أخبار عاجلة

أخبار قطر : المقاومة الفلسطينية تخوض معارك عنيفة في غزة

أخبار قطر : المقاومة الفلسطينية تخوض معارك عنيفة في غزة
أخبار قطر : المقاومة الفلسطينية تخوض معارك عنيفة في غزة

السبت 9 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

عربي ودولي

34

09 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

عواصم - رويترز

كثفت إسرائيل بشدة قصفها لقطاع غزة ودكت أغلب مناطقه مما أسفر عن مقتل المئات في مرحلة جديدة موسعة من الحرب قالت واشنطن إنها تتناقض مع وعود إسرائيل ببذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين، فيما اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 17487 شهيدا في اليوم الثالث والستين للحرب، مؤكدة أن 70% من ضحايا العدوان الإسرائيلي من الأطفال والنساء.

 وقال جيش الاحتلال امس إنه قصف أكثر من 450 هدفا في قطاع غزة من البر والبر والجو على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية في أعنف ضربات منذ انتهاء الهدنة الأسبوع الماضي وبما يشكل تقريبا مثلي الرقم اليومي الذي يعلنه في العادة منذ ذلك الحين.

 ومع نزوح أغلب سكان غزة دون قدرة على الوصول لأي مساعدات ومع تحمل المستشفيات ما يفوق طاقتها بكثير ونفاد الغذاء، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) إن المجتمع في القطاع «على شفا الانهيار الكامل».

وقعت اشتباكات عنيفة في مناطق بشمال القطاع، حيث قالت إسرائيل من قبل إن قواتها أنهت إلى حد كبير مهامها هناك الشهر الماضي، وأيضا في جنوب القطاع حيث شنت هجوما جديدا هذا الأسبوع.  وأكدت كتائب القسام أن أعنف اشتباكات مع القوات الإسرائيلية تدور في الشمال في حي الشجاعية بمدينة غزة وفي الجنوب في خان يونس.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون في واشنطن، الخميس، «بينما نقف هنا بعد مرور ما يقرب من أسبوع على هذه الحملة في الجنوب... يظل من الضروري أن تولي إسرائيل أهمية لحماية المدنيين. لا تزال هناك فجوة بين... نية حماية المدنيين والنتائج الفعلية التي نراها على الأرض».




ومع توسع نطاق القتال ليشمل شمال وجنوب قطاع غزة في ذات الوقت، يقول السكان إن العثور على ملاذ آمن بات أقرب للمستحيل.   وشاهد صحفيون من رويترز في جنوب قطاع غزة أعدادا من الجثث والمصابين يتدفقون على مستشفى ناصر في خان يونس حيث لم يعد هناك متسع على الأرض لاستقبال مزيد من المرضى الراقدين بالممرات الملطخة بالدماء.  وقال محمد العموري وهو يعدل قناع الأكسجين لابنه الذي يرقد على سرير في المستشفى مرتديا سروالا خاصة بممارسة كرة القدم وساقاه مضمدتان «نحن موجودين في منطقة حسب المربعات منطقة آمنة».  وأضاف «فجأة، الأطفال كانوا في الشارع بيلعبوا عادي وبيمارسوا الحياة الطبيعية عادي... طلعنا على الصراخ بعد الضرب لقينا مجموعة من الشباب والأطفال والنساء والرجال أشلاء، منهم الشهداء ومنهم الإصابات».

وفي رفح، أبعد باتجاه الجنوب على الحدود مع مصر، يعيش ثائر قديح مع عائلته في خيمة مؤقتة مصنوعة من البلاستيك الرقيق.  وقال لرويترز «لا ننام. خوف وجوع وبرد التلاتة اجتمعت علينا، محدش بيدور علينا ومحدش سائل فينا... نسكت الجوع إشي بسيط، ساعة زمان، وبيرجع الطفل بدو يطلب أكل تاني».

 وقال يامن الذي يحتمي في مدرسة في وسط القطاع مع أسرته إن القتال يدور الآن في كل الاتجاهات ولم يعد هناك مكان يفرون إليه. وتابع قائلا «داخل المدرسة مثل خارجها. نفس شعور الخوف من الموت الوشيك.. نفس المعاناة والتضور جوعا... كل يوم نقول إننا نجونا بشكل ما. لكن إلى متى؟».

 وكتب توماس وايت مدير شؤون الأونروا في غزة على منصة إكس للتواصل الاجتماعي «النظام المدني ينهار في غزة الشوارع تبدو برية خاصة بعد حلول الظلام. بعض قوافل الإغاثة تتعرض للنهب ومركبات تابعة للأمم المتحدة ترشق بالحجارة. المجتمع على وشك الانهيار الكامل».

ونشر رامي عبدو مدير المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومقره جنيف صورا تظهر دمارا واسعا لحق بالمسجد العمري الأثري وهو أهم المعالم الأثرية في البلدة القديمة في غزة بعد استهدافه فيما يبدو للمرة الأولى.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : المقاومة الفلسطينية تخوض معارك عنيفة في غزة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية