أخبار عاجلة

محليات قطر :  قطر تشارك في إطلاق الرؤية العربية 2045 لتحقيق الأهداف التنموية

محليات قطر :  قطر تشارك في إطلاق الرؤية العربية 2045 لتحقيق الأهداف التنموية
محليات قطر :  قطر تشارك في إطلاق الرؤية العربية 2045 لتحقيق الأهداف التنموية

الاثنين 18 ديسمبر 2023 02:04 مساءً

محليات

44

18 ديسمبر 2023 , 02:46م
alsharq

وزارة الخارجية القطرية

القاهرة - قنا

شاركت دولة قطر في أعمال الدورة الوزارية الحادية والثلاثين للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا /إسكوا/، التي عقدت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

ترأس وفد دولة قطر في أعمال الدورة سعادة السيد شاهين بن علي الكعبي مدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية.

وشهدت أعمال الدورة إطلاق "الرؤية العربية 2045"، التي أعدتها /إسكوا/ بالتعاون مع جامعة الدول العربية بهدف تعزيز التكامل والتعاون الإقليميين، ومساعدة الدول العربية في تحقيق الأهداف التنموية.




وفي هذا الإطار، أوضح السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، في كلمته خلال الاجتماع، أن "الرؤية العربية 2045" تتألف من ستة أركان مترابطة، هي: الأمن والأمان، العدل والعدالة، الابتكار والإبداع، الازدهار والتنمية المستدامة، التنوع والحيوية، التجدد الثقافي والحضاري، مشيرا إلى أنه تم اختيار هذه الأركان مراعاة لأولويات المنطقة، وتجاوبا مع التغيرات الكبرى التي يشهدها العالم.

وأضاف أبو الغيط أن هذه الرؤية تنطلق من القناعة بمزايا التضامن العربي، وتسترشد بالمواثيق والقرارات الدولية والعربية ذات الصلة، كما تتمم خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030، بالإضافة إلى إعطاء الأولوية لاحتياجات الدول والشعوب العربية وتوجهاتها، والاتساق مع الخطط والرؤى الوطنية والتكامل معها من منظور ملكية الشباب للمستقبل، فضلا عن أنها تشدد على منظومة القيم الإنسانية الراسخة في المنطقة بوصفها اللبنة الأساس في التنمية البشرية.

وقال: "إن اختيار عام 2045 لتحقيق الرؤية لم يأت صدفة، بل هو العام الذي يصادف الذكرى المئوية لتأسيس كل من جامعة الدول العربية والأمم المتحدة"، لافتا إلى أن هذه المبادرة تستهدف تحقيق التنمية وفق منظور شامل ومتكامل، وتعبير عن الآمال في مستقبل مشرق تتحقق فيه آمال شعوب المنطقة العربية أفرادا ومجموعات، وتنهض بالهمم، وتفعل الطاقات، وتحفز على التعاون.

من جانبها، قالت رولا دشتي الأمين التنفيذي لمنظمة /إسكوا/: "إننا نجتمع اليوم في "بيت العرب"، الجامعة العربية، لا لنحتفل فقط باليوبيل الذهبي للإسكوا، بل لنجدد التزامنا بحلم التعاون والازدهار المشترك، ولنطلق "الرؤية العربية 2045"، التي تم إعدادها بمنهجية حوارية وتشاركية واسعة من الخبراء والشباب ومن مراكز الأبحاث".

وأضافت دشتي: "أن الرؤية العربية 2045 اعتمدت على خبرات وتجارب /إسكوا/ الغنية لتكون مرآة لطموحاتنا الجماعية تعكس إمكانات منطقتنا الكبيرة"، لافتة إلى أنها تمثل نقطة انطلاق نحو مستقبل يتسم بالتنوع والثراء الثقافي، يستفيد من الثروات البشرية والطبيعية، وتحفيز الابتكار والتعاون الإقليمي، ويحقق الوثبة الحضارية في عالم يشهد ثورة في العلوم والاتصالات والمعرفة.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر :  قطر تشارك في إطلاق الرؤية العربية 2045 لتحقيق الأهداف التنموية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات القانونية بين دولة قطر واليمن
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية