أخبار عاجلة

محليات قطر : وزارة الصحة تدرب ممرضي المدارس على تقصي ضعف الإبصار لدى الطلاب

محليات قطر : وزارة الصحة تدرب ممرضي المدارس على تقصي ضعف الإبصار لدى الطلاب
محليات قطر : وزارة الصحة تدرب ممرضي المدارس على تقصي ضعف الإبصار لدى الطلاب

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 04:54 مساءً

محليات

28

15 نوفمبر 2023 , 05:44م
alsharq

وزارة الصحة العامة

الدوحة - قنا

نظمت وزارة الصحة العامة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ورشة عمل لتدريب 120 من ممرضي المدارس الحكومية والخاصة ومدارس الجاليات على تقصي ضعف الإبصار لدى طلاب المدارس، بعنوان /نحو حماية أطفالنا من أخطار ضعف الإبصار/.

وذكرت الوزارة، في بيان اليوم، أن الورشة هدفت إلى تسليط الضوء على أسباب الاعتلالات البصرية الشائعة بين طلاب المدارس، نظرا لأن الأطفال في هذه المرحلة العمرية معرضون أكثر لخطر الإصابة بعيوب الإبصار والحول وكسل العين، إضافة إلى شرح طرق فحص نظر الطلاب وتعبئة استمارات الفحص بالصورة الصحيحة، وذلك في إطار تطبيق البرنامج الوطني لمكافحة العمى بوزارة الصحة العامة، وبالتعاون مع جميع ممرضي المدارس.




وبينت أن البرنامج الوطني لمكافحة العمى بوزارة الصحة العامة، يهدف إلى فحص حدة الإبصار لدى طلاب المدارس في الصفوف الأول والثالث والخامس الابتدائي، والصفين الأول والثالث الإعدادي، بغية الاكتشاف المبكر لحالات ضعف الإبصار وكسل العين وتحويل الطلاب إلى الأطباء المختصين.

ويعد كسل العين من بين أهم مضاعفات ضعف البصر لدى الأطفال، حيث ينتج عن خلل في نمو الجهاز البصري في إحدى العينين، وقد يؤثر سلبا على الأداء الأكاديمي للطفل وقدرته على التعلم، حيث يوصى بإجراء فحوصات دورية للبصر والالتزام بتوجيهات أطباء العيون واستخدام النظارات التصحيحية.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة العامة تنفذ المسح السنوي الشامل لفحص حدة البصر بين طلاب المدارس، حيث أعلنت مؤخرا عن نتائج المسح للعام الأكاديمي 2022 - 2023، والذي أظهر أن 10 بالمئة من طلاب المدارس يعانون من ضعف في حدة البصر (أقل من 6/6)، وذلك مقارنة بـ14 بالمئة خلال العام الأكاديمي 2021 - 2022.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : وزارة الصحة تدرب ممرضي المدارس على تقصي ضعف الإبصار لدى الطلاب

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : "الديار" و QNB يمولان مشروع حزوم لوسيل
التالى أخبار قطر : براهيمي يعود لكشوفات الغرافة