أخبار عاجلة

محليات قطر : د. صدرية الكوهجي مساعد مدير الطب لصحة الطفل والمراهق لـ الشرق: 1.14 % نسبة انتشار اضطراب التوحد في قطر

محليات قطر : د. صدرية الكوهجي مساعد مدير الطب لصحة الطفل والمراهق لـ الشرق: 1.14 % نسبة انتشار اضطراب التوحد في قطر
محليات قطر : د. صدرية الكوهجي مساعد مدير الطب لصحة الطفل والمراهق لـ الشرق: 1.14 % نسبة انتشار اضطراب التوحد في قطر

الأحد 18 أغسطس 2024 06:52 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

46

18 أغسطس 2024 , 07:00ص
alsharq

د. صدرية الكوهجي

❖ هديل صابر

كشفت الدكتورة صدرية الكوهجي -استشاري أول طب المجتمع ومساعد مدير الطب لصحة الطفل والمراهق بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية والقائد الوطني لاستراتيجية الأطفال والمراهقين الأصحاء (2018-2022) -، عن أنَّ نسبة انتشار اضطراب التوحد في دولة قطر بلغ 1.14%.

وقالت الدكتورة صدرية الكوهجي في حوارها مع «الشرق» إنَّ مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تعمل على قدم وساق لإنشاء قاعدة بيانات حول إجمالي نسبة الأفراد المشخصين باضطراب طيف التوحد في الدولة من خلال العمل على إعداد دراسة بحثية بهدف التعرف على إجمالي معدل حالات التوحد وذوي الإعاقة في إطار مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، لتقديم الخدمات ذات الصلة وتوفير الدعم المجتمعي وتوجيه الأولويات وفقاً إلى ذلك.» وأعلنت الدكتورة صدرية الكوهجي: لتوسيع نطاق نشر الوعي بالتوحد في القطاع التعليمي، بدأ العمل لتدريب الكادر التعليمي في مدارس القطاع الخاص بالدولة بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي 2024-2025. ورأت الدكتورة صدرية الكوهجي أنَّ المرحلة المقبلة تتطلب جهود واستراتيجيات توعوية تعمل على نشر الوعي بالتوحد خاصة في مرحلة التشخيص، حيث يلزم نشر الوعي لدعم أولياء أمور لتقبّل الأمر خلال مرحلة التشخيص الخاصة بأطفالهم، ليتسنى لأفراد عائلة أطفال التوحد تلقي الخدمات والتدخل المبكر فيما يتناسب مع احتياجات كل فرد من أفراد التوحد سواء كانت خدمات اجتماعية أو تعليمية أو صحيّة.  ...وإليكم التفاصيل

تأهيل الكوادر التعليمية

- ما هي الخدمات التي تقدمها المؤسسة للأفراد المشخصين باضطراب طيف التوحد؟

 إنَّ «الإيرلي بيرد» في قطر هو برنامج مخصص لأولياء أمور الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد ما دون سن الالتحاق بالمدرسة، ويهدف برنامج «الإيرلي بيرد» إلى دعم أولياء الأمور في فهم التوحد عند أطفالهم، ومساعدتهم على تسهيل طرق التواصل مع أطفالهم وتحسين سلوكهم في بيئتهم الطبيعية، وحتى الآن تم تدريب 932 من أولياء الأمور على برنامج «الإيرلي بيرد» في قطر.

ومن المهم الإشارة إلى أنَّه تم الانتهاء من تدريب جميع الكادر التعليمي حول التوعية باضطراب طيف التوحد في المدارس الحكومية من المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية في قطر، حيث يركز التدريب على نشر وتعزيز الوعي باضطراب طيف التوحد في القطاع التعليمي، ليشمل تدريب كل من المدرسين والأخصائيين النفسيين والأخصائيين الاجتماعيين والممرضات وكل من له صلة مع الطلبة وأولياء أمورهم في المدارس، ويهدف محتوى التدريب إلى تعزيز الوعي باضطراب طيف التوحد والأعراض المصاحبة له، وإلى فهم احتياجات أفراد التوحد على جميع الأصعدة، وذلك لتمكين موظفي القطاع التعليمي من التعرف على حالات اضطراب طيف التوحد وفهمها؛ لتوفير الدعم اللازم في نطاق دورهم في التعليم. وتسعى أيضاً مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خلال هذا التدريب إلى تقنين البيئات التعليمية في المدارس وفقاً لقدرات واحتياجات أفراد اضطراب طيف التوحد.

وسعياً منا إلى توسيع نطاق نشر الوعي بالتوحد في القطاع التعليمي، يتم حالياً العمل على تدريب الكادر التعليمي في القطاع الخاص لجميع المراحل التعليمية لتشمل أيضاً المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية في المدارس الخاصة في قطر، وسيتم بدء المبادرة مع بداية العام الأكاديمي القادم.

20240818_1723934618-38061.jpg?1723934618

    عدد المصابين

- هل لكم أن تطلعونا على عدد المشخصين بطيف التوحد في الدولة؟

 تشير آخر الدراسات إلى أنه إجمالي نسبة انتشار اضطراب طيف التوحد في دولة قطر هي 1.14% تقريباً، ونعكف حالياً في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على دراسة بحثية تهدف إلى التعرف على إجمالي معدل حالات التوحد وذوي الإعاقة في إطار مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وذلك للمساهمة والعمل على توفير قاعدة بيانات حول إجمالي نسبة الأفراد المشخصين بالتوحد، ليتم تقديم الخدمات ذات الصلة وتوفير الدعم المجتمعي وتوجه الأولويات وفقاً إلى ذلك.

- هل تعتقدون أنَّ المراكز الصحية التي تقدم خدمات للمشخصين باضطراب طيف التوحد تقوم بدورها؟ وهل هي كافية مقارنة بالعدد؟

 إن إحدى أهم مبادرات مؤسسة الرعاية الصحية هي توفير الخدمات الصحية في بيئة ملائمة للأفراد المشخصين باضطراب طيف التوحد في المراكز الصحية، حيث تم العمل على توفير بيئات صديقة للحواس في غرف انتظار العيادات الخارجية، وعيادات الأسنان، وعيادة طب الأسرة، وعيادة صحة الأم والطفل، وعيادة الطفل السليم، وعيادة الأذن والأنف والحنجرة، وعيادة العيون بعشرة مراكز صحية، حيث أن خدمة فحص اضطراب طيف التوحد متاحة كجزء من خدمات الطفل السليم في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وفي العام 2023 تم إجراء 25,797 فحص لاضطراب طيف التوحد.




كما أن الغرف الحسية تتوفر الآن في بعض المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، حيث صُممت الغرف الحسية للأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد. والهدف من هذه الغرف هو خلق تجربة إيجابية للأطفال أثناء زيارتهم للمركز الصحي ومساعدتهم على الشعور بالهدوء والطمأنينة وإشراكهم في بيئة تتناسب مع قدراتهم الحسية.

      مسار خاص لذوي الإعاقة

  كيف يتم اكتشاف حالات طيف التوحد؟

يتم الفحص عن اضطراب طيف التوحد في سن 18 شهراً و30 شهراً في عيادات الطفل السليم في جميع المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وفقاً لنتيجة الفحص، يتم إحالة الحالات المشتبه بها إلى العيادات التخصصية لإجراء التقييم الطبي اللازم للتشخيص والعمل على التدخل المبكر لكل حالة.

- هل حقا هناك مسار سريع لذوي الإعاقة والمشخصين بالتوحد في المراكز الصحية؟

 نعم، يتم تقديم خدمة المسار السريع في جميع المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إن خدمة المسار السريع هي خدمة مصممة لتسهيل وتسريع عملية تلقي الرعاية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وتُقدّم خدمة المسار السريع لكافة الفئات العمرية من ذوي الإعاقة ولأفراد التوحد وذلك بهدف تسهيل وتسريع الحصول على الاستشارة الطبية وخدمات الرعاية الصحية الأولية، وتشمل الخدمة تقديم الخدمات الصحية في مسار سريع، وتوفير الدعم اللازم عند الزيارة إلى المركز الصحي من قبل فريق خدمة العملاء (حياك) والطاقم الطبي.

كما أنَّ خدمة المسار السريع تحظى بأهمية بالغة لدى مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، حيث تم تدريب طاقم العمل على كيفية التواصل والتعامل مع ذوي الإعاقة البصرية، كما تم تدريب طاقم العمل في «المؤسسة» على لغة الإشارة، لتهيئة وتمكين الكادر الطبي والإداري للتواصل والتعامل مع ذوي الإعاقة بشكل فعال ليؤدّي الغرض من الخدمة على أكمل وجه.

    تهيئة المراكز الصحية

- هل المراكز الصحية كافة مجهزة لاستقبال حالات طيف التوحد؟ أم هناك نية لزيادة العدد؟

  تقدّم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية خدمات تسهيل الوصول إلى الرعاية الطبية الأولية فيمَا يتناسب مع احتياجات الأفراد المشخصين بالتوحد، وغيرها من الخدمات التوعوية والدعم المجتمعي، لذا فإن الخدمات المقدمة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ذات نطاق واسع لتشمل جميع المراجعين في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من هذه الفئة.

وكما ذكرت، إن خدمة المسار السريع متوفرة للمراجعين من ذوي الإعاقة وأفراد التوحد في جميع المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وصُممت خدمة المسار السريع لتقديم الرعاية الصحية الأولية في مسار سريع خلال زيارة المركز الصحي وتلقّي الخدمة الصحية اللازمة في المركز.

 وأنوه أيضاً أن خدمات فحص اضطراب طيف التوحد هي من إحدى الخدمات المستمرة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، حيث هذه الخدمة جزء لا يتجزأ من حقيبة خدمات الطفل السليم في الرعاية الأولية، نسعى دائماً إلى تحسين وتطوير جودة الخدمات المقدمة من خلال مراجعة الأداء وإجراء التقييمات المستمرة حتى يتسنى لنا توفير الخدمات على أكمل وجه.

- هل باتت الأسرة أكثر وعيا فيما يتعلق بطيف التوحد؟

  في الآونة الأخيرة، لوحظ تحسّن في الوعي باضطراب طيف التوحد بين أفراد المجتمع وخاصة بين أولياء أمور الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد، حيث شهدنا في الآونة الأخيرة وعيا ملحوظا حول التوحد من قِبل أولياء أمور الأطفال المشخصين بالتوحد ومنها السعي لتلقي الخدمات اللازمة لأطفالهم، إلا أنه لا زلنا في مرحلة تتطلب جهودا واستراتيجيات توعوية تعمل على نشر الوعي بالتوحد خاصة في مرحلة التشخيص، حيث يلزم نشر الوعي لدعم أولياء أمور لتقبّل الأمر خلال مرحلة التشخيص الخاصة بأطفالهم، ليتسنى لأفراد عائلة أطفال التوحد تلقي الخدمات والتدخل المبكر فيما يتناسب مع احتياجات كل فرد من أفراد التوحد سواء كانت خدمات اجتماعية أو تعليمية أو صحيّة.

20240818_1723934618-12030.jpg?1723934618

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : د. صدرية الكوهجي مساعد مدير الطب لصحة الطفل والمراهق لـ الشرق: 1.14 % نسبة انتشار اضطراب التوحد في قطر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية