أخبار عاجلة

محليات قطر : بحث قطري يتصدر موقع الجمعية الأمريكية للمهندسين

محليات قطر : بحث قطري يتصدر موقع الجمعية الأمريكية للمهندسين
محليات قطر : بحث قطري يتصدر موقع الجمعية الأمريكية للمهندسين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 07:41 صباحاً

محليات

20

17 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

تصدَّر بحث "من الميدان: نظرة سريعة على ستة من ملاعب كأس العالم لكرة القدم في قطر" للمهندس الدكتور ناصر النعيمي، المتخصص في الهندسة المدنية، ومساعد نائب الرئيس للبحث والدراسات العليا بجامعة قطر، وزميله المهندس هلال الكواري - رحمه الله - وكان يشغل منصب المدير الفني لملاعب كأس العالم 2022 واللجنة العليا للمشاريع والإرث، الصفحة الأولى لموقع الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين‏ وهي جمعية غير ربحية تأسست عام 1852 لتمثل المهندسين المدنيين حول العالم. وتعد الجمعية أكبر تجمع للمهندسين المدنيين في العالم إذ يزيد عدد أعضائها عن 140.000 عضو حول العالم.

عرض البحث تجربة دولة قطر التي أصبحت أول دولة في الشرق الأوسط تحصل على استضافة كأس العالم لكرة القدم الذي أقيم في نوفمبر وديسمبر 2022، مضيفة بذلك علامة فارقة لتاريخها الرياضي المميز.

ألقى البحث الضوء على تاريخ كرة القدم وتطورها في قطر والتي بدأت من لعبة يلعبها العاملون في شركات النفط عام 1948، ومن ثم تأسيس أول ناد لكرة القدم في الدولة، مرورًا بنشأة الاتحاد القطري وعضويته في الفيفا ومشاركة الدولة في عدة بطولات، حتى الفوز بتنظيم بطولة كأس العالم 2022 التي تركت إرثًا وتاريخًا رياضيًا لا يُنسى. وعرج البحث بشيء من التفصيل لستة من استادات مونديال قطر التي استقبلت الحدث الرياضي الكبير وهي استاد خليفة الدولي، استاد البيت، استاد 974، استاد الثمامة، استاد أحمد بن علي، واستاد المدينة التعليمية. وتطرق البحث من الناحية الهندسية إلى المواقع والتصاميم الهندسية الماهرة التي ميزت كل استاد عن الآخر.




نجاح قطر

كما تحدث البحث عن نجاح دولة قطر في تنظيم بطولة كأس العالم والتي عادة تقام في مدن مضيفة متعددة، يمكن أن تفصل بينها مئات، إن لم يكن آلاف الكيلومترات، في استضافة جميع المباريات الـ 64 في منطقة واحدة مدمجة لأول مرة في التاريخ، مع مسافة 55 كيلومترًا فقط بين أبعد ملعبين وأقل من 10 كيلومترات بين أقرب ملعبين.

وبهذه المناسبة قال المهندس ناصر النعيمي: "قطر صنعت التاريخ الرياضي في عام 2010 عندما فازت باستضافة كأس العالم وبرهنت على ذلك عندما نجحت في 2022 بكل المقاييس، وكمهندس أضيف على نجاحها تميزها في التصميم الهندسي للملاعب التي استضافت البطولة وكيفية تهيئتها للموقع والمدرجات والمقاعد وأنظمة التكييف والتظليل الشمسي وغيرها من المحاكاة الديناميكية التي خدمت الجمهور، وأنا فخور بتصدر بحثي وزميلي المهندس هلال الكواري رحمه الله الصفحة الأولى لموقع الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين التي تعد من أعرق الجمعيات الصناعية الهندسية المتخصصة التي تجمع أبرز وألمع المهندسين المدنيين حول العالم".

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : بحث قطري يتصدر موقع الجمعية الأمريكية للمهندسين

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية