أخبار عاجلة

محليات قطر : د. محمد المريخي في خطبة الجمعة بجامع الإمام: "الظل" نعمة للكل بالدنيا وخاص للمؤمنين في الآخرة

محليات قطر : د. محمد المريخي في خطبة الجمعة بجامع الإمام: "الظل" نعمة للكل بالدنيا وخاص للمؤمنين في الآخرة
محليات قطر : د. محمد المريخي في خطبة الجمعة بجامع الإمام: "الظل" نعمة للكل بالدنيا وخاص للمؤمنين في الآخرة

السبت 23 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

2

23 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

أوضح فضيلة الشيخ د. محمد حسن المريخي خلال خطبة الجمعة التي ألقاها بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب أن كل أمن ذاهب، وكل حال متحول، وكل ظل زائل وكل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون.

وقال: من النعم الربانية هذا الظل الذي يستظل فيه العباد والدواب من حر الشمس ورمضاء الأرض ولهيبها "ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا ثم قبضناه إلينا قبضا يسيرا".




وأضاف: هذا حديث عن الظل الظليل الذي يتنعم به العباد في الدنيا، ويغفلون عنه كثيرا، ويهملونه أكثر، ويعبثون به، ويحتقرونه، فمن الهناء والتوفيق أن يجد العبد ظلالا باردا يستظل به، خاصة عند احتماء الشمس وتهيجها، وزيادة حرها.

وقال إن نعمة الله تعالى وتفضله بالظل يعرفها من يعيش في المناطق الحارة الملتهبة، ويجهل هذه النعمة من تنعم وتوسع، فلا يشعر بحر الشمس ولهيبها، وقد ذكر الله تعالى عباده بنعمة الظل فقال "أولم يروا إلى ما خلق الله من شيء يتفيأ ظلاله عن اليمين والشمائل سجدا لله وهم داخرون".

وذكر الخطيب أنه سيغيب هذا الظل في يوم من الأيام عن الدنيا كلها، وسيطلبه الناس، ولن يجدوه إلا في القيامة، ولن يكون لكل البشر، ولكن لبعضهم، وسيكون ظلا مخصوصا لنفر من الناس، ومن على شاكلتهم، وسيقتصر على الجنة وأهلها فيكون فوزا كبيرا لمن استظل به، بهذا أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم، فقال "سبعة يظلهم الله في ظله، أو قال في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله، إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة ربه، ورجل قلبه معلق بالمساجد، أو في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه، وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة، فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليا، ففاضت عيناه" رواه البخاري ومسلم.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : د. محمد المريخي في خطبة الجمعة بجامع الإمام: "الظل" نعمة للكل بالدنيا وخاص للمؤمنين في الآخرة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : مزاد على 20 مسبحة كهرمان و32 رقما مميزا
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية