أخبار عاجلة

محليات قطر : فريق من منظمة الصحة العالمية يزور مستشفى الشفاء بغزة ويؤكد أنه تحول لـ"منطقة موت"

محليات قطر : فريق من منظمة الصحة العالمية يزور مستشفى الشفاء بغزة ويؤكد أنه تحول لـ"منطقة موت"
محليات قطر : فريق من منظمة الصحة العالمية يزور مستشفى الشفاء بغزة ويؤكد أنه تحول لـ"منطقة موت"

الأحد 19 نوفمبر 2023 07:41 صباحاً

محليات

50

19 نوفمبر 2023 , 08:15ص
alsharq

جنيف - قنا

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الأحد إن فريقا للتقييم الإنساني زار مستشفى الشفاء في شمال غزة وشاهد آثار القصف الإسرائيلي وإطلاق النار، ووصف المكان بأنه "منطقة موت".

وأوضحت المنظمة، في بيان لها، أن فريقا مشتركا لتقييم الشؤون الإنسانية تابع للأمم المتحدة، بقيادة منظمة الصحة العالمية، وصل يوم أمس السبت إلى مستشفى الشفاء في شمال غزة لتقييم الوضع على الأرض وإجراء تحليل سريع للموقف، وتقييم الأولويات الطبية، وتحديد الخيارات اللوجستية لتنفيذ المزيد من المهام.

وأشارت إلى أن الفريق ضم خبراء في الصحة العامة، ومسؤولين لوجستيين، وموظفين أمنيين من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" ، وإدارة الأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن، ودائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام/مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، ومنظمة الصحة العالمية.

وذكرت المنظمة أنها تعمل مع شركائها على "وضع خطط عاجلة للإجلاء الفوري للمرضى المتبقين والموظفين وعائلاتهم"، مضيفة أن 291 مريضا و25 عاملا صحيا ما زالوا داخل المستشفى.

وكان جيش الاحتلال قد أصدر في وقت سابق من يوم أمس السبت أوامر بإخلاء النازحين داخليا المتبقين داخل المستشفى وعدد 2500 كانوا يبحثون عن ملجأ في أراضي المستشفى.

وكانوا، إلى جانب عدد من المرضى وموظفي المستشفى، قد أخلوا المنشأة بالفعل مع وقت وصول الفريق.

وبسبب الحدود الزمنية المرتبطة بالوضع الأمني، لم يتمكن فريق منظمة الصحة العالمية من قضاء سوى ساعة واحدة داخل المستشفى، الذي وصفوه بـ"منطقة الموت"، والوضع بـ"اليائس"، حيث كانت آثار القصف وإطلاق النار واضحة.

وشاهد الفريق مقبرة جماعية عند مدخل المستشفى، والتي أبلغ أن أكثر من 80 شخصا دفنوا فيها.




وقد أدى نقص المياه النظيفة والوقود والأدوية والغذاء وغيرها من المساعدات الأساسية على مدى الأسابيع الستة الماضية إلى توقف مستشفى الشفاء - الذي كان في السابق المستشفى الأكبر والأكثر تقدما والأفضل تجهيزا في قطاع غزة - عن العمل بشكل أساسي كمرفق طبي.

وأشار البيان إلى أن الفريق الأممي لاحظ أنه وبسبب الوضع الأمني، كان من المستحيل على الموظفين القيام بالتخلص من النفايات بشكل فعال في المستشفى.

وامتلأت الممرات وأراضي المستشفى بالنفايات الطبية والصلبة، مما زاد من خطر العدوى.

وكان المرضى والعاملون الصحيون الذين تحدثوا معهم يشعرون بالخوف على سلامتهم وصحتهم، وطلبوا الإخلاء.

ولم يعد مستشفى الشفاء قادرا على استقبال المرضى، حيث يتم الآن تحويل الجرحى والمرضى إلى المستشفى الإندونيسي الذي يعاني من ضغوط شديدة ويكاد لا يعمل.

وأعربت منظمة الصحة العالمية عن القلق البالغ بشأن سلامة واحتياجات المرضى والعاملين الصحيين والنازحين داخليا الذين يقيمون في المستشفيات القليلة المتبقية التي تعمل جزئيا في الشمال، والتي تواجه خطر الإغلاق بسبب نقص الوقود والمياه والإمدادات الطبية والغذاء، والأعمال العدائية الشديدة.

ودعت إلى ضرورة بذل جهود فورية لاستعادة العمل في مستشفى الشفاء وجميع المستشفيات الأخرى لتقديم الخدمات الصحية التي تشتد الحاجة إليها في غزة.

وكررت منظمة الصحة العالمية نداءها لبذل جهود جماعية لوضع حد للأعمال العدائية والكارثة الإنسانية في غزة.

ولم تتوقف مجازر الاحتلال في قطاع غزة منذ بدء العدوان في السابع من شهر أكتوبر الماضي، إذ كانت المدارس والمستشفيات والمؤسسات التعليمية والمساجد والممتلكات العامة والخاصة ضمن بؤرة استهداف طائرات ومدفعية وبوارج الاحتلال، مخلفة آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن، فضلا عن مئات المفقودين.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : فريق من منظمة الصحة العالمية يزور مستشفى الشفاء بغزة ويؤكد أنه تحول لـ"منطقة موت"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : وزارة العمل ومعهد الدوحة للدراسات العليا يوقعان وثيقة تعاون لتأهيل المواطنين الباحثين عن عمل بالقطاع الخاص
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس صحو مع غبار عالق على الساحل الليلة