أخبار عاجلة

أخبار قطر : عبير الكواري: 415 فعالية للمكتبة الوطنية خلال 2023

أخبار قطر : عبير الكواري: 415 فعالية للمكتبة الوطنية خلال 2023
أخبار قطر : عبير الكواري: 415 فعالية للمكتبة الوطنية خلال 2023

الاثنين 18 ديسمبر 2023 07:41 صباحاً

ثقافة وفنون

12

18 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

هاجر بوغانمي

أكدت السيدة عبير الكواري مديرة شؤون البحوث وخدمات التعلم في مكتبة قطر الوطنية أن العام 2023 حفل بالعديد من الإنجازات التي تعكس رؤية المكتبة باعتبارها واحدة من مراكز البحوث والتعلم والثقافة المتميزة عالمياً، بالإضافة الى دورها البارز في الحفاظ على تراث المنطقة، مشيرة الى أن المكتبة ضمنت استدامتها كبيئة معلوماتية موثوقة في محيط متقدم تكنولوجياً وثقافياً. وقالت في تصريحات خاصة لـ "الشرق" إن هذه الإنجازات نتاجُ عمل دؤوب تقوم به مختلف الإدارات والأقسام التابعة للمكتبة، وهو ما أكسبها ثقة الجمهور حيث بلغ عدد أعضائها في العام الحالي 264,500 عضو، بينهم 30212 عضوًا جديدًا، وتم استعارة 291,502 كتاب مطبوع، من بينها 74,684 كتابًا رقميًا، لافتة الى أن الاستعارة كانت أغلبها في مجالات: الرواية، وتطوير الذات، والاقتصاد، والإسلام، والعلوم المالية، مشيرة إلى أن المكتبة حققت رقمنة أكثر من 644,629 صفحة، وأوضحت أن مجموع الفعاليات خلال العام الحالي بلغ 415 فعالية، شارك فيها 23879 مشاركًا، وقدر إجمالي الجولات التعريفية بـ 322 جولة، شارك فيها 2802 زائر.

20231218_1702847754-362.jpg?1702847755

مؤتمرات وورش دولية

وقالت عبير الكواري: في شهر نوفمبر المنصرم استضافت المكتبة المؤتمر الدولي الثامن والعشرين لمديري المكتبات الوطنية في آسيا وأوقيانوس. وفي أكتوبر الماضي شاركت المكتبة في كونجرس المجلس الدولي للأرشيف. كما أقمنا في شهر سبتمبر ورشة مكتبة قطر الوطنية الثانية لحماية التراث الثقافي، حيث تم استضافة «ورشة الدوحة الثانية لمكافحة الاتجار بالممتلكات الثقافية» بالشراكة مع الهيئة العامة للجمارك وبالتعاون مع السفارات الأمريكية والإيطالية والفرنسية في قطر.

وتابعت: من أهم الإنجازات التي تحققت تعيين مكتبة قطر الوطنية مكتبًا إقليميًا لاتحاد الإفلا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أغسطس الماضي، وفي مارس المنصرم تم تنظيم محاضرة حول دور الأرشفة الرقمية في حفظ التراث السوري وإتاحته للأجيال القادمة. وفي الشهر ذاته شاركت المكتبة في مؤتمر دولي حول إعادة إعمار التراث الثقافي بعد النزاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالشراكة والتعاون مع معهد الدوحة للدراسات العليا ومركز دراسات النزاع والعمل الإنساني ومتاحف قطر. وفي ذات الشهر أقمنا منتدى مكتبة قطر الوطنية السنوي الثاني لأخصائيي المكتبات تحت عنوان «المكتبات في الصدارة» وسلط المنتدى الضوء على الدبلوماسية الثقافية. وفي شهر فبراير الماضي تم إطلاق التطبيق الجديد للأجهزة الذكية.

فعاليات ثقافية وأدبية

تحدثت السيدة عبير الكواري في تصريحاتها لـ "الشرق" عن أهم الفعاليات والأنشطة الأدبية والثقافية ضمن أجندة العام الحالي فقالت: شاركت مكتبة قطر الوطنية في النسخة الأولى من بينالي الفنون الإسلامية وأقمنا في يناير الماضي معرض «باية محي الدين: استكشاف الألوان والطبيعة»، وفي فبراير أقمنا ندوة نقاشية حول إرث مونديال قطر والثقافة القطرية، الى جانب المشاركة في مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية عبر تنظيم معرض: الخيول العربية في المجموعة التراثية بمكتبة قطر الوطنية، كما أقمنا محاضرة حول التشريعات الدولية الجديدة لحماية التراث الثقافي، بالإضافة الى إطلاق السلسلة الثانية والثالثة من بودكاست «تفاعل مع المكتبة». في شهر مايو الماضي أقمنا معرض مخطوطات عربية من جورجيا. وفي يونيو الماضي شاركت مكتبة قطر الوطنية في معرض الدوحة الدولي للكتاب 2023، وأقمنا في شهر يوليو جلسة القراءة المجتمعية والنقاشية الرابعة حول رواية «ساعة بغداد». وضمن فعاليات شهر أغسطس نظمت المكتبة ضمن مبادرة «قطر تقرأ» معرض «حي بين يقظان»، وفي سبتمبر الماضي أقمنا منتدى الكتاب العلمي الذي ناقش دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز تجربتي التدريس والتعلم. وفي نوفمبر من العام الحالي أقمنا معرض حروف الإيمان: الخط العربي في إندونيسيا، كما نظمت المكتبة سلسلة من الفعاليات تحت عنوان العام الثقافي «قطر - إندونيسيا 2023» والتي ضمت جلسات سرد الحكايات، وألعابا ثقافية، وورش عمل، ورحلات استكشافية.

20231218_1702847776-733.jpg?1702847776

مبادرات جديدة




أكدت عبير الكواري أن العام 2023 شهد إطلاق العديد من المبادرات الجديدة منها منصة البحوث القطرية «منارة» وكان ذلك في شهر مارس الماضي، كما أطلقت المكتبة سلسلة جلسات الصالون الثقافي بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة، منها جلسة «نحن والعالم بعد كأس العالم: الإرث الثقافي لكأس العالم على قطر والمنطقة «، وجلسة أخرى حول تأثير الذكاء الاصطناعي على العالم العربي، وفي شهر ديسمبر الحالي أقمنا جلسة نقاشية بعنوان «صورة فلسطين في المحتوى الرقمي».

الحفاظ على التراث الثقافي

أفادت مديرة شؤون البحوث وخدمات التعلم أن مكتبة قطر الوطنية تضطلع بمسؤولية الحفاظ على التراث الوطني لدولة قطر من خلال جمع التراث والتاريخ المكتوب الخاص بالدولة والمحافظة عليه وإتاحته للجميع، كما تقوم بنشر وتعزيز رؤية عالمية أعمق لتاريخ وثقافة الخليج العربي. مشيرة الى أن المكتية تسهم في حماية التراث الثقافي والتاريخي لدولة قطر ومنطقة الخليج عبر مبادراتها العديدة مثل مشروع حماية وبصفتها مركز الإفلا الإقليمي لصون المواد التراثية في العالم والمحافظة عليها منذ عام 2015 حتى الآن، مضيفة أن المكتبة تقوم بدور ريادي في تنسيق جهود ومبادرات الحفظ والصيانة بين الدول العربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مضيفة: جاء اختيار المكتبة لهذا الدور بعد منافسة مع عدد من المؤسسات في مختلف الدول وذلك منذ عام 2015، ثم تم التجديد في عام 2018، وليتجدد الاتفاق مرة أخرى هذا العام حتى عام 2024، وذلك بناء على المشاريع التي قدمتها مكتبة قطر، والخطة الجديدة.

20231218_1702847809-901.jpg?1702847810

وفي هذا الإطار تنظم المكتبة العديد من الورش والمحاضرات لأخصائيي الحفظ والصيانة في مختلف المكتبات والمتاحف ومؤسسات الذاكرة في الوطن العربي للتوعية بأهمية الحفاظ على التراث الوثائقي المتمثل في المخطوطات والوثائق التاريخية. ولدى المكتبة مجموعة من المختبرات التي تمكنها من القيام بدورها في الحفاظ على التراث سواء تراث المكتبة او المكتبات العربية أو الإقليمية، ومن ذلك مختبر للصيانة والحفظ ومختبر علمي، بالإضافة إلى مختبرين آخرين تستخدم فيهما تقنية حديثة جدا لإزالة الحموضة من الأوراق والمقتنيات بكميات كبيرة، لأن الحموضة من أهم المشكلات التي تؤثر على حفظ المقتنيات التراثية.

وأشارت إلى أن المكتبة أطلقت مشروع حماية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالتراث الوثائقي في المنطقة العربية مع التركيز على هذا التراث لسهولة الاتجار غير المشروع به وتهريبه، الى جانب مشروع حماية التراث السمعي البصري في ظل اختفاء التراث الإذاعي والتليفزيوني مع التطور التكنولوجي المستمر.

وأضافت قولها: عندما يتعرض التراث لأي خطر، تواصل مكتبة قطر الوطنية دورها في الحفاظ على التراث من خلال تقديم الوعي والتدريب اللازم لحفظ التراث الوثائقي استمرارا لدور المكتبة كمركز إقليمي معتمد من الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات لصون المواد التراثية والمحافظة عليها في العالم. وكشفت أن المكتبة وقعت مذكرة تفاهم مع المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة «ألكسو» ومع المنظمة الدولية للشرطة الجنائية «الانتربول» لتدريب للضباط وموظفي الجمارك وكل المعنيين لمكافحة الاتجار غير المشروع بالوثائق.

باقة شهر ديسمبر

استعرضت السيدة عبير الكواري في تصريحاتها لـ "الشرق" روزنامة الأنشطة التي أطلقتها المكتبة خلال شهر ديسمبر الحالي، ومن أهمها إقامة العديد من الفعاليات بمناسبة اليوم الوطني للدولة منها: الحائكات الصغيرات: ألوان علم قطر (11 ديسمبر)، وورشة عملية للسيدات حول حرفة نسج وحياكة الصوف (السدو القطري) (13 ديسمبر)، وذاكرة المجموعات الخاصة في قطر: مجموعة عائلة الجابر (16 ديسمبر)، بالإضافة الى بودكاست «تفاعل مع المكتبة»: حياة النساء في الخليج في موسم الغوص (17 ديسمبر)، وبودكاست «تفاعل مع المكتبة»: إيقاعات البحر: الموسيقى والغوص في قطر (10 ديسمبر)، الى جانب إقامة جلسة حوارية مع الباحث في التاريخ القطري عبدالله المهندي يحدثنا فيها عن مقتنيات متحفه الخاص واهتمامه بالتراث ورحلته في الحفاظ على الموروث الشعبي (5 ديسمبر)، كما أقامت المكتبة جلسة بعنوان «أزياء المرأة القطرية: القيمة الجمالية في التراث والأصالة» (4 ديسمبر)، وبودكاست «تفاعل مع المكتبة»: رحلة إلى عالم الغوص واللؤلؤ في الخليج (3 ديسمبر)، الى جانب جلسة نقاشية بعنوان «إنجازات المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا في قطر وإندونيسيا»، ومحاضرة عن تاريخ القدس (2 ديسمبر)، كما أقيمت ندوة عبر الانترنت بعنوان «فلسطين: ذاكرة المكان والمعنى، قراءة تاريخية اجتماعية» (5 ديسمبر)، وفي 11 ديسمبر أقامت المكتبة الصالون الثقافي - المحتوى الرقمي حول فلسطين: الواقع والتحديات».

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : عبير الكواري: 415 فعالية للمكتبة الوطنية خلال 2023

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية