نافذة على العالم

محليات قطر : وزير الداخلية: 26 ألفاً من أبنائنا شاركوا في تمرين وطن

الاثنين 20 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

56

20 نوفمبر 2023 , 07:00ص

وفاء زايد

احتفلت قوة الأمن الداخلي (لخويا) أمس بختام الموسم التدريبي وختام تمرين وطن 2023، بحضور سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع، وسعادة الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية وقائد قوة الأمن الداخلي (لخويا)، وعدد من أصحاب السعادة الوزراء والقادة والمسؤولين الأمنيين في الدولة. وفي هذا السياق، قال سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية وقائد قوة (لخويا)، عبر منشور نشره أمس على حسابه الرسمي في منصة التواصل الاجتماعي «إكس»: بِجُهودِ أكثرَ مِن 26,000 مِن أبناء وبنات الوطن.. شَهِدنا ختام تمرين وطن 2023 الذي أَكّد على الاستعداد التام لمُنتَسِبي الجهات العسكرية والمدنية في الدولة للتعامل مع أيّ طارئٍ لا سمحَ الله، ونحن على ثقةٍ كاملة بإذن الله، بالجاهزية الأمنية والعسكرية والمدنية لحمايةِ أمنِ الوطَن. وفي بداية الحفل، تم استعراض الدورات التدريبية التي تمت إقامتها وهي دورات: مكافحة الإرهاب، القتال في الأماكن المبنية، وحماية الشخصيات، ودورة المتفجرات، والدفاع عن النفس، وفن العقد والربطات. وقدم خريجو الدورات عددا من الفقرات والتشكيلات القتالية على أرضية الميدان في استعراض عسكري للمهارات التي اكتسبوها خلال فترة انعقاد الدورات.

وفي ختام الحفل، تم تكريم المتفوقين في الدورات التدريبية من قبل أصحاب السعادة الوزراء، كما تم تكريم المشاركين في تمرين وطن 2023 الذي تم تنفيذه خلال نوفمبر الجاري بمشاركة الجهات العسكرية والمدنية.

 قائد خلية القيادة والسيطرة لـ الشرق: تمرين وطن للتعامل مع الأحداث الأمنية أو الخدمية

قال الرائد محمد أحمد جابر عبدالله قائد خلية القيادة والسيطرة وإعداد السيناريوهات بتمرين وطن 2023 في تصريحات صحفية لـ الشرق: لقد شهد التمرين هذا العام مشاركة عدد من الجهات الأمنية بالإضافة إلى أكثر من 30 جهة مدنية، وتعددت أهدافها بتعزيز العمل المشترك وتوحيد القيادة والسيطرة في الأحداث سواء الطارئة أو الاعتيادية. وأوضح أنّ تمرين وطن بمشاركة جهات عسكرية ومدنية وخدمية لاستمرار عملية تعزيز ورفع جودة التعامل مع الأحداث الأمنية أو الخدمية ورفع مستوى العمل المشترك بين مؤسسات الدولة، ولضمان استدامة العمل المشترك والاستغلال الأفضل للموارد، وتفعيل وتجربة خطط طوارئ وتشغيلية على مستوى كافة الجهات. كما شهد التمرين العديد من سيناريوهات الإعداد والتنفيذ، وتمارين محاكاة مكتبية استعداداً للتنفيذ الميداني الذي كان في الفترة السابقة، منوهاً أنّ العمل سيتواصل في إعداد التقارير ومخرجات التمرين.

مشاركون في التمرين لـ الشرق: تدريبات متقدمة لمواجهة المستجدات

ثمن عدد من المشاركين في التدريب فعاليات التمرين، وقالت السيدة هيا أحمد السويدان من وزارة المواصلات: إن وزارة المواصلات ساهمت في وضع عدة سيناريوهات للمخاطر والتحديات المحتمل وقوعها، منها التمارين المكتبية والميدانية التي عززت دورها في المشاركة مع بقية الجهات الأخرى.

وأشادت بالتنظيم المتقن لتمرين وطن، وقوة الأمن الداخلي لخويا، ووزارة الداخلية الذي شاركت فيه جهات عديدة وحقق الهدف المنشود منه، والذي سيعود بالفائدة على الجميع، مضيفة ً أنّ المشاركة التفاعلية أسهمت في تعزيز العمل الجماعي لتحقيق الأهداف السامية للتمرين.

وقالت: إنّ العروض الأمنية التي قدمها مشاركون في الدورات التدريبية في حفل ختام الموسم التدريبي جيدة جداً.

ـ من جهتها، قالت السيدة مشاعل علي الخاطر من وزارة المواصلات: دورنا في المشاركة هو وضع تمرين لسقوط طائرة محتمل في منطقة سكنية، واشتمل على تدريبات ميدانية بالتعاون مع الجهات التي يفترض أن تكون متواجدة في الحدث.

وأكدت أنّ مشاركة جميع الجهات الوطنية بالدولة يعد إنجازاً نوعياً لتمرين وطن، الذي عزز من روح المشاركة الجماعية من أجل توحيد الجهود والأهداف، مضيفة ً أنّ التمارين الميدانية والمكتبية كان لها دور فاعل في تنفيذ عدد من السيناريوهات المهمة وكيفية التعامل معها في كل وقت.

وأشادت بالأداء المميز لقوة الأمن الداخلي والمشاركين في دورات التدريب والذين قدموا عروضاً مبهرة سلطت الضوء على تدريباتهم العالية وقدراتهم الفائقة في التصدي للمخاطر والتحديات.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : وزير الداخلية: 26 ألفاً من أبنائنا شاركوا في تمرين وطن

أخبار متعلقة :