نافذة على العالم

محليات قطر : الهيئة العامة للجمارك تحصل على شهادة التميز في فئة أفضل استخدام للذكاء الاصطناعي في الخدمات الحكومية بدول الخليج

الأربعاء 20 ديسمبر 2023 04:04 مساءً

محليات

80

20 ديسمبر 2023 , 04:43م

الهيئة العامة للجمارك

الرياض - قنا

 حصلت الهيئة العامة للجمارك على شهادة التميز التي تمنحها "جائزة الحكومة الرقمية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية" لأفضل البرامج والمشروعات التقنية التي تساهم في تعزيز التحول الرقمي.

وجاء الإعلان عن فوز الهيئة في الدورة الخامسة للجائزة، التي عقدت على مدى يومين واختتمت اليوم، في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وقد حققت الهيئة العامة للجمارك شهادة التميز تحت فئة أفضل استخدام للذكاء الاصطناعي في الخدمات الحكومية، وذلك من خلال برنامج النافذة الواحدة للتخليص الجمركي الإلكتروني في دولة قطر "النديب"، الذي وصل إلى مرحلة التصفيات النهائية ضمن أعلى ثلاث جهات متأهلة في هذه الفئة.

وتهدف جائزة الحكومة الرقمية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى دعم وتشجيع الجهود التي تسهم في تعزيز الخدمات الرقمية، وتحقيق التميز في تقديم الخدمات الحكومية، وتشارك في المسابقة الجهات الحكومية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتقدم وفقا لمعايير محددة تتماشى مع أهداف ومنطلقات المجلس، بهدف تعزيز بناء اقتصاد رقمي ومجتمع بناء.

جدير بالذكر أن ملف ترشح الهيئة العامة للجمارك بدولة قطر وصل إلى مرحلة التصفيات النهائية من بين 70 ملف ترشح من كافة دول مجلس التعاون لفئات الجائزة الست وهي: أفضل خدمة حكومية رقمية، أفضل استخدام للذكاء الاصطناعي في الخدمات الحكومية، أفضل مبادرة للبيانات المفتوحة، أفضل مبادرة للتمكين الرقمي للمرأة، أفضل مبادرة مجتمعية رقمية، أفضل مبادرة للشمولية الرقمية.

وكانت الهيئة قد تقدمت في سبتمبر الماضي للترشح ضمن الفئتين الأولى والثانية، ووصلت إلى التصفيات النهائية في الفئة الثانية (أفضل استخدام للذكاء الاصطناعي في الخدمات الحكومية)، علما بأن اختيار المرشحين للتصفيات النهائية يتم من خلال التأكد من استيفاء الجهة المترشحة لشروط ومعايير هي: الحوكمة والإدارة، الفئة المستهدفة من الخدمة أو المنتج، الأثر على المجتمع والأداء والأثر المحقق، الاستدامة.

ويعد حصول الهيئة العامة للجمارك على شهادة التميز إنجازا لدولة قطر والهيئة على مستوى دول المجلس نظرا لتجاوزها كافة مراحل التصفيات النهائية، بالإضافة إلى كونها الهيئة الجمركية الوحيدة المترشحة ضمن فئات الجائزة، وحصولها على شهادة التميز من بين إجمالي المشروعات المقدمة ضمن هذه الفئة من كافة دول المجلس.

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : الهيئة العامة للجمارك تحصل على شهادة التميز في فئة أفضل استخدام للذكاء الاصطناعي في الخدمات الحكومية بدول الخليج

أخبار متعلقة :