أخبار عاجلة

أخبار قطر : الألكسو تصنّف كتارا "مدينة للرواية العربية"

أخبار قطر : الألكسو تصنّف كتارا "مدينة للرواية العربية"
أخبار قطر : الألكسو تصنّف كتارا "مدينة للرواية العربية"

السبت 18 نوفمبر 2023 07:21 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

ثقافة وفنون

22

18 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

تونس - الشرق

في احتفالية أقيمت في العاصمة التونسية مساء أمس، كرمت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، حيث صنفتها «مدينة الرواية العربية». جاء ذلك بحضور سعادة أ. د. خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، والأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، وسعادة السيد فهد بن خليفة العطية نائب سعادة سفير دولة قطر لدى جمهورية تونس، وعدد كبير من أصحاب السعادة السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية في تونس، بالإضافة إلى كوكبة من المثقفين والإعلاميين. وبهذه المناسبة تابع الحضور فيلما وثائقيا عن الحي الثقافي كتارا. وتسلَّم سعادة أ.د. خالد السليطي شهادة تصنيف كتارا كمدينة للرواية العربية إلى جانب درع الألكسو.




جاء تصنيف كتارا مدينة للرواية العربية بإقرار من اللجنة الدائمة للثقافة العربية وذلك في إطار الاحتفال بالأسبوع العالمي للرواية، والذي اعتمدتْه منظمةُ الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، ليكون خلال الفترة من 13 الى 20 أكتوبر من كل عام، بناءً على الطلب الذي تقدَّمت به المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا في العام 2016، وحظي بدعم وزراء الثقافة العرب.

وفي كلمة ألقاها بهذه المناسبة، أعرب سعادة أ.د. خالد السليطي عن شكره وتقديره للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو»على اختيار الحي الثقافي كتارا مدينة للرواية العربية. وأكد سعادته أن كل ما حققته جائزة كتارا للرواية العربية منذ انطلاقتها في العام 2014 من نجاحات إنما تم بإشراف مباشر من «الألكسو»، التي لم تدخر جهداً في رعاية الجائزة في كل دوراتها المتعاقبة، مما كان له الأثر الطيب في تحفيز لجنة الجائزة على إطلاق العديد من المبادرات التي تصب في خانة تشجيع وتقدير الروائيين العرب.

وأكد سعادته أنَّ كتارا ستظل مدينة مُشْرَعَةَ الأبواب لكل الروائيين العرب، نهجُها الدائم في ذلك هو المنافسة الحرَّة والنزيهة والشفَّافة، مذكرا بما تقوم به كتارا من جهود كبيرة لتعريف العالم بالآداب والثقافة العربية الاصيلة، عبر نشر الروايات الفائزة في كل دورة وترجمتها إلى الانجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى توزيع الاعمال الفائزة عن طريق مشاركة «دار كتارا للنشر» في معارض الكتب الدولية، وذلك دعماً للتقارب بين الحضارات والثقافات.

من جهته، أكد معالي أ.د. محمد ولد أعمر أن الألكسو تحرص على تكريم المؤسسات الثقافية العربية بوصفها مبدعة ومستدامة في أحد مجالات اهتمام المنظمة الحيوي حيث يتم تكريم المؤسسات الثقافية المرشحة بناء على معايير الألكسو للجودة وعملها في مجال الثقافة والإبداع ومدى تأثيرها ونطاق خطة العمل التي تقترحها ومدى مساهمتها في تنفيذ أهداف المنظمة والتزامات جدول التنمية المستدامة 2030. فضلا عن ذلك مدى قدرة المؤسسة على الترويج للقيم الكونية للثقافة العربية بوصفها ثقافة سلم وحوار وتسامح تقوم على مبادئ التنوع والتعدد والانفتاح على جميع الثقافات. بالاضافة الى مدى تعزيز إنتاج وتوزيع ونشر المؤسسة للأنشطة والخدمات الثقافية وتحسين الوصول إلى الحياة الثقافية والمشاركة فيها لاسيما لصالح الفئات والأفراد الأقل حظا. ويهدف هذا المشروع إلى ضمان تبادل أفضل الممارسات بين المؤسسات الثقافية العربية، وتعزيز التعاون والتواصل بين المؤسسات المستجيبة للمعايير والملتزمة بأطر الحوكمة الرشيدة والقائمة على مبدأ المؤسسة والمشاركة والشفافية والانفتاح على تجارب العالم وتقاسم ماهو فريد وملهم في حوكمة الثقافة وتطوير نظم وتسيير المؤسسات الثقافية بما يؤكد قدرة ودور الثقافة في تعزيز المشاركة والاندماج والتماسك الاجتماعي، ويعزز حرية التعبير وقيم ومبادئ التنوع الانساني.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : الألكسو تصنّف كتارا "مدينة للرواية العربية"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : مناظرات قطر تعزز ثقافتها بين شباب العراق
التالى محليات قطر : صدى البراءة المفقودة" عمل خيري ببراحة مشيرب