أخبار عاجلة
نافذة هاريس: أسعى لمناظرة ثانية مع ترامب -

أخبار قطر : وزير الثقافة يفتتح معرض «من قطر» في جمعية الفنون التشكيلية

أخبار قطر : وزير الثقافة يفتتح معرض «من قطر» في جمعية الفنون التشكيلية
أخبار قطر : وزير الثقافة يفتتح معرض «من قطر» في جمعية الفنون التشكيلية

السبت 23 ديسمبر 2023 07:41 صباحاً

ثقافة وفنون

12

23 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

هاجر بوغانمي

افتتح سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، مساء أمس معرض «من قطر» الذي تنظمه الجمعية القطرية للفنون التشكيلية في مقرها بالمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) بحضور السيد عادل علي بن علي الرئيس الفخري للجمعية، والفنان يوسف السادة رئيس مجلس إدارة الجمعية، الى جانب لفيف من الفنانين والمهتمين. وتجول سعادة وزير الثقافة في أروقة المعرض الذي يضم 73 عملا فنيا لفنانين قطريين ومقيمين ينتمون الى مدارس فنية مختلفة، حيث تنوعت الأعمال بين اللوحات التشكيلية وأعمال النحت والخزف والتركيب والخط العربي، بعضها يحاكي مفردات البيئة القطرية، والبعض الآخر استلهم موضوعاته من عناصر التراث المحلي والمواقع السياحية في قطر، فيما تناولت أعمال أخرى قضايا انسانية وعربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

20231223_1703283117-40743.jpeg?170328311

وقال الفنان يوسف السادة في تصريحات خاصة لـ الشرق: يأتي معرض «من قطر» في إطار الخطة السنوية للجمعية القطرية للفنون التشكيلية، ويمثل واحدا من المعارض المهمة التي تقيمها الجمعية سنويا حيث يجمع أعمالا لفنانين قطريين ومقيمين ينتمون لمدارس مختلفة. وتتنوع الأعمال بين الواقعية والتجريدية والسريالية وغيرها. مشيرا إلى أن هذه الاتجاهات والمدارس تعكس ثراء المشهد البصري في الدولة. لافتا إلى أن المعرض زاخر بأشكال تعبيرية تتخذ من مفردات الفن التشكيلي المعاصر أرضية يتم توظيفها بطرق مختلفة وتقنيات جديدة مغايرة للمألوف. ونوه السادة بأن مشاركة جيل الشباب إلى جانب الروّاد يعكس استمرارية الفن عبر سياقاته الزمنية المختلفة.

من جانبها قالت الفنانة التشكيلية نوال الكواري نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للفنون التشكيلية: يأتي معرض «من قطر» بمناسبة اليوم الوطني للدولة، وتتميز هذه النسخة من المعرض بتنوع التجارب والمدارس الفنية، وهناك فنانون يميلون الى المزج بين الواقعي والحداثي، مشيرة إلى أن مشاركة الفنانات القطريات في المعارض التي تقيمها الجمعية في تزايد مستمر، مؤكدة أن المرحلة القادمة تحمل الكثير من الأنشطة والفعاليات.

20231223_1703283117-45054.jpeg?170328311

وقالت الفنانة التشكيلية موضي الهاجري: معرض «من قطر» في نسخته هذا العام يشتمل على أعمال تتنوع بين الواقعي والتجريدي والانطباعي وغيرها، وأغلب الفنانين سواء القطريين او المقيمين استلهموا أعمالهم من البيئة المحلية. مشيرة إلى أنها تشارك بلوحة استخدمت فيها أسلوب الدمج، حيث وظفت أسلوبها الخاص في منظر من مناظر مهرجان المحامل التقليدية. مضيفة أن معرض «من قطر» يختلف عن معرض النخبة باعتباره ينفتح على ثقافات ومدارس متنوعة، وهو فرصة لالتقاء الفنانين القطريين بفنانين عرب وأجانب مقيمين على أرض قطر الطيبة، وأشارت إلى أن حضور المرأة في هذا المعرض وغيره من المعارض أصبح في تزايد مستمر.




أما الفنانة حنيفة عبدالقادر فقالت: أشارك بلوحة هي عبارة عن بروتريه لطفلة أندونيسية هي نتاج رحلة الى أندونيسيا في إطار العام الثقافي قطر -اندونيسيا، وكنت بصحبة مجموعة من الفنانين والفنانات. مشيرة إلى أن اللوحة واقعية استخدمت فيها الألوان الزيتية على الكانفس.

وقالت الفنانة التشكيلية سعيدة حبيب: أحرص دائما على المشاركة في المعارض التي تقام في الدولة، وفي المعرض الحالي أشارك بعمل واقعي تراثي. مشيرة إلى أنها حريصة على استخدام أساليب فنية لإثراء تجربتها الفنية، لافتة الى أن المعرض يشكل فرصة بالنسبة لها للالتقاء بزميلاتها الفنانات القطريات والمقيمات، والاستفادة من الأفكار والأساليب المتنوعة التي يتضمنها.

20231223_1703283117-38505.jpeg?170328311

من جانبها قالت الخزافة سارة عاطف من مصر ومقيمة في قطر: أشارك بعمل خزفي بعنوان «دمنة» والكلمة عربية تعني الأطلال باستخدام الدخان الذي يأتي جراء حرق الخشب. وقد حرصت في هذا العمل على أن أستعيد بعض الكتابات التي كانت موجودة في شبه الجزيرة العربية قديما واستخدمت حكمة كانت مشهورة عند العرب كتبتها بالخط المسماري، كما استخدمت خط المسند.

وقال الفنان التشكيلي إبراهيم خلفان: أقدم عملا وطنيا سميته «الوصية» يعبر عن وصية جد لحفيده كي يحافظ على الوطن، ودائما ما نحتاج الى تذكير الأجيال ببطولات الأجداد والآباء، خاصة وأن قطر مرت بأزمات كثيرة، مشيرا إلى أنه استخدم الألوان الزيتية في العمل مع الكولاج، وهو أحدث أعماله حيث أنجزها في العام الحالي.

وتتسم النسخة الجديدة من معرض «من قطر» بالتنوع وزيادة عدد الفنانين المشاركين، حيث يلاحظ الزائر تنوعا في التقنيات والمدارس والاتجاهات، كما تنوعت مجالات الرسم والتصوير بالألوان الزيتية، والإكريليك والألوان المائية، والرصاص والباستيل، الى جانب تنوع الخامات المستمدة من البيئة المحلية الى جانب الخامات الفنية، وأبدع الفنانون المشاركون في التشكيل الفني والتشكيلات الحروفية، وبعض الأعمال لامست القضية الفلسطينية بأسلوب تجريدي، فيما نحت أعمال أخرى الى الاستلهام من عناصر التراث والموروث الشعبي القطري، مما أعطى الانطباع بمشهدية امتزجت فيها المحلية بالعالمية. وكشف المعرض عن مهارات عالية في تجريب أشكال تعبيرية جديدة باستخدام تقنيات حديثة تعكس تطور الفن القطري، وقدرته على التفاعل مع محيطه والانفتاح على تجارب أخرى نتيجة احتكاك الفنانين القطريين بغيرهم من العرب والأجانب الذين بدورهم استلهموا من البيئة والثقافة القطرية موضوعات وعناصر عززت تجاربهم الفنية المختلفة.

20231223_1703283117-50671.jpeg?170328311

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : وزير الثقافة يفتتح معرض «من قطر» في جمعية الفنون التشكيلية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : انطلاق الدورة الرابعة والعشرين لملتقى الشارقة الدولي للراوي
التالى محليات قطر : عيوب إنشائية تهدد سلامة عقارات جديدة