أخبار عاجلة

أخبار العالم : وساطة قطرية لإطلاق رهائن تايلانديين

أخبار العالم : وساطة قطرية لإطلاق رهائن تايلانديين
أخبار العالم : وساطة قطرية لإطلاق رهائن تايلانديين

السبت 4 نوفمبر 2023 07:22 صباحاً

عربي ودولي

88

04 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

نقلت صحيفة النيشن في تايلاند عن وزير الخارجية التايلاندي بارنبري باهيدا نوكارا أنه تلقى وعدا ودعما من قطر وجمهورية مصر بالمساعدة في تأمين إطلاق سراح العمال التايلانديين الذين تحتجزهم حماس ضمن الرهائن.

وقال رئيس الوزراء التايلاندي سريثا تافيسين إنه يتم بذل جهود متواصلة لمساعدة العمال التايلانديين في إسرائيل. وقال سريثا إن الحكومة تراقب عن كثب الصراع بين إسرائيل وحماس لضمان الإجلاء الآمن للمواطنين التايلانديين بمجرد أن يسمح الوضع بذلك.

وكشف سريثا أن رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم أبلغه يوم الخميس أنه يتم حاليًا نقل 12 عاملاً تايلانديًا من مجموعة واحدة و8 عمال آخرين من مجموعة مختلفة إلى نفس الموقع. وفي الوقت نفسه، تُبذل الجهود لتحديد مكان وجود العمال المتبقين وعددهم 2-3.

 وقال سريثا إن الحكومة ستبقي الطائرات جاهزة على الرغم من عدم وجود إشارات في الوقت الحالي على أن المزيد من المواطنين التايلانديين في إسرائيل يعتزمون العودة. وقال إن هذه الخطوة الاستباقية يتم اتخاذها لإنشاء مسارات طيران في حالة وجود ضرورة لإجلاء المواطنين التايلانديين من دول أخرى غير إسرائيل.

وقال وزير الخارجية بارنبري، الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الوزراء، إنه التقى بقادة قطر ومصر خلال زيارته الرسمية للبلدين.




 وقال إن هدف هذه اللقاءات هو التنسيق مع حماس من أجل إطلاق سراح العمال التايلانديين المحتجزين كرهائن.

وأكد وزير الخارجية التايلاندي أن بلاده تواصل العمل مع قطر ومصر وإيران لتأمين إطلاق سراح 23 تايلانديا تحتجزهم حركة حماس ضمن الرهائن، وقال إنه بحث القضية أيضا مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان لمعرفة مصير المحتجزين لدى حركة حماس.

وكان الوزير التايلاندي توجّه إلى قطر ومصر لبحث قضية الرهائن، كما التقى عبد اللهيان في الدوحة، داعيا إياه للاستفادة من علاقات طهران مع حماس للمساعدة على إطلاق سراح المواطنين التايلانديين. وقال بارنبري للصحفيين في بانكوك الجمعة «قلت لهم إن التايلانديين العاملين هناك هم من ذوي الدخل المنخفض ويعملون في قطاع الزراعة لتحسين دخلهم».

 وأفاد بارنبري بأن البلدان الثلاثة أعربت عن دعمها الكامل للمساعدة في المفاوضات. وقال «عبروا عن وجهة نظرهم التي تفيد بأنه كلما تم التوصل إلى وقف إطلاق النار في وقت مبكر، كان من الممكن الإفراج عن الرهائن في وقت أسرع».

من جهته، كشف السياسي التايلاندي المخضرم أريبين أوتاراسين أنه أجرى محادثات مباشرة مع حركة حماس سعيا للإفراج الآمن عن الرهائن التايلانديين، وسط موجة من المساعي الدبلوماسية التي تقوم بها الحكومة التايلاندية. وذكر أريبين أن المحادثات التي استمرت لساعتين تقريبا جرت في طهران يوم 26 أكتوبر، وأن مسؤولي حماس قالوا إن الرهائن التايلانديين آمنون ويتم الاعتناء بهم جيدا.

 ورفض ذكر أسماء مسؤولي حماس الذين قال إنه التقى بهم. وقال «أخبرتهم أنني جئت ليس للتفاوض بل ببساطة لطلب إطلاق سراحهم».

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار العالم : وساطة قطرية لإطلاق رهائن تايلانديين

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : تأثير فاكهة الدوريان على أسعار القهوة العالمية
التالى سعر الذهب في اليمن اليوم.. الأحد 1-9-2024