أخبار عاجلة

أخبار قطر : احتفالات ثقافية في الذكرى الخمسين للمتحف الوطني

أخبار قطر : احتفالات ثقافية في الذكرى الخمسين للمتحف الوطني
أخبار قطر : احتفالات ثقافية في الذكرى الخمسين للمتحف الوطني

الخميس 16 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

ثقافة وفنون

12

16 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

اعتمدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» خلال أعمال الدورة الثانية والأربعين لمؤتمرها العام 2023، مقترح دولة قطر المقدم من متاحف قطر، بدعم من اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، للاحتفال بالذكرى السنوية الخمسينية لإنشاء متحف قطر الوطني، وذلك خلال الفترة بين عامي 2024 - 2025. جاء ذلك تقديرًا لإرث متحف قطر الوطني والأهمية التي يحملها في المنطقة.

وقال السيد محمد سعد الرميحي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمتاحف قطر: «فخورون بالإعلان عن إدراج متحف قطر الوطني ضمن قائمة اليونسكو للاحتفالات السنوية التي تساهم في إثراء المشهد الثقافي والتراثي والمتحفي العالمي. يعد هذا الإنجاز شهادة على الالتزام في العمل والاجتهاد في الحفاظ على التراث والموروث الثقافي الغني لقطر على مدار خمسين عامًا. متحف قطر الوطني يروي حكايات تاريخ المجتمع القطري وإنجازاتهم وطموحاتهم المستقبلية التي يمكننا الآن الاحتفال بها عالميًا بهدف توحيد المجتمعات وإثرائها بالثقافة. إنني أتطلع لأن نحتفل بهذا الإنجاز عالميًا في عامي 2024 و2025.»




بدورها، قالت د. فاطمة حسن السليطي، مدير إدارة التعاون الدولي والشؤون الحكومية بمتاحف قطر: «تحت قيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، تضع متاحف قطر بصمتها بشكل ملحوظ في مفهوم الدبلوماسية الثقافية وحفظ تراث دولة قطر مع إدراج متحف قطر الوطني ضمن قائمة اليونسكو للاحتفالات السنوية بمرور خمسين عامًا على تأسيسه. يعد هذا الاحتفال دلالة على مساهمة وأهمية التراث الثقافي للدول والذي يدعم كافة المبادرات الجادة الهادفة إلى بناء الجسور بين مختلف الثقافات والمجتمعات الدولية ودور متاحف قطر في تعزيز مكانة دولة قطر الثقافية بين شعوب العالم. ووجهت الشكر إلى فريق إدارة التعاون الدَّوْليّ والشؤون الحكومية في متاحف قطر على سعيهم الدؤوب وخبراتهم التي لعبت دورًا محوريًا في تحقيق هذا الإنجاز الرائع من خلال تقديمهم ملف ترشيح متحف قطر الوطني بنجاح.»

أما الشيخ عبد العزيز آل ثاني، مدير متحف قطر الوطني، فقال: فتح متحف قطر الوطني أبوابه للجمهور لأول مرة عام 1975، مُعززًا مكانته كواحد من أول المتاحف الوطنية في المنطقة. وقبل أن يُعرف متحف قطر الوطني بشكله الحالي، كان يتمثل مبناه في القصر التاريخي، الذي كان فيما مضى منزلًا لحاكم قطر. وفي عام 1980، حصل المتحف على جائزة الآغا خان المرموقة للعمارة بفضل عملية ترميمه. ومنذ ذلك الحين، أصبح متحف قطر الوطني راويًا لتراثنا الثقافي وإنجازاتنا التي توالت طوال تلك السنوات. وعلى مدى هذه العقود، أضحى متحف قطر الوطني أكثر من مجرد متحف، حيث صار بمثابة سجل حي لتاريخ أمتنا. وبينما نتطلع إلى مستقبل متحف قطر الوطني، فإننا نحمل معنا إرث الماضي ليرشدنا في تلك الرحلة.

ومن جانبه، قال سعادة د. ناصر بن حمد الحنزاب مندوب قطر الدائم لدى اليونسكو: يسلط هذا التكريم الضوء على الجهود الحثيثة المبذولة في الحفاظ على التراث والترويج له، والذي يتردد صداها عبر المعروضات والمرويات التي يزخر بها متحف قطر الوطني. وفيما نتبوأ، يومًا بعد يوم، مكانة ثقافية تتعزز على الخريطة العالمية، يؤكد تأييد اليونسكو مكانة دولة قطر في حماية المرويات التاريخية، ما يسهم بشكل كبير في تراث قطر.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : احتفالات ثقافية في الذكرى الخمسين للمتحف الوطني

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية