أخبار عاجلة

أخبار قطر : 21 مدرباً أجنبياً بكأس آسيا

أخبار قطر : 21 مدرباً أجنبياً بكأس آسيا
أخبار قطر : 21 مدرباً أجنبياً بكأس آسيا

الاثنين 18 ديسمبر 2023 07:41 صباحاً

رياضة

36

صراع تكتيكي مرتقب بين مختلف المدارس التدريبية..
18 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

 كأس آسيا قطر 2023

محمود النصيري

بينما يتواصل العد التنازلي الأخير لبطولة كأس آسيا قطر 2023 والتي ستقام بعد اقل من 4 أسابيع يتزايد الترقب الجماهيري لانطلاق هذا الحدث الكروي الكبير الذي يستقطب المشجعين في اكبر القارات حول العالم، والذي سيشهد الكثير من الإثارة والتشويق بداية من الدور الأول مرورا بالأدوار الاقصائية ووصولا للنهائيات.

ومما لا شك فيه أن الأجهزة الفنية للمنتخبات سيكون لها دور محوري في تحديد مسار اللقب المقبل بالإضافة الى الترشيحات القوية التي تصب في صالح عمالقة القارة الصفراء بالنظر الى امتلاكهم لتقاليد عريقة في المنافسة على اللقب منذ انطلاق البطولة في عام 1956.

وتشير التوقعات إلى أن العديد من المدربين سيفرضون أسماءهم بقوة في البطولة القارية من اجل قيادة منتخباتهم إلى منصات التتويج خاصة مع وجود عدة أسماء لامعة في مجال التدريب ممن حققوا الكثير من الإنجازات في مسيرتهم التدريبية سواء مع الأندية أو المنتخبات.

ويسيطر المدرب الاجنبي على مقاليد الدكة الفنية للمنتخبات الـ24 لبطولة كأس آسيا في قطر 2023 حيث يبلغ عدد المدربين الأجانب 21 مدربا من بينهم 14 من القارة الأوروبية و2 من القارة الأفريقية و2 من أمريكا اللاتينية وبالتحديد من الأرجنتين، بالاضافة الى 3 من آسيا، في حين لا يتواجد سوى 3 مدربين محليين لمنتخبات بلدانهم وهي منتخبات استراليا واليابان وإيران.

ماركيز.. مهمة اللحظات الأخيرة

بعد إقالة البرتغالي كارلوس كيروش المدرب السابق للمنتخب العنابي استعان الاتحاد القطري لكرة القدم بالإسباني ماركيز لوبيز مدرب الوكرة الذي يتمتع بالعديد من المؤهلات التي تجعله افضل خيار لقيادة العنابي في هذا التحدي القاري خاصة وانه يعرف كل خفايا الدوري وامكانيات اللاعبين الموجودين على ذمة المنتخب، بالاضافة الى حصوله على جائزة افضل مدرب بدوري النجوم في موسم 2021-2022.

وسيكون العنابي أمام تحدٍّ جديد في كأس آسيا قطر 2023، وسط تأكيدات بان صاحب لقب نسخة 2019 قادر على الدفاع عن تاجه الآسيوي، لاسيما أن المدرب الإسباني اكتسب رؤية جيدة عن الكرة القطرية خلال تدريبه لنادي الوكرة.

عمالقة التدريب

تشهد كأس آسيا قطر 2023 تواجد عدد من المدربين العمالقة على الساحة العالمية، الذين لمعوا في البطولات الأوروبية والآسيوية أيضًا وعلى رأسهم الإيطالي روبرتو مانشيني الذي يتطلع لكتابة التاريخ مع منتخب السعودية، عندما يقوده خلال منافسات كأس آسيا قطر 2023، حيث قاد مانشيني العديد من الأندية الأوروبية على غرار فيورنتينا ولاتسيو وإنتر ومانشستر سيتي.

كما قاد مانشيني مننتخب ايطاليا من مايو 2018 إلى أغسطس 2023، وفاز مع منتخب بلاده بكأس أوروبا صيف 2021 وحقق سلسلة قياسية من 37 مباراة من دون هزيمة بين سبتمبر 2018 وأكتوبر الأول 2021.

 كما يخوض الأرجنتيني هيكتور كوبر، أولى تجاربه مع منتخب سوريا، حيث سبق له وأن قاد مصر لمونديال روسيا 2018.

كما يعتزم الألماني يورغن كلينسمان مدرب منتخب كوريا الجنوبية الفوز بلقب كأس آسيا، وذلك لإنهاء انتظار دام طويلا للحصول على لقب قاري ثالث للمنتخب في تاريخه بعد لقبي 1956 و1960.

تواجد غير مؤثر

اكتفت 3 منتخبات فقط من اجمالي 24 منتخبا تشارك في البطولة القارية بمدربين محليين حيث يقود الاسترالي غراهام آرنولد منتخب بلاده ضمن منافسات المجموعة الثانية بالبطولة الى جانب منتخبات اوزباكستان وسوريا والهند.

كما يقود الياباني هاجيمي مورياسو منتخب بلاده ضمن منافسات المجموعة الرابعة ، حيث يخوض منتخب الساموراي البطولة مدعوما بأداء قوي في كأس العالم قطر 2022.

 وبدوره قام الاتحاد الايراني لكرة القدم في شهر مارس الماضي بتعيين أمير قلعة ناويي مدربًا جديدًا للمنتخب الايراني لكرة القدم للمرة الثانية.

مغربي وتونسي في القائمة

لم تخل قائمة مدربي المنتخبات الآسيوية من التواجد العربي حيث يقود المغربي الحسين عموتة الدكة الفنية لمنتخب النشامى خلفا للمدرب العراقي عدنان حمد.  ومن جانبه يقود التونسي مكرم دبوب المنتخب الفلسطيني الاول منذ 2021 حيث كانت له تجربة طويلة منذ 2010 مع مختلف المنتخبات بالفئات السنية لمنتخب الفدائي.

قائمة مدربي منتخبات كأس آسيا قطر 2023

- المجموعة الأولي

الإسباني ماركيز لوبيز مدرب منتخب قطر

الصربي ألكساندر يانكوفيتش مدرب منتخب الصين

الكرواتي بيتر سيغارت مدرب طاجيكستان

المونتينيغري ميودراغ رادولوفيتش مدرب لبنان




- المجموعة الثانية

الاسترالي غراهام آرنولد مدرب منتخب أستراليا

السلوفيني سريتشكو كاتانيتش مدرب أوزبكستان

الأرجنتيني هيكتور كوبر مدرب سوريا

الكرواتي ايجور سيماتش مدرب منتخب الهند

- المجموعة الثالثة

الإيراني أمير قالينوي مدرب منتخب إيران

 البرتغالي باولو بينتو مدرب منتخب الإمارات

النرويجي يورن أندرسن منتخب هونغ كونغ

التونسي مكرم دبدوب - مدرب منتخب فلسطين

- المجموعة الرابعة

الياباني هاجيمي مورياسو مدرب منتخب اليابان

الكوري الجنوبي شين تاي-يونغ، مدرب منتخب اندونيسيا

الإسباني خيسوس كاساس مدرب منتخب العراق

الفرنسي فيليب تروسييه مدرب منتخب فيتنام

- المجموعة الخامسة

الألماني يورغن كلينسمان مدرب منتخب كوريا الجنوبية

الكوري الجنوبي كيم بانغ جون مدرب منتخب ماليزيا

المغربي الحسين عموتة مدرب منتخب الأردن

الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي مدرب البحرين

- المجموعة السادسة

الإيطالي روبرتو مانشيني مدرب منتخب السعودية

الياباني ماساتادا إيشي مدرب تايلاند

السلوفاكي ستيفان تاركوفيتش مدرب منتخب قرغيزستان

الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش مدرب منتخب عمان

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : 21 مدرباً أجنبياً بكأس آسيا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : "الشرق" تنشر دليل تطوير موظفي الحكومة
التالى أخبار قطر : وزير الدولة للتعاون الدولي تجتمع مع سفير طاجيكستان