أخبار عاجلة

أخبار قطر : إسدال الستار على الحلقة السابعة لـ «مثايل» بمنافسة قوية

أخبار قطر : إسدال الستار على الحلقة السابعة لـ «مثايل» بمنافسة قوية
أخبار قطر : إسدال الستار على الحلقة السابعة لـ «مثايل» بمنافسة قوية

الخميس 12 سبتمبر 2024 06:52 صباحاً

نافذة على العالم - ثقافة وفنون

20

12 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ طه عبدالرحمن

أسدل الستار على الحلقة السابعة من مسابقة «مثايل» للشعر النبطي، والتي تنظمها وزارة الثقافة تحت شعار «للأخلاق دلايل»، وتقام في درب الساعي بمنطقة أم صلال، وتتواصل حتى شهر ديسمبر المقبل، ليتم تتويج الفائز بها، تزامنا مع احتفالات اليوم الوطني للدولة 2024.

وتأهل الشاعر عبدالله ناصر السبيعي، إلى نهائي المسابقة، ليتبارى مع الشعراء التسعة المتأهلين لذات النهائي، حيث يتنافسون جميعا على الظفر بمبلغ المليون ريال قطري، والمراكز التي تليه.

وخلال الحلقة، تم الإعلان عن موضوع الحلقة الثامنة، والتي ستدور حوله القصائد، وهو موضوع «الحسد»، وستكون هذه الحلقة متاحة لجميع الشعراء في دولة قطر من المواطنين والمقيمين.

ومن جانبه، قال الشاعر مبارك آل خليفة، مدير إدارة المطبوعات والمصنفات الفنية بوزارة الثقافة، إن أبرز ما يميز المسابقة هو الشفافية المطلقة والوضوح، وهو ما جعل المشاركة كبيرة من الشعراء في المسابقة، واصفا الإقبال على المسابقة بأنه «يثلج الصدر، خاصة وأنه في دولة قطر برامج شعرية متميزة، يتنافس فيها أسماء معروفة».

وتابع: إن المسابقة وعلى مدار الشهور الماضية شهدت منافسة قوية وكلما اقتربت من المراحل النهاية تزداد المنافسة قوة بين المشاركين. مؤكداً أن لمسابقة «مثايل» مردودا ايجابيا على الساحة الشعرية والشعراء في دولة قطر والخليج والدول العربية خاصة وأن بها مشاركين من الخليج وبعض الدول العربية.

وقال الشاعر مبارك آل خليفة: إن الشعراء القطريين والمقيمين في دولة قطر لهم شوط مخصص والكل ينتظر ابداعاتهم في هذا الشوط. معرباً عن أمله في أن يكون اللقب قطريا. لافتا إلى أن وزارة الثقافة دائما ما يكون لها تعاون مع كل الفائزين في المسابقات الشعرية التي تقام في الدولة. واصفاً هذا التعاون بأنه «دائم مع المبدعين وأصحاب المواهب».




   - مواهب شعرية

 وبدوره، أعرب الشاعر الكويتي عبدالله ناصر السبيعي، عن سعادته بالتأهل للنهائي، في ظل تقارب المستويات بين الشعراء المتنافسين، مؤكداً أنه سيبذل كل ما في وسعه للفوز باللقب في المرحلة النهائية. لافتاً إلى أنه وجد في مشاركته بالمسابقة قوة وإبداعا وتنافساً.

ووصف الدور الذي تقوم به وزارة الثقافة بأنه دور رائع للنهوض بالشعر النبطي في منطقة الخليج، خاصة وأن هذه المسابقة تنطلق عبر تعزيز القيم الإيجابية في المجتمع، لافتاً إلى متابعته لحسابات وزارة الثقافة، وأنه تعرف من خلالها على المسابقة التي تظهر جانبا مهما للاحتفاء بالشعر النبطي.

وشهدت الحلقة السابعة من المسابقة منافسة قوية بين الشعراء الخمسة المتأهلين لها، حيث نظموا قصائدهم أمام لجنة التحكيم وجمهور مسرح درب الساعي. وأعرب أعضاء لجنة التحكيم عن سعادتهم بمستوى الشعراء المتأهلين لهذه المرحلة، لما عكسته قصائدهم من عمق، الأمر الذي يعزز من مكانة الشعر في المجتمع، علاوة على ما تفرزه من مواهب شعرية واعدة.

   - مفردات قيمية

ثمن أعضاء لجنة التحكيم قصيدة الشاعر المتأهل عبدالله ناصر، معتبرين إياها لامست موضوع الحلقة، وهو»الثقة»، فضلا عن تماسكها وترابط أبياتها، ما يجعلها قصيدة متماسكة، وأنها ضمت صورا شعرية مميزة، وحملت مفردات قيمية، ما يجعل صاحبها شاعرا مبدعا.

وفي فقرة الارتجال التي شهدتها الحلقة، ارتجل الشعراء الخمسة أبياتا أمام لجنة التحكيم والجمهور، حيث طرح على المشاركين شطر بيت من قصائد الشاعر الراحل صالح بن سلطان الكواري، أحد رواد الشعر القطري، ليتم نسج ثلاثة أبيات مع توظيف الشطر المختار فيها سواء في أول الأبيات أو آخرها وفق رؤية الشعراء.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : إسدال الستار على الحلقة السابعة لـ «مثايل» بمنافسة قوية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : قطر تؤكد أن التعليم الجيد حق أساسي من حقوق الإنسان
التالى أخبار قطر : أسعار الذهب تقفز لمستوى تاريخي بعد خفض الفائدة الأمريكية