أخبار عاجلة

محليات قطر : الأوقاف: تعزيز الروابط بين العلوم الشرعية والاجتماعية

محليات قطر : الأوقاف: تعزيز الروابط بين العلوم الشرعية والاجتماعية
محليات قطر : الأوقاف: تعزيز الروابط بين العلوم الشرعية والاجتماعية

الخميس 12 سبتمبر 2024 01:50 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

0

12 سبتمبر 2024 , 02:00ص
alsharq

المتحدثون خلال الندوة

❖ الدوحة - الشرق

نظمت إدارة البحوث والدراسات الإسلامية، بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مساء الثلاثاء، ندوتها الأولى في إطار مشروعها الثقافي الجديد: ندوة «التكامل المعرفي.. سبيل النهوض الحضاري»، للتباحث والتفاكر حول الكيفيات والوسائل التي تجعل من «التكامل المعرفي» سبيلاً للنهوض الحضاري للأمة.

حملت الندوة عنوان «أثر التكامل المعرفي في تشكيل العقل المسلم» بالتعاون مع مركز ابن خلدون للعلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة قطر.

تناولت الندوة أنموذجين متميزين لشخصيات مختارة تجمع بين الأصالة والمعاصرة، الأول وهو الإمام أبو حامد الغزالي الذي يجسد العقل المسلم الأصيل في قمة إبداعه وعطائه، والثاني المفكر مالك بن نبي الذي يجسد العقل المسلم المعاصر في أرقي حالات فاعليته وإنتاجه.

حضر الندوة، التي أقيمت بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب، السيد خالد بن شاهين الغانم الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية، الشيخ الدكتور أحمد بن محمد بن غانم آل ثاني مدير إدارة البحوث والدراسات الإسلامية بوزارة الأوقاف، د. نايف بن نهار الشمري، مدير مركز ابن خلدون للعلوم الاجتماعية والإنسانية في جامعة قطر، وأساتذة ممثلون لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وجامعة قطر، وجامعة حمد بن خليفة، ومركز الدوحة لحوار الأديان، وكلية المجتمع، ومركز الاستشارات العائلية، ومدير إدارة الشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف، وعدد من رؤساء الأقسام بالوزارة، وجانب كبير من الجمهور من طلبة العلم والمهتمين بالشأن الثقافي والفكري في دولة قطر.

20240912_1726098451-842.jpeg?1726098451

   - إشادة بجهود الوزارة

في بداية الندوة ثمن الدكتور نايف بن نهار الشمري، مدير مركز ابن خلدون للعلوم الاجتماعية والإنسانية في جامعة قطر، جهود وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.




وأكد أهمية التعاون بالمؤسسات العامة، سواء كانت المؤسسات الحكومية أو المؤسسات التعليمية باختلاف فروعها، لافتاً إلى أن اهتمام الوزارة واندماجها مع القضايا المعرفية المختلفة، انعكس عكس إيجابيا على إعادة تشكيل صورتها الذهنية لدى المجتمع، وبالخارج.

وقال «إن هذه المناسبة ليست هي الأولى التي تتعاون فيها الوزارة مع مركز ابن خلدون وجامعة قطر، إنما سبق أن أقيمت ندوة، كما سبق أن أقيمت دورة مكثفة عن العلوم الاجتماعية والعلوم الشرعية.

وأوضح مدير مركز ابن خلدون للعلوم الاجتماعية والإنسانية إن هذا التركيز لربط القرآن خصوصا، والعلوم الإسلامية عموما مع المعرفة الإنسانية، هو الذي سيشق طريقا لصناعة نمط تفكير مختلف ومتجدد في التعامل مع الواقع المعاصر، وأن تتلاشى العزلة التي تمت بين العلوم الشرعية والعلوم الاجتماعية طوال القرون الماضية.

   - إعادة ترتيب العقل الإسلامي

وأضاف أن هذا الانفصال سينتهي، وأن يعيد العقل الإسلامي ترتيب أمره، وأن يشتبك الشرعيون مع العلوم باختلاف فروعها، وأن يتفاعل أصحاب العلوم الاجتماعية والإنسانية مع العلوم الشرعية.

وأشار الدكتور نايف إلى أنه لا يمكن اليوم لأي شخص أن يتصدى وأن يسعى لمقاربة المطبوعات الواقعية إذا لم يكن متعدد الاهتمامات والتخصصات والارتباط، وليس هذا معناه أن يكون الإنسان عالما في مختلف المجالات، فهذا الأمر يندر حصوله ولا يكاد يتحقق.

وأكد أن الكثير من القضايا الهامة تحتاج إلى جهود العلوم الشرعية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها من العلوم لبلورة حقيقية لها، وإيجاد أفضل الصور والحلول في إطار تكاملي بين العلوم، كل في تخصصه واهتمامه.

وأضاف: إننا نرى آيات القرآن الكريم تتناول الحديث في كل المجالات، تتحدث عن القضايا العلمية والنفسية، كما تتحدث عن القضايا الاجتماعية، لافتا إلى أن القرآن مليء بقضايا معرفية وبقضايا اجتماعية وبقضايا سياسية وبقضايا اقتصادية وبقضايا إدارية وغيرها، وكل هذه المجالات المعرفية لا يمكن أن نفصلها، كما هو حاصل اليوم، أن الذي في الجامعة لا يعرف شيئا عن المسجد، وأن الذي في المسجد لا يعرف شيئا عن الجامعة.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : الأوقاف: تعزيز الروابط بين العلوم الشرعية والاجتماعية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : الاتحاد الكويتي يعتذر عن الأحداث المؤسفة في مباراة العراق ويصدر قرارات حاسمة
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية