نافذة على العالم

أخبار قطر : معرض كتارا للخزف يبوح بأسراره في ميناء الدوحة

الأربعاء 20 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

ثقافة وفنون

0

20 ديسمبر 2023 , 08:00ص

معرض كتارا للخزف يبوح بأسراره في ميناء الدوحة

الدوحة - الشرق

افتتح سعادة أ.د. خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" أمس بميناء الدوحة القديم، النسخة الخامسة لمعرض كتارا الدولي للخزف، ومقتنيات من متحف المرحوم جاسم عبد الرحمن المناعي، ويستمر المعرض حتى 19 يناير المقبل.

حضر الافتتاح عدد من مديري الإدارات بالحي الثقافي "كتارا" وحشد من الفنانين والخزافين المشاركين وجمهور من متذوقي فن الخزف وعشاق التراث إلى جانب ممثلين عن وسائل الإعلام المحلية.

ويضم المعرض 88 عملا فنيا لنحو 18 فنانا وفنانة، توزعت أعمالهم على أرجاء القاعة بأحجامها المتنوعة ومدلولاتها المختلفة، والتي تختزن في ابتكاراتها وتنفيذها، العديد من الرؤى والأساليب والتيارات الفنية.

وأعرب سعادة أ.د. خالد بن إبراهيم السليطي، عن سروره بافتتاح النسخة الثانية للمعرض بمشاركة نخبة من الفنانين القطريين والمقيمين، مشيرا إلى أن المعرض يضم أعمالا فنية متميزة في الخزف الذي يعتبر من الفنون الراقية والعريقة التي يمكن أن تلعب دورا هاما وحيويا في توثيق تاريخنا وحفظ تراثنا، مثمنا المستوى الرفيع الذي وصل إليه الخزافون المشاركون ومدى تمرسهم في استخدام تقنيات فنية وجمالية، مختلفة ومتنوعة، تعبر عن آفاق واسعة في التصميم والإبداع، معبرا عن سروره بأن يحتضن المعرض "مقتنيات من متحف المرحوم جاسم عبد الرحمن المناعي" التي تجسد تراثنا البحري وتروي بالصورة والمعلومة والمجسم، تفاصيل دقيقة وواضحة ومثيرة عن تاريخ الآباء والأجداد بكافة ملامح حياتهم ورحلاتهم التجارية والبحرية خلال عصر الصيد والغوص على اللؤلؤ.

ومن جانبها، قالت الفنانة وضحى السليطي: شاركت بمجموعة من المجسمات الخزفية التي تجسد البطولة القطرية وهي غطاء ساتر للوجه يعتبر من سمات الزي القطري التي كانت ترتديه المرأة القطرية قديما، إلى جانب البطولة المستخدمة في الأعراس والمناسبات والمزينة بالحلي والمجوهرات. حيث أردت أن أسلط الضوء على هذه المفردة من تراثنا الأصيل من خلال أعمالي الخزفية وتقديم فكرة مبتكرة عن الموروث الشعبي بقالب إبداعي جديد.

وبدورها، أعربت الفنانة سارة عاطف عن سعادتها بالمشاركة في المعرض، مشيرة إلى أنها استخدمت في أعمالها الخزفية تقنيات فنية متجددة تعتمد على البريق المعدني الإسلامي وهو من الأساليب التي ظهرت في العصور الوسطى في حضارات مصر والعراق وبلاد الشام وإيران وإسبانيا، حيث قامت بتطوير في هذا الأسلوب عبر إضافة ألوان مختلفة عن تلك التي كانت تستخدم قديما كالذهبي والفضي والأحمر واستبدالها بألوان أخرى كالبنفسجي والأخضر والأزرق.

وبدورها، قالت الفنانة نورة الملحم: درست في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، وأعمالي تجسد مجموعة من الأواني الخزفية من مادة السيراميك، حيث استلهمتها من الفن الأندلسي خلال زيارتي لإسبانيا، والتي تستخدم في أبواب البيوت وأصائص الزهور، حيث حاولت أن أجسد هذه الفكرة من خلال رسومات بسيطة تمزج بين الزخارف والورود والنباتات، المتقاربة مع ملامح من التراث الفني القطري كالتي نجدها في نقوش الحناء.

مقتنيات تاريخية

تضم مقتنيات متحف المرحوم جاسم عبد الرحمن المناعي كل ما يتعلق بالحياة البحرية وتقدمه في قالب مجسم ومصور، حيث يُظهر المهن المتعلقة بالغوص، مثل الطواش (تاجر اللؤلؤ) والنوخذة والسكوني وهو البحار المكلف بشؤون دفة السفينة، والقلاف هو صانع السفن الخشبية التقليدية، إلى جانب النهام.

كما تروي المقتنيات معلومات واضحة ومصورة عن الأدوات التي يستخدمها الغواصون وطاقم السفينة وكل ما يحتاجونه، إلى جانب استعراضها للطرق التقليدية في صيد السمك ومن أبرزها (شباك الغزل) و"القرقور" و"الحظرة" إلى جانب توثيقها لأشهر السفن القطرية التي كان لها تاريخ بحري عريق في مجتمع رجال البحر والغوص القطري.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : معرض كتارا للخزف يبوح بأسراره في ميناء الدوحة

أخبار متعلقة :