أخبار عاجلة

أخبار قطر : تعاون بين جورد وشركة EPD السويدية للترويج للمنتجات المسؤولة بيئيا

أخبار قطر : تعاون بين جورد وشركة EPD السويدية للترويج للمنتجات المسؤولة بيئيا
أخبار قطر : تعاون بين جورد وشركة EPD السويدية للترويج للمنتجات المسؤولة بيئيا

الجمعة 8 ديسمبر 2023 03:42 مساءً

اقتصاد عربي

0

08 ديسمبر 2023 , 04:36م
alsharq

دبي - قنا

وقعت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) مذكرة تفاهم مع شركة الإفصاح البيئي للمنتجات EPD International لزيادة الوعي حول الآثار البيئية للمنتجات على مدار دورة حياتها، وغرس ثقافة الإعلان عن المنتجات المستدامة ذات المسؤولية البيئية.

وجرى توقيع المذكرة خلال فعاليات النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP 28) بجناح المنظمة الخليجية للبحث والتطوير بالمنطقة الزرقاء.

وتهدف مذكرة التفاهم، التي وقعها كل من الدكتور يوسف بن محمد الحر، رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، والسيد سيباستيان فرانسوا ستيلر، الرئيس التنفيذي لشركة EPD International، إلى تعزيز التوعية في دول المنطقة بأهمية الاعلان عن المنتجات البيئية ودعم برنامج "العلامة الدولية الخضراء" الذي أطلقته المنظمة، حيث تعد إعلانات المنتجات البيئية عبارة عن تقنيات لإدارة بيئية موحدة تحدد الآثار البيئية للمنتج طوال دورة حياته، باستخدام أنظمة تقييم دورة الحياة (LCA).

وقال الدكتور يوسف الحر، تعليقا على أهمية إعلانات المنتجات في تحقيق الأهداف المناخية العالمية: "توفر إعلانات المنتجات البيئية معلومات شفافة وموحدة حول الأداء البيئي للمنتج، مما يساعد على اتخاذ قرارات مستنيرة من قبل المستهلكين والشركات، ومع ذلك، فإن الإعلان البيئي الحقيقي لا يقف عند مرحلة التصنيع فقط، بل يتطلب الأمر توسيع المفهوم ليشمل الدورة الكاملة للمنتجات بحيث تحفز الشركات على الابتكار وتحسين سلاسل التوريد والامتثال للوائح، مما يضمن التزاما شاملا بالاستدامة عبر دورة حياة المنتج بأكملها".

من جهته، قال السيد سيباستيان فرانسوا ستيلر، إنه من خلال التوقيع على مذكرة التفاهم بين منظماتنا المستقلة، فإننا نمهد الطريق لعلاقة طويلة الأمد بين مخططات EPD الخاصة بنا. سنبدأ بأنشطة مشتركة حول بناء القدرات والكفاءة في LCA والتحقق بهدف التوقيع على اتفاقية MRA كاملة وفقًا لـ ISO14029.

وبموجب مذكرة التفاهم، ستتعاون EPD International بصفتها المالك والمشغل لبرنامج النظام الدولي للإفصاح عن المنتجات البيئية المسمى نظام EPD الدولي، مع المنظمة الخليجية للبحث والتطوير بصفتها مطور "العلامة الدولية الخضراء" IGM وهو برنامج لوضع علامات بيئية لتقييم الملصقات البيئية للمنتجات، والتحقق من صحة بياناتها، وتدقيق شهادات الاستدامة الأخرى لمواد ومنتجات البناء.




ويسعى الجانبان من خلال هذا التعاون إلى تعزيز الرؤى والافكار في دورة حياة الصناعات الإقليمية، لاسيما في قطاع الإنشاءات، من خلال تنظيم فعاليات التوعية وورش العمل والمبادرات التعليمية المستهدفة، وسيشمل ذلك برامج تدريبية للممارسين في التحقق من أنظمة تقييم "دورة حياة المنتجات" و"الإفصاحات البيئية للمنتجات".

وتعد مذكرة التفاهم بمثابة مقدمة لاتفاقية الاعتراف المتبادل MRA بين المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، وشركة الإفصاحات البيئية الدولية للمنتجات، بينما يتم اتباع المنهجية العالمية لأنظمة تقييم دورة حياة المنتجات القياسية، حيث تتطلب الإفصاحات البيئية للمنتجات قواعد فئة منتج محددة (PCRs)، وستمكن (اتفاقية الاعتراف المتبادل) من الاعتراف المتبادل بقواعد فئة المنتج المحددة بين بعضها البعض، مما يعزز تتبع سلسلة المنتجات المختلفة، ويسهل المقارنات الدقيقة بين إفصاحاتها البيئية.

ومن المتوقع جراء هذا التعاون بين الجانبين أن يساهم بشكل كبير في تطوير سوق تكون فيه الاعتبارات البيئية جزءا لا يتجزأ من عملية صنع القرار، مما يؤدي في النهاية إلى توجيه الصناعات والمستهلكين نحو مستقبل أكثر مسؤولية من الناحية البيئية.

وتعد المنظمة الخليجية للبحث والتطوير جورد وهي مؤسسة غير ربحية تابعة لشركة "الديار القطرية للاستثمار العقاري"، من المؤسسات الرائدة في مجال الاستدامة البيئية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويقع مقرها الرئيسي في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

أما EPD INTERNATIONAL فهي شركة محدودة مسجلة في السويد، وهي مشغل البرنامج ومسؤولة عن إدارة وتشغيل نظام EPD الدولي الذي يتضمن الافصاح البيئي للمنتجات.

ويعتبر نظام EPD الدولي برنامجا عالميا طوعيا يحقق التواصل والشفافية فيما يتعلق بالأداء البيئي لدورة حياة السلع والخدمات.

 

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : تعاون بين جورد وشركة EPD السويدية للترويج للمنتجات المسؤولة بيئيا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : حماية الأطفال في حالات الكوارث والطوارئ بمركز دراسات النزاع والعمل الإنساني بالدوحة
التالى محليات قطر : مفتي عُمان يبارك عملية "معبر الكرامة" ضد جنود الاحتلال