أخبار عاجلة

محليات قطر : اختتام مؤتمر جامعة جورجتاون للأمن المائي

محليات قطر : اختتام مؤتمر جامعة جورجتاون للأمن المائي
محليات قطر : اختتام مؤتمر جامعة جورجتاون للأمن المائي

الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 06:52 مساءً

محليات

0

14 نوفمبر 2023 , 07:46م
alsharq

الدوحة - قنا

اختتمت جامعة /جورجتاون/ في قطر أعمال مؤتمر "استدامة الواحة" الذي نظمته حول الأمن المائي والتغير المناخي ضمن سلسلة "حوارات"، التي أطلقتها الجامعة مؤخرا.

وسلط المؤتمر، الذي أقيم على مدى يومين بالتعاون مع معهد مشاعات الأرض التابع لجامعة جورجتاون في العاصمة الأميركية واشنطن، الضوء على تأثير الأمن المائي كقوة دافعة لتحقيق قدر أكبر من التعاون والاستقرار الإقليميين، من خلال ربط السياسات بالعلوم، والتكنولوجيا الحديثة بالحلول المستدامة القائمة على الطبيعة، وتعزيز الجهود والمبادرات والتدابير لمواجهة تغير المناخ والتخفيف من آثاره.

واختتم الدكتور صفوان المصري، عميد جامعة /جورجتاون/ في قطر، المؤتمر بكلمة أكد خلالها أن أهم مزايا المؤتمرات والندوات مثل سلسلة "حوارات" أنها تمهد الطريق لجمع المهتمين بالقضايا المشتركة، وتعزيز النقاشات العالمية، والتعاون الذي يؤدي إلى إطلاق برامج ومبادرات مستقبلية لبحث تحديات المنطقة، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تسهم نتائج المؤتمر وتوصياته في إثراء المناقشات والحوارات الدولية، وتشكل الأساس لاتفاقيات تعاون وشراكات بحثية جديدة حول الأمن المائي والتغير المناخي في المنطقة وحول العالم.

من جانبه، قال الدكتور بيتر مارا رئيس معهد مشاعات الأرض: إن المؤتمر يمثل نقطة انطلاق للحوار بين المعهد وجامعة /جورجتاون/ حول تعزيز التواجد والحضور البيئي في هذه المنطقة البالغة الأهمية.

وضمن فعاليات اليوم الثاني سلطت ندوة نقاشية رفيعة المستوى ضمت وزارة البيئة والتغير المناخي وممثلي مراكز الأبحاث البيئية في مؤسسة قطر الضوء على استراتيجية دولة قطر في مجال الأمن المائي، حيث أشار المشاركون إلى أن جهود دولة قطر للوفاء بالتزاماتها الدولية حولت التحديات إلى فرص للمنطقة، وقد أدى ذلك إلى توفير الحلول والتقنيات على نطاق واسع وبتكلفة ميسورة.




وكانت إسهامات دول الخليج في تحقيق الأمن المائي محور اهتمام ندوة حوارية أخرى، أشاد فيها المتحدثون بالإنجازات التي تحققت بفضل القدرة العالية على مواجهة التحديات المائية ومواكبة التغير المناخي في المنطقة، والاستثمارات الكبيرة في مصادر المياه غير التقليدية، والتحول نحو إعادة تدوير مياه الصرف الصحي.

وكانت الفوارق الإقليمية الناجمة عن الصراعات الأمنية، والتوترات مع البلدان المجاورة، وضعف الحوكمة المحلية في مجال الاستدامة من القضايا التي تكرر تداولها في النقاشات.

وفي ندوة نقاشية حول العلاقة بين المياه والغذاء، أشار المتحدثون إلى أن اضطرابات سلاسل الإمداد الغذائية العالمية والصراعات الأمنية دفعت الدول إلى إعادة التفكير في مفهوم الأمن الغذائي، إلا أن مختلف الاستراتيجيات المتبعة بصدد استنزاف الموارد الطبيعية خاصة المياه، مشيرين إلى استراتيجية قطر الهادفة إلى تكوين مخزون غذائي استراتيجي وطني، وزيادة الإنتاج المحلي بشكل استراتيجي، وتطوير السوق المحلية، وتنويع الواردات.

ولسد الفجوة بين الاحتياجات الإقليمية من المياه وأهداف المناخ العالمية، ناقشت ندوة رفيعة المستوى استراتيجيات قابلة للتطبيق لإدراج قضية المياه ضمن جدول أعمال مؤتمر الأمم المتحدة الثامن والعشرين بشأن تغير المناخ "COP28".

وشدد المشاركون في جلسات المؤتمر على الدعوة للابتكار وضرورة دمج البيانات المجمعة من الأقمار الصناعية، ومن المصادر الأخرى في وضع السياسات، كما ناقشوا الوسائل الكفيلة بدمج الحلول القائمة على الطبيعة لتجديد النظم البيئية الهشة وإعادة إحيائها، فضلا عن دراسة المعارف التقليدية.

واختتم المؤتمر بعروض ملهمة من طلاب جامعة /جورجتاون/ في قطر، أبرزوا فيها الطبيعة العالمية لتحديات المياه، وأهمية حشد وجهات النظر الشبابية حول إدارة المياه.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : اختتام مؤتمر جامعة جورجتاون للأمن المائي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية