أخبار عاجلة

أخبار قطر : مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي يعقد ندوة حول اللغة العربية

أخبار قطر : مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي يعقد ندوة حول اللغة العربية
أخبار قطر : مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي يعقد ندوة حول اللغة العربية

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 09:50 مساءً

محليات

44

13 ديسمبر 2023 , 10:38م
alsharq

الدوحة - قنا

عقد مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي ندوة علمية ثقافية بعنوان: "اللغة العربية جسر تواصلي وحوار حضاري.. تجربة مركز عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي نموذجا"، بحضور سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، حاضر فيها نخبة من الأساتذة المختصين بمركز اللغة العربية للناطقين بغيرها من جامعة قطر.

20231213_1702496340-93000.jpg?1702496340

وخلال كلمته في الندوة، قال الدكتور صالح علي المري مدير مركز الشيخ عبد الله بن زيد، إن انعقاد هذه الندوة العلمية الثقافية يأتي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، الذي يوافق الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام، وأكد على اهتمام دولة قطر ومؤسساتها ومنها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية باللغة العربية، ودورها في مد جسور التواصل مع الآخرين وبناء حوار حضاري تتقارب من خلاله الثقافات، وأنها لغة القرآن الكريم والدين والثقافة والجمال والتواصل الحضاري.

وأضاف الدكتور المري أن عشرات الآلاف من الدارسين استفادوا من برامج المركز الخاصة بتعليم اللغة العربية ومنهم الدبلوماسيون والمثقفون ومختلف التخصصات، حيث أصبحوا يمتلكون القدرة على التواصل مع المجتمع المحلي وفهم ثقافته والتواصل بشكل أسهل، مؤكدا أن دعم سعادة وزير الأوقاف للبرامج الثقافية والندوات العلمية التي تقيمها إدارات الوزارة ذات الصلة، ينعكس بشكل إيجابي على الحراك الثقافي، ويمثل دافعا قويا لبذل المزيد من العطاء في خدمة أطياف المجتمع وتثقيفهم.




من جهته أوضح الدكتور أحمد عبدالرحيم الطحان رئيس قسم الثقافة الإسلامية بمركز عبدالله بن زيد خلال تقديمه للندوة، أنها تأتي كذلك بمناسبة اختتام أنشطة المركز السنوية، لاسيما وأننا نحاول في كل سنة مواكبة المستجدات، وإقامة الفعاليات للنهوض باللغة العربية، وهذه اللحظة هي انسجام واضح مع ما يتم من تطور للغة العربية، والتي أصبحت من أكثر لغات العالم انتشارا في العالم.

وأضاف الطحان أن المركز يسعى كذلك من خلال هذه الندوة لاستدعاء الكفاءات العلمية، والاستفادة منها بما يخدم اللغة العربية وتطورها، ولذا تشكلت رؤية المركز في إقامة ندوة علمية، تسلط الضوء على دور اللغة العربية في تأسيس الحوار الثقافي، والتقارب بين الشعوب، والوقوف عند دورها الحضاري، كونها لغة القرآن الكريم، وتمس شرائح كبيرة من المجتمع في الداخل والخارج، لافتا إلى أن المركز ازداد إيمانه بأهمية إقامة هذه الندوة من خلال ما يقدمه من دورات لهذه اللغة لغير الناطقين بها، وما يلمسه من رغبة ملحة للجمهور المستهدف الذي يقبل بشغف على تعلم هذه اللغة.

وعرض خلال الندوة فيديو توثيقي لأنشطة المركز ودوراته في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وأشاد خلاله عدد من أفراد الجاليات المختلفة، منها التركية والهندية وغيرها، بجهود مركز عبدالله بن زيد في هذا الإطار، والتي شاركت واستفادت من هذه الدورات وتعلمت اللغة العربية وأصبحت تجيد التحدث والتواصل بها.

وقدم الأساتذة الباحثون المختصون بمركز اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة قطر أربعة محاور وأوراقا بحثية هامة حول اللغة العربية لغة القرآن الكريم، حيث قدم الدكتور يوسف رحايمي أستاذ اللغة العربية بمركز عبدالله بن زيد، في المحور الأول ورقة بحثية بعنوان لمحة عن تجربة مركز الشيخ عبد الله بن زيد في تدريس العربية للناطقين بغيرها، وفي المحور الثاني قدم الدكتور منتصر الحمد الأستاذ المشارك بمركز اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة قطر، ورقة بحثية عن تدريس الثقافة العربية للناطقين بغيرها، بعنوان "دراسة في منهج سلسلة الطريق إلى العربية"، وتناول المحور الثالث الدكتور علاء عبد المنعم إبراهيم الأستاذ المشارك بمركز اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة قطر، من خلال ورقة بحثية عن مبادئ المدخل التواصلي لتعليم العربية للناطقين بغيرها، واختتمت الندوة بالمحور الرابع والورقة البحثية التي قدمها الدكتور محمود العشيري عضو هيئة التدريس بمركز تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة قطر، حول دور تعليم اللغة العربية في بناء التواصل.

الجدير بالذكر أن عدد المستفيدين من برامج ودورات اللغة العربية (لغة الضاد) التي قدمها مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي على مدى عشر سنوات داخليا للجمهور العام، بلغ (24,130) طالبا وطالبة، موزعين على 11,165 من الرجال، و 12,965 من النساء، كما بلغ عدد الجهات الخارجية من الجهات الحكومية والشراكات الدولية خلال نفس الفترة 14 جهة حكومية وشراكة دولية، بينما بلغ عدد الهيئات الدبلوماسية التي استفادت من برامج ودورات اللغة العربية التي قدمها المركز خلال عشر سنوات 30 هيئة دبلوماسية.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي يعقد ندوة حول اللغة العربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : تصفيات كأس آسيا لكرة القدم للناشئين تحت 17 عاما.. المنتخب القطري يبحث عن التأهل الثاني عشر في النهائيات القارية
التالى محليات قطر : مريم العطية تفتتح معارض «حقوق الإنسان» بنيويورك