أخبار عاجلة

محليات قطر : مختصون لـ الشرق: الرياضة اليومية تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

محليات قطر : مختصون لـ الشرق: الرياضة اليومية تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة
محليات قطر : مختصون لـ الشرق: الرياضة اليومية تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

الأربعاء 14 فبراير 2024 07:21 صباحاً

محليات

100

14 فبراير 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ نشوى فكري

أكد عدد من المختصين، على أن اليوم الرياضي يعكس رؤية القيادة الحكيمة في بناء الإنسان والمجتمع، من خلال التشجيع على ممارسة الرياضة والتركيز على ممارسة الرياضة باعتبارها ثقافة ورفع الوعي بأهميتها على صحة الفرد والمجتمع ككل، لافتين إلى أن الدولة هيأت الزمان والمكان لممارسة الرياضة، من خلال وجود العديد من المرافق من اجهزة الرياضة الموزعة بالكورنيش والحدائق العامة، وهي جميعا عوامل تحفز وتساعد الفرد على ممارسة الرياضة. وأشاروا لـ «الشرق» إلى أن اليوم الرياضي يعتبر بمثابة دعوة لتجديد النشاط والحيوية، كما انه نجح في تكريس اهمية الرياضة في نفوس الأفراد، والتحويل من نمط حياة إلى حياة صحية، موضحين ان اليوم الرياضي بما يحتويه من فعاليات ساهم في جعل الرياضة جزءاً مهماً في حياة كل إنسان يعيش على أرض قطر، سواء من المواطنين أو المقيمين.

د.عائشة صقر: جعل الرياضة والغذاء الصحي روتينا يوميا

أكدت الدكتورة عائشة صقر اخصائية تغذية علاجية وسمنة، أن اليوم الرياضي يعتبر كرمز من الرموز التي تستخدمها دولة قطر لتحفيز الناس على متابعة النشاطات الرياضية، واعتبارها جزءا اساسيا من النمط اليومي الذي يقوم الشخص بممارسته، مشيرة إلى أن رؤية الدولة جاءت من إدراكها لفوائد الرياضة وأثرها على صحة الافراد سواء من كانوا يعانون من زيادة في الوزن او كانوا يعانون من امراض مزمنة او الحالات الصحية الخاصة... وقالت ان العديد من الدراسات العلمية اثبتت أن ممارسة النشاطات الرياضية حتى لو بمعدلات بسيطة، ولكن بشكل منتظم ويومي له تأثير إيجابي على تقليل ظهور بعض الامراض المزمنة مثل الضغط والكوليسترول والسكري وغيرها، مشيدة برؤية الدولة بتحديد يوم سنوي لتذكير الناس باستمرار بأهمية تجديد النشاط والهمة، من خلال تحديد ساعة يومية او اكثر للرياضة بهدف المحافظة على الصحة العامة. وقالت يجب ان يكون اليوم الرياضي بداية للتغيير جديد نحو نمط حياة صحي، وذلك بتخصيص وقت لممارسة النشاط البدني باستمرار والحفاظ على هذا المعدل بحيث يصبح روتينا يوميا للشخص، وننصح الجميع بضرورة تناول غذاء صحي، ويجب ان تحتوي التغذية السليمة على كميات معتدلة من البروتينات والدهون والتركيز على تناول بعض الفيتامينات والمعادن، مع شرب كميات كبيرة من المياه يوميا للمحافظة على جسم سليم، مما يزيد من حرق الدهون.

خولة البحر: ترويج للرياضة والثقافة الصحية

أشارت السيدة خولة البحر، اخصائية تغذية خبير صحة عام، الى انه دائما ما يكون اليوم الرياضي محفزا، ويشجع البعض من الاشخاص الذين يمارسون الرياضة على الاستمرار، كما يشجع البعض الاخر على البدء في ممارسة الرياضة، خاصة عند رؤية العدد الهائل من جميع المواطنين والمقيمين الذين يمارسون الرياضة سواء المشي او الجري او اي رياضة اخرى، مؤكدة على أن اليوم الرياضي محفز لممارسة الرياضة والاستمرار عليها. وأوضحت ان الحياة الصحية مطلب لعدد كبير من الاشخاص، خاصة وان افكارنا بدأت تتمحور حول الاكل الصحي، وكيف تكون حياتنا صحية، مبينة أنه عند البدء في تغيير نمط حياتنا، يمكننا اتباع خطوات صغيرة، حتى نتعود عليها خلال فترة تتراوح ما بين اسبوع إلى 10 ايام... ويمكن الذهاب إلى الجيم او ممارسة رياضة المشي، وتغيير اكلنا إلى الاكل الصحي، والتعود على نمط الحياة الصحي بشكل عام، لينعكس ذلك على صحتنا العامة، ويمكن استغلال اعتدال الجو خلال هذه الايام، والمشي في الحدائق العامة، مشيرة الى ان الدولة وفرت الاجهزة الرياضية بمختلف الحدائق والكورنيش لمختلف التمارين الرياضية.

وشددت البحر على ضرورة شرب كميات كبيرة من المياه لممارسة الرياضة بأريحية وسهولة، مشيدة بما تقوم به الدولة من أجل الارتقاء بالمواطن وتوفير وسائل الراحة والرفاهية له، بما فيها الترويج للرياضة ونشر الثقافة الصحية.




عائشة المطوع: تعزيز مفهوم الترفيه الرياضي للأسرة

قالت عائشة المطوع مؤسس ومدير مركز «فيرست ستيب الرياضي العائلي»، انه من خلال الأنشطة والبرامج التي نقدمها نسعى لتحقيق رؤية قطر 2030، بالعمل على تعزيز مفهوم الاهتمام بالثقافة الرياضية والصحية للأسرة، حتى نحقق الركيزة المرجوة لدعم التنمية البشرية والاجتماعية، مشيرة إلى ان اليوم الرياضي بمثابة دعوة لتجديد النشاط والحيوية، واتباع نمط حياة صحي، من خلال البدء في ممارسة احد انواع الرياضة، ويفضل أن يكون في جود عائلي مما يشجع جميع افراد الأسرة على الاستمرار ويحفزهم على التنافس فيما بينهم... وقال ان هناك اليوم الرياضي لطلاب المدارس، حيث يطبق هذا البرنامج بالتعاون مع إدارات المدارس من خلال زيارة الطلاب للمركز الرياضي في الفترة الصباحية، حيث يقضي الطلاب ساعات من الترفيه الرياضي ومشاركة أقرانهم في الحصص التدريبية الرياضية الجماعية، كما تكون هناك أنشطة تثقيفية للتوعية بالأنظمة الغذائية الصحية وتأثير الرياضة على صحة الإنسان.

وأشارت إلى سعيها جاهدة للحصول على تضامن الوزارات ومؤسسات الدولة لدعم تطبيق الفكرة، بحيث تنشأ فروع متعددة في مختلف مناطق الدولة، تعزز من خلالها ثقافة رياضة الأسرة ونشر أهمية ممارسة الأطفال للرياضة بنفس الأهمية التعليمية منذ سن مبكرة بحيث تكون اسلوب حياة لديهم، ومن خلالهم سنواصل تحقيق رؤية الدولة وأهدافها... وتابعت قائلة: وتتمركز فكرة المركز حول سببين رئيسيين الأول، عدم وجود مراكز رياضية تقدم الخدمات والأنشطة الرياضية لجميع أفراد الأسرة تحت سقف، والسبب الثاني، انتشار الثقافة الإلكترونية بين الاطفال وارتباطهم بها لساعات طويلة فنجد الطفل يتعلم ويلعب ويتسوق وحتى يطلب وجبته وهو في مكانه ولم يبذل أي جهد، وكل ذلك نتج عنه مؤشرات خطيرة لمشكلات صحية وبدنية ونفسية لدى الأطفال، لذلك نحاول استقطابهم للممارسة احد انواع الرياضة.

ظبية المقبالي: الرياضة.. فوائد اجتماعية ونفسية

نوهت السيدة ظبية المقبالي، مرشدة دعم نفسي اجتماعي، إلى أن اليوم الرياضي توجه دولة، مما يدل على أهمية التركيز على ممارسة الرياضة باعتبارها ثقافة، لما لها من انعكاسات على الجانب النفسي والاجتماعي والبدني، مشيرة إلى أن هناك علاقة وثيقة تربط ما بين التمارين البدنية الصحيحة والسليمة وبين الصحة النفسية لدى المرء، فكلما زاد الالتزام بأداء هذه التمارين يزيد ذلك من الاستقرار النفسي لدى الشخص... وقالت ان الاشخاص الذين يشعرون بضيق ننصحهم بضرورة ممارسة الرياضة، مما يجعل ذهنهم صافيا وقادرا على التفكير وحل المشكلات، مشيرة إلى انه بالنسبة للجانب الاجتماعي، فإنه يمكن للرياضة تعزيز الروابط الاسرية، إذ يمكن للأم ممارسة رياضة المشي في احد الحدائق واصطحاب ابنائها معها، مما يعد فرصة لإعادة توازن العلاقة الاسرية، ويمكن اجراء الحوار او احاديث مما يعزز روابط العلاقة... واضافت قائلة: كل هذا بالإضافة إلى انعكاس الرياضة على اللياقة الجسدية، مما يمكن الجسد من مواجهة الامراض بشكل افضل، ولا ننسى أن الغذاء الصحي مكمل للرياضة، من خلال تناول كميات معتدلة من الوجبات الصحية مع الاكثار من شرب المياه، فالاكل الصحي يساعد على ممارسة الرياضة بدون اي تحديات.

20240214_1707879984-409.jpg?1707879984

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : مختصون لـ الشرق: الرياضة اليومية تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى