وثق النادي اعتقال 110 فلسطينيين منذ بدء العملية العسكرية في المدينة. وأضاف أن الحملة الأمنية تستهدف مختلف فئات المجتمع الفلسطيني، بما في ذلك الصحفيين والطلاب.

وأوضح النادي أن الاعتقالات تشمل أيضًا أسرى سابقين، مما يعكس حجم التصعيد الأمني الذي تشهده الضفة الغربية. ودعا نادي الأسير الفلسطيني إلى الضغط على المجتمع الدولي للوقوف ضد هذه الاعتقالات التعسفية وحماية حقوق الفلسطينيين، مؤكدًا أن استمرار هذا التصعيد ينتهك القوانين الدولية وحقوق الإنسان.

أطباء بلا حدود: التوغل الإسرائيلي في جنين يعطل الرعاية الصحية ويعرض المستشفى لخطر كبير

أفادت منظمة أطباء بلا حدود بأن حجم وشدة التوغل الإسرائيلي في مدينة جنين على مدار الأربعة أيام الماضية هو أمر "مفزع للغاية". وأشارت المنظمة إلى أن القوات الإسرائيلية تعرقل بشكل كبير وصول الفرق الطبية إلى المرافق الصحية وتستهدف سيارات الإسعاف، مما يؤخر وصول المرضى إلى الرعاية الطبية الضرورية.


قام المهندس أشرف فتحي محمود، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لقطاع التنمية وتطوير المدن - المشرف على أعمال المرافق بالهيئة، بزيارة إلى مدينة بني سويف الجديدة لمتابعة أعمال تنفيذ المرافق ومحطات الشرب والصرف الصحي بالمدينة، يرافقه مسئولو الهيئة والمهندس أحمد عبدالجابر، رئيس جهاز مدينة بنى سويف الجديدة، ومسئولو الجهاز، وذلك في ضوء الجولات لمسئولي الوزارة لمتابعة كافة المشروعات.

وخلال الزيارة، اطَّلع مساعد نائب رئيس الهيئة على عرض مفصل عن مشروعات المرافق المنفذة والجاري تنفيذها بمدينة بني سويف الجديدة، للوقوف على مستجدات الموقف التنفيذي للمشروعات.

واستهل مسئولو الإسكان الجولة بمدينة بني سويف الجديدة، بتفقد محطة الرفع الرئيسية بالمدينة للتأكد من حسن سير العمل بها على الوجه المطلوب، كما تم تفقد مأخذ مياه محطة الشرب بالمدينة، والذي يعمل بطاقة ١٠٩ آلاف م٣/ اليوم، وتفقد محطة تنقية مياه الشرب والتي تعمل بطاقة إنتاجية 104 آلاف م٣/ اليوم، كما تفقد محطة معالجة مياه الصرف الثنائية، والتي تم تنفيذها بطاقة ٥٢ ألف م٣ /اليوم.

واختتم مسئولو الإسكان الجولة بتفقد محطة معالجة مياه الصرف الصحي الثلاثية وذلك لمتابعة والتأكد من حسن سير العمل بها طبقاً للمواصفات القياسية الفنية الموضوعة.

وأكد المهندس أشرف فتحي، أهمية تكثيف كافة الأعمال الخاصة بالمرافق الخاصة بالمدينة وفقاً لأعلى معايير الجودة مع الالتزام بالمعايير البيئية والصحية على الوجه المطلوب والتأكد من حسن أداء مولدات الكهرباء المغذية للمحطات لضمان استمرارية العمل بالمحطات على أفضل وجه ممكن، كما أكد على المتابعة المستمرة لشركات التشغيل والصيانة للحصول على أعلى جودة ممكنة طبقاً للمواصفات والمعايير المحددة.


سجلت أسعار الدولار الأمريكي، ارتفاعًا مقابل اليورو، خلال تعاملات اليوم الاثنين، ليصل إلى أعلى مستوى في أسبوعين، مع تراجع الرهانات على تبني مسار تيسير نقدي حاد في الولايات المتحدة، وذلك في وقت يترقب فيه المتداولون صدور تقرير الوظائف الأميركي هذا الأسبوع.

 

الدولار إلى أعلى مستوياته

وارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته منذ 21 أغسطس أمام الين، بدعم من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل إلى أعلى مستوياتها منذ منتصف أغسطس بعد بيانات أظهرت عدم حدوث تراجع يذكر في معدل التضخم، مما قلل من احتمالية أن يقدم مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) على خفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في 18 سبتمبر.

ويتوقع المتعاملون بنسبة 33 بالمئة أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بواقع 50 نقطة أساس في سبتمبر، مقابل احتمال بنسبة 67 بالمئة أن يخفضها 25 نقطة. وقبل أسبوع رجح المتداولون الاحتمال الأول بنسبة 36 بالمئة.

وارتفع الدولار بنحو 0.27 بالمئة إلى 146.60 ين قبل أن يتراجع إلى 146.04 ين في التعاملات الصباحية بحلول الساعة 0510 بتوقيت غرينتش، بحسب بيانات "رويترز".

وصعد مؤشر الدولار مقابل ست عملات رئيسية إلى 101.79 نقطة في بداية التداولات في آسيا، وهو مستوى لم يشهده منذ 20 أغسطس.

وسجل المؤشر 101.72 نقطة في أحدث التداولات.

وتراجع اليورو إلى 1.1042 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ 19 أغسطس، قبل أن يجري تداوله عند 1.1046 دولار.

وقال محللون إن عطلة رسمية في الولايات المتحدة الاثنين، تؤثر على أداء الدولار، لكن ستشهد الأيام القليلة المقبلة صدور سلسلة من البيانات الاقتصادية منها بيانات الوظائف غير الزراعية الجمعة.

ولن يجري التداول على سندات الخزانة الأميركية الاثنين بالتزامن مع العطلة الرسمية، لكن العائد على السندات لأجل عشر سنوات بلغ 3.9110 بالمئة بعد ارتفاع بلغ 4.4 نقطة أساس يوم الجمعة.

واستقر الجنيه الإسترليني عند 1.31255 دولار، بالقرب من أدنى مستوى سجله يوم الجمعة عند 1.31095 دولار، وهو الأضعف منذ 23 أغسطس.


 

استشهد 10 فلسطينيين وأصيب آخرون؛ في قصف الاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) اليوم الاثنين أن 4 فلسطينيين استشهدوا وأصيب آخرون، في قصف طائرات الاحتلال الحربية منزلا بمخيم البريج وسط قطاع غزة، موضحة أن طائرات الاحتلال الحربية شنت غارة على مخيم النصيرات، بالتزامن مع إطلاق نار كثيف وعشوائي من آليات الاحتلال شمال المخيم.

وأضافت أن مسعفين من الهلال الأحمر الفلسطيني نقلوا جثمان شهيد ومصابين، بعد استهداف الاحتلال بصاروخ استطلاع مجموعة من الفلسطينيين بشارع صلاح الدين، إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط القطاع.

وأشارت إلى أن مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قصفت منازل الفلسطينيين جنوب غرب حي الصبرة جنوب مدينة غزة، وأن طائرات الاحتلال الحربية قصفت منزلا بالحي، كما نسف جيش الاحتلال مباني سكنية في محيط الكلية الجامعية بحي تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة، بالتزامن مع إطلاق نار كثيف من مدفعية الاحتلال صوب المنازل جنوب حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

كما استشهد فلسطينيان اثنان وأصيب آخرون؛ في قصف طائرات الاحتلال الحربية شقة سكنية بشارع الجلاء شمال مدينة غزة، ونقلوا إلى مستشفى المعمداني في المدينة، وقصف الاحتلال مركبة غرب مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد ثلاثة فلسطينيين.

وجنوبا، استهدفت طائرات الاحتلال بلدة عبسان الكبيرة شرق مدينة خان يونس، وقصفت المدفعية المنطقة الشمالية لمدينة رفح.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها برا وبحرا وجوا على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي؛ ما أسفر عن استشهاد 40 ألفا و738 فلسطينيا، وإصابة 94 ألفا و154 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.


