أخبار عاجلة

أخبار قطر : دول التعاون تجدد التأكيد على الحاجة الملحة لحل شامل للأزمة التي يمر بها السودان

أخبار قطر : دول التعاون تجدد التأكيد على الحاجة الملحة لحل شامل للأزمة التي يمر بها السودان
أخبار قطر : دول التعاون تجدد التأكيد على الحاجة الملحة لحل شامل للأزمة التي يمر بها السودان

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 11:50 مساءً

نافذة على العالم - عربي ودولي

30

10 سبتمبر 2024 , 11:17م
alsharq

شعار دول مجلس التعاون الخليجي.. صورة أرشيفية

جنيف - قنا

دول التعاون تجدد التأكيد على الحاجة الملحة لحل شامل للأزمة التي يمر بها السودان

جنيف في 10 سبتمبر /قنا/ جددت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تأكيدها على الحاجة الملحة لحل شامل للأزمة التي يمر بها السودان، وحثت الأشقاء في السودان على ضرورة التهدئة وتغليب لغة الحوار وتوحيد الصف، والحفاظ على تماسك مؤسسات الدولة الوطنية، ومنع انهيارها والحيلولة دون تفاقم الصراع والمواجهات بين الأطراف السودانية.




جاء ذلك في البيان الذي ألقته السيدة جوهرة بنت عبدالعزيز السويدي نائب المندوب الدائم بالوفد الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، اليوم، نيابة عن دول مجلس التعاون الخليجي، بصفة دولة قطر رئيسة للمجموعة الخليجية، خلال الحوار التفاعلي حول تقرير البعثة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق في السودان، وذلك في إطار الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان.

وأكدت دول مجلس التعاون على أهمية التزام طرفي النزاع في السودان بإنهاء الصراع في ضوء ما تم الاتفاق عليه في إعلان جدة الموقع في 11 مايو 2023 بشأن الالتزام بحماية المدنيين، والإعلان الصادر في 20 مايو 2023 بشأن الاتفاق على وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية في إطار القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان.

وأعربت السويدي عن ترحيب دول مجلس التعاون بقرار مجلس الأمن رقم 2736 الصادر بتاريخ 13 يونيو 2024، الذي يدعو إلى التنفيذ الكامل لإعلان جدة بشأن الالتزام بحماية المدنيين، ومطالبا جميع الأطراف بضمان إزالة أي عراقيل، وتمكين وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق.

وحثت دول المجلس الحكومة السودانية وقوات الدعم السريع على الانخراط الجاد والفعال مع مبادرات تسوية الأزمة ومنها منبر جدة ودول الجوار وغيرها، وأعادت التأكيد على التزامها بالوقوف إلى جانب الشعب السوداني ومواصلتها تقديم المساعدات الإنسانية والدعم والمساهمة في تخفيف معاناته.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : دول التعاون تجدد التأكيد على الحاجة الملحة لحل شامل للأزمة التي يمر بها السودان

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : وزارة الرياضة والشباب تطلق دليل منح التراخيص والتصاريح لمزاولة الأنشطة الشبابية
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية