أخبار عاجلة

محليات قطر : العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة بجامعة حمد لـ الشرق: مؤسسة قطر فرصة للعلماء العرب لخدمة مجتمعاتهم

محليات قطر : العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة بجامعة حمد لـ الشرق: مؤسسة قطر فرصة للعلماء العرب لخدمة مجتمعاتهم
محليات قطر : العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة بجامعة حمد لـ الشرق: مؤسسة قطر فرصة للعلماء العرب لخدمة مجتمعاتهم

الأحد 19 نوفمبر 2023 07:41 صباحاً

محليات

54

19 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

جامعة حمد بن خليفة

وفاء زايد

أكد الدكتور منير حمدي العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة أنّ قطر لديها رؤية سامية ومنظومة أكاديميّة متنامية في مؤسسة قطر، واليوم تؤدي الجامعة البحثية المحليّة دورها بتفانٍ، وهي تُركز أيضًا على مرحلة الدراسات العليا، وتحقق دورا محفّزا نحو التحوّل الإيجابي في الدولة وخارجها.  وأشاد في حديث لـ "الشرق" بالدعم الذي تلقاه من مؤسسة قطر وأنها تحفز العلماء العرب على تقديم إبداعاتهم وإسهاماتهم لخدمة البشرية،  وقال: لديَّ قناعة راسخة بكل ما كنت أخطط للقيام به في جامعة حمد بن خليفة، وعندما وصلت إلى قطر بعد مسيرة مهنية امتدت لعقود من الزمان بين أروقة جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا، حصلت على كل الدعم الذي أحتاجه لتحقيق النجاح المنشود من تأسيس الكلية، وقد ناقشت مع المسؤولين المجالات العامة التي يرغبون في وضع لبناتها في الكلية، قبل أن يعهدوا إليَّ بتأسيس الكلية من الألف إلى الياء، وكرّست نفسي لوضع الإستراتيجيات وإعداد الخطط، وشاركتها مع الإدارة العليا التي أعجبت بها.

مكانة علمية

وأشار إلى أنه كان يشغل منصب رئيس قسم علوم وهندسة الحاسوب في جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا، وحقق القسم مكانة مرموقة بين نظرائه ليسجل المرتبة الأولى في هذا المجال في آسيا، والمرتبة الحادية والعشرين على مستوى العالم، وفق التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم، والمرتبة الثامنة عالميًا حسب تصنيف كيو إس للجامعات العالمية.

وعن عطائه في قطر قال: باعتباري مواطنًا عربيًا، أوجد هذا لديَّ إحساسًا بالحنين إلى ثقافتي وشحذ في همتي الشعور الذي عجزت عن تجاهله، وقبل أكثر من عشر سنوات، شرعت مؤسسة قطر في تأسيس جامعة حمد بن خليفة، بهدف الجمع بين نخبة متميزة من كبار العلماء المتخصصين في عدد من المجالات مثل العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والقانون، والعلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية والسياسات العامة.

خطط الكلية




وقال: انصبّ تركيز الخطط ليس على الخدمات التي توفرها الكلية فحسب وفق سياق محليّ للعلوم والهندسة، بل استهدفت أيضًا تقديم تعليم ذي طراز عالميّ، وفي برامج ملائمة ومبتكرة ومفيدة ومستشرفة لآفاق المستقبل، وبدأت مسيرة البحث العلميّ في الجامعة في اتجاه متوازن ومستدام، برفقة العمداء المؤسسين الآخرين في جامعة حمد بن خليفة، ممن ساهموا في تطوير بنيتها التحتية ومجالاتها التكنولوجية وخبراتها العملية، ومع كل الدعم اللازم للوصول إلى النجاح المنشود، فإنّ التحديات التي تخطيناها لتأسيس سُمعة طيبة لجامعة جديدة في هذا العالم الحافل بالمؤسسات العريقة هو إنجاز في حد ذاته.

وأوضح أنّ التحدي الأصعب تمثل في كيفية إقناع نخبة من العلماء من ذوي الكفاءات العالمية بالانضمام للجامعة، والأصعب من ذلك هو إقناع الطلاب بالالتحاق بكلية جديدة، بينما تعجّ الساحة الأكاديمية بالكثير من الكليات العريقة.

إنجازات مهنية

وعن كيفية إقناع الطلاب، قال: إن الأمر نفسه تكرر مع طلاب الدفعة الأولى بالكلية، وحاولنا كأساتذة وأكاديميين إقناع الطلاب الجدد بالكلية الجديدة، واليوم.. نتلقى أكثر من 10 آلاف طلب التحاق سنويّ، ليقع اختيارنا على نحو 100 أو 120 طلبًا فحسب، أي أن معدل القبول لا يتجاوز 1- 2 % فقط من المتقدمين، وهي نسبة قليلة جدًا، وذلك بفضل سمعة الجامعة المتميزة.

وأكد الدكتور منير حمدي أن فرصة انضمام الطلاب إلى مؤسسة قطر ستحدث فارقاً في حياتهم وحياة من حولهم، ولا شك أن انتماء الطلاب إلى مؤسسة قطر سيمنحهم فرصة كبيرة، لردّ الجميل إلى المجتمع، كما أنّ استخدام القُدرات العلمية لوضع أولى لبنات صرح أكاديمي من الجهود المميزة.

وعن مسيرته الأكاديمية قال د. منير حمدي: إنّ انتقالي لجامعة حمد بن خليفة في قطر يعد مصدراً للسعادة الشخصية وأنّ العيش في بلد مسلم وعربي يشكل مغزى جوهريا لي ولأسرتي، خاصة مع الثقافة العربية والقيم المجتمعية التي انعكست على استقراره وحياته الاجتماعية مع أبنائه، مضيفاً أنه في شهر رمضان شعر بفارق كبير مثل قدرته على الصيام بأريحية والعثور على مكان مناسب لتناول الإفطار الجماعي والالتفاف حول مائدة السحور بصحبة الأهل والأصدقاء التي تعطي أجواء مختلفة.

 

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة بجامعة حمد لـ الشرق: مؤسسة قطر فرصة للعلماء العرب لخدمة مجتمعاتهم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : قطر الخيرية تقدم مشاريع ومساعدات لتعزيز الأمن الغذائي في سريلانكا
التالى أخبار قطر : جامعة قطر تنظم مسابقة الأطروحة في ثلاث دقائق الوطنية لعام 2024