أخبار عاجلة

محليات قطر : «شؤون الزكاة» تختتم أحدث دوراتها.. أحمد المسيفري: تدريب 1600 محاسب ومدير مالي على حساب الزكوات

محليات قطر : «شؤون الزكاة» تختتم أحدث دوراتها.. أحمد المسيفري: تدريب 1600 محاسب ومدير مالي على حساب الزكوات
محليات قطر : «شؤون الزكاة» تختتم أحدث دوراتها.. أحمد المسيفري: تدريب 1600 محاسب ومدير مالي على حساب الزكوات

الأحد 19 نوفمبر 2023 07:41 صباحاً

محليات

90

19 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

تحت رعاية سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية اختتمت إدارة شؤون الزكاة مساء الأربعاء 15 نوفمبر، فعاليات الدورة الثالثة والعشرين لمحاسبة زكاة الشركات التي أقيمت على مدى أربعة أيام، بمشاركة 70 شخصاً من المحاسبين والمدققين والمدراء الماليين من العاملين لدى الشركات والمؤسسات الاقتصادية في الدولة. وأوضح السيد أحمد سلطان المسيفري مساعد مدير إدارة شؤون الزكاة خلال حفل تكريم المحاسبين والمدققين والمديرين الماليين المشاركين أن إدارة شؤون الزكاة أقامت 23 دورة لحساب زكاة الشركات، ساهمت في تدريب نحو 1600 محاسب ومدير مالي ومدقق حسابات ينتمون إلى مئات المؤسسات التجارية والاقتصادية على حساب زكاة الشركات العاملين فيها، الأمر الذي يمكنهم من حساب زكاة شركاتهم ومساعدتهم على حساب الزكاة للراغبين بذلك. ودعا المسيفري المتدربين إلى الاستفادة من معطيات الدورة والتي مكنتهم من التعرف على نمط متخصص من المحاسبة المالية والتي لم يتَح لهم تعلمها في دراستهم الأكاديمية، كما حثهم على تطبيق ما تعلموه في حياتهم العملية. وقد اشتملت الدورة على محاضرات وورش عمل وتدريبات تضمنت الجانبين الشرعي والمحاسبي لحساب زكاة الشركات.

وفي الجانب المحاسبي، تناول الدكتور محمد عود الفزيع الأستاذ بجامعة الكويت العديد من الموضوعات المتعلقة بركن الإسلام الثالث منها: مكونات دليل إجراءات احتساب زكاة الشركات، زكاة الشركات، الأدوات الفنية المطلوبة لاحتساب الزكاة، شروط وجوب الزكاة وأثرها على الأصول والموجودات الزكوية. وحول أهمية دورة محاسبة زكاة الشركات، وما تقدمه من معلومات ومهارات تتعلق بطريقة وكيفية حساب زكاة الشركات من الناحيتين الشرعية والمحاسبية، قال السيد محمد جابر البريدي رئيس قسم خدمات الزكاة: إن إدارة شؤون الزكاة تولي تقديم مثل هذه الدورات النوعية المتخصصة في أمور الزكاة وكيفية احتسابها أهمية كبيرة؛ في إطار حرصها على تدريب المشاركين من المحاسبين والمدققين والمديرين الماليين من العاملين لدى الشركات والمؤسسات التجارية في دولة قطر، على المتطلبات المحاسبية والشرعية لقضايا الزكاة في الأنشطة التجارية؛ لتمكينهم من الإلمام بالجانبين الشرعي والمحاسبي للركن الثالث وتحديد الوعاء الزكوي لهذه الشركات.




الشيخ د. فريد أمين الهنداوي المشرف الشرعي بإدارة شؤون الزكاة أكد أن الدورة تناولت بيان المدخل الشرعي لمحاسبة زكاة الشركات، والتعرف على الأبعاد الشرعية والاجتماعية والاقتصادية للركن الثالث. الأستاذ د. محمد عود الفزيع الأستاذ بجامعة الكويت أوضح أن المشاركين بهذه الدورة المتخصصة حصلوا على مجموعة المهارات المتعلقة بطريقة حساب زكاة الشركات التجارية العاملين فيها، بالجمع بين المتطلبات الشرعية المتعلقة بالزكاة ومعايير التقارير الدولية المحاسبية؛ والتي تمكنهم من تحديد الوعاء الزكوي للشركات في دولة قطر. عبدالله فايز الشيخ من وزارة المواصلات، قدم الشكر لوزارة الأوقاف وإدارة شؤون الزكاة على تقديم هذه الدورة، التي تشتمل على الجانبين الشرعي والمحاسبي، واستفدنا منها كثيراً في معرفة كيفية تحديد الوعاء الزكوي.

متوكل عبد الرحمن محمد أحمد من مؤسسة الخوري للتجارة والمقاولات ذكر أنه استفاد من هذه الدورة بشكل كبير في معرفة كيفية حساب الزكاة للشركة من الجانب الشرعي بالإضافة إلى الجانب المحاسبي، ولا شك أن هذه الدورة تساهم في تأهيل المحاسبين المشاركين في معرفة ما يتعلق بالركن الثالث من اركان الإسلام.

محمد المطري من شركة مجموعة المستثمرين القطريين قال إنه حرص على المشاركة في الدورة كونها تقدم معلومات إضافية ونوعية للمحاسب بما لم يتطرق إليها في دراسته الأكاديمية في كيفية احتساب الزكاة من مفهوم شرعي، فضلاً عن المعلومات والفوائد الكثيرة في الجانب المحاسبي.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : «شؤون الزكاة» تختتم أحدث دوراتها.. أحمد المسيفري: تدريب 1600 محاسب ومدير مالي على حساب الزكوات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية