أخبار عاجلة

محليات قطر : حملة للتوعية بمخاطر الاستهلاك التفاخري

محليات قطر : حملة للتوعية بمخاطر الاستهلاك التفاخري
محليات قطر : حملة للتوعية بمخاطر الاستهلاك التفاخري

السبت 18 نوفمبر 2023 07:21 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

4

نفذتها طالبات من الإعلام.. والشرق تستعرض أهدافها
18 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

غنوة العلوني

قامت مجموعة من طالبات قسم الإعلام بجامعة قطر مسار اتصال استراتيجي بإطلاق حملة توعوية لتوعية الجمهور بمخاطر الاستهلاك التفاخري نفذ الحملة كل من الطالبات رحمة محمد المهندي وفاطمة فهد الكعبي ولطيفة علي الحارب والهنوف موسى المناعي تحت إشراف الدكتورة إيمان عيسى.




وقالت الطالبات لـ (الشرق) تتطلع الحملة إلى رفع مستوى الوعي بين أفراد المجتمع حول ظاهرة الاستهلاك التفاخري عبر تمكين الفرد من تحديد احتياجاته والتخطيط لوضع حد نهائي لدوافعه وفهم التحديات التي تدفعه نحو هذا النوع من الاستهلاك وتغير السلوك الاستهلاكي بوضع ميزانية شهرية وتهدف للحد من الاستهلاك التفاخري الناجم عن العوامل النفسية والاجتماعية في ظل زيادة الترويج الإعلامي والمغريات وتهدف الحملة إلى زيادة الوعي المجتمعي حول ظاهرة الاستهلاك التفاخري أو المظهري الذي توسع انتشاره بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة وحث الجمهور على اتباع أساليب مختلفة للحد من تبعات هذه الظاهرة كالتخطيط المسبق للميزانية واستخدام مجال الادخار.

وقالت الطالبات إن ظاهرة الاستهلاك التفاخري هو نمط من أنماط الاستهلاك يتسم بشراء السلع والخدمات للإشارة إلى الوضع الاجتماعي أو الاقتصادي الرفيع أو لتحقيق هدف اجتماعي. يتميز الاستهلاك التفاخري بتوجيه الاهتمام إلى العناصر الرفيعة والفاخرة، بغض النظر عن الحاجة الفعلية لها. وتعكس ظاهرة الاستهلاك التفاخري تأثيرات اجتماعية وثقافية، حيث يرتبط الفرد بشكل أساسي بالسلع والخدمات كوسيلة للتعبير عن الهوية الشخصية أو للتفاخر بالنجاح المالي. يمكن أن تؤدي هذه الظاهرة إلى انتعاش اقتصادي في بعض الصناعات الفاخرة، ولكن في الوقت نفسه، قد تسهم في زيادة الفوارق الاجتماعية وإحداث تأثيرات بيئية ناتجة عن استهلاك غير مستدام.

وبينت الحملة التي أطلقتها الطالبات أن الاستهلاك التفاخري يثير أيضًا تساؤلات حول القيم والأولويات الشخصية، حيث يتساءل البعض عما إذا كانت السعادة والرضا الشخصي يمكن أن يحققا من خلال التركيز على الاستهلاك التفاخري أم من خلال تجارب الحياة والعلاقات الاجتماعية. ويتطلب فهم هذه الظاهرة التفكير في تأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، والسعي إلى تحقيق توازن بين الاستهلاك التفاخري والاستدامة في مجتمعاتنا.

وتهدف حملة "استهلاكك قرارك" إلى توعية الناس بتأثيرات ظاهرة الاستهلاك التفاخري وتشجيعهم على اتخاذ قرارات استهلاكية مدروسة. يمكن تحديد أهداف الحملة في توعية الجمهور وتقديم معلومات شاملة حول طبيعة ظاهرة الاستهلاك التفاخري، وتسليط الضوء على تأثيراتها الاجتماعية والبيئية. وتعزيز التفكير المستدام وتشجيع الأفراد على التفكير بشكل أعمق في اختياراتهم الاستهلاكية وكيف يمكن أن تكون تلك الاختيارات مستدامة وتسهم في الحفاظ على البيئة الى جانب تعزيز القيم الشخصية وتسليط الضوء على أهمية تحديد القيم الشخصية والأولويات الحقيقية في الحياة، وكيف يمكن أن يؤثر الاستهلاك التفاخري على تحقيق تلك القيم. وتشجيع الاستهلاك المسئول وتحفيز الأفراد على اتخاذ قرارات استهلاكية تستند إلى احترام البيئة، ودعم المنتجين والخدمات ذوي الممارسات المستدامة. وتشجيع التواصل الاجتماعي ودعم إنشاء حوارات ومناقشات حول الاستهلاك التفاخري في المجتمع، لتعزيز التفاهم المتبادل وتحفيز التغيير الاجتماعي. وبهذه الطريقة، تعمل حملة "استهلاكك قرارك" على تحفيز التفكير النقدي.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : حملة للتوعية بمخاطر الاستهلاك التفاخري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر :  وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال بالجمهورية اللبنانية يجتمع مع سفير دولة قطر
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية