قرار جديد من المحكمة بشأن محمد عادل المتهم بإنهاء حياة نيرة أشرف طالبة المنصورة

قرار جديد من المحكمة بشأن محمد عادل المتهم بإنهاء حياة نيرة أشرف طالبة المنصورة
قرار جديد من المحكمة بشأن محمد عادل المتهم بإنهاء حياة نيرة أشرف طالبة المنصورة

الأحد 22 يناير 2023 01:34 مساءً

الموجز     

ذكر موقع "القاهرة 24" أن محكمة النقض قررت تأجيل نظر طعن محمد عادل، المحكوم عليه بالإعدام بتهمة قتل نيرة أشرف طالبة المنصورة، تأجيلا إداريا لجلسة 9 فبراير المقبل.

وكانت محكمة النقض قد حددت نظر مذكرة الطعن المقدمة من المحامي فريد الديب، على حكم الإعدام الصادر ضد محمد عادل قاتل نيرة أشرف في جلسة 26 يناير الجاري.




وأشار الموقع إلى أن المحامي أشرف نبيل، تقدم بمذكرة نقض على الحكم الصادر من محكمة جنايات المنصورة بإعدام محمد عادل، لاتهامه بـ قتل نيرة أشرف طالبة المنصورة أمام أبواب جامعة المنصورة، بمحافظة الدقهلية.

ودفع نبيل بمذكرة طعنه، حيث قال فيها: بطلان الحكم لفقدان رئيس الدائرة صلاحيته لنظر الدعوى، طبقا لثلاث ثوانٍ من وقائع الجلسة الأولى، وذلك حين قال دفاع المدعى المدني لا تأخذكم رحمة بهذا المتهم فرد عليه رئيس الدائرة بلفظ يفيد الموافقة، قائلا نعم، وعاد الأول، وقال إن المتهم إذ جاء اليوم بجلسة المحاكمة وغير أقواله إنما يقصد مقصدا شيطانيا آخر.

ورد عليه رئيس الدائرة مرة أخرى قائلا: نعم، بما يعد إفصاحا من رئيس الدائرة عن رأيه بضرورة أخذ المتهم بأقصى عقوبة بلا رحمة، وكذلك عدم الأخذ بغيره من أقوال بالجلسة لكونها لمقصد شيطاني، وذلك كله قبل أن يسمع دفاع المتهم بما يعد إفصاحا عن تكوين عقيدته المسبقة في القضية، قبل سماع مرافعة الدفاع بما يفقده صلاحيته لنظر القضية ويبطل الحكم.

وأوضح المحامي أن السبب الثالث لنقض الحكم الصادر بإعدام محمد عادل بطلان القرار الصادر بإحالة المتهم للمفتي لصدوره من محكمة مشكلة تشكيلا باطلا بما يبطل الحكم نظرًا لأن الحكم بالإعدام مشروط بأخذ رأي المفتي، فإذا وقع هذا الإجراء باطلا بطل ما ترتب عليه من النطق بالحكم، حتى ولو كان النطق من محكمة مشكلة تشكيلا صحيحا نظرًا لأن أحكام الإعدام مشروطة بأن يسبقها اتخاذ قرار الإحالة للمفتي ولا يصحح هذا البطلان ما تم ذكره في محضر جلسة مستقل وهي جلسة الحكم إن المحكمة التي أحالت المتهم للمفتي كانت مشكلة تشكيلا صحيحا، حيث إن الورقة الرسمية يجب أن تحمل بذاتها شروط صحتها، ولا يجوز تصحيح هذا البطلان إلا بإعادة الإجراء من جديد على نحو صحيح، أما وإن المحكمة لم تفعل فإن قرارها بإحالة المتهم للمفتي يكون قد صدر باطلا.


المصدر : قرار جديد من المحكمة بشأن محمد عادل المتهم بإنهاء حياة نيرة أشرف طالبة المنصورة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى حادث سير مروع على الطريق السريع: الأسباب والنتائج