أخبار عاجلة
نافذة هاريس: أسعى لمناظرة ثانية مع ترامب -

محليات قطر : مواطنون: ضوضاء السيارات والدراجات النارية لا تحتمل

محليات قطر : مواطنون: ضوضاء السيارات والدراجات النارية لا تحتمل
محليات قطر : مواطنون: ضوضاء السيارات والدراجات النارية لا تحتمل

السبت 23 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

16

23 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

❖ محمد العقيدي

طالب مواطنون الجهات المعنية بتطبيق القوانين التي تمنع صدور الأصوات المرتفعة والمزعجة من الدراجات النارية والسيارات التي صارت متزايدة بشكل مزعج، حيث لا تزال تلك السيارات والدراجات تجوب الشوارع في كل وقت.

 وأكدوا في حديثهم لـ "الشرق" ان عددا من السيارات والدراجات النارية تنبعث منها أصوات مزعجة أثناء سيرها على الطريق، وخلال الأوقات المتأخرة من الليل مما يترتب عليه ازعاج السكان.

وناشدوا الجهات الرقابية بسرعة تطبيق تعميم وزارة التجارة والصناعة رقم (3) لسنة 2023 الذي صدر في 16 يوليو الماضي على: تحديد التزامات وكلاء السيارات والدراجات النارية ومقدمي خدمات الصيانة بشأن مستويات الضوضاء الصادرة عن السيارات والدراجات النارية، الذي أصدرته في يوليو الماضي للحد من انتشار ضوضاء السيارات والدراجات النارية، وفي المقابل ما زالت تلك السيارات والدراجات بأصواتها المرتفعة تجوب الشوارع والمناطق وتتسبب بإزعاج كبير للسكان.

في حين يقوم البعض بسباقات وتحديات فيما بينهم أثناء استخدام الدراجات النارية خلال الأوقات المتأخرة من الليل. ودعوا إلى تشديد العقوبات على مخالفي تعميم التجارة، كما طالبوا باستدعاء جميع السيارات والدراجات النارية وإزالة جميع القطع التي تزيد من أصواتها، مع ضرورة توجيه الوكالات بمنع استيراد اي سيارات او دراجات نارية مزودة بقطع تزيد من أصواتها تنتج عنها ضوضاء في كل مكان.

أين الخلل؟

قال عبيد الشرشني: إن استمرار وجود السيارات والدراجات النارية التي تنبعث منها أصوات مزعجة في كل وقت وتجوب الشوارع والمناطق والاحياء السكنية يدل على وجود خلل ما يتطلب تدخل الجهات الصادرة لتلك القرارات وتطبيقها بشكل فعلي، لافتا إلى ان بعض مستخدمي الدراجات النارية يدخلون الأحياء السكنية ليلا ويتسببون بإزعاج السكان، كما انهم يضايقون مستخدمي الطرق حيث إنهم يمرون بسرعات جنونية على السيارات بالطرق السريعة متسببين بتلك التصرفات الطائشة بازعاج كبير للآخرين.




وأضاف بعض الشباب يتعمد أن تصدر دراجته النارية أصواتا وذلك بهدف المتعة، وكذلك قلة الوعي في أن مثل تلك التصرفات التي تزعج الآخرين، مطالبا تحديد الأماكن التي يستخدم فيها اصحاب الدراجات.

ودعا إلى ايجاد الحلول لهذه المشكلة وذلك بمخاطبة الشركات لتوجيه العملاء بإزالة دبات الصوت التي تتسبب بارتفاع أصوات الدراجات النارية على الطريق.

تصرفات متعمدة

طالب محمد صالح الكواري تفعيل قرار وزارة التجارة والصناعة والعمل على منع استخدام السيارات المزودة والدراجات النارية أو سيرها على الشوارع لكونها سببا في ازعاج مستخدمي الطريق ومن تقع منازلهم بالقرب من الطرق السريعة.

وأكد أن عددا كبيرا من سكان المناطق يعانون من الأصوات المرتفعة التي عادة ما تكون مصدرها السيارات والدراجات النارية المسرعة، لافتا إلى ان بعض السائقين يتعمدون القيادة بسرعات عالية حتى تصدر سياراتهم ودراجتهم النارية أصواتا مرتفعة تؤنسهم وتزعج الآخرين.

وأكد بعض كراجات السيارات تقوم بتزويد السيارات والتركيب عليها بقطع تزيد من أصواتها التي تتسبب بضوضاء وصخب في المدن وأثناء السير في الشوارع، متمنيا القضاء على هذه الظاهرة التي تنتشر بين أوساط الشباب.

وتساءل عن الأسباب التي تجعل سائقي السيارات والدراجات النارية المزودة يقودونها وسط الاحياء السكنية، متمنيا منع تجولها أو استخدامها على الطرق.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : مواطنون: ضوضاء السيارات والدراجات النارية لا تحتمل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : وزارة البيئة تبدأ تنفيذ المراحل الأولى من برنامج رصد "الميكروبلاستيك"
التالى أخبار قطر :  تراجع سعر الذهب في السوق القطرية بـ0.54 بالمئة خلال الأسبوع الجاري