نافذة على العالم

أخبار قطر : تمولها قطر لحماية التعليم.. ماذا تعرف عن مدرسة الفاخورة التي ارتكبت إسرائيل فيها مجزرة دامية اليوم؟

السبت 18 نوفمبر 2023 11:02 مساءً

عربي ودولي

110

18 نوفمبر 2023 , 10:39م

الدوحة – موقع الشرق

تعتبر مدرسة الفاخورة التي ارتكب فيها الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة اليوم أكبر مدارس مخيم جباليا، وقد تعرضت لقصف أكثر من مرة في السنوات الماضية، حيث أدى قصفها عام 2009 إلى استشهاد أكثر من 40 شخصاً، وفي 2014 عاود الاحتلال قصفها واستشهد فيها أكثر من 10 نازحين.

وارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة بحق النازحين الفلسطينيين داخل مدرسة الفاخورة التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، بعد أن قصفها خلال حربه في عامي 2008 و2009.

وفي حرب 2023 عاود جيش الاحتلال قصف "الفاخورة" للمرة الثانية موقعاً مئات الشهداء والمصابين، وبثت قناة "الجزيرة" مقطع فيديو يظهر عشرات جثامين الشهداء في الصفوف الدراسية والممرات بمدرسة الفاخورة، بحسب موقع الخليج أونلاين.

بعد قصف طائرات الاحتلال مدرسة الفاخورة في 2009، قامت قطر من خلال "مؤسسة التعليم فوق الجميع" بتأسيس "برنامج الفاخورة" في غزة عام 2010 لتخليد ذكرى ضحايا هذه المأساة وهذا الاعتداء على التعليم

لكن مبنى البرنامج "بيت الفاخورة" في القطاع تعرض هو الآخر للقصف في 11 أكتوبر 2023، وأعربت مؤسسة التعليم فوق الجميع في بيان، عن حزنها العميق لتدمير البيت، مؤكدةً أن "العقاب الجماعي، والهجمات الانتقامية، والاعتداءات على المدنيين والبنية التحتية تعد انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي الإنساني، وفي حال كونها أعمالاً متعمدة، فإنها تصبح جرائم حرب".

وكانت أنشطة البرنامج الموجودة بغزة تتمثل في: تقديم خدمات طلابية متكاملة ودعم إداري لمنتسبيه، وخلق بيئة مساندة تشمل مساحات مرنة للاجتماعات وورش العمل، إضافة إلى محطات عمل حاسوبية متاحة لأنشطة البرنامج، واستقبال الطلاب يومياً، وتقديم المنح الدراسية، وتنظيم ورش العمل والندوات والمؤتمرات المرئية، والإرشاد الأكاديمي.

وكان "بيت الفاخورة" يشارك المبادرات المجتمعية ويستضيف الأنشطة الاجتماعية والثقافية والترفيهية، وتوفير شبكة تواصل لخريجي الجامعة والإرشاد المهني، إضافة إلى دعم طلاب المنح خلال فترة دراستهم، ويسعى لتوطيد العلاقة مع الخريجيين، من خلال دعوتهم إلى الانخراط في الفعاليات والأنشطة التي ينظمها برنامج "الفاخورة".

ومنذ تأسيسه، نفذ برنامج الفاخورة مشاريع متنوعة، منها إعادة إعمار المؤسسات التعليمية التي تعرضت للضرر خلال الحرب، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال والشباب، وإنشاء برامج مهنية وإطلاق برامج تدريبية للطلبة المعوقين ومنح دراسية للشبان المهمشين لدعمهم في استكمال تعليمهم الجامعي.

كما قدم برنامج الفاخورة ألف منحة دراسية شاملة للشباب الفلسطينيين من الفئات المحرومة (525 فتاة و475 شاباً) وساعد 404 خريجيين لإكمال دراستهم الأكاديمية بنجاح (374 درجة البكالوريوس، 30 درجة الماجستير الدولية)، ووفر 29.547 ساعة تدريب لتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لسوق العمل.

وأنجز الطلاب 176.131 ساعة نشاط تدريبي في مجال المناصرة والقيادة، وشارك 276 خريجاً بنجاح في التدريب الداخلي والتمكين الاقتصادي، وتم إنشاء 224 مشروعاً عائلياً وتوفير دخل لعائلات الطلاب (نحو 1200 شخص).

وسارعت قطر لإدانة قصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة الفاخورة، وعدداً من المستشفيات في غزة، واعتبرتها "مجازر وحشية وجرائم شنيعة بحق المدنيين العزل، وتعدياً سافراً على أحكام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي".

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : تمولها قطر لحماية التعليم.. ماذا تعرف عن مدرسة الفاخورة التي ارتكبت إسرائيل فيها مجزرة دامية اليوم؟

أخبار متعلقة :