أخبار عاجلة
أخبار العالم : وفاة طفل إماراتي في حادث مروري -

نافذة - هل بدأ ضرب احتكار شركات التكنولوجيا العملاقة؟.. محكمة أمريكية تصدر "قرارًا تاريخيًّا" ضد غوغل

نافذة - هل بدأ ضرب احتكار شركات التكنولوجيا العملاقة؟.. محكمة أمريكية تصدر "قرارًا تاريخيًّا" ضد غوغل
نافذة - هل بدأ ضرب احتكار شركات التكنولوجيا العملاقة؟.. محكمة أمريكية تصدر "قرارًا تاريخيًّا" ضد غوغل

الثلاثاء 6 أغسطس 2024 08:52 صباحاً

نافذة على العالم - تم النشر في: 

06 أغسطس 2024, 6:36 صباحاً

أصدرت محكمة فيدرالية أمريكية الاثنين حُكمًا يفيد بأن شركة غوغل تصرفت بشكل غير قانوني، ودفعت مليارات الدولارات لشركات مثل آبل وسامسونج للحفاظ على احتكارها في مجال البحث عبر الإنترنت.

وحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، في حكمه المفصل في 277 صفحة، كتب القاضي أميت ميهتا من المحكمة الجزئية في العاصمة الأمريكية واشنطن: "إن غوغل شركة احتكارية، وقد تصرفت كشركة احتكارية للحفاظ على احتكارها".

وأضاف القاضي أن غوغل أساءت استخدام احتكارها في مجال البحث.




سيطرة غير قانونية على الإنترنت

وكانت وزارة العدل الأمريكية وبعض الولايات قد رفعت دعوى قضائية في عام 2020 ضد غوغل، متهمة إياها بتعزيز هيمنتها بشكل غير قانوني من خلال دفع مليارات الدولارات سنويًّا لشركات أخرى، مثل آبل وسامسونج من أجل السماح لها بالتعامل تلقائيًّا مع استعلامات البحث على هواتفها الذكية ومتصفحات الويب الخاصة بها؛ مما يولد مليارات الدولارات من الأرباح سنويًّا.

غوغل انتهكت قانون مكافحة الاحتكار

وأشار حُكم "ميهتا" إلى أن وزارة العدل كانت محقة في القول إن غوغل انتهكت قانون مكافحة الاحتكار من خلال صياغة عقود تقييدية مع شركة آبل وشركات تصنيع هواتف أخرى تتطلب منها تثبيت غوغل كمحرك بحث افتراضي على الهواتف الذكية. كما ندد بممارسات أخرى للشركة الأم "ألفابت" منعت منافسيها من المنافسة على قدم المساواة؛ بحسب صحيفة "واشنطن بوست".

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكم يمنح وزارة العدل أكبر انتصار منذ أكثر من عقدين من الزمان في إطار سعيها للحد من قوة شركات التكنولوجيا الكبرى في السيطرة والهيمنة على الأسواق الضخمة التي أنشأتها.

واعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الحكم بمثابة "قرار تاريخي يضرب قوة شركات التكنولوجيا العملاقة في عصر الإنترنت الحديث، وقد يغير بشكل أساسي الطريقة التي تدير بها أعمالها".

وقالت إن "من المرجح أن يؤثر هذا القرار على دعاوى مكافحة الاحتكار الحكومية الأخرى ضد غوغل وآبل وأمازون وميتا، مالك فيسبوك وإنستغرام وواتساب. وكان آخر حكم كبير لمكافحة الاحتكار ضد شركة تكنولوجيا يستهدف مايكروسوفت منذ أكثر من عقدين من الزمان.


المصدر : نافذة - هل بدأ ضرب احتكار شركات التكنولوجيا العملاقة؟.. محكمة أمريكية تصدر "قرارًا تاريخيًّا" ضد غوغل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : منتدى هيلي.. منصة استراتيجية لتعزيز الحوار العالمي
التالى أخبار العالم : طالب بجامعة خليفة يسهم في تطوير مركبة قمرية