أخبار عاجلة

محليات قطر : افتتاح الجناح السوداني في إكسبو

محليات قطر : افتتاح الجناح السوداني في إكسبو
محليات قطر : افتتاح الجناح السوداني في إكسبو

الأحد 19 نوفمبر 2023 07:41 صباحاً

محليات

86

19 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة -الشرق

افتتح سعادة السيد أحمد سوار الذهب سفير جمهورية السودان لدى الدولة جناح بلاده في المنطقة الدولية بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة بحضور عدد من أصحاب السعادة السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية والمسؤولين والمهتمين بالشأن البيئي ومجموعة كبيرة من أبناء الجالية السودانية في قطر.

وأعرب سعادة السفير عن سعادته بالمشاركة في هذا المعرض الهام رغم الظروف التي يعانيها السودان حاليا، مشيرا إلى أن إكسبو يقام في دولة غير زراعية لأول مرة وهذا ما يعطيه التميز وأن السودان حرص على المشاركة ليثبت للعالم أنه دولة زراعية من الطراز الأول تتميز بموارد طبيعية ضخمة وتفتح المجال والآفاق لشبكات العمل والاستثمار والتعريف بالسودان وتراثه وثقافته الغنية. وعبر عن شكره للجنة المنظمة للمعرض وجهودها في تسهيل افتتاح الجناح وإظهار مكانة السودان الزراعية وفي مجال البستنة مؤكدا أن المشاركة تعكس جهود السودان في معالجة تبعات التغير المناخي الذي يؤثر سلبيا بشكل كبير من خلال تعدد وتواتر السيول والفيضانات المدمرة بخلاف الكثبان الرميلة والتصحر والجفاف في مناطق اخرى ما يمثل تحديا كبيرا لكن بكفاءة السودانييين تحقق تقدم ملموس في مواجهة هذا التحدي.

وبين سعادة السفير أن السودان يشارك دائما في كل ما تقوم به دولة قطر من مناسبات دولية وإقليمية مشيدا بالتنظيم الرائع لفعالية كأس العالم فيفا قطر 2022 ومعرض إكسبو وغيرهما الكثير من الفعاليات الكبرى بما يعكس الخبرة التراكمية وكفاءة القطريين في تنظيم الأحداث العالمية موجها في الوقت ذاته الشكر للجنة المنظمة للإسهام في التعريف بالسودان.

وأعرب المهندس محمد بن علي الخوري الأمين العام لإكسبو عن سعادته بافتتاح الجناح السوداني والاطلاع على ثقافته وإسهام هذا الجناح في تحقيق شعار المعرض «صحراء خضراء بيئة أفضل» خاصة وأن جميع دول العالم تعاني من مشكلة التصحر وتداعيات تغير المناخ مشيرا إلى أن إكسبو يعد منصة هامة لتبادل الخبرات والتجارب لما فيه مستقبل دولنا العربية والإسلامية والعالم أجمع.

ظروف استثنائية

من جانبها أكدت المهندسة عبلة مالك وكيل وزارة الزراعة والغابات السودانية حرص السودان على المشاركة في إكسبو 2023 الدوحة للبستنة رغم الظروف الاستثنائية التي يمر بها ايمانا منه بأن الشعار المطروح للمعرض يمثل أولوية للسودان خاصة وأن التصحر يلتهم ملايين الأفدنة من الأراضي الخصبة وتتفاقم مخاطره على المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصناعية ويمحو عشرات الأفدنة من الأراضي الزراعية للدولة.

وأوضحت أن ثلثي المنطقة الشمالية للسودان تعاني من التصحر وأن نهر النيل هناك يختنق من رمال الصحراء وأن السودان يعاني من تداعيات التغير المناخي التي تعد السبب الأساسي للتصحر والزحف الصحراوي مما استدعى تقديم مبادرات لتحقيق الأمن الغذائي وتعزيز المقدرة على التأقلم لدى صغار المزارعين والرعاة وزراعة الأحزمة الخضراء لخلق مناخات محلية مناسبة للوصول للاستدامة وحماية المزارع.




وأضافت أن السودان يحرص على المشاركة في المناسبات العالمية المعنية بمكافحة التصحر لما يعانيه من هذه المشكلة وما ينتج عنها من آثار بيئية واقتصادية واجتماعية وحضارية وسعيا لحماية البيئة ولأن المفهوم الجديد للتنمية هو تجاوز النمو الاقتصادي إلى الحفاظ على البيئة ومواردها الطبيعية. وقالت إن المشاركة في هذا الحدث الكبير تهدف إلى عرض إمكانات السودان وجهوده.

أراض خصبة ومناخات مختلفة

ولفتت المهندسة عبلة إلى أن الله تعالى حبا السودان بالكثير من الإمكانات الطبيعية من موارد مياه وأراض خصبة ومناخات مختلفة مما أهله لإنتاج أنواع مختلفة من المنتجات الزراعية في مناطق متعددة فكل إقليم يتميز بإنتاج مختلف عن الآخر فالشمال ثري بالإنتاج البستاني المتنوع وهو أكثر المناطق تضررا من الزحف الصحراوي مشيرة إلى أن الدولة في سعيها إلى تحويل الصحراء لمناطق خضراء استهدفت المناطق الشمالية واستزرعت منطقة غرب ام درمان وحولتها من صحراء جرداء إلى مناطق منتجة للغذاء.

وشددت على أن السودان رغم ما يمر به من ظروف صعبة أصر على المشاركة في هذا الحدث الهام ليؤكد أنه لايزال قادرا على تحقيق الأمن الغذائي وسد الفجوة الغذائية حيث يضم الجناح معلومات توضح إمكاناته الزراعية في المجال البستاني والحبوب والمحاصيل الغابية ويعرض عينات لمنتجات سودانية مختلة.

المحاصيل البستانية

بدورها تحدثت السيدة عواطف عبد الله أرصد مفوضة الجناح السوداني في اكسبو عن أن الجناح يتضمن مجموعة من الموضوعات التي تعكس شعار إكسبو «صحراء خضراء بيئة أفضل» ويعرض مجموعة من المحاصيل البستانية والحقلية المشهورة والأساسية في السودان مع مجموعة من الموضوعات التراثية والسياحية والمنتجات وعينات من أنواع البذور والثمار المهمة كالصمغ والكركدية والسلامكي،.  وقالت أحضرنا مجموعة من المحاصيل مثل التمور والصمغ العربي وبعض الثمار الأخرى وأنه نتيجة للحرب الدائرة هناك كانت الكميات أقل من المخطط له.

20231119_1700348567-575.jpg?1700348569

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : افتتاح الجناح السوداني في إكسبو

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية