أخبار عاجلة

أخبار قطر : وايل كورنيل تعقد ورشة عمل حول مفهوم التعلم النشط في تدريس الطب

أخبار قطر : وايل كورنيل تعقد ورشة عمل حول مفهوم التعلم النشط في تدريس الطب
أخبار قطر : وايل كورنيل تعقد ورشة عمل حول مفهوم التعلم النشط في تدريس الطب

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 12:54 مساءً

نافذة على العالم - محليات

2

11 سبتمبر 2024 , 01:45م
alsharq

جامعة وايل كورنيل

الدوحة - قنا

عقدت وايل كورنيل للطب - قطر ورشة عمل حول "تعليم الأقران" الذي يعد نهجا تعليميا نشطا يتجاوز حدود المحاضرات التقليدية من أجل حفز وتعزيز فهم الطلاب لمواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وأعدت الورشة التي انعقدت على مدار يومين بعنوان "ما هو تعليم الأقران؟ كيف يستخدم في قاعة الدراسة؟" لتعريف المشاركين بالمبادئ الجوهرية لتعليم الأقران واستعراض استراتيجيات فعالة لتطبيقه في قاعات الدراسة. وقد شملت الورشة محاكاة تطبيقية أتاحت للمشاركين تجربة عملية عن منهجية تعليم الأقران والفوائد العملية المتأتية منه.




وتمثلت الأهداف العامة للورشة في تزويد أصحاب المهن الصحية بالمهارات اللازمة لإدماج تعليم الأقران في تدريس العلوم الطبية وتدريب الأطباء، وتحسين مهارات التفكير والاستدلال لدى المتعلمين، وتوظيف استراتيجيات التيسير التي تعزز التفكير النقدي لدى المتعلمين.

وتحدث الدكتور دييغو لورنزيتي الأستاذ المشارك لعلم الأحياء في وايل كورنيل للطب - قطر عن أهمية إدماج تعليم الأقران في تدريس الطب قائلا: "أساليب التعلم النشط، ومنها تعليم الأقران، مهمة لإثراء قدرات المتعلمين في الاستدلال والتفكير بطريقة نقدية. لذلك، علينا التفكير بإدماج تعليم الأقران في مراحل مبكرة من تدريب أصحاب المهن الصحية".

من جهته، شدد الدكتور دين بارميلي من جامعة رايت الأمريكية وأحد مديري الورشة على أهمية هذه الفعالية بالنسبة لأصحاب المهن الصحية، موضحا أن تعليم الأقران يعد استراتيجية تدريس وتعلم مهمة، وفي حال تطبيقها كما يجب واتباع مبادئها السليمة ستحدث نقلة فارقة في التدريس على صعد عدة، أهمها الانتقال من قاعات تدريس هادئة تعتمد على التلقي، إلى قاعات تدريس يتفاعل فيها الطلاب مع بعضهم البعض في مناقشات تفاعلية مسموعة بشأن المسائل المطروحة.

شارك في الورشة عدد كبير من الأطباء والممرضين وأطباء الأسنان والصيادلة والعاملين في المهن الطبية المساندة وطلاب الطب والمحاضرين في العلوم الطبية، وتم اعتمادها من قسم الاعتماد بإدارة التخصصات الصحية التابعة لوزارة الصحة العامة القطرية ومن مجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر بالولايات المتحدة الأمريكية.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : وايل كورنيل تعقد ورشة عمل حول مفهوم التعلم النشط في تدريس الطب

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : الوصول الشامل للتطبيقات الإسلامية بثقافي المكفوفين
التالى محليات قطر : أطفال يتصدون للهاكرز بألوان البراءة