أخبار عاجلة

رياضة : باريس سان جيرمان يبدأ حملة دفاعه عن لقبه بالدوري الفرنسي بإنتصار عريض

رياضة : باريس سان جيرمان يبدأ حملة دفاعه عن لقبه بالدوري الفرنسي بإنتصار عريض
رياضة : باريس سان جيرمان يبدأ حملة دفاعه عن لقبه بالدوري الفرنسي بإنتصار عريض

الجمعة 16 أغسطس 2024 11:54 مساءً

نافذة على العالم - اكتسح باريس سان جيرمان نظيره لوهافر برباعية مقابل هدف في المباراة التي جمعت بينهما مساء اليوم الجمعة على ملعب الأخير في الجولة الافتتاحية من الموسم الجديد بالدوري الفرنسي.

سجل الكوري لي كانج أن لاعب باريس سان جيرمان هدف التقدم في الدقيقة الثالثة بعد تسديدة يسارية رائعة سكنت الشباك ليتقدم الفريق الباريسي في الشوط الأول بهدف نظيف.

سجل جاويتر لوريس لاعب لوهافر هدف تقليص الفارق في الدقيقة 48 بعد وضع الكرة في شباك باريس سان جيرمان.

لكن من الدقيقة 85 طوفان هجومي من الفريق الباريسي لينجح عثمان ديمبلي بتسجيل هدف فريقه الثاني قبل أن يضيف برادلي باركولا هدف باريس سان جيرمان الثاني بالدقيقة 86.

وفي الدقيقة 90 سجل كولو مواني هدف باريس سان جيرمان الرابع من علامة جزاء نجح في تنفيذها لينتهي اللقاء بفوز باريس سان جيرمان برباعية مقابل هدف.

بتلك النتيجة نجح باريس سان جيرمان بحصد الثلاث نقاط الأولى في مشواره بحملة الدفاع عن لقبه المتوج به في الموسم الماضي.


ستتوفر لعبة Trombone Champ، وهي لعبة إيقاعية سخيفة تزداد مرحًا كلما ازدادت مهاراتك فيها، على سماعات الواقع الافتراضي. ولن تضطر إلى الانتظار لفترة طويلة للغاية لتجربة Trombone Champ: Unflattened أيضًا: ستتوفر على Meta Quest وSteam VR وPlayStation VR2 هذا الخريف.

عملت Flat2VR Studios على "إعادة تصور" اللعبة الأصلية التي أنتجتها Holy Wow Studios. يمكنك العزف على مسرح افتراضي بينما تتجه النوتات نحوك بطريقة تشبه لعبة Guitar Hero. يمكن تخصيص الترومبون الخاص بك حيث يمكنك رش الألوان التي تختارها والحصول على أشكال سخيفة من الآلة.

هناك أكثر من 50 أغنية يمكنك تشغيلها. ومع ذلك، كما هو الحال مع Guitar Hero وRock Band، من الممكن تعديل اللعبة وإضافة مسارات وشخصيات خاصة بك. لذا، إذا كنت ترغب حقًا في عزف أغنية "Baby One More Time" على ترومبون متصل به سمكة، فربما يمكنك فعل ذلك.


يقترب نادي أتلتيكو مدريد الإسباني من ضم المدافع الفرنسي  كليمونت لينجليت لاعب برشلونة، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وارتبط لينجليت بالرحيل عن صفوف برشلونة بعد انتهاء إعارته الأخيرة من نادي أستون فيلا.

وكشف الصحفي ماتيو موريتو، خبير سوق الانتقالات في أوروبا، أن أتلتيكو مدريد لديه اتفاق مبدئي للتوقيع مع لينجليت ويحتاج أتلتيكو إلى التوصل إلى اتفاق على بعض التفاصيل مع برشلونة.

وخاض لينجليت 25 مباراة على سبيل الإعارة خلال العامين الماضيين مع توتنهام وأستون فيلا.

ووقّع المدافع الفرنسي مع برشلونة صيف 2018 قادمًا من إشبيلية مقابل 36 مليون يورو ويرتبط اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً بعقد مع فريق البلوجرانا حتى عام 2026.


أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الجمعة تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة لفيروس شلل الأطفال في قطاع غزة.

وقالت الوزارة، في بيان، إنها سجلت أول إصابة بفيروس شلل الأطفال في مدينة دير البلح وسط القطاع لطفل يبلغ من العمر 10 شهور لم يتلق أي جرعة تحصين ضد شلل الأطفال.

وأضاف البيان أن الأطباء اشتبهوا بوجود أعراض مطابقة لمرض شلل الأطفال وبعد إجراء الفحوصات اللازمة في الأردن تم تأكيد الإصابة بسلالة فيروس شلل الأطفال المشتقة من اللقاح.

وأكد أن طواقم الوزارة في غزة والضفة الغربية وبالتعاون مع كافة المؤسسات الدولية ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) قد عملت خلال الأسابيع الماضية على وضع خطة شاملة متكاملة لتنفيذ حملة تطعيم موسعة ضد شلل الأطفال في قطاع غزة.

وأشار إلى أن الوزارة ستنفذ حملة تطعيم خلال الأيام القليلة القادمة تستهدف الأطفال تحت سن 10 سنوات، حيث تم توفير مليون و200 ألف جرعة من طعم شلل الأطفال النوع الثاني بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، وجارى توفير 400 ألف جرعة أخرى.

وحذر البيان من أن استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة قد نجم عنه كارثة صحية ونقص احتياجات النظافة الأساسية وعدم توفر خدمات الصرف الصحي وتراكم النفايات في الشوارع وحول أماكن إيواء النازحين وعدم توفر مياه الشرب الآمنة قد خلقت بيئة مواتية لتفشي وانتقال العديد من الأوبئة ومنها الأمراض المنقولة بالمياه مثل فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح.

وكانت منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة، دعت في وقت سابق اليوم، إلى هدنة مدتها 7 أيام في قطاع غزة لكي تتمكن من تلقيح 640 ألف طفل ضد فيروس شلل الأطفال.

وقالت المنظمة في بيان إن وكالات الأمم المتحدة تريد تقديم لقاح شلل الأطفال الفموي للأطفال تحت سن الـ 10 سنوات في وقت لاحق هذا الشهر.

وأكد البيان أنه في غياب الهدن الإنسانية، لن يكون من الممكن تنفيذ الحملة.

وكانت المنظمة قالت في يوليو الماضي إن هناك احتمالا كبيرا لخطر تفشي فيروس شلل الأطفال في أنحاء قطاع غزة وما حوله بسبب الوضع الصحي السئ وكذلك تدهور نظام الصرف الصحي في القطاع جراء الحرب.

وأعلن عزت الرشق القيادي في الحركة في بيان أن حركة حماس تدعم الطلب الذي أعلنته الأمم المتحدة اليوم لهدنة لمدة 7 أيام من أجل تطعيم آلاف الأطفال من الشلل الرباعي.

وأضاف أن الحركة تطالب ايضا بإدخال الدواء والغذاء لأكثر من مليوني فلسطيني محاصرين في قطاع غزة.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي حربا ضارية ضد حركة حماس في قطاع غزة خلفت أكثر من 40 ألف قتيل فلسطيني ودمارا غير مسبوق وأزمة إنسانية، بعد أن شنت حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل أودى، وفق السلطات الإسرائيلية، بحياة أكثر من 1200 إسرائيلي واحتجاز رهائن.


وزير الشباب والرياضة ينعي وفاة نجل رئيس النادي الأهلي السابق

تقدم الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، بخالص التعازي في وفاة نجل المهندس محمود طاهر رئيس النادي الأهلي السابق.

cf50c6ab75.jpg


سائلين المولى -عز وجل- أن يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

سبب وفاة حسن نجل الكابتن محمود طاهر رئيس النادي الأهلي السابق 

توفي اليوم حسن محمود طاهر، نجل محمود طاهر رئيس النادي الأهلي السابق، عن عمر يناهز 34 عامًا. ووفقًا لما ذكرته مصادر لموقع الوفد، فقد حدثت الوفاة بشكل طبيعي داخل الفيلا التي كان يقيم بها حسن، ويُعَدّ هذا الخبر صدمة لعائلته ولعشاق النادي الأهلي. تم نقل الجثمان إلى أحد المستشفيات القريبة من منزله بعد وفاته، حيث يتم استكمال الإجراءات اللازمة. ويُذكر أن محمود طاهر قد ترأس مجلس إدارة النادي الأهلي خلال الدورة الانتخابية التي امتدت بين عامي 2014 و2017، وهو فترة شهدت تغييرات وتطورات ملحوظة في النادي. حسن طاهر كان معروفًا بحضوره الدائم في الأوساط الاجتماعية والرياضية، وكانت وفاته خسارة كبيرة لعائلته وللوسط الرياضي. التبعات والأثر الذي خلفه حسن على عائلته والنادي الأهلي ستظل حاضرة في الذاكرة الجماعية لفترة طويلة.

117.jpg

موعد ومكان جنازة نجل الكابتن محمود طاهر 

وأُعلن أن جنازة حسن، نجل محمود طاهر، ستقام غدًا السبت، حيث سيتم تشييع الجثمان من مسجد حسن الشربتلي بعد صلاة الظهر.

 

قرار النيابة بشأن وفاة حسن نجل رئيس النادي الأهلي السابق 

بينما أمرت نيابة القاهرة الجديدة بسرعة إجراء تحريات المباحث حول وفاة حسن، نجل المهندس محمود طاهر رئيس النادي الأهلي السابق، كما أعطت النيابة تعليماتها بتصريح بدفن الجثمان. و بدأت القصة عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة بلاغًا من إحدى المستشفيات يفيد باستقبال جثة شخص يدعى حسن، يبلغ من العمر 34 عامًا. على الفور، انتقلت فرق الأمن إلى المستشفى لمتابعة التفاصيل.

113.jpg

تبيّن من المعاينة الأولية أن حسن توفي داخل منزله الذي يقع في أحد الكمبوندات السكنية في القاهرة الجديدة. وقد تم تحريز الموقع وتفتيشه للوقوف على ملابسات الحادث. وتم تحرير محضر بالواقعة، الذي أُحيل إلى النيابة العامة لتولي التحقيقات.

قد تولت النيابة العامة التحقيق في الأمر، حيث تم إصدار قرار بتصريح دفن الجثمان بعد التأكد من عدم وجود شبهة جنائية في الوفاة. تجري الآن الإجراءات القانونية اللازمة لمتابعة القضية، في حين تواصل الأجهزة الأمنية استكمال التحقيقات لمعرفة أي تفاصيل إضافية قد تكون ذات صلة بالواقعة.

تعليق الاعلامى إبراهيم فايق على وفاة حسن محمود طاهر 

أعلن الإعلامي إبراهيم فايق عبر حسابه الرسمي على "فيس بوك" أن سبب وفاة حسن محمود طاهر كان أزمة قلبية. وكان الراحل، الذي يبلغ من العمر 36 عامًا، يعتبر من أبرز الكوادر الشابة التي كان يُخطط لإعدادها للانضمام إلى مجلس إدارة النادي الأهلي في المستقبل القريب.

معلومات عن الراحل حسن نجل محمود طاهر رئيس النادي الأهلي السابق 

تخرج حسن محمود طاهر من جامعة ماساتشوستس بوسطن، حيث حصل على بكالوريوس في العلوم مع تخصص في الهندسة الكهربائية. شغل الراحل منصب عضو مجلس إدارة غير تنفيذي في مجموعة البركة للتجزئة، كما كان عضوًا تنفيذيًا في مجلس إدارة الشركة المصرية الكندية للكيماويات. بالإضافة إلى ذلك، تولى حسن منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة "إيمك" المتخصصة في النفط والغاز.

112.jpg

              "  إنا لله وإنا إليه راجعون  "


حقق مانشستر يونايتد فوزا صعبا على نظيره فولهام بهدف  في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب أولد ترافولد، في افتتاح مباريات الموسم في الدوري الإنجليزي 2024-2025.

سجل جوشوا زيركزي  هدف مانشستر يونايتد في الدقيقة 87 من عمر المباراة بعد عرضية ارضية من أليخاندرو جارناتشو من جهة اليمين قابلها جوشوا زيركزي بلسمة من على حدود منطقة الجزاء سكنت أسفل يمين المرمى.

بهذه النتيجة حقق مانشستر يونايتد أول 3 نقاط له في الموسم الجديد من مسابقة الدوري الانجليزي ويخوض مباراته المقبلة يوم السبت المقبل أمام برايتون.

ويستهدف مانشستر يونايتد تحسين نتائجه هذا الموسم، بعدما أنهى الموسم الماضي في المركز الثامن بترتيب البريميرليج برصيد 60 نقطة، بينما جاء فولهام في المركز 13 برصيد 47 نقطة.
وبدأ مانشستر يونايتد المباراة بتشكيل مكون من: أندريه أونانا، ديوجو دالوت، ماجواير، ليساندرو مارتينيز، مزراوي، ماينو، كاسيميرو، ديالو، راشفورد، فرنانديز ، مونت.

وبدأ فولهام المباراة بتشكيل مكون من : لينو، تيتي، ديوب، كالفن باسي، أنتوني روبنسون، لوكيتش، سميث رو، أداما تراوري، أندرياس بيريرا، أيوبي، رودريجو مونيز.

ويتسلح مانشستر يونايتد بصفقاته الجديدة  في الموسم الجديد حيث تعاقد مع المغربي نصير مزراوي والهولندي ماتياس دي ليخت من بايرن ميونخ، ومواطنه جوشوا زيركزي من بولونيا والفرنسي ليني يورو من ليل الفرنسي.


حقق نادي إنبي إنجازات تاريخية في بطولة السباحة بالزعانف، والتي أقيمت خلال الفترة الماضية، حيث حقق لاعبي الفريق البترولي عددًا من الميداليات الذهبية والفضية.


وتألق سباحو إنبي محققين نتائج باهرة في مختلف الفئات، حيث أثبتوا تفوقهم في السباقات وحصدوا العديد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية.

وجاءت أبرز إنجازات السباحين كالتالي:

عمر كريم أحمد (مواليد 2011) حقق:

الميدالية الذهبية في سباق 50 متر زعانف مزدوجة.
الميدالية الذهبية في سباق 100 متر زعانف مزدوجة.
الميدالية البرونزية في سباق 200 متر زعانف مزدوجة.

ندى مصطفى رجب (مواليد 2010) تألقت في منافسات الزعانف المونو:

الميدالية البرونزية في سباق 50 متر زعانف مونو.
الميدالية البرونزية في سباق 100 متر زعانف مونو.
الميدالية البرونزية في سباق 200 متر زعانف مونو.
الميدالية البرونزية في سباق 100 متر تانك.

بسنت هشام حسين (مواليد 2009) حصدت:

الميدالية الفضية في سباق 100 متر زعانف مزدوجة.

فاطمة محمود حلمي (مواليد 2006) أضافت إلى سجلها:

الميدالية البرونزية في سباق 1500 متر زعانف مونو.

أما النجم الساطع أحمد محمد أحمد عبد العزيز (مواليد 2008)، فقد كان البطل الأبرز بتحقيقه مجموعة مذهلة من الميداليات:
الميدالية الذهبية في سباق 50 متر زعانف مونو.
الميدالية الذهبية في سباق 100 متر زعانف مونو.
الميدالية الذهبية في سباق 200 متر زعانف مونو.
الميدالية الذهبية في سباق 400 متر زعانف مونو.
الميدالية الفضية في سباق 800 متر زعانف مونو.
الميدالية البرونزية في سباق 200 متر زعانف مزدوجة.
الميدالية الذهبية في سباق 400 متر زعانف مزدوجة.
???? الميدالية الفضية في سباق 50 متر اندر (تحت المياه).
الميدالية الذهبية في سباق 100 متر تانك.

وبفضل هذه الإنجازات المتميزة، نال أحمد محمد أحمد عبد العزيز جائزة أفضل سباح في فئته العمرية (17 سنة)، تقديرًا لأدائه الرائع وتفوقه الكبير في جميع السباقات التي خاضها، ليؤكد مكانته كأحد أبرز المواهب الصاعدة في رياضة السباحة بالزعانف.

هذا التفوق اللافت للسباحين والسباحات من نادي إنــبي يؤكد التزامهم بالتميز وحرصهم على رفع اسم النادي في المحافل الرياضية، مما يجعل هذه البطولة محطة جديدة في مسيرة نجاحاتهم.

ويشرف على قطاع السباحة بنادي إنبي المهندس/ وائل الإمام، نائب رئيس مجلس الإدارة ، الذي حرص على تقديم التهنئة للسباحين على إنجازاتهم الكبيرة وأدائهم المتميز في البطولة ، مشيداً بالروح العالية والمجهود الكبير الذي بذله الفريق لتحقيق هذه النجاحات، مؤكداً على دعم النادي المستمر لتطوير المواهب الشابة ورفع مستوى الرياضة داخل النادي.

ويقود جهاز قطاع السباحة بنادي إنــبي المهندس/ كريم رسمي ، ويقود قطاع الزعانف جهاز فني مكون من :-
ك/ عماد أسامة حسن  مدير فني قطاع الزعانف 
ك/ زیاد احمد كمال مدرب قطاع الزعانف و الفتنس
ك/ كمال أحمد الشريف مدير إداري قطاع السباحة
ك/ عبد الرحمن طاهر إداري قطاع السباحة
ك/ علياء حمدي أبوعلي إداري قطاع الزعانف و التجهيزي.


حقق الفريق الأول لكرة القدم بنادي بايرن ميونخ الفوز على نظيره أولم برباعية نظيفة، ضمن منافسات كأس ألمانيا لهذا الموسم 2024/2025.


جاءت رباعية بايرن ميونخ في مرمى أولمو من خلال توماس مولر في الدقائق 12، و14 من عمر الشوط الأول، بينما سجل كينجسلي كومان الهدفين الآخرين في الدقائق 73، والدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع من عمر المباراة.
وشهدت المبارا سيطرة شبه تامة من قبل لاعبي بايرن ميونخ على مجريات المباراة، حيث أضاع اللاعبين عددًا من الأهداف الآخرى.
وكان بايرن ميونخ، قد بدأ المباراة بالتشكيل التالي:

المرمى: نوير.
الدفاع: أوباميكانو، مين جاي، جوريرو وستانيتش.
الوسط: كيميتش، بافلوفيتش وموسيالا.
الهجوم: تيل، مولر وجنابري
 


كشف أحمد سامي، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي سموحة، مستقبله خلال الموسم المقبل من تدريب النادي السكندري.


وتحدث أحمد سامي في تصريحات تلفزيونية من خلال برنامج "الهدف" على قناة "أون تايم سبورتس 2"، حيث قال: "في آخر المباريات نلعب بالشباب، وبالنسبة لنا نقاط اليوم كانت هامة وأشكر اللاعبين على الموسم القوي الذي قدموه، والحمد لله وصلنا للمركز الرابع، كنت أقول للاعبين لا بد أن تعملوا لأنفسكم هيبة والأندية تعمل حساب لكم".
وعن مستقبله مع سموحة، قال: "بالطبع مستمر مع النادي، فلدي عقد ممتد للموسم المُقبل، وبدأت أحدد احتياجاتي".
وأضاف: "للأسف بسبب الظروف المالية نعتمد على الاستعارات القابلة للتطوير، ونراهن على ذكاء اللاعب ونحاول معه على قدر المستطاع".


يعتزم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، زيارة إسرائيل غدا السبت من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين في قطاع غزة.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان اليوم الجمعة، أن بلينكن سيواصل خلال زيارته إلى إسرائيل، الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين والأسرى من خلال الاقتراح الذي قدمته الولايات المتحدة اليوم بدعم من مصر وقطر.

وأضافت أن بلينكن سيؤكد خلال الزيارة الحاجة الملحة لجميع الأطراف في المنطقة لتجنب التصعيد أو أي إجراءات أخرى قد تقوض القدرة على إنهاء الاتفاق.

 


أصدر نادى الاهلى الليبى بيان على صفحته الرسمية بشأن صفقة مابولولو والتعاون المستقبلي مع نادى الاتحاد السكندرى .

قال البيان الذى خاطب محمد مصيلحى رئيس نادى الاتحاد السكندرى “ يتقدم السادة اعضاء ورئيس مجلس الادارة بالنادى الاهلى الرياضى بأسمى آيات الشكر والتقدير على تعاونكم ومرونتكم خلال فترة المفاوضات والمراحل المهمة خلال صفقة اللاعب الانجولى كريستوفر مابولولو ” 

واضاف البيان قائلا “ لقد أثبتت هذه الصفقة قدرة المؤسستين العريقتي على فتح افاق جديدة وبناء علاقات أمتن وتعاون مثمر يعود بالنفع على الجانبين ” 

يذكر أن اللاعب مابولولو حقق رصيد كبير بين مشجعى نادى الاتحاد السكندرى 

IMG_0211

أثار عالم زلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، حالة من الجدل ليس فقط بسبب توقعاته المخيفة عن وقوع الزلازل خلال الفترة الأخيرة، ولكن بسبب حدوثها بالفعل وسط كمية كبيرة من التحذيرات الذي حذر بها المواطنين، واليوم تصدر مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن كشف عن وقوع زلزال خلال يومي 15 أو 16 أغسطس الجاري، وبالفعل تعرضت تايوان في فجر اليوم لزلزال بقوة تجاوز الـ6 ريختر، لتصيب توقعات من جديد. 

a09e2b6762.jpg
العالم الهولندي

العالم الهولندي يحذر من زلزال قوي خلال الأيام القادمة 

حذر العالم الهولندي وخبير الزلازل فرانك، عبر حسابه الرسمي على موقع "إكس" تويتر سابقًا، من وقوع زلزال مدمر خلال الأيام القادمة، إذ كتب :" مع اقترابنا من 18 و19 أغسطس، من المهم أن نكون في حالة تأهب لاحتمال وقوع زلزال كبير". 

 

كما حذر أيضا من يومي  20 و23 أغسطس، مشيرا إلى أنه من المحتمل أن يكون الوقت الأكثر أهمية هو 20 و23 أغسطس.

 

وأضاف العالم الهولندي :" هناك احتمال بنسبة 70٪ لحدوث زلزال بقوة  ريختر 7.0 في الأيام القادمة تقريبًا، ولا يزال تحديد المنطقة يمثل مشكلة، كما تحدث معظم الهندسة الحرجة مع مواقع الزهرة وعطارد المركزية، ولدينا إحصائيات ذات أهمية علمية".

125.jpg
العالم الهولندي

زلزال يضرب تايوان اليوم بقوة 6.1 ريختر

في فجر اليوم الجمعة، ضرب زلزال بقوة 6.1 جزيرة ريختر تايوان، وأعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، من دون الإبلاغ حتى الآن عن وجود أضرار، بسبب حدوث زلزال بلغت قوته 6.1 درجات أمام الساحل الشرقي لجزيرة تايوان اليوم الجمعة.

 

ووقع الزلزال الساعة 07:35 على عمق 15.4 كلم في المحيط الهادئ، أمام ساحل مدينة هوالين.

 

وفي وقت سابق، ضرب زلزالان بقوة 6.9 و7.1 درجة على مقياس ريختر، الساحل الجنوبي لليابان، والأمر الذي تسبب في هلع وقلق المواطنين من حدوث موجات تسونامي.

124.jpg

وحسبما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، أضاف مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادئ، بأنه ليس هناك تهديد بحدوث موجات تسونامي، بسبب الزلزال الذي حدث اليوم، ولكن اليابان أصدرت عقب الزلزال الأول تحذيرا من تسونامي، في عدة مناطق بجزيرتي كيوشو وشيكوكو في جنوب غرب البلاد، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

 


قال هشام يكن، نجم الزمالك السابق، أن بدايته مع القلعة البيضاء صعبة، مشددا على معاناته لإثبات نفسه مع الفريق.

أضاف يكن في تصريحات لبرنامج "زملكاوي" مع النجم محمد صبري، المُذاع على قناة نادي الزمالك: "والدي لم يتدخل لكي ألعب مع الناشئين أو الفريق الأول وتركني لأثبت نفسي بنفسي  على الرغم من أن كلمته كانت مسموعة داخل نادي الزمالك ولكنه كان يرغب في أن أقدم أوراق اعتمادي".

وأضاف: "محمود أبو رجيلة كان كلمة السر في تطوير طريقة لعبي في أكثر من مركز ومنحني الفرصة في خط الدفاع".

أحمد جعفر: إقامة كأس مصر كان أهم من الرابطة واؤيد جوميز في هذا الأمر


قال أحمد جعفر مهاجم الزمالك السابق، أنه كان من الأولى أن يتم إقامة كأس مصر بدلا من بطولة كأس الرابطة المستحدثة التي لم يستفيد منها أحد.
وأكد جعفر في تصريحات لبرنامج زملكاوي مع الإعلامي أحمد علي الذي يذاع على قناة الزمالك أنه يؤيد قرار جوميز فيؤمن راحة لعدد من اللاعبين الكبار لأن لاعبي الزمالك أنهكوا بدنيا بسبب ضغط المباريات وخاصة عبد الله السعيد الذي كان يحتاج راحة سلبية بشكل عاجل.


نفذ حزب الله عدد من العمليات ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية بتاريخ الجمعة، دعمًا للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزّة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة .

 

 العمليات العسكرية لحزب الله ضد الاحتلال :

1- الساعة 13:15 استهداف دشمة يتموضع فيها ‏جنود العدو الإسرائيلي في موقع بركة ريشا ‏بالأسلحة الموجهة واصابتها إصابة مباشرة وإيقاع إصابات ‏مؤكدة.

 

2- الساعة 14:40 استهداف انتشار لجنود ‏العدو الإسرائيلي في محيط ثكنة ميتات ‏بالأسلحة الصاروخية واصابته إصابة مباشرة.

 

3- الساعة 16:30 استهداف انتشار لجنود ‏العدو الإسرائيلي في محيط موقع جل الدير ‏بصواريخ فلق.‏

 

4- الساعة 17:35 استهداف موقع العاصي ‏بقذائف المدفعية واصابته إصابة مباشرة.‏

 

5- استهداف مبانٍ يستخدمها جنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة نطوعة ‏بالأسلحة المناسبة، كردٍ على ‌‏‌‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.

 

6- شن هجوم جوي بسربٍ من المسيّرات الانقضاضيّة على مقر كتائب ‏المدرعات التابع للواء 188 في ثكنة "راوية"، مستهدفة أماكن تموضع واستقرار ضباطها وجنودها ‏وأصابت أهدافها بدقة وأوقعت فيهم إصابات مؤكدة، كردٍ على ‌‏‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.




 

7- استهداف مبانٍ يستخدمها جنود العدو ‏الإسرائيلي في مستعمرة المطلة بالأسلحة المناسبة، كردٍ على ‌‏‌‏‌‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصًا في بلدة كفركلا.

 

8- الساعة 22:50 استهداف مرابض مدفعية العدو الإسرائيلي ‌‏في الزاعورة بالأسلحة الصاروخية.


أكد ثروت سويلم، عضو مجلس النواب،  أن الضغوط المالية على الأندية أصبحت غير طبيعية، وأن وزارة الشباب والرياضة لا تستطيع تزويد الأندية بالتمويل اللازم لاستمرار النشاط الرياضي، مشيرًا إلى أن مصاريف كرة القدم يجب أن تأتي من العائدات الخاصة بها.

وأوضح ثروت سويلم خلال حديثه في برنامج "خلاصة الكلام" الذي يُعرض على قناة "النهار"، أنه خلال جلسة جمعته بالمهندس محمد عادل، المشرف على الكرة في نادي المقاولين العرب، تم مناقشة هذه القضايا، وعرض الأخير حلاً مقترحًا يتمثل في تشفير الدوري المصري وبيعه، مشيرًا إلى أن هذا النظام معمول به في العديد من دول العالم.

 تكلفة تشفير الدوري للمشاهد ستتراوح بين 100 إلى 150 جنيهًا

وشرح سويلم تفاصيل الاقتراح، موضحًا أن تكلفة تشفير الدوري للمشاهد ستتراوح بين 100 إلى 150 جنيهًا، مما سيوفر عائدات مالية تسهم في تخفيف العبء عن الأندية.

وأكد أن هذا الإجراء سيعزز من جودة البث والتغطية، حيث سيتم تقديم تقنية عالية الجودة، وزيادة عدد الكاميرات، وإتاحة كواليس المباراة، بما في ذلك ما يحدث داخل غرف تبديل الملابس، وهو أمر يثير فضول المشاهدين ويرفع من مستوى المتابعة الجماهيرية.

وتابع سويلم:" هذا النموذج الناجح في دول أخرى قد يساهم في تحقيق توازن مالي للأندية المصرية، ويضمن استمرار الدوري الممتاز بشكل مستدام.

وأعرب عن اقتناعه بهذا الحل، مؤكداً على أهمية البحث عن مصادر دخل جديدة للأندية بعيداً عن الدعم الحكومي المباشر، وأن تشفير الدوري يمكن أن يكون خطوة نحو تحقيق ذلك الهدف.

تصريحات سويلم تأتي في وقت تعاني فيه الأندية المصرية من تحديات كبيرة على مستوى التمويل، مما يفتح باب النقاش حول ضرورة إيجاد حلول مبتكرة ومستدامة لضمان استمرار النشاط الرياضي في البلاد وتحقيق استفادة جماهيرية واقتصادية على حد سواء.


أكد أحمد سامي، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي سموحة، على أنه قام بتطوير أداء مدافع الأهلي محمد عبد المنعم.


ويقترب محمد عبد المنعم من الانضمام لفريق نيس الفرنسي خلال الفترة المقبلة، بعد المفاوضات الجادة خلال الفترة الأخيرة.
وتحدث سامي في تصريحات تلفزيونية، حيث قال: "نجحت في تطوير أداء عبد المنعم، حيث كان خلال فترة فايلر جاء سموحة وفرج عامر رئيس النادي قال لي ما رأيك بعد أن تدرب معي 4 تدريبات، قلت له سيكون أفضل مدافع في مصر".
وتابع: "كان لاعب جيدًا لكن كان عنده مشكلات تكتيكية لها علاقة بوقفته في الملعب، وخلال سنتين تطور".
وأضاف: "عبد المنعم عاد للأهلي ولكن فوجئت أن موسيماني لم يكن يريده، ورحل مرة أخرى، وبعدها انضم للمنتخب مع كيروش والأهلي قطع إعارته وأعاده".


كشف مصدر داخل نادي بريست الفرنسي عن آخر التطورات حول مفاوضات الأهلي مع النادي بشأن المدافع المغربي أشرف داري لاعب الفريق.

يسعى النادي الأهلي بقوة للتعاقد مع أشرف داري بعدما أبدى ترحيبه بالانتقال إلى صفوف المارد الأحمر، لتعويض رحيل محمد عبدالمنعم الذي سينتقل إلى صفوف صفوف نيس الفرنسي بعدما وافقت إدارة المارد الأحمر على بيعه مقابل 4 مليون يورو مع وجود مكافآت تصل إلى مليون.

أكد المصدر داخل نادي بريست أن المفاوضات مازالت مستمرة مع الأهلي، حول لاعبهم أشرف داري مدافع الفريق.

وتابع أن المحادثات حول العديد من الأمور مازالت قائمة، من ضمنها المقابل المادي، حيث مازال النقاش حولها مستمر بعدما لم يتوصل الطرفين لإتفاق بعد بشأن القيمة المالية. 

هل أرسل الأهلي عرضا لضم أشرف داري؟

 

وأشار إلى أن النادي الأهلي لم يرسل عرضا رسميا حتى الآن لضم أشرف داري وأن الأمور لم تحسم بعد.

موقف بريست من بيع أشرف داري

حسبما علمت الوفد أن نادي بريست لا يمانع بيع اللاعب المغربي أشرف داري لكنه وضع شروطا من ضمنها عرض مالي جيد يتناسب مع قيمة اللاعب، يجعله يوافق على العرض، وسط مناقشات مازالت جارية حول القيمة المادية.

وكان أشرف داري انتقل على سبيل الإعارة إلى أحد الفرق البلجيكية في الموسم الماضي ولعب مع فريق شارلوروا، قبل أن يعود لفريقه بريست الذي أنضم إليه في صيف 2022 قادما من الوداد البيضاوي المغربي. 


يبدأ فريق ليفربول رحلته في الدوري الانجليزي بالموسم الجديد بمواجهة  إبسويتش تاون، على ملعب "بورتمان ورد" في إطار لقاءات الجولة الأولى من موسم 2024/25 من الدوري الإنجليزي.

ويبحث ليفربول عن انطلاقة جيدة في الدوري الانجليزي من أجل استعادة اللقب الغائب في السنوات الأخيرة، وكان ليفربول قد أنهى الموسم الماضي من الدوري الإنجليزي في المركز الثالث، تحت قيادة المدرب يورجن كلوب.

موعد مباراة ليفربول وإبسويتش تاون

تنطلق مباراة ليفربول وإبسويتش تاون في تمام الساعة 2:30 ظهرًا بتوقيت القاهرة والسعودية وتُذاع المباراة عبر قناة beIN Sports HD 1 وسيعلق أحمد البلوشي على أحداث مباراة اليوم. 

ونجح إبسويتش تاون في الصعود إلى منافسات الدوري الإنجليزي، بعدما أنهى تشامبيونشيب الموسم الماضي في المركز الثاني ويلعب في صفوف إبسويتش تاون المحترف المصري سام مرسي، الذي سيواجه مواطنه النجم محمد صلاح مع ليفربول.


سلطت وكالة أنباء أسوشيتيد برس الأمريكية الضوء على تواصل محادثات وقف إطلاق النار فى قطاع غزة المنكوب من جراء العدوان الإسرائيلى المتواصل بقيادة مصر والولايات المتحدة وقطر فى الدوحة، مؤكدة أن البيانات الصادرة فى نهاية محادثات اليوم غلب عليها الأمل فى تحقيق انفراجة للوضع المتأزم منذ شهور.

وقالت الوكالة فى سياق مقال تحليلى إنه على الرغم من إصدار إسرائيل بيانا غامضا، قالت خلاله إنها تقدر جهود الوسطاء كما لم يبدو بيان حماس متحمسا بشأن أحدث صفقة مقترحة لإنهاء الحرب المدمرة المستمرة منذ عشرة أشهر فى غزة وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين فى القطاع، إلا أنه لا يزال ينظر إلى وقف إطلاق النار على أنه أفضل أمل لتجنب صراع إقليمى أكبر.

كما بدا الرئيس الأمريكى جو بايدن، متفائلا، قائلا: "نحن أقرب من أى وقت مضى إلى اتفاق"، رغم أنه أعرب عن تفاؤله فى السابق بالتوصل إلى اتفاق قبل أن تنهار المحادثات.
وقال بايدن  للصحفيين اليوم "قد يكون لدينا شيء ما.. لكننا لم نصل إلى هذه النقطة بعد"، مشيرا إلى موافقة الجانبين من حيث المبدأ على الخطة التى أعلنها بايدن خلال 31 مايو الماضي؛ رغم أن حماس اقترحت تعديلات واقترحت إسرائيل توضيحات من جانبها؛ مما دفع كل جانب إلى اتهام الجانب الآخر بمحاولة انتهاك الاتفاق.

وأفاد بيان صدر فى نهاية محادثات الدوحة اليوم: "سيجتمع كبار المسؤولين من حكوماتنا مرة أخرى فى القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل بهدف إبرام الصفقة بموجب الشروط المطروحة اليوم".

وذكرت "أسوشيتيد برس" أن حماس سرعان ما ألقت "الشكوك" حول ما إذا كان التوصل إلى اتفاق فى "متناول اليد".
كما أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بيانا قال خلاله إن "إسرائيل تقدر جهود الولايات المتحدة والوسطاء لإثناء حماس عن رفضها صفقة إطلاق سراح الرهائن".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل إن وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن يعتزم السفر إلى إسرائيل - خلال عطلة نهاية الأسبوع - "لمواصلة الجهود الدبلوماسية المكثفة" للتوصل إلى وقف لإطلاق النار والتأكيد على ضرورة تجنب جميع الأطراف فى المنطقة التصعيد.
وقال مسؤول إسرائيلى تحدث لـ "أسوشيتيد برس" بشرط عدم الكشف عن هويته - إنه كان من المتوقع أن يجتمع بلينكن مع نتنياهو يوم الإثنين المقبل؛ لمناقشة الصفقة الجديدة.

وأضافت "أسوشيتيد برس" أن الدفعة الجديدة لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس؛ جاءت فى الوقت الذى ارتفع فيه عدد القتلى الفلسطينيين فى غزة إلى ما يزيد عن 40 ألف شخص، وفقًا للسلطات الصحية فى غزة، ولا تزال المخاوف مرتفعة من أن تهاجم إيران ومسلحو حزب الله فى لبنان إسرائيل، ردًا على مقتل قادة بارزين فى صفوف المقاومة.

وتابعت إن الوسطاء الدوليين يعتقدون أن أفضل أمل لتهدئة التوترات هو التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس لوقف القتال وتأمين إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، فى حين تكثفت الجهود الدبلوماسية الدولية لمنع انتشار الحرب اليوم، مع قيام وزيرى الخارجية البريطانى والفرنسى بإجراء رحلة مشتركة إلى إسرائيل حيث بدا وزير الخارجية البريطانى ديفيد لامى ونظيره الفرنسى ستيفان سيجورنى متفائلين بعد اجتماعهما اليوم مع وزير الخارجية الإسرائيلى يسرائيل كاتس.. وقال لامى إن المسؤولين الإسرائيليين أخبروهم أنهم يأملون أن يكونوا على وشك إبرام صفقة.

وأضاف: "بينما نتجه الآن إلى اليوم ال 315 من الحرب، فقد حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لإعادة هؤلاء الرهائن ودخول المساعدات بالكميات الضرورية إلى غزة، ووقف القتال" بينما وصف سيجورن، الذى كان يتحدث إلى جانبه، أى عمل من شأنه زعزعة استقرار المفاوضات بأنه أمر غير مقبول وقال إنه ولامى بعثا برسائل واضحة للغاية إلى جميع الأطراف مفادها أن هذه لحظة مهمة "لأنها قد تؤدى إلى السلام أو استمرار الحرب".


ينتظر عشاق كرة القدم السعودية والعربية مواجهة من العيار الثقيل، والتي تجمع الهلال بنظيره النصر، ضمن منافسات نهائي كأس السوبر السعودي 2023/2024.


وكان الهلال قد نجح في تخطي عقبة الأهلي في الدور نصف النهائي من البطولة، بينما فاز النصر على نظيره التعاون وتأهل للمباراة النهائية ليضرب موعدًا قويًا مع الزعيم.

موعد مباراة الهلال والنصر

تنطلق مواجهة الهلال والنصر  في تمام السابعة والربع من مساء اليوم السبت بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، والتي يتوقعها الكثيرون ان تكون قوية ومثيرة.

القنوات الناقلة لمباراة الهلال والنصر

تُنقل مواجهة الهلال أمام النصر عبر شبكة قنوات "ssc" السعودية، والتي حصلت على حقوق بث المسابقات المحلية السعودية خلال السنوات الأخيرة.


وضع الجهاز الفني لفريق ليفربول بقيادة آرني سلوت، ملامح تشكيل الريدز في المواجهة الافتتاحية بالدوري الانجليزي والتي ستكون أمام  إبسويتش تاون الصاعد حديثا للبريميرليج.

ويستهل ليفربول مشواره في البريميرليج بمواجهة  إبسويتش تاون عند دقات الثانية والنصف عصر اليوم السبت، على ملعب "بورتمان ورد" ضمن منافسات الجولة الأولى من الدوري الانجليزي.

ومن المنتظر أن يقود النجم المصري محمد صلاح تشكيل ليفربول أمام أبسويتش تاون ويجاوره لويس دياز وجوتا.

تشكيل ليفربول المتوقع أمام إبسويتش تاون

حراسة المرمى: أليسون بيكر.

خط الدفاع: ترينت ألكسندر أرنولد، كوانساه، فان دايك، روبرتسون.

خط الوسط: سوبوسلاي، جرافنبرخ، ماك أليستر.

خط الهجوم: محمد صلاح، ديوجو جوتا، لويس دياز. 

يذكر أن ليفربول لم يبرم أي صفقات جديدة في موسم الانتقالات الصيفي الحالي، حتى الآن، ولكنه قام بتغيير الجهاز الفني حيث جاء المدرب الهولندي آرني سلوت بعد رحيل الألماني يورجن كلوب عن "الأنفيلد" نهاية الموسم الماضي.


أعلنت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية كاوست فى المملكة العربية السعودية، عن بناء أول سفينة أبحاث إقليمية في المملكة ثول2، التي ستكون الرائدة في أسطول سفن الأبحاث السعودية، والمتاحة لخدمة جميع المهام البحثية البحرية؛ بما في ذلك المشاريع العملاقة والوزارات الحكومية، وذلك عن طريق شركة فراير لبناء السفن “Freire Shipyards”، التي تتمتع بخبرة تزيد عن 100 عام في بناء السفن؛ التي ستقوم ببناء السفينة في حوض بناء السفن التابع لها في مدينة فيغو الإسبانية.


وستتيح السفينة التي يتوقع اكتمال بنائها في عام 2026؛ الوصول الكامل إلى البحر الأحمر؛ بما في ذلك المياه الساحلية وأعماق البحر، وسيكون لديها القدرة على استكشاف جميع الاهتمامات العلمية الرئيسية في البحر الأحمر، كالشعاب المرجانية والحياة البحرية الأخرى والتكوينات الجيولوجية، مما يعزز الأبحاث في المملكة، ويجذب المزيد من الشركاء الدوليين؛ حيث ستشجع على المزيد من التعاون العلمي، وترسيخ مكانة المملكة بصفتها رائدة عالمية في الأبحاث البحرية، كون البحر الأحمر يحظى باهتمام كبير لدى العديد من الأوساط العلمية.

ويبلغ طول سفينة الأبحاث "ثول 2" 50 م وعرضها 12,8م وعمق غاطسها 3,6 م، وستكون مصممة لتعمل لمدة 30 عامًا، ويسمح تصميمها المعياري بتعدد أنواع المختبرات التجريبية التي تتوافق مع التقنيات البحرية الحالية والمستقبلية لاستكشاف البحر الأحمر، كما يمكنها دمج تقنيات دفع خضراء جديدة لخفض بصمتها الكربونية على مر السنين، وستكون ثول 2 بالإضافة إلى وظيفتها الأساسية بصفتها سفينة أبحاث؛ قادرة أيضًا على دعم الاستجابات الوطنية لحالات الطوارئ مثل: التسربات النفطية والحوادث البحرية والجوية في البحر الأحمر.

كما تتسع السفينة من المنظور العلمي؛ لـ 30 شخصًا، ومن المتوقع أن يكون 12 منهم من أفراد الطاقم، أما الأماكن المتبقية فهي مفتوحة للباحثين، وستكون قادرة على استكشاف أكثر النقاط عمقًا في البحر الأحمر ونشر مجموعة متنوعة من المركبات المشغلة عن بعد والغواصات ذاتية القيادة تحت الماء لإجراء مسوحات بصرية وصوتية، وأخذ عينات من المياه ورسم خرائط لقاع البحر؛ فيما صُمِّمَت سفينة الأبحاث ثول 2 من قبل شركة غلوستن الأمريكية، التي ستواصل تقديم الدعم الهندسي خارج الموقع في أثناء البناء، إلى جانب اختيار شركة ماري تايم سورفي إنترناشونال “Maritime Survey International” الأسترالية ممثلة لكاوست في الموقع، وستشرف على أنشطة البناء اليومية، ومشاركة عشرات الجهات المعنية في المملكة

في التخطيط لسفينة "ثول 2" ؛ بما في ذلك المشاريع العملاقة والوزارات الحكومية، والعديد من الجامعات داخل المملكة، من ذوي الخبرة في علوم المحيطات والعمليات البحرية.

وقال نائب رئيس كاوست للأبحاث البروفيسور بيير ماجيستريتي: ترمز سفينة الأبحاث  ثول 2 إلى التزام كاوست بتعزيز البنية التحتية للأبحاث في المملكة العربية السعودية. وسوف تكون متاحة للشركاء الذين لديهم اهتمام مشترك بفهم البحر الأحمر واستكشاف إمكاناته الهائلة”.

من جانبه أوضح ماركوس فرايري غارسيا، أحد مديري شركة فراير لبناء السفن؛ أن شركة فراير لبناء السفن تؤمن بكفاءة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" البحثية؛ مشيرًا إلى أن بناء سفينة الأبحاث ثول 2 يعكس التزام الجامعة بتعزيز البنية التحتية للأبحاث البحرية في المملكة، وتفتح أفاقًا جديدة للتعاون العلمي والتقدم التقني في المنطقة”؛ منوهًا بما يكتسبه البحر الأحمر من أهمية بالغة في تحول المملكة على مدى العقود العديدة القادمة، وهو عنصر رئيسي في رؤية المملكة 2030 وما بعدها، وستؤثر دراسته في الأمن الغذائي، وإدارة المياه، والتخطيط الحضري والعديد من القطاعات الاقتصادية الأخرى، بالإضافة إلى خلق مئات الآلاف من فرص العمل وتوفير ثروة من المعرفة حول كوكبنا والأنظمة الحيوية التي تسكنه.

 


قالت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مسئولين أمنيين أن عمليات الجيش الإسرائيلي بشكل عام انتهت في غزة، وفقا لما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها

e8b3e42199.jpg

وأضافت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن المسئولين الأمنيين أن المؤسسة الأمنية أبلغت القيادة السياسية أن الوقت حان لصفقة المحتجزين

 

138.png

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن الدفاع المدني في سلاح الجو بـ الجيش الإسرائيلي مع الصناعات الأمنية الإسرائيلية، يجرّبان سبلاً أخرى ومختلفة لاعتراض مسيّرات حزب الله، وإلى الآن لم تنجح جهودهم عملياً.


حزب الله يطلق صواريخه تجاه مستوطنة المطلة

 

خففت وزارة الخارجية الإسرائيلية، من رسالة صادرة عن وزيرها، يسرائيل كاتس، اليوم الجمعة، والذي يتحدث فيه عن ضرورة رد بريطانيا وفرنسا على إيران، في حال مهاجمتها بلاده.

وقال كاتس في البداية، إن "إسرائيل تتوقع أن تنضم بريطانيا وفرنسا وحلفاء آخرون لأمريكا إليها في اتخاذ إجراء عسكري ضد إيران، إذا شنت طهران هجوما وعدت به ضد إسرائيل، للانتقام لمقتل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية، إسماعيل هنية".

وأدلى كاتس بهذه التعليقات أثناء اجتماعه مع وزيري الخارجية البريطاني والفرنسي، ديفيد لامي وستيفان سيغورني، اللذان يقومان بزيارة مشتركة إلى إسرائيل، مع تكثيف الجهود الدولية للتوسط في وقف إطلاق النار في غزة، وسط مخاوف متزايدة في إسرائيل من أن إيران و"حزب الله" اللبناني قد يهاجمان إسرائيل، ردا على مقتل هنية، وقائد "حزب الله"، فؤاد شكر، الشهر الماضي.


 

وقال وزير الخارجية الإٍسرائيلي، يسرائيل كاتس، لوزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، ووزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورني، إن "إسرائيل تتوقع من فرنسا وبريطانيا أن توضحا علنا لإيران أنه من غير المقبول أن تهاجم إسرائيل، وأنه إذا هاجمت إيران، فإن التحالف الذي تقوده أمريكا سينضم إلى إسرائيل ليس فقط في الدفاع، ولكن أيضا في هجوم ضد أهداف مهمة في إيران"، بحسب بيان صادر عن مكتبه باللغة العبرية بعد الاجتماع.


وأضاف البيان الأول أنه "لا يمكن لـ الجيش الإسرائيلي أن تمتنع عن الرد بقوة على الهجمات عليها".

 

خففت من رسالة كاتس 
لكن صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" ذكرت أن وزارة الخارجية الإسرائيلية خففت من رسالة كاتس باللغة الإنجليزية، وحذفت الجملة حول الحاجة إلى الرد، ليتم تعديلها على لسانه لتصبح: "شكرت الوزيران على دعمهما لإسرائيل، وأوضحت لهما أن الطريقة الصحيحة لردع إيران ومنع الحرب هي الإعلان عن أنه إذا هاجمت إيران، فإنهم سيقفون مع إسرائيل ليس فقط في الدفاع ولكن أيضا في ضرب أهداف في إيران"


قالت دار الإفتاء المصرية؛ إن التجار الذين يقومون باحتكار السلع ويبيعونها بضعف السعر؛ ويُبرِّرون ذلك بأنهم يتَصدَّقون بالزيادة في السعر على الفقراء آثمون، وما يقومون به يُعدُّ أمرًا محظورًا شرعًا سواء كان سيتبرع بجزء من الثمن أو لا.

واضافت دار الإفتاء أن مَنْ يقوم بالشراء من هذا البائع مع عدم وجود ضرورة لذلك، أو مع وجود طريقة أخرى للشراء أو وجود سلعة أخرى تقوم مقامها، فهو بهذا الفعل يكون قد قَدَّم عونًا على مخالفة أوامر الله تعالى وارتكب محظورًا وإثمًا، وأمَّا مَن كانت له حاجة في الشراء ولا يجد طريقة أخرى لشرائها، فهو مضطر لذلك، وغير مؤاخَذٍ به، والإثم يكون على البائع فقط.

وأوضحت دار الإفتاء أن الأصل في البيع حِلُّه وإباحته؛ وذلك لقوله تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275]، إلَّا ما نَهَى الشارع عنه من بعض الممارسات التي قد تضر بمصالح المتبايعين؛ ومن تلك الممارسات "الاحتكار"، والذي هو حبسُ كلِّ ما يضرُّ العامّةَ حبسُه؛ وذلك عن طريق شراء السلع وحبسها، فتقِلُّ بين الناس، فيرفع البائع من سعرها استغلالًا لندرتها، ويصيب الناسَ بسبب ذلك الضررُ، وقد نهى عنه الشارع وحرَّمه؛ فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا يَحْتَكِرُ إِلَّا خَاطئ» رواه الإمام أحمد في "مسنده"، ومسلم في "صحيحه"، وأبو داود والترمذي –وصححه- وابن ماجه والدارمي في "سننهم"، والبيهقي في "السنن الكبرى"، و"شعب الإيمان"

حكم الاحتكار في غير طعام الناس

وأشارت دار الإفتاء أن هذا النهي السابق عن الاحتكار يشمل سائر ما يحتاج إليه الناس في معايشهم من غير قَصْرٍ له على القوت؛ لأنَّ علة التحريم هنا هي الإضرار بالناس وهي متحققة في كل ما يحتاجون إليه ولا تقوم معيشتهم إلَّا به، وهذا ملاحظ في تعريفات الفقهاء للاحتكار، والحاصل من أقوالهم: أَنَّ العلة في مَنْع الاحتكار ليست ذات الاحتكار، بل الإضرار بالناس، ولهذا يقول الإمام البيهقي في "معرفة السنن والآثار" (8/ 206، ط. دار الوعي-حلب) بعد ذكره حديث معمر رضي الله عنه «مَنِ احْتَكَرَ فَهُوَ خَاطِئٌ»؛ قال: [إنما أراد -والله أعلم- إذا احتكر من طعام الناس ما يكون فيه ضرر عليهم دون ما لا ضرر فيه]ـ.

وأردفت دار الإفتاء أن الإضرار معنًى مشتركٌ بين مرتبة الضرورة والحاجة، فإذا أَلجا الاحتكارُ الناسَ إلى مرتبة الضرورة أو الحاجة فهذا هو الاحتكار المحرَّم، والذي يتحقَّق باحتكار أي شيء ولا يخص الطعام دون غيره؛ ذلك أن اختلاف الفقهاء فيما يكون فيه الاحتكار إنما هو خلاف في الصورة فقط -أي: خلافٌ لفظيٌ-، فعند المالكية أن الاحتكار يكون في كل شيء؛ سواء في الأقوات أم غيرها وإن كان ذهبًا وفضة، وهو قول أبي يوسف من الحنفية، وقال الشافعية والحنابلة إنه خاص بالأقوات فقط، وهو المفتى به عند الحنفية، وخصَّ الحنابلة القوت بقوت الآدمي، فلا احتكار عندهم في قوت البهائم. أنظر: "العناية شرح الهداية" للإمام شمس الدين البابرتي الحنفي (10/ 58، ط. دار الفكر)، "البيان والتحصيل" لابن رشد المالكي (7/ 360، ط. دار الغرب الإسلامي)، "نهاية المحتاج" للإمام شمس الدين الرَّملي الشافعي (3/ 472، ط. دار الفكر)، "المبدع في شرح المقنع" للإمام برهان الدين ابن مفلح الحنبلي (4/ 47، ط. دار الكتب العلمية).


يستعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال لمواجهة من العيار الثقيل أمام نظيره النصر، ضمن منافسات نهائي كأس السوبر السعودي 2023/2024.


ونجح الزعيم  في الفوز على الأهلي في الدور نصف النهائي من البطولة، بينما تخطى النصر عقبة التعاون وتأهل للمباراة النهائية ليضرب موعدًا قويًا مع الزعيم.

تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر

حراسة المرمى: ياسين بونو.
الدفاع: رينان لودي - كاليدو كوليبالي - حسان تمبكتي - حمد اليامي.
الوسط: روبن نيفيز - ناصر الدوسري - ميلينكوفيتش سافيتش.
الهجوم: ميشايل ديلجادو - سالم الدوسري - ألكسندر ميتروفيتش.
 

موعد مباراة الهلال والنصر والقنوات الناقلة

من المقرر انطلاق مباراة الهلال والنصر  في تمام السابعة والربع من مساء اليوم السبت بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، والتي يتوقعها الكثيرون ان تكون قوية ومثيرة.
وتُذاع موقعة الهلال أمام النصر عبر شبكة قنوات "ssc" السعودية، والتي حصلت على حقوق بث المسابقات المحلية السعودية خلال السنوات الأخيرة.


رأى تليفزيون بريكس أن انضمام مصر لمجموعة البريكس هذا العام، فتح آفاقا رحبة للتعاون الاقتصادي الدولي، بما في ذلك الأمن الغذائي.

ونقل التليفزيون اليوم الجمعة، عن ميخائيل خاتشاتوريان، الخبير في اقتصادات دول "البريكس"، قوله إنه يتعين على دول المجموعة العمل على زيادة تمويل المشروعات الزراعية بالدول الأعضاء، خاصة الدول الخمس التي انضمت حديثا إلى المجموعة وهي: مصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا وإيران، كما يجب العمل على تطوير نظام النقل والخدمات اللوجستية، لضمان تسليم سريع ودائم للمنتجات الزراعية بين الدول الأعضاء، وإلى الدول الأخرى.

وتتمتع دول مجموعة البريكس بإمكانيات هائلة فيما يتعلق بإنتاج وتوريد المواد الغذائية، حيث تحتل الصين المرتبة الأولى في الإنتاج الزراعي على مستوى العالم، بينما تعد الهند أكبر مصدر للأرز، وتعد البرازيل منتج رئيسي لفول الصويا والسكر، فيما تتصدر روسيا قائمة المصدرين للقمح في العالم، وتعد جنوب إفريقيا من أهم منتجي الفواكه والنبيذ بالعالم.

ووفقا لبيانات تقرير حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم الصادر عن الأمم المتحدة، تمثل دول مجموعة البريكس حوالي 40 في المائة من الإنتاج العالمي للحبوب.. وبانضمام أعضاء جدد، يبلغ إجمالي إنتاج الحبوب في مجموعة البريكس 1.23 مليار طن متري.

وفي إطار المبادرات التي تهدف إلى تحسين الأمن الغذائي في مختلف أنحاء العالم، تستضيف دولة الإمارات العربية المتحدة القمة العالمية للأمن الغذائي في نوفمبر 2024، حيث سيتم استعراض الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي في دولة الإمارات، والتي تهدف إلى تصدر الإمارات أعلى درجة على مؤشر الأمن الغذائي العالمي بحلول عام 2051.


كرمت رابطة العالم الإسلامي، بالعاصمة نيروبي بدولة كينيا، ابن الأقصر "الإمام الحسين على محمد سرحان"، أحد أئمة الأوقاف المصرية، وابن قرية الحميدات شرق التابعة لمركز ومدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر؛ لتفوقه في حفظ كتاب الله بالروايات القرآنية المتواترة.

وقام ابن الأقصر بعرض القرآن الكريم كاملًا بروايتي ورش عن نافع، وخلف عن حمزة، غيبًا على  الشيخ عبد الرحمن صفوت سالم، المحاضر والمقرئ بالقراءات العشر في الرابطة، بإتقان ودقة عالية، مما جعل الرابطة تقوم بتكريمه، بحضور الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسى، أمين عام الرابطة، ورئيس الجالية الإسلامية، وعدد من قيادات الدولة الكينية .

يشار إلى أن الرابطة أقامت أيضا  مسابقة النخبة العالمية في القراءات العشر، لتكون مسابقة قرآنية عالمية تنظمها رابطة العالم الإسلامي التي يتنافس فيها الحفاظ المجازون بالقراءات العشر الصغرى والكبرى من مختلف دول العالم، حيث تهدف المسابقة لتعريف الأئمة بالقراءات القرآنية وكيفية تلقبها بالسند المتصل إلى رسول الله.

وأوضح القائمون على المسابقة أنها تهدف أيضًا إلى خلق روح التنافس بين الحفظة وتشجيعهم على الحفظ والمداومة من خلال تكريم المتفوقين والعناية بهم.

 

 


أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن عقد اجتماع طارئ، اليوم الجمعة، لمناقشة سبل تحقيق العدالة في الحصول على مجموعات الاختبارات والعلاجات واللقاحات للفيروس المسبب لجدري القرود مع انتشار العدوى الفيروسية في مناطق من إفريقيا وخارجها.

وذكرت وكالة رويترز أن من المقرر أن يحضر الاجتماع أعضاء تحالف من خبراء الصحة ممن أشرفوا على الاستجابة العالمية لكوفيد-19، ووكالات صحية عالمية مثل مؤسسة بيل وميليندا جيتس والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي).

وقالت أيواد ألاكيجا، رئيسة الاجتماع والمبعوثة الخاصة لمنظمة الصحة العالمية، إنهم سيناقشون سبل ضمان عدم تكرار ما حدث من فشل في جهود التصدي لجائحة كوفيد-19.

كما يبحث الاجتماع تحقيق المساواة في إمكانية الحصول على العلاجات الطبية ومجموعات الاختبارات واللقاحات مع تفشي جدري القرود.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية يوم الأربعاء بعد انتشار المرض على نطاق واسع في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومنها إلى دول مجاورة. وأمس الخميس، أعلنت السويد عن أول حالة خارج إفريقيا مرتبطة بالمرض.

وقالت ألاكيجا فشلنا في إمكانية الحصول على المنتجات في المرة الماضية، لكننا تعلمنا هذه الدروس… وسأحرص على أن تكون المساواة (العدالة في إمكانية الوصول) هي أول شيء نفكر فيه (الآن).

وأضافت ألاكيجا أن مكافحة المرض لا تقتصر على اللقاحات، لأن التدابير الصحية العامة مثل حملات التوعية بوسعها أيضا مساعدة المجتمعات في وقاية نفسها، على غرار ما حدث في مساعي التصدي لفيروس إتش.آي.في المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).
 


كشف المستشار مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك السابق تفاصيل زيارته ونجليه أحمد وأمير للاعب الزمالك أحمد فتوح فى محبسه بقسم شرطة العلمين. 

ونشر مرتضي على صفحته الشخصيه فيديو أكد خلاله أنه يوجه الشكر لمأمور قسم العلمين ومفيش المباحث والضباط على المعامله الجيده لجميع المحبوسين وليس أحمد فتوح فقط مشيرا إلى أنه وجه حديثه للاعب بأن يكون مؤمن بالله وقدره وأنه فى نفس الوقت يكون ضميرك بالنسبه للمتوفى والتصالح والديه لأسرته مشيرا إلى أنه فى طريقه لإنهاء هذا الأمر. ‏وأننا اقتربنا من التصالح مع أهل المتـ.وفي وأتمنى أن يرى القاضي فتوح أبن من أبناءه وكلنا بنغلط

وانتقد مرتضي منصور مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة حسين لبيب لتجاهل زيارة اللاعب فى محبسه وكذلك رموز الزمالك وأنه يثق أن الله سيفرج كرب اللاعب ويصبر أسرة المتوفى. 

واعلن المحامى أشرف عبد العزيز م خلا الفيدي  أنه  متضامن مع المستشار مرتضى منصور فى فريق الدفاع عن اللاعب. 


يبدأ فريق برشلونة رحلته في الدوري الاسباني بالموسم الجديد حيث سيحل ضيفه على ملعب "ميستايا" لمواجهة فالنسيا  في الجولة الأولى من منافسات بطولة الدوري الإسباني.

txt

ميتروفيتش يقود تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر

ويبحث برشلونة تحت قيادة مدربه الألماني الجديد هانزي فليك في العودة إلى منصات التتويج واستعادة لقب الدوري الإسباني حيث يأمل في انطلاقة قوية في الليجا وستكون البداية أمام فالنسيا.

موعد مباراة برشلونة وفالنسيا

تنطلق مباراة برشلونة وفالنسيا في تمام الساعة 10:30 مساءً بتوقيت القاهرة والسعودية.
القناة الناقلة لمباراة برشلونة وفالنسيا اليوم في الدوري الإسباني وتُذاع المباراة عبر قناة beIN Sports HD 1، وسيعلق خليل البلوشي على أحداث المباراة الليلة. 

txt

الهلال والنصر.. موعد نهائي السوبر السعودي والقنوات الناقلة

يذكر أن برشلونة أنهى الموسم الماضي من الدوري الإسباني، 2023/24، في المركز الثاني خلف ريال مدريد البطل.



المصدر : رياضة : باريس سان جيرمان يبدأ حملة دفاعه عن لقبه بالدوري الفرنسي بإنتصار عريض

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الشعب الجمهوري يُكرم أوائل الثانوية العامة والأزهرية بالقليوبية
التالى نافذة الصين ستفتح تحقيقا في مكافحة الاغراق ببذور الكانولا الكندية