نافذة على العالم

محليات قطر : مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يطلق الدورة الثالثة من البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي

الخميس 7 ديسمبر 2023 02:11 مساءً

محليات

0

07 ديسمبر 2023 , 03:04م

مركز جامعة قطر للعلماء الشباب

الدوحة - قنا

أعلن مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، بالتعاون مع مكتب نائب الرئيس للبحث العلمي والدراسات العليا، عن بدء الدورة الثالثة من البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي، الساعي لتأكيد التزامه الراسخ بتوفير فرص قيمة لاستكشاف مجال البحث العلمي لطلاب المدارس الثانوية في قطر، مع التركيز على تمكين الشباب في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

وأشار المركز، في بيان، إلى أن الدورة الثالثة من البرنامج تهدف إلى تقديم تجارب علمية ثمينة للطلاب تحت إرشاد وتوجيه الباحثين ومساعدي البحث العلمي وطلاب من جامعة قطر، متوقعا أن يشهد مشاركة فعالة من الطلاب والكليات والمراكز البحثية في جامعة قطر.

وأوضح أن اختيار المشاركين شمل أربعة وعشرين طالبا من المدارس الحكومية والخاصة في قطر للمشاركة في هذه الدورة من البرنامج، حيث كان من بين المدارس المشاركة مدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين، وأكاديمية الأرقم للبنات، ومدرسة زبيدة الثانوية للبنات، ومدرسة قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال للبنين، وأكاديمية الجزيرة، ومدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين، متوقعا أن يتعرف الطلبة المشاركون على بيئة البحث العلمي داخل المختبرات المجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات في جامعة قطر، مما يمكنهم من اكتساب تجربة عملية مباشرة في مجال البحث العلمي.

ونوه بأنه تم اختيار المشروعات الفائزة لهذه الدورة من البرنامج الوطني البحثي لتعزيز العلوم (NSPP) بعناية فائقة، وذلك من خلال عملية مراجعة دقيقة أجرتها لجنة متخصصة من الباحثين.

وبهذا الخصوص، أوضحت الأستاذة الدكتورة نورة جبر آل ثاني مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، أنه جرى تصميم البرنامج بعناية فائقة للارتقاء بمهارات طلاب المدارس الثانوية في قطر، مؤكدة على دوره الحيوي في توسيع مدارك الطلبة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) ومجالات العمل فيها، ودفع نمو الاقتصاد القطري القائم على المعرفة والابتكار.

كما أعربت عن تقديرها العميق للدعم الثابت من الشركاء المرموقين للمركز وهم اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم واليونسكو مكتب الدوحة.

 

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يطلق الدورة الثالثة من البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي

أخبار متعلقة :