الجزر هو أحد أكثر الخضروات شعبيةً في العالم، وهو معروف بلونه البرتقالي المميز ونكهته الحلوة، ويعتبر الجزر جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي الصحي، حيث يمكن تناوله بعدة طرق سواءً كان طازجًا، مطبوخًا، أو عصيرًا. 

هذا النبات الجذري ليس فقط لذيذًا، بل يحمل مجموعة واسعة من الفوائد الصحية التي تجعله غذاءً مثاليًا للجميع، وفيما يلي نقدم لك أبرز فوائد تناول الجزر وأهمية دمجه في نظامنا الغذائي اليومي.

 


 

فوائد تناول الجزر

1. غني بالفيتامينات والمعادن

   - الجزر مصدر ممتاز لفيتامين A، الضروري لصحة العينين والبصر. كما يحتوي على فيتامين C وK، بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يدعم صحة القلب والعضلات.


 

2. يعزز صحة العيون

   - بفضل محتواه العالي من البيتا كاروتين، الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A، يُعد الجزر من أهم الأغذية للحفاظ على صحة العيون والوقاية من مشكلات مثل العشى الليلي والضمور البقعي.


 

3. يدعم الجهاز المناعي

   - يحتوي الجزر على مضادات أكسدة مثل البيتا كاروتين واللوتين، التي تساعد في تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض.


 

4. يحسن صحة الجلد

   - الجزر يعزز من نضارة البشرة ويساهم في تأخير علامات الشيخوخة بفضل غناه بمضادات الأكسدة. كما يساعد في تقليل البثور والعيوب الجلدية.


 

5. يساهم في تحسين الهضم

   - الألياف الغذائية الموجودة في الجزر تساعد في تحسين عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، مما يقلل من مشاكل الإمساك ويعزز صحة الجهاز الهضمي.


 

6. يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم

   - بالرغم من أن الجزر يحتوي على السكريات الطبيعية، إلا أن الألياف فيه تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم، مما يجعله خيارًا جيدًا لمرضى السكري عند تناوله باعتدال.


 

7. يساعد في الوقاية من السرطان

   - بعض الدراسات تشير إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر قد تساعد في الوقاية من أنواع معينة من السرطان، مثل سرطان القولون والمعدة.

 

الجزر ليس مجرد خضار بسيط في مظهره، بل هو كنز غذائي يحمل العديد من الفوائد الصحية التي تعزز من جودة الحياة. دمجه في النظام الغذائي اليومي يساهم في تحسين صحة العين، الجلد، والجهاز المناعي، ويقي من العديد من الأمراض. لذا، فإن تناول الجزر بانتظام يعد خطوة ذكية نحو نمط حياة صحي ومتوازن.


حددت نيابة مصر الجديدة، جلسة 5 سبتمبر الجاري لنظر أولى جلسات محاكمة عاطل بتهمة هتك عرض طفل.

كانت كشفت التحقيقات، أن المتهم قام بهتك عرض المجني عليه بالقوة بأن اختلى به بعيد عن أعين الناس بمحل سكنه، ثم لامس مواطن حساسة في جسده بالإكراه بعد أن قام بتكميم فمه وضربه، فيما أكدت أسرة الضحية أن المتهم استدرج الطفل إلى شقته بعد أن أوهمه بإعطائه لعبة، وتعدي عليه بالضرب وهتك عرضه.

كانت تلقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، إخطارًا من قسم شرطة مصر الجديدة، يفيد بورود بلاغا من ربة منزل اتهمت فيه شابًا بهتك عرض طفلها البالغ من العمر 9 سنوات، والتعدي عليه بالضرب، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، تحرر عن ذلك المحضر اللازم، وأخطرت النيابة العامة التي أحالت المتهم لمحكمة الجنايات بعد الانتهاء من التحقيقات.

وفي سياق آخر قررت جهات التحقيق، تجديد حبس أحد الأشخاص لاتهامه بالنصب والاحتيال على المواطنين، وإيهامهم بقدرته على العلاج الروحاني ومزاولة أعمال السحر والدجل بالجيزة 15 يوما على ذمة التحقيقات.

وتمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، من ضبط أحد الأشخاص لاتهامه بالنصب والاحتيال على المواطنين، وإيهامهم بقدرته على العلاج الروحاني ومزاولة أعمال السحر والدجل.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة، قيام عاطل له معلومات جنائية مقيم بمحافظة الجيزة، بالنصب والاحتيال على المواطنين من خلال مزاولة أعمال الدجل والسحر وإيهامهم بقدرته على العلاج الروحاني مقابل مبالغ مالية، والترويج لنشاطه الإجرامي عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبحوزته هاتف محمول، بفحصه فنيًا تبين احتوائه على دلائل تؤكد نشاطه الإجرامي، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 


لقد وجدت ألعاب المغامرات الصغيرة المبهجة مكانًا مناسبًا لها في Playdate. لقد اشتريت Electrolight هذا الأسبوع أثناء البحث عن شيء يشبه لعبة الألغاز/الاستكشاف الصغيرة Eyeland — لطيفة، ومنخفضة الالتزام، وليست صعبة بشكل خاص — ووجدتها ساحرة للغاية.

توصف Electrolight بأنها "لعبة صغيرة تدور حول قطعة صغيرة من الضوء في مغامرة صغيرة". في هذه اللعبة، أنت مجرد وميض من الضوء تحاول إيجاد طريقك للخروج من الكمبيوتر حتى تتمكن من رؤية العالم. لا يوجد سوى عدد قليل من الغرف لاستكشافها، مع عدد قليل من الألغاز البسيطة لحلها والعناصر التي يمكنك جمعها والتي ستساعدك على التقدم في مهمتك. وهناك بعض الرسائل الملهمة المنتشرة في جميع أنحاء اللعبة لتشجيعك في رحلتك نحو تجارب جديدة.


إنها لعبة قصيرة مثالية للحظة عندما تريد فقط شيئًا خفيفًا لإبقائك مشغولاً لمدة نصف ساعة أو نحو ذلك. لقد أكملته في حوالي 20 دقيقة. سعر Electrolight 2 دولار فقط على كتالوج Playdate.


أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، فرض عقوبات جديدة ضد كيانات وأفراد في روسيا.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية الرسمية عن زيلينسكي قوله - في خطاب إلى الأمة - "إن العقوبات تضمنت مجموعة قرارات تستهدف ما يقرب من 150 كيانا قانونيا وفردا يعملون في البنية التحتية للطيران في روسيا، كما شملت حزمة أخرى من العقوبات أشخاصا يتعاونون مع روسيا".

وفي سياق منفصل، أشار زيلينسكي إلى أنه استمع إلى تقرير من القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية أولكسندر سيرسكي، والذي ركز بشكل أساسي على محور بوكروفسك: حيث تتناول القوات الأوكرانية مواجهة الهجوم الروسي والقضاء على أكبر عدد ممكن من القوات الروسية. وتم إطلاع الرئيس الأوكراني على آخر المستجدات بشأن العملية الجارية في منطقة كورسك الروسية.

وكانت (يوكرنفورم) قد أفادت - في وقت سابق - بأن الشركات الروسية تجد صعوبة متزايدة في تسوية المدفوعات مع الصين.

ميدانيا، أكد رئيس إدارة ولاية دونيتسك الإقليمية فاديم فيلاشكين، أن القوات الروسية قتلت أمس، خمسة من سكان منطقة دونيتسك وأصابت 11 آخرين.

وقال فيلاشكين: "في 1 سبتمبر، قتل الروس 5 من سكان منطقة دونيتسك: 4 في كوراخوف وواحد في بتريفكا، وأصيب 11 آخرون في المنطقة خلال اليوم".. مشيرا إلى أن العدد الإجمالي لضحايا العمليات الروسية في منطقة دونيتسك (2720 قتيلا و5939 جريحا)، وذلك دون الأخذ في الاعتبار ماريوبول وفولنوفاخا.


اجتمع مجلس إدارة مجمع الفنون والثقافة برئاسة الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، في أول انعقاد بتشكيله الجديد.

جاء ذلك بحضور الدكتور وليد السروجي، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أشرف رضا، المدير التنفيذي لمجمع الفنون والثقافة ومستشار رئيس الجامعة للفنون، وأعضاء المجلس.

تناول الاجتماع مناقشة الاستراتيجيات الجديدة المتعلقة بالأنشطة والفعاليات التي سيقدمها مجمع الفنون والثقافة لدعم الحركة الفنية والثقافية بجنوب القاهرة، وتعزيز القوة الناعمة من خلال الفنون المختلفة لطلاب جامعة حلوان. 

كما تم استعراض سبل تعظيم الاستفادة من وجود أكبر مسرح في القاهرة داخل المجمع (بسعة تقارب 1500 مقعد) بالإضافة إلى قاعات المؤتمرات والمحاضرات المتنوعة التي تتراوح سعتها بين 95 و165 مقعدًا، والتي خصصتها الجامعة لإقامة المؤتمرات والجلسات العلمية والأكاديمية والثقافية، بالإضافة إلى مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه.

وتم تكليف إدارة التسويق في جامعة حلوان بإطلاق حملة تسويقية شاملة تستهدف الشباب وطلاب الجامعة، وتتضمن الحملة تنظيم حفلات موسيقية مميزة وعروضًا مسرحية متنوعة، كما تشمل الحملة برامج جديدة وفعاليات تقام لأول مرة على مسرح مجمع الفنون والثقافة، مما يساهم في جذب جمهور أوسع وتعزيز الحضور الطلابي والشبابي.

ووافق المجلس على إنشاء أول مطعم وكافتيريا داخل مجمع الفنون والثقافة، وذلك بالتعاون مع دار الضيافة وكلية السياحة والفنادق في جامعة حلوان، بهدف تقديم الوجبات والمأكولات الخفيفة لخدمة رواد المجمع.

كما أقر المجلس استمرار دعم متحف الفن المعاصر بالمجمع والمقتنيات الفنية لفناني مصر من أساتذة كليات الفنون المختلفة، ووافق على إنشاء قاعة عرض خاصة (جاليري) لعرض أعمال الطلاب كجزء من عرض دائم يتيح للزوار اقتناء هذه الأعمال.

رئيس جامعة حلوان: تقديم أنشطة تلبي احتياجات الجمهور

وأكد الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان ورئيس مجلس إدارة مجمع الفنون والثقافة، أهمية الاستفادة القصوى من الإمكانيات المتاحة في المجمع، سواء على المستوى الأكاديمي من خلال دعم العملية التعليمية والبحثية، أو على المستوى العام من خلال تقديم الأنشطة والفعاليات التي تلبي احتياجات جمهور ومُحبي الفنون والثقافة. 

وشدد رئيس جامعة حلوان على أن المجمع يمثل منارة ثقافية وفنية تساهم في تعزيز دور الجامعة في خدمة المجتمع وتنمية الوعي الثقافي بين الأفراد.

وصرح الدكتور أشرف رضا، بأن مسرح مجمع الفنون والثقافة يشهد حاليًا طفرة نوعية في استضافة وتنظيم الاحتفالات الكبرى، والحفلات الشبابية، والعروض المسرحية الخاصة بالطلاب، بالإضافة إلى الحفلات الغنائية التي يحييها كبار المطربين الشباب. وأكد أن المسرح أصبح وجهة مميزة لإقامة حفلات التخرج، سواء لطلاب كليات جامعة حلوان أو غيرها من الجامعات، مما يعزز دوره كمركز ثقافي وفني رائد يخدم الطلاب والجمهور على حد سواء.

جدير بالذكر أن المجلس يضم في عضويته الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية ممثلا عن وزارة الثقافة، وعمداء كليات الفنون الجميلة والتطبيقية والتربية الفنية والموسيقية، والمخرج خالد جلال، رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، بالإضافة إلى نخبة من أساتذة كليات الفنون المختلفة وقسم المسرح بكلية الآداب، واللواء محمد أبو شقة امين عام جامعة حلوان.
 


يواصل المدرب أنطوان كومباريه افتعال الأزمات مع المهاجم المصري مصطفي محمد، المحترف ضمن صفوف نانت الفرنسي، وذلك بعد عودته لقيادة الفريق مرة أخري هذا الموسم.

ورحلّ المدرب الفرنسي في مايو الماضي عن نانت بعد تراجع نتائج الفريق الذي نجح في البقاء بالدوري الفرنسي بفارق نقطة عن آخر الهابطين ليودعه مصطفى محمد برسالة: شكراً على كل شيء" ليأتي مدير فني جديد بفكر جديد تجاه مصطفى محمد ولكنه رحلّ لتراجع النتائج وعاد مرة أخرى أنطوان كومبواريه.

ومع عودة كومباريه مرة أخري لقيادة الفريق، بدأ المهاجم المصري في البحث عن العروض المقدمة له للرحيل من صفوف الفريق، وذلك بسبب الأزمات المتواصله مع مدرب نانت، والتي سنعرضها في السطور التالية.

 

صوم رمضان.. بداية أزمات مصطفي محمد وكومباريه

البداية كانت عندما وضع أنطوان كومباريه قاعدة خلال شهر رمضان الماضي، وهي:"عندما لا تأكل معي قبل المباريات، فأنت لست في القائمة، لم يتم اختيارك بالتأكيد"، الأمر الذي وضع مصطفى محمد في حرج حينها؛ خاصة بعدما استبعد المدرب اللاعب الجزائري خوان حجام؛ لإصراره على الصيام.

وبالفعل قرر أنطوان حينها استبعاد الدوليين المصري مصطفى محمد والجزائري جوان حجام، من قائمة الفريق بعدما كان الفرعون المصري يعيش أفضل حالاته الفنية.

في الموسم الجاري 24/2025، سادت حالة من الاستياء لدي مصطفي محمد مهاجم نادي نانت الفرنسي عقب رفض مدربه رحيله الي  الدوري الإنجليزي رغم أن الكناري لا ينافس سوي على مصارعة الهبوط فقط كل موسم .

ولم يدفع أنطوان كومباريه بلاعبنا المصري مصطفي محمد كأساسي في أي تشكيل بالمباريات الثلاثة التي خاضها الفريق، وكان يبقيه على دكة البدلاء.

بالرغم أن مصطفى محمد مهاجم فريق نانت الفرنسي الفرنسي ، قدم مردودا قويا ويعتبر أفضل من زميله ماتياس آبلين الذي يشارك بشكل أساسي .

ويواجه مصطفى محمد مهاجم فريق نانت الفرنسي أزمة امتداد عقده حتى صيف 2027 في ظل رغبته الرحيل الي الدوري الانجليزي.

وتلقي وكيل مصطفي محمد مهاجم فريق نانت الفرنسي عديد العروض جاء أبرزها مارسيليا الفرنسي وولفرهامبتون وليستر سيتي من الدوري الانجليزي.

 


الدكتور محمود عصمت: نعمل فى اطار استراتيجية الطاقة وزيادة الاعتماد على الطاقات المتجددة لخفض استهلاك الوقود وتقليل انبعاثات الكربون…

 

التقى الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، وفدًا من البنك الدولى برئاسة آرثر كوشناكيان ، بحضور المهندسة صباح مشالى نائب الوزير ،والمهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر ،ومحمد عيسى رئيس الادارة المركزية للتعاون الدولي، وتم عقد اجتماعا لبحث اوجه الشراكة والتعاون وتنفيذ برامج التنمية والدعم فى مختلف المجالات المتعلقة بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة ، ومناقشة عدد من ملفات العمل المشترك خلال المرحلة المقبلة فى اطار العلاقة الإستراتيجية مع البنك الدولي وتعزيز التوجه نحو التحول إلي الاقتصاد الأخضر ودعم مشاركة القطاع الخاص في خطط التنمية.

برامج التنمية ومراجعة نموذج التنبؤ بالأحمال وإعداد خطط التوسع فى قدرات التوليد وكيفية التقييم الفنى والاقتصادي لبدائل تخزين الطاقة والتخطيط والتدريب وإعداد الكوادر البشرية..

 

استعرض الدكتور محمود عصمت  المستجدات فيما يخص مشروعات التعاون المشترك والدعم الفني وبرامج التنمية ومراجعة نموذج التنبؤ بالأحمال وإعداد خطط التوسع فى قدرات التوليد وكيفية التقييم الفنى والاقتصادي لبدائل تخزين الطاقة وبرامج التخطيط والتدريب وإعداد الكوادر البشرية فى إطار استراتيجية قطاع الكهرباء وتنويع مزيج الطاقة والاعتماد على الطاقات المتجددة والتوجه نحو الهيدروجين الأخضر وخفض انبعاثات الكربون وحساب حجم الانبعاثات وتدريب العاملين فى مجالات الطاقة النظيفة ومشروعات الدعم الفني لتوليد الكهرباء من الرياح مع مراعاة مسارات هجرة الطيور ودعم خطة تحسين الفقد والتعاون فى منظومة الطاقة الكهربائية من الشمس بواسطة القطاع الخاص إنتاجا واستهلاكا ، وكذلك إستراتيجية قطاع الكهرباء والطاقة لضمان تنويع مزيج الطاقة من كافة المصادر والتي تم تحديثها في ضوء التطورات العالمية المتعلقة بتقنيات الطاقة المتجددة وتطوير انظمة تخزين الطاقة والتوجه نحو الهيدروجين الأخضر و تصدير الطاقة الخضراء من خلال مشاركة القطاع الخاص.

اشاد الدكتور محمود عصمت بالتعاون المثمر بين وزارة الكهرباء والبنك، موضحًا اهمية مجالات التعاون المشترك والدور التنموى الداعم لتطوير وتحديث الشبكة القومية ، مشيرا إلى التعاون فى استراتيجية مزيج الطاقة وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وتعظيم العوائد من الموارد الطبيعية ومشروعات تطوير الشبكة الموحدة وكذلك تحديث مراكز التحكم على شبكات التوزيع  ومشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار.

 

 موضحا العمل المشترك لتحويل  الشبكة الحالية من شبكة نمطية الى شبكة ذكية من خلال بناء وتطوير قدراتها وبنيتها التحتية لتحسين الأداء واضافة قدرات توليد من الطاقة المتجددة وزيادة قدرة الشبكة على استيعاب تلك الأحمال.

اكد الدكتور محمود عصمت أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بالتوسع فى مشروعات الطاقات الجديدة والمتجددة بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص والاعتماد عليه فى هذا المجال فى اطار استراتيجية تنويع مصادر الطاقة وتحقيق امن الطاقة
وخفض استخدام الوقود الأحفوري وتقليل انبعاثات الكربون وتحويل مصر لمركز لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة استغلالا للمزايا الموجودة والتى تمكنها من تصدير الطاقة الخضراء و الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والتوسع فى أنظمة تخزين الطاقة وخطوط الربط على الشبكة الموحدة وغيرها من متطلبات التطوير على طريق الشبكة الذكية، مشيرا الى مواصلة العمل مع الشركاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير الكهرباء النظيفة باستمرارية واستدامة لكافة الاستخدامات.

 

2e6b2e7166.jpg
397.jpg


المصدر : رياضة : تنمية وحماية البحيرات يختتم التدريب العملي في المجمع السمكي بالمنزلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : آثار سودانية منهوبة معروضة للبيع على إيباي
التالى أخبار العالم : قتلى وأكثر من مئة جريح في انفجارات جديدة لأجهزة "أيكوم" لاسلكية في لبنان