أخبار عاجلة

أخبار قطر : "الشرق" ترصد إبداعات التشكيليين في نادي الجسرة

أخبار قطر : "الشرق" ترصد إبداعات التشكيليين في نادي الجسرة
أخبار قطر : "الشرق" ترصد إبداعات التشكيليين في نادي الجسرة

الجمعة 8 ديسمبر 2023 09:20 صباحاً

ثقافة وفنون

38

08 ديسمبر 2023 , 07:56ص
alsharq

نادي الجسرة الثقافي

طه عبدالرحمن

تعكس مشاركات أعضاء جماعة الفنون التشكيلية القطرية في النسخة الثانية للمعرض الذي تقيمه حالياً في نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي، التابع لوزارة الثقافة، مدى الحضور الكبير للهوية والتراث في أعمال المشاركين، انطلاقاً من العنوان الذي يحمله المعرض، وهو «الفن التشكيلي في خدمة الهوية والتراث».

ويؤكد عدد من الفنانين المشاركين من قطريين ومقيمين بالمعرض لـ أنهم استحضروا الهوية والتراث في أعمالهم، وذلك وفق أساليب وتقنيات مختلفة، عبر عنها كل فنان بطريقته الخاصة.

وجاء احتضان نادي الجسرة للمعرض انطلاقاً من كونها في بؤرة اهتمامه بالفن التشكيلي، مستحضراً في ذلك تاريخه وبواكير نشأته، باحتضانه للفرق الفنية المختلفة، سواء كانت فرق فنون تشكيلية، أو مسرحية، أو موسيقية.

وفي هذا السياق، ثمن الفنانون المشاركون بالمعرض دور وزارة الثقافة ممثلة في نادي الجسرة، لاحتضانها مثل هذه الإبداعات، والعمل على إثراء الساحة الفنية المحلية والخليجية والعربية بأعمال فنية واعدة، تعزز مكانة الهوية والتراث في المجتمع.

سعدية البدر: توظيف البيئة القطرية

تؤكد الفنانة القطرية سعيدة البدر، أنها حرصت على تقديم أعمال واقعية تعكس مناظر وعناصر من البيئة القطرية وأنه سبق لها أن عرضت أربعة أعمال واقعية في معرض الجماعة الأول السنة الماضية نتاج رحلاتها في أرجاء قطر، «لتأتي النسخة الثانية لتستكمل مجموعتها الفنية بعملين أيضاً من نتاج هذه الرحلات الفنية».




وتحدد عملها الأول في لوحة زيتية لمنظر طبيعي في شمال قطر وتحديدًا منطقة الرويس ويطلق عليها (نقعة الثقب الوردية)، بينما يحمل العمل الثاني عنوان (مواعين) وهو عمل بألوان أكريليك لصواني الطعام التقليدية وتم تصوير هذا المنظر من متحف بن لحدان في منطقة الذخيرة.

سارة عاطف: استحضار أعمال الفنانين القدماء

تؤكد الفنانة المصرية سارة عاطف، أنها تشارك بعملين من الخزف الأرضي، بتقنيات الحريق في الجو المختزل، وهذا الأسلوب كان يستخدمه الفنانون المسلمون قديماً لاستخراج منتجاب نفيسة تشبه النحاس والفضة، بقيامهم باختزال هذه المنتجات داخل الأفران، وإحراقها بتكنيك معين، لإبراز اللمعان الخاص بها، لتبدو كالذهب والفضة، وكان هذا ملموساً في القصور بكل من الأندلس ومصر والعراق.

وتقول: إن عملها الأول يحمل اسم «إيموشين» ويعبر عن المشاعر من خلال الألوان المختلفة، وتأثيراتها على الأشخاص، بينما يحمل العمل الآخر عنوان «استحواذ»، ويعكس مدى التأثيرات النفسية لتسلط أحد الأشخاص على غيره.

يقول الفنان العماني عبدالمجيد جان: إنه يشارك بتجربة فنية يتمتع بها منذ عدة سنوات، تعكس التجريد والحداثة في الفن، بخلق بيئة لعمل فني، يحاكي مخاطبة الطبيعة، والنظر إليها، فينعكس ذلك على الشعور، «ولذلك، فإن لوحتي عبارة عن ورود، أدخلتها في عالمي الفني الخاص، ومن هنا يكمن وجودي في هذا العمل الفني من حيث الألوان والتكوين، مع التوازن، إلى غير ذلك».

وعن دور جماعة الفنون التشكيلية القطرية في الحراك الفني محلياً وخليجياً وعربياً، يؤكد أن الجماعة تحمل رسالة فنية، ولدى أعضائها قواسم فنية مشتركة، يتم تقديمها للمجتمع الخليجي والوطن العربي أولاً، قبل تقديمها إلى الآخر، وخاصة فيما يتعلق بالهوية والتراث، وهو ما يعبر عنه عنوان المعرض في نسخته الثانبة، والذي تعامل معه كل فنان بطريقته الفنية، وبتقانياته الخاصة.

راضية الطرابلسي: مواكبة المعرض بالفن التأثيري

توضح الفنانة التونسية راضية الطرابلسي، أنها تشارك في المعرض بلوحتين أرادت خلالهما الخروج عن المألوف، وذلك باستعمال تقنية جديدة وهي الرسم بقصات الأوراق، حيث استعملت كل درجات الألوان، كما استخدمت أسلوب الفنية التأثيرية. وتقول: إنها استعملت طريقة التقسيم مع الألوان، وذلك عبر الطريقة التنقطية، وكذلك الطريقة الضوئية، وكل هذه الأساليب نفذتها بالورق فقط.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : "الشرق" ترصد إبداعات التشكيليين في نادي الجسرة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية