أخبار عاجلة

محليات قطر : 100 من قادة الفكر بالتعليم في قمة "وايز"

محليات قطر : 100 من قادة الفكر بالتعليم في قمة "وايز"
محليات قطر : 100 من قادة الفكر بالتعليم في قمة "وايز"

الأحد 19 نوفمبر 2023 07:41 صباحاً

محليات

18

19 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

يجتمع نحو 100 من قادة الفكر في التعليم ومبتكري التكنولوجيا مع عدد من الشباب الملهمين وصنّاع التغيير من حول العالم في النسخة الحادية عشرة من قمة «وايز»، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر، التي تنعقد في مركز قطر الوطني للمؤتمرات يومي 28 و29 نوفمبر 2023، تحت عنوان: آفاق الإبداع: تعزيز الإمكانات البشرية في عصر الذكاء الاصطناعي.

ستشهد القمة نقاشًا معمقًا حول التأثيرات المتوقعة لتقنيات الذكاء الاصطناعي على المشهد التعليمي في بعده العالمي – وهو النقاش الذي سينتظم على شكل أكثر من عشرين جلسة أساسية ومجموعة متنوعة من الأنشطة التجريبية الشيّقة.

ويلقي الكلمات الرئيسية في الجلسة العامة الافتتاحية للقمة كل من نينا شيك، مؤسسة شركة «تامانغ فينتشرز» – وهي واحدة من أوائل خبراء الذكاء الاصطناعي التوليدي والمتخصصة في الإعلام الدولي في مجال حقوق الإنسان والسياسة الإعلامية - إلى جانب أيدان وايت، مؤسس شبكة الصحافة الأخلاقية، كما سيكون الحضور على موعد مع كلمة سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي، وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي، خلال الجلسة الختامية في اليوم الثاني للقمة.




سيتم خلال الجلسة الافتتاحية الإعلان عن الفائز بجائزة «وايز» للتعليم 2023. وهذه الجائزة هي الأولى من نوعها في العالم التي تُمنح لفرد أو لفريق، تقديرًا لمساهمته البارزة في التعليم. كما يشهد اليوم الأول أيضًا تكريم الفائزين الستة بجوائز «وايز»، وهم أصحاب مشروعات تعليمية مبتكرة نجحت في التغلب على تحديات التعليم العالمية.

ويقول ستافروس يانوكا، الرئيس التنفيذي لقمة «وايز»: «إن «وايز» هي منصة دولية متعددة القطاعات تحث على التفكير الإبداعي والنقاش والعمل الهادف في مجال التعليم. من هذا المنطلق، يسرنا أن نجمع هذه الكوكبة من الشخصيات العالمية المرموقة، إلى جانب المبتكرين الملهمين وممثلي مختلف الكيانات المعنية بمجال التعليم، لنبحث في عمق العلاقة التي تجمع تقنيات الذكاء الاصطناعي بالبيئات التعليمية المختلفة حول العالم.

وينقسم برنامج القمة لهذا العام إلى ستة مسارات رئيسية، هي: الفصول الدراسية المستقبلية: هل سيحتّم علينا الذكاء الاصطناعي إعادة النظر في التدريس والتعلم بصورة جذرية؟، والذكاء الاصطناعي والسيادة الرقمية: كيف يمكن لأنظمة التعليم الحفاظ على استقلاليتها في مواجهة القوى العظمى الصاعدة في مجال الذكاء الاصطناعي؟، وبناء الذكاء الاصطناعي الأخلاقي: كيف يمكننا التأكد من أن أدوات الذكاء الاصطناعي تعكس جوهر الثقافة والقيم المجتمعية؟، وإعادة النظر في التعليم العالي والوظائف في عالم يقوده الذكاء الاصطناعي: كيف نزوّد خريجينا بمهارات تواكب متطلبات المستقبل؟، والتوسّع في تحقيق العدالة والوصول: هل الذكاء الاصطناعي هو الحل للتحدي المتواصل المتمثل في توفير تعليم نوعي للجميع؟.

20231119_1700346098-362.jpg?1700346098

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : 100 من قادة الفكر بالتعليم في قمة "وايز"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية