أخبار عاجلة

أخبار قطر : متاحف قطر تعيد الجمهور إلى روائع الفن

أخبار قطر : متاحف قطر تعيد الجمهور إلى روائع الفن
أخبار قطر : متاحف قطر تعيد الجمهور إلى روائع الفن

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

ثقافة وفنون

32

21 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

افتتحت متاحف قطر أول عرض متعمق على مستوى العالم لأعمال الفنانين المرتبطين ارتباطًا وثيقًا دان فلافن (1933-1996) ودونالد جَد (1928-1994)، ويعد معرض «دان فلافن.. دونالد جَد: الدوحة» أول استعراض شامل لأعمال فلافن وجَد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويعتبر الفنانان من مؤسسي حركة التبسيطية، وهي حركة فنية مؤثرة، تحررت من المفاهيم التقليدية للرسم والنحت للتركيز على تجربة الفضاء الحقيقي والخامات.

والمعرض من تنظيم متاحف قطر بالتعاون مع متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون بتقييم فني من مايكل جوفان، الرئيس التنفيذي لمتحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون ومدير مركز واليس أننبرغ للفنون، وجنيفر كينغ، القيم المساعد للفن المعاصر في متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون. ويضم المعرض، الذي يستضيفه جاليري متاحف قطر الرواق، 37 عملاً لفلافن و25 عملاً لجَد، ويركز على تفاعل الفنانين المشترك مع الخامة واللون والشكل. ويضم المعرض أعمالاً تمتد منذ فترة الستينيات حتى التسعينيات، ويستمد معروضاته من مجموعة متاحف قطر، وغيرها من المؤسسات والمجموعات الخاصة ومؤسسة جَد ومجموعة فلافن.

ويتكون المعرض من ثلاث قاعات عرض مركزية تعرض أعمال الفنانين، بشكل يدل على اهتماماتهما وممارساتهما الفنية المتلاقية. كما تم تخصيص صالات العرض محيطة بهذا القسم المركزي لعرض أعمالٍ لكل فنان منهما على حدة. وتشمل أبرز الأعمال الفنية في المعرض، عمل دان فلافن الخفيف من بداياته «ضوء 25 مايو 1963 المائل» (إلى كونستانتين برانكوسي)، 1963، وأعمال من سلسلة «النصب التذكاري» لفلافن لـِ ف. تاتلين باستخدام مصابيح فلورسنت بيضاء باردة، وعدد من الأعمال التي تم عرضها في المعرض التاريخي «دان فلافن: ضوء الفلورسنت» في عام 1964 في جاليري غرين بنيويورك، إلى غير ذلك.




ويعد المعرض مشروع إرث للعام الثقافي قطر – أمريكا 2021، وهو عبارة عن تبادل ثقافي يستمر لمدة عام يهدف إلى تعميق التفاهم بين بلدين وشعبيهما. كما شهد العام الثقافي قطر- أمريكا معرضين لأعمال كل من جيف كونز وفيرجيل أبلوه في الدوحة ومعرضًا للمنسوجات والصور الاستثنائية المعارة من متحف الفن الإسلامي في المتحف الوطني للفنون الآسيوية التابع لمؤسسة سميثسونيان في واشنطن العاصمة.

ويرافق المعرض برنامج قوي من الفعاليات يشمل ندوات ومحاضرات تعقد حضوريًا وعبر الإنترنت، وجولات خاصة، وغيرها الكثير.

وتتشارك متاحف قطر ومتحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون تاريخًا من التعاون والتبادل المهني يعود إلى عام 2012 من خلال تقديم معرض «هدايا السلطان: فنون الإهداء في البلاط الإسلامي» بمتحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون في متحف الفن الإسلامي. وفي عام 2018، تم توسيع نطاق الشراكة من خلال التعاون المشترك مع متحف يوز في شنغهاي. ويستمر المعرض في استقبال الزوار حتى فبراير المقبل.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : متاحف قطر تعيد الجمهور إلى روائع الفن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